منتديات أنا مسلمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أنا مسلمة لكل المسلمين والمسلمات


    إسبال الثياب بين الإعجاب والعقاب

    amal
    amal
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 584
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 44
    الموقع : https://tita.yoo7.com

    إسبال الثياب بين الإعجاب والعقاب Empty إسبال الثياب بين الإعجاب والعقاب

    مُساهمة  amal الثلاثاء مايو 25, 2010 9:25 am

    إسبال الثياب بين الإعجاب والعقاب



    http://www.ktibat.com/showsubject-link-506.html


    إسبال الثياب ٥
    إسبال الثياب
    بين الإعجاب والعقاب
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله خاتم
    النبيين، وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين.
    أما بعد:
    فاعلم – أخي المسلم – أنه من الواجب على كل مسلم يؤمن
    وطاعته، ويكون ذلك: بامتثال  بالله واليوم الآخر؛ محبة رسول الله
    أمره، واجتناب ﻧﻬيه، وتصديق خبره في كل صغيرة وكبيرة، وبذلك
    تتحقق شهادة: (أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله)، ويستحق
    الثواب من الله تعالى، ويسلم من العقاب في الدنيا والآخرة، وعلامة
    ذلك ودليله التزامه بتعاليم الإسلام ظاهرًا وباطنًا، أمرًا وﻧﻬيًا وتطبيًقا،
    سمعنا » : قو ً لا واعتقادًا وعم ً لا، وعليه أن يقول أمام كل أمر وﻧﻬي
    كما قال الصحابة والتابعون من قبلنا، وﺑﻬا حكموا الدنيا « وأطعنا
    وكانوا سادة وقادة. ومن الأوامر الشرعية التي يجب أن نتلقاها :
    تقصير الملابس فوق الكعبين في حق الرجال « بالسمع والطاعة »
    طاعة لله ورسوله؛ رجاء الثواب والخوف من العقاب.
    وقد لوحظ على كثير من المسلمين اليوم – هداهم الله –
    إسبال الملابس أسفل من الكعبين وجرها، وفي ذلك خطر عظيم
    والمسبل مرتكب لمحرم . عليهم؛ لأن فيه مخالفة لأمر الله ورسوله
    مجاهر به، معرض نفسه لما ورد من الوعيد للمسبلين؛ ولأن الإسبال
    يعتبر من كبائر الذنوب.
    ٦ إسبال الثياب
    اعلم أخي المسلم:
    أنه لا يحق لأي إنسان يؤمن بالله واليوم الآخر أن يعرض عن
    بعد أن يتبين له  أي أمر أُمِرَ به، أو ﻧﻬى نَهَى عنه رسول الله
    قد ذم وحذر أناسًا لا يبادرون إلى  ويثبت لديه؛ فإن الرسول
    ألا إني أوتيت القرآن ومثله » : العمل بالحديث إذا بلغهم، فقال
    معه، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم ﺑﻬذا
    القرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من
    .« كما حرم الله  حرام فحرموه، وإن ما حرم رسول الله
    [صحيح: أبو داود]
    لهذه الأمة ضوابط للباس تتميز ﺑﻬا  وقد وضع رسول الله
    عن غيرها من الأمم، وسنذكر منها ما يسره الله علينا؛ عسى أن
    ينتفع ﺑﻬا من شاء الله له: {وَ َ ذكِّرْ َفِإنَّ الذِّ ْ كرَى تَنَْفعُ الْمُؤْمِِنينَ}
    .[ [الذاريات: ٥٥
    الإسبال في اللغة: أسبل إزاره، أي: أرخاه. يقال: أسبل فلان
    ثيابه، إذا طولها وأرسلها إلى الأرض.
    الإسبال في الاصطلاح: المسبل إزاره، المرخي له الجارُّ طرفه،
    وهو أيضًا: إرخاء اللباس وإرساله بحيث يتجاوز الحد المقرر في
    النصوص الشرعية، ولا يتقيد با ُ لخيَلاء.
    إسبال الثياب ٧
    حد اللباس الواجب والمستحب
    .« إزار المسلم إلى نصف الساق » : * قال رسول الله
    [صحيح: أبو داود]
    إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه، ثم إلى نصف » : * وقال
    .« ساقيه، ثم إلى الكعبين ( ١)، فما كان أسفل من ذلك فهو في النار
    [٢٥٥/ [صحيح: رواه أحمد ٢
    إلى  كانت إزرة النبي » : * وقال عثمان بن عفان
    صحيح: شمائل الترمذي] ] .« أنصاف ساقيه
    وعليه حُلٌَّة  رأيت رسول الله » : قال  * وعن أبي جحيفة
    متفق عليه] ] .« حمراء، كأني أنظرُ إلى بريق ساقيه
    * وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: مررت على رسول الله
    فرفعته، « يا عبد الله ارفع إزارك » : وفي إزاري استرخاء، فقال 
    فما زلت أتحراها بعد. فقال بعض القوم: إلى أين؟ « زد » : ثم قال
    رواه مسلم] ] .« أنصاف الساقين » : فقال
    بعضلة ساقي،  قال: أخذ رسول الله  * وعن حذيفة
    هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فلا حق » : فقال
    صحيح: الترمذي] ] .« للإزار في الكعبين
    هما العظمان الناتئان في جانبي مفصل الساق من القدم، وهما حد غسل :« الكعبان » (١)
    الرجلين في الوضوء.
    ٨ إسبال الثياب
    الإزار » : قال: قال رسول الله  * وعن أنس بن مالك
    إلى » : فلما رأى شدة ذلك على المسلمين، قال « إلى نصف الساق
    [١٤٠/ صحيح: أحمد ٣ ] .« الكعبين، لا خير فيما أسفل من ذلك
    والحاصل أن للرجل حالين: » : قال الحافظ ابن حجر رحمه الله
    حال استحباب؛ وهو أن يقتصر بالإزار على نصف الساق، وحال
    [٢٢٠/ الفتح: ١٠ ] .« الجواز هو إلى الكعبين
    أحاديث في ذم الإسبال
    إن الله عز وجل لا ينظر إلى مسبل » : * قال النبي
    صحيح: النسائي] ] .« الإزار
    .« ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار » : * وقال
    [رواه البخاري]
    رج ً لا  قال: أبصر رسول الله  * وعن عمرو بن الشريد
    « ارفع إزارك واتق الله » : يجر إزاره؛ فأسرع إليه أو هرول. فقال
    ارفع إزارك كل خلق » : قال: إني أحنف تصطك ركبتاي. فقال
    .« فما رُئِيَ ذلك الرجل بعد إزاره يصيب أنصاف ساقه « الله حسن
    [٣٩٠/ [صحيح: أحمد ٤
    يهرول  الله أكبر؛ رسول الله وسيد الخلق وإمام الدعاة
    خلف رجل من عامة المسلمين؛ حتى يأمره بالمعروف وينهاه عن
    المنكر! فهذا والله إن دل على شيء إنما يدل على عظمة الأمر
    إسبال الثياب ٩
    والتأمل  وخطورته، فعلى الدعاة إلى الله اليوم الوقوف عند فعله
    فيه كثيرًا، وعدم التعجل في ﺗﻬوين أمر الإسبال أو أي أمر من أمور
    الدين مهما كان صغيرًا.
    * وعن الأشعث بن سليم قال: سمعت عمتي تحدث عن عمها
    ارفع » : بينما أنا أمشي بالمدينة إذا إنسان خلفي يقول » : قال
    فقلت: يا رسول الله إنما  فإذا رسول الله « إزارك؛ فإنك أتقى
    فنظرت فإذا إزاره إلى «؟ أما لك في أسوة » : هي بردة ملحاء، قال
    صحيح: شمائل الترمذي] ] .« نصف ساقيه
    المسبل في صلاته ليس من الله في حل ولا » : * وقال
    صحيح: أبو داود]، أي: لا يؤمن بحلال الله وحرامه، وليس ] « حرام
    من دين الله في شيء.
    ما تحت الكعبين من الإزار في » : * وقال رسول الله
    صحيح: أبو داود] ] .« النار
    ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر » : * وقال
    إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان،
    لا ينظر الله » ،[ رواه مسلم ] « والمنفق سلعته بالحلف الكذب
    أي: لا يرحمهم ولا ينظر إليهم نظرة رحمة. « إليهم
    من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم » : * وقال
    يا رسول الله! إن أحد شقي ثوبي : فقال أبو بكر .« القيامة
    يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه. وفي رواية: إزاري يسقط من أحد
    : شقيه. وفي رواية: إن أحد جانبي إزاري. فقال رسول الله
    ١٠ إسبال الثياب
    وفي .« لست منهم » : وفي رواية .« إنك لست ممن يفعله خيلاء »
    .« إنك لست تصنع ذلك خيلاء » : رواية
    [رواه البخاري والزيادة لأهل السنن]
    أحاديث النهي عن الإسبال بلغت حد التواتر المعنوي في كتب
    السنن، وكلها تفيد النهي والتحريم والوعيد الشديد لفاعليه.
    أقوال العلماء في حكم الإسبال
    أنه كان يسبل ثوبه أسفل  لم ينقل عن أحد من الصحابة
    ويجعلون إزارهم إلى أنصاف  الكعبين، وكانوا يتأسون بالنبي
    سوقهم؛ بل كانوا ينهون عن الإسبال أشد النهي، ويعتبرونه من
    إياك والإسبال فإنه من » : كبائر الذنوب ومن الخيلاء، لقوله
    الإسبال كله من المخيلة؛  صحيح: أبو داود]، فجعل ] « المخيلة
    لأنه من لم يسبل للخيلاء، فعمله وسيلة لذلك، ومظنة للخيلاء، ولو
    ﻧﻬى وأنكر على بعض الصحابة دون النظر في  لم يقصده؛ فالنبي
    قصد الخيلاء.
    لا يجوز للرجل أن يجاوز » : قال أبو بكر بن العربي رحمه الله
    بثوبه كعبه، ويقول: لا أجره خيلاء؛ لأن النهي قد تناوله لف ً ظا، ولا
    يجوز لمن تناوله اللفظ حكمًا أن يقول: لا أمتثله؛ لأن العلة ليست
    فيَّ؛ فإﻧﻬا دعوى غير مسلمة، بل إطالته ذيله دالة على تكبره.
    [٢٧٥/ [فتح الباري
    ١٠
    amal
    amal
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 584
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 44
    الموقع : https://tita.yoo7.com

    إسبال الثياب بين الإعجاب والعقاب Empty رد: إسبال الثياب بين الإعجاب والعقاب

    مُساهمة  amal الثلاثاء مايو 25, 2010 10:19 am

    إسبال الثياب ١١
    بابًا بعنوان : « صحيحه » وساق الإمام البخاري رحمه الله في
    « من جر ثوبه من الخيلاء » : وبابًا « من جر إزاره من غير الخيلاء »
    « باب ما أسفل من الكعبين فهو من النار » : ثم ساق عنوانًا آخر
    وساق أحاديث الوعيد بالنار، وأقر تحريم ما كان أسفل الكعبين لغير
    الخيلاء.
    وأما احتجاج البعض – هداهم الله للصواب – بحديث أبي
    في حمل الإسبال في غير الخيلاء على الكراهة، فبعيد جدًا؛  بكر
    لأن أبا بكر لم يتعمد الإسبال ولم يسأل عن ذلك، وإنما سأل عن
    الإسبال رغمًا عنه دون علم؛ لأن أبا بكر كان حريصًا على
    . إصلاحه إلا أن الإزار يسترخي بنفسه، وذلك لنحافة جسمه
    وهذا حال من يتعاهد ملابسه إذا استرخت حتى يرفعها فإنه لا يعد
    ممن يجر ثيابه خيلاء؛ لكونه لم يلبسها لذلك؛ وإنما قد تسترخي عليه
    فيرفعها ويتعاهدها، ولا شك أن هذا معذور؛ لأن أصل ثيابه قصير
    غير مسبل، أما من يتعمد إرخاءها ويقف أمام الخياط عند أخذ
    مقاسه ويوصيه أن يجعل الثوب طوي ً لا أسفل الكعبين أو يلامس
    الأرض؛ فهذا عاص على بصيرة، ومصر على الذنب، ومعلن بفعله
    وغير مهتم بأوامره، والأمر يكون أكثر ، هذا معصية رسول الله
    خطورة بعد إقامة الحجة عليه؛ فهو داخل في الوعيد، وليس معذورًا
    . في إسباله؛ فيجد أمامه عذاب الله ينتظره كما أخبرنا رسول الله
    أعاذنا الله وجميع المسلمين من العذاب.
    وكذلك احتج بعضهم – هداهم الله – بأن الإسبال في الإزار
    : فقط، ولم تشمل السراويل أو البنطلون، واحتجوا بقول النبي
    ١٢ إسبال الثياب
    الإسبال في الإزار والقميص والعمامة، من جر منها شيًئا خيلاء »
    صحيح: أبو داود]، وردًا على هذه ] « لم ينظر الله إليه يوم القيامة
    الشبهة ننقل أقوال أهل العلم في هذه المسألة:
    :« الفتح » قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في
    .[٢٤٤/ (إن التعبير بالثوب يشمل الإزار وغيره) [ ١٠
    وقال الإمام الطبري رحمه الله:
    (إنما ورد الخبر بلفظ الإزار والأردية؛ فلما لبس الناس القميص
    والدراريع كان حكمهما حكم الإزار في النهي).
    [٢٤٤/ [الفتح ١٠
    :« المحلى » وقال ابن حزم رحمه الله في
    (فهذا عموم السراويل والإزار والقميص وسائر ما يلبس).
    ١٠٠ كتاب الصلاة] /٤]
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    (طول القميص والسراويل وسائر اللباس إذا تعدى ليس له أن
    يجعل ذلك أسفل من الكعبين، كما جاءت بذلك الأحاديث الثابتة
    [١٤٤/ مجموع الفتاوى ٢٢ ] .( عن النبي
    وقال الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله: (الإسبال حرام
    ومنكر سواء كان ذلك في القميص أو الإزار أو السراويل أو
    [٢٢١/ البشت وهو ما تجاوز الكعبين) . [كتاب الدعوة: ١
    إسبال الثياب ١٣
    وقال المحدث العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله عن
    الإسبال في السراويل والبنطلون: (لا يجوز أيضًا؛ لأن الإزار ليس
    مقصودًا لذاته، وإنما المقصود هو الثوب سواء أكان إزارًا، أو كان
    قميصًا، أو كان عباءة، أو نحو ذلك، فلا ينبغي للمسلم أن يطيل
    هذا الثوب إلى ما تحت الكعبين) [نق ً لا عن شريط في محرم عام
    ١٤٠٧ ه والسؤال للشيخ أبو إسحاق الحويني].
    فبهذا يتضح لك – أخي المسلم – أنه ليس المعتبر في الإسبال
    نوع الملبوس ( ١)، وإنما الحد المقرر في الشعر؛ فاللباس يختلف
    باختلاف أعراف الأقطار والأزمنة، وإنما ضابطه ما قرره الشارع
    الحكيم في النوع والصفة وحد المقياس؛ وهو الكعبين.
    إخوة الإسلام: أمر الإسبال جد خطير، يجب عدم التهاون به
    كما لم يتهاون به أهل خير القرون؛ الصحابة والتابعون وتابعوهم
    درس عظيم، فالقصة كما  أجمعين ولنا في قصة مقتل عمر 
    عن عمرو بن :« صحيحه » رواها لنا الإمام البخاري رحمه الله في
    جاء رجل » ؛ ميمون رحمه الله وهو حديث طويل والشاهد منه
    ردوا » : شاب فقال: ...، فلما أدبر إذا إزاره يمس الأرض، قال عمر
    يا ابن أخي: ارفع ثوبك، فإنه أنقى لثوبك » : قال ،« علي الغلام
    .« وأتقى لربك
    ١) لأن الإسلام دين لكل زمان ومكان، والإسلام يقر ما كان عليه الناس في حياﺗﻬم )
    ما لم يعارض الشرع، ولا يلزمهم على شيء واحد، ولكن دين الإسلام يضع
    ضوابط كل مجالات الحياة من صغيرها إلى كبيرها، ومنها ما يلبسه الناس فالإسلام
    لا يفرض زيًا موحدًا لجميع المسلمين، ولكن وضع ضوابط لهذه الملبوسات.
    ١٤ إسبال الثياب
    الله أكبر؛ وهو يغادر الدنيا لم يترك الأمر بالمعروف والنهي عن
    المنكر، وفي أي مسألة؟! مسألة الإسبال، وليس مسألة الحكم والأمة
    و... و...! لو كان في زماننا لقالوا: الآن والأمة في خطر، والأعداء
    متكالبة علينا، فهذه المسائل من الجزئيات... الخ! فنقول: أين فقه
    عمر من فقه هؤلاء، والله ما نرى هذه الاجتهادات إلا مداخل
    للشيطان. والله المستعان.
    اعلم – أخي الموحِّد – أنه لا فرق بين الإسبال لخيلاء ولغير
    الخيلاء للأحاديث المقتدمة، وإنما إثم الخيلاء يكون أكبر من الذي
    يجره دون قصد الخيلاء؛ فعقوبة القصد للخيلاء: أن لا ينظر الله إليه
    يوم القيامة، ولا يكلمه، ولا يزكيه، وله عذاب أليم.
    وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته: أن يعذب في ما نزل من
    الكعبين بالنار.
    ويحرم الإسبال للأمور التالية:
    - الوعيد بالنار لمن أسبل للخيلاء ولغير الخيلاء كما تقدم في
    الأحاديث.
    - الأمر برفع الثوب إلى نصب الساق أو فوق الكعبين.
    وكان ثوبه إلى نصف  - أننا مأمورون بالاقتداء بالنبي
    ساقيه.
    [صحيح: شمائل الترمذي]
    إسبال الثياب ١٥
    - إن إطالة الثوب مظنة الخيلاء وذريعة إليها وتشبه ﺑﻬا، وقد
    جاءت الشريعة يسد ذرائع المحرمات.
    - إن الإسبال تشبه بالنساء.
    - إن الإسبال فيه إسراف.
    - إن المسبل لا يأمن تعلق النجاسة بثوبه.
    فالإسبال منهي عنه في الشرع في حقِّ الرجال؛ وهذا بإجماع
    المسلمين. وهو كبيرة إن كان للخيلاء، ومحرم إن كان لغير الخيلاء.
    الإسبال بحق النساء
    من جر ثوبه خيلاء، لم ينظر الله إليه يوم » : قال النبي
    فقالت أم سلمة: فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ قال : « القيامة
    فيرخين ذراعًا » : فقالت: إًذا تكشف أقدامهن، قال « يرخين شبرًا »
    .« ولا يزدن عليه
    [صحيح: الترمذي]
    ذلك ) :« الفتح » قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في
    لاحتياجهن إلى الإسبال من أجل ستر العورة؛ لأن جميع قدمها
    .[٢٥٩- عورة) [ ١٠
    ١٦ إسبال الثياب
    عباد الله: رغم ما جاء من الوعيد العظيم في حق المسبل نرى
    بعض المسلمين – هداهم الله – لا يهتم ﺑﻬذا الأمر فيترك ثوبه أو
    سراويله ( ١) ينزل عن الكعبين وربما يلازم الأرض؛ وهذا منكر
    ظاهر، ومحرم شنيع من كبائر الذنوب، فيجب على من فعل ذلك
    أن يتقي الله ويتوب إليه، ويرفع ثوبه إلى الحد المشروع، حذرًا من
    غضب الله وعقابه، فإن الله يتوب على من تاب، ويغفر لمن استغفر
    وهو التواب الرحيم.
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    * * *
    كل شيء جاوز الكعبين من » : ١) البنطلون يدخل في حكم الثوب لعموم قوله )
    .[ السلسلة الصحيحة: ٢٠٢٧ ] « الإزار في النار

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:01 pm