منتديات أنا مسلمة لكل المسلمين والمسلمات


    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٥

    شاطر
    avatar
    amal
    مدير عام
    مدير عام

    عدد المساهمات : 584
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 37
    الموقع : http://tita.yoo7.com

    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٥

    مُساهمة  amal في الأربعاء يونيو 30, 2010 11:12 am

    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٥
    المقدمة
    الحمد لله رب العالمين الذي جعلنا مسلمين وهدانا الصراط
    . المستقيم الذي به نستنير كتاب الله وسنة نبينا محمد
    الحمد لله الذي جعلنا خير أمة أخرجت للناس ونبيها أفضل
    عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم إلى الدين.  الرسل والأنبياء محمد
    وبعد:
    فهذه مجموعة أحاديث صحيحة جمعناها في هذا الكتاب من
    عمل ﺑﻬا وكانت نيته خالصة لله سبحانه وتعالى فهي من مسببات
    دخول الجنة بعد مشيئة الله جل جلاله كما ذكر على لسان صفوة
    . الخلق نبينا محمد
    وهذه الأعمال والأقوال كما يلي:
    ٦ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    أعمال وأقوال
    تدخلك الجنة بمشيئة الله
    * تلاوة القرآن والعمل به:
    من الأحاديث الواردة في فضل تلاوته والعمل به ما يلي:
    يقال لصاحب » : قال  عن عبد الله بن عمرو، عن النبي
    القرآن: اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك
    رواه الترمذي ( ١) وهذا لفظه، وقال : ] « عند آخر آية تقرأ ﺑﻬا
    .[( حسن صحيح، وأبو داود ( ٢) وأحمد ( ٣
    لصاحب » ، أي: عند دخول الجنة « يقال » : قال المباركفوري
    أمر من رقى « وارق » ، أي: من يلازمه بالتلاوة والعمل « القرآن
    .( برقي أي اصعد إلى درجات الجنة ( ٤
    الذي يقرأ القرآن » : وعن عائشة قالت: قال رسول الله
    وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن
    متفق عليه ( ٥)، وهذا لفظ ] « ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران
    مسلم].
    ١٦٣ ) (ح ٢٩١٤ )، وقال الألباني حسن صحيح. / ١) جامع الترمذي: ( ٥ )
    .( ١٥٣ ) (ح ١٤٦٤ / ٢) سنن أبي داود: ( ٢ )
    .(١٩٢/ ٣) مسند أحمد: ( ٢ )
    .(٢٣٢/ ٤) تحفة الأحوذي: ( ٨ )
    .( ٥٥٠ ) (ح ٧٩٨ / ٢٩١ ) (ح ٤٩٣٧ ) صحيح مسلم: ( ١ / ٥) صحيح البخاري: ( ٨ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٧
    .« ماهر به » بدل « وهو حافظ له » : ولفظ البخاري نحوه، وفيه
    يجئ صاحب القرآن يوم » : قال  وعن أبي هريرة عن النبي
    القيامة، فيقول: يا رب حله، فيلبس تاج الكرامة، ثم يقول: يا
    رب ذره، فيلبس حلة الكرامة، ثم يقول يا رب ارض عنه فيقال
    رواه الترمذي، وقال: هذا ] .« اقرأ وارق، ويزاد بكل آية حسنة
    .[( حديث حسن صحيح ( ١
    قال المباركفوري: أي يقال لصاحب القرآن: اقرأ القرآن
    .( واصعد على درجات الجنة ( ٢
    القرآن مشفع، وما حل » : قال  وعن جابر عن النبي
    مصدق، من جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلف ظهره
    رواه ابن حبان في صحيحه ( ٣)، وقال الألباني : ] « ساقه إلى النار
    .[( صحيح ( ٤
    قال ابن الأثير: أي خصم مجادل مصدق، يعني: أن من اتبعه
    وعمل بما فيه، فإنه شافع مقبول الشفاعة، ومصدق عليه فيما يرفع
    .( من مساويه إذا ترك العمل به ( ٥
    (٢٢٨ ،٢٢٧/ ١٦٣ ) (ح ٢٩١٥ ) تحفة الأحوذي: ( ١٠ / ١) جامع الترمذي: ( ٥ )
    .(٨/ وحسنه الألباني في صحيح الترمذي: ( ٣
    .(٢٢٨/ ٢) تحفة الأحوذي: ( ١٠ )
    .( ١٦٧ – ح ١٢٤ / ٣) الإحسان: ( ١ )
    .« شافع مشفع » ٤) صحيح الجامع: (ح ٤٤٣ ) ولفظه فيه )
    .« محل » ٥) النهاية، مادة )
    ٨ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    * فضائل بعض الآيات والسور:
    ووردت فضائل لبعض الآيات أو السور وأﻧﻬا من أسباب
    دخول الجنة أو من قرأها بني له قصر في الجنة.
    آية الكرسي:
    من قرأ آية الكرسي » : عن أبي أمامة قال: قال رسول الله
    .« في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت
    [رواه النسائي في عمل اليوم والليلة ( ١)، وصححه ابن حبان وابن
    .[( عبد الهادي وابن حجر وغيرهم ( ٢
    سورة تبارك الذي بيده الملك:
    سورة من القرآن، ما هي » : عن أنس قال: قال رسول الله
    إلا ثلاثون آية، خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة، وهي
    رواه الطبراني في الأوسط، والضياء المقدسي وحسنه ] .« تبارك
    .[( الألباني ( ٣
    سورة من القرآن » : ورواه الترمذي عن أبي هريرة بلفظ
    ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي سورة تبارك الذي
    .( ١) عمل اليوم والليلة ص ( ١٨٢ ) (ح ١٠٠ )
    ٢٠٩ ). النكت على كتاب ابن الصلاح لابن حجر / ٢) المحرر لابن عبد الهادي: ( ١ )
    ص ( ٨٤٩ )، وصحح المنذري أحد أسانيده، ونقل عن شيخه أبي الحسن أنه قال:
    .(٢٦١/ هو على شرط البخاري، الترغيب والترهيب: ( ٢
    .( ٣) صحيح الجامع: (ح ٣٦٤٤ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٩
    .( وقال: هذا حديث حسن ( ١ ،« بيده الملك
    قل هو الله أحد:
    ُق ْ ل هُوَ اللَّهُ  : سمع رج ً لا يقرأ  عن أبي هريرة أن رسول الله
    رواه ] « الجنة » : فقلت: ما وجبت؟ قال « وجبت » : فقال  َأحَدٌ
    مالك ( ٢)، والترمذي ( ٣) وقال: حسن صحيح غريب. وصححه
    .[( الألباني ( ٤
    عن أنس في قصة الرجل الذي كان يؤم الأنصار في مسجد
    في كل ركعة، فسأله الرسول  ُق ْ ل هُوَ اللَّهُ َأحَدٌ  قباء، وكان يقرأ
    فقال: يا «؟ ما يحملك أن تقرأ هذه السورة في كل ركعة » :
    رواه ] .« إن حبها أدخلك الجنة » : رسول الله إني أحبها، فقال
    البخاري ( ٥) تعليًقا مجزومًا به، والترمذي، وقال: حسن غريب
    .[( صحيح ( ٦)، وقال الألباني: حسن صحيح ( ٧
    من قرأ قل هو الله أحد » : قال  وعن معاذ بن أنس عن النبي
    أخرجه أحمد ] « حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرًا في الجنة
    .( ١٥١ ) (ح ٢٨٩١ / ١) جامع الترمذي: ( ٥ )
    .( ٢٠٨ ) (ح ١٨ / ٢) الموطأ: ( ١ )
    ..(٢٠٩/ ١٥٤ – ح ٨٩٧ ) تحفة الأحوذي: ( ٨ / ٣) جامع الترمذي: ( ٥ )
    .(٧/ ٤) صحيح سنن الترمذي: ( ٣ )
    .( ٢٥٥ ) (ح ٧٧٤ / ٥) صحيح البخاري: ( ٢ )
    .( ١٥٦ ) (ح ٢٩٠١ / ٦) جامع الترمذي: ( ٥ )
    .(٨/ ٧) صحيح سنن الترمذي: ( ٣ )
    ١٠ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    .[( ١) وحسنه الألباني ( ٢ )
    * ذكر الله تعالى:
    وقد جاء في فضله وأنه من أسباب دخول الجنة أحاديث كثيرة.
    فمما جاء في فضل التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير مطلًقا
    ما يلي:
    لقيت ليلة » : قال: قال رسول الله  عن ابن مسعود
    اسري بي إبراهيم، فقال: يا محمد، اقرئ أمتك مني السلام،
    وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأﻧﻬا قيعان، وأن
    « غراسها، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر
    [رواه الترمذي ( ٣)، وقال: هذا حديث حسن غريب، وحسنه
    .[( الألباني ( ٤
    من قال سبحان الله » : قال: قال رسول الله  وعن جابر
    ،( رواه الترمذي ( ٥ ] « العظيم، وبحمده غرست له نخلة في الجنة
    ،( وقال حسن صحيح. وصححه ابن حبان ( ٦)، وحسنه ابن حجر( ٧
    .(٤٣٧/ ١) مسند أحمد: ( ٣ )
    .( ٢) في السلسلة الصحيحة رقم ( ٥٨٩ ). وصححه في صحيح الجامع: (ح ٦٤٧٢ )
    .( ٦٤٧ ) (ح ٣٤٦٢ / ٣) جامع الترمذي: ( ٥ )
    .(١٦٠/ ٤) صحيح سنن الترمذي: ( ٣ )
    .(٣٤٦٥ ، ٣٧٧ ) (ح ٣٤٦٤ / ٥) جامع الترمذي: ( ٥ )
    .( ٦) موارد الظمآن (ح ٢٣٣٥ )
    ٢٤٣ ) تحقيق الزميل الشيخ عبد الله الدوسري، مطبوع على / ٧) نتائج الأفكار: ( ١ )
    الآلة الكاتبة.
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ١١
    .[( وصححه الألباني ( ١
    مر به وهو يغرس غرسًا،  أن رسول الله  وعن أبي هريرة
    ألا » : قلت: غراسًا لي، قال «؟ ما الذي تغرس »، فقال: يا أبا هريرة
    قال: بلى يا رسول الله، «؟ أدلك على غراس خير لك من هذا
    قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، يغرس » : قال
    رواه ابن ماجه ( ٢)، وحسن ] « لك بكل واحدة شجرة في الجنة
    .[( إسناده البوصيري ( ٣)، والمنذري ( ٤)، وقال الألباني: صحيح ( ٥
    * فضل بعض الأذكار:
    وجاءت أحاديث في فضل بعض الأذكار المقيدة، وسأذكر
    شيًئا منها:
    أ- التسبيح والتكبير والتحميد دبر كل صلاة مكتوبة وعند
    النوم:
    فقالوا: ذهب ، قال: جاء الفقراء إلى النبي  عن أبي هريرة
    أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلى والنعيم المقيم، يصلون
    كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ولهم فضل من أموال يحجون
    ألا أحدثكم بما إن » : ﺑﻬا ويعتمرون، ويجاهدون، ويتصدقون، فقال
    .(١٦١/ ١) صحيح سنن الترمذي: ( ٣ )
    .( ١٢٥١ ) (ح ٣٨٠٧ / ٢) سنن ابن ماجه: ( ٢ )
    .(١٣٢/ ٣) مصباح الزجاجة: ( ٤ )
    .(٢٤٤/ ٤) الترغيب والترهيب: ( ٢ )
    .(٣٢٠/ ٥) صحيح سنن ابن ماجه: ( ٢ )
    ١٢ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    أخذتم به أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم، وكنت
    خير من أنتم بين ظهرانيهم إلا من عمل مثله؟ تسبحون وتحمدون
    فاختلفنا بيننا فقا ل ،« وتكبرون خلف كلا صلاة ثلاًثا وثلاثين
    بعضنا: نسبح ثلاًثا وثلاثين، ونحمد ثلاًثا وثلاثين، ونكبر أربعًا
    تقول: سبحان الله والحمد لله والله » : وثلاثين، فرجعت إليه فقال
    .[( متفق عليه ( ١ ] « أكبر، حتى يكون منهن كلهن ثلاًثا وثلاثين
    .( هم أهل الأموال الكثيرة ( ٢ :« أهل الدثور » و
    قال ابن حجر: يحتمل أن تكون « الدرجات العلى » : وقوله
    حسية والمراد: درجات الجنة، أو معنوية والمراد علو القدر عند
    .( الله( ٣
    قال :  وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي
    خصلتان، أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة، »
    هما يسير من يعمل ﺑﻬما قليل، يسبح في دبر كل صلاة عشرًا،
    ويحمد عشرًا، ويكبر عشرًا، فذلك خمسون ومائة باللسان، وألف
    وخمسمائة في الميزان ويكبر أربعًا وثلاثين إذا أخذ مضجعه، ويحمد
    ثلاًثا وثلاثين، ويسبح ثلاًثا وثلاثين، فذلك مائة باللسان، وألف
    يعقدها بيده، قالو ا: يا  فلقد رأيت رسول الله .« في الميزان
    ،( ٣٢٥ ) (ح ٨٧٤٣ / ١) صحيح البخاري، كتاب الأذان، باب الذكر بعد الصلاة: ( ٢ )
    (٤١٦/ صحيح مسلم، كتاب المساجد، باب استحباب الذكر بعد الصلاة ( ١
    .( (ح ٥٩٥
    .(١٠٠/ ٢) انظر النهاية مادة دثر: ( ٢ )
    .(٣٢٧/ ٣) فتح الباري: ( ٢ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ١٣
    يأتي » : رسول الله، كيف هما يسير، ومن يعمل ﺑﻬما قليل؟ قال
    أحدكم يعني الشيطان في منامه فينومه قبل أن يقوله، ويأتيه في
    ( رواه أحمد( ١)، وأبو داود( ٢ ] « صلاته فيذكره حاجته قبل أن يقوله
    والترمذي( ٣)، والنسائي( ٤)، وابن حبان في صحيحه ( ٥). وقال
    .[( الترمذي: حسن صحيح وصححه ابن حجر( ٦
    ب- الذكر بعد الوضوء (التلفظ بالشهادتين):
    ما منكم من » : قال: قال رسول الله  عن عقبة بن عامر
    أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء، ثم يقول أشهد أن لا إله إلا
    الله، وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، إلا فتحت له
    .[( رواه مسلم ( ٧ ] « أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء
    ج- لا حول ولا قوة إلا بالله:
    ألا أدلك على » : قال: قال رسول الله  عن أبي موسى
    قل : لا » : فقلت: بلى، يا رسول الله، قال «؟ كنز من كنوز الجنة
    .[( متفق عليه ( ٨ ] « حول ولا قوة إلا بالله
    .(٢٠٥/ ١) المسند: ( ٢ )
    .( ٣٠٩ ) (ح ٥٠٦٥ / ٢) سنن أبي داود: ( ٥ )
    .( ٤٤٥ ) (ح ٣٤١٠ / ٣) جامع الترمذي: ( ٥ )
    .(٧٤/ ٤) سنن النسائي: ( ٣ )
    .( ٣٥٧ ) (ح ٢٠٠٩ / ٥) الإحسان: ( ٣ )
    ٤٧٨ ) ومطبوع على الآلة الكتابة بتحقيقي. / ٦) نتائج الأفكار: ( ٢ )
    .( ٢٠٩ ) (ح ٢٣٤ / ٧) صحيح مسلم: ( ١ )
    ٢١٣ ) (ح ٦٤٠٩ ) وصحيح / ١٨٧ ) (ح ٦٣٨٤ ) و ( ١١ / ٨) صحيح البخاري: ( ١١ )
    .( ٢٠٧٦ ) (ح ٢٧٠٤ / مسلم: ( ٤
    ١٤ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    لا » : قال: أوصاني خليلي أن أكثر من قول  وعن أبي ذر
    ،( رواه أحمد ( ١ ] « حول ولا قوة إلا بالله، فإﻧﻬا كنز من كنوز الجنة
    .[( وابن حبان في صحيحه ( ٢) واللفظ له.. وصحح سنده الألباني ( ٣
    .[(٣)
    * سؤال الله الجنة:
    من سأل الله الجنة » : قال: قال رسول الله  عن أنس
    ثلاث مرات. قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ومن استجار من
    .« النار ثلاث مرات. قالت النار: اللهم أجره من النار
    ،( [رواه الترمذي ( ٤)، والنسائي ( ٥)، وابن ماجه ( ٦)، والحاكم ( ٧
    ٧)، وصححه ووافقه الذهبي. وقال الذهبي في السير: حديث حسن )
    .[( حسن ( ٨) وصححه الألباني ( ٩
    * التوبة:
    ِإلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِ َ ل صَالِحًا َفُأوَلئِكَ  : قال تعالى
    .(١٥٩/ ١) المسند: ( ٥ )
    .( ٢) موارد الظمآن: (ح/ ٢٠٤١ )
    .( ٣) السلسلة الصحيحة: ( ٢١٦٦ )
    .( ٦٠٣ ) (ح ٢٥٧٢ / ٤) جامع الترمذي: ( ٤ )
    .(٢٧٩/ ٥) سنن النسائي: ( ٨ )
    .(١٤٣٥/ ٦) سنن ابن ماجه: ( ٢ )
    .(٤٣٥ ،٥٣٤/ ٧) المستدرك: ( ١ )
    .(٢٥٢/ ٨) سير أعلام النبلاء: ( ٨ )
    .( ٩) صحيح الجامع الصغير: (ح ٦٢٧٥ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ١٥
    .[ مريم: ٦٠ ]  يَدْخُُلو َ ن الْجَنََّة وََلا يُ ْ ظَلمُو َ ن شَيًْئا
    يَا َأيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا ِإَلى اللَّهِ تَوْبًَة  : وقال عز وجل
    نَصُوحًا عَسَى رَبُّ ُ كمْ َأ ْ ن يُ َ كفِّرَ عَنْ ُ كمْ سَيَِّئاتِ ُ كمْ وَيُدْخَِلكُمْ جَنَّاتٍ
    .[ الطلاق: ٨ ]  تَجْ ِ ري مِنْ تَحْتِهَا اْلَأنْهَارُ
    * سيد الاستغفار:
    سيد الاستغفار أن » : قال  عن النبي  عن شداد بن أوس
    يقول: اللهم أنت ربي لا إله إلى أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا
    على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت،
    أبوء لك بنعمتك علي، وأبو لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر
    الذنوب إلا أنت، من قالها من النهار موقنًا ﺑﻬا فمات من يومه قبل
    أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن ﺑﻬا
    .[( رواه البخاري ( ١ ] « فمات من قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة
    .[(١)
    أي: أقر وأعترف. « أبوء » : وقوله
    * طلب العلم ابتغاء وجه الله:
    قال: قال رسول الله  في صحيح مسلم ( ٢) عن أبي هريرة
    من سلك طريًقا يلتمس فيه علمًا سهل الله له طريًقا إلى » :
    .« الجنة
    .( ١٣٠ – ح ٦٣٢٣ /١١) ،(٦٣٠٦ – ٩٧/ ١) صحيح البخاري: ( ١١ )
    .( ٢٠٧٤ ) (ح ٢٦٩٩ / ٢) صحيح مسلم: ( ١ )
    ١٦ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    * الصلوات فرضها ونفلها:
    أ- الصلوات الخمس:
    خمس » : قال: قال رسول الله  عن عبادة بن الصامت
    صلوات كتبهن الله على العباد، فمن جاء ﺑﻬن لم يضيع منهن شيًئا
    استخفاًفا بحقهم كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم
    يأت ﺑﻬن فليس له عند الله عهد، إن شاء عذبه، وإن شاء أدخله
    ،( رواه مالك ( ١)، وأحمد ( ٢)، وأبو داود ( ٣)، والنسائي ( ٤ ] « الجنة
    وابن ماجه ( ٥)، وابن حبان ( ٦)، وقال ابن عبد البر: ثابت صحيح
    .[( ٧) وصححه الألباني ( ٨ )
    ب- صلاة الفجر وصلاة العصر:
    من صلى » : قال: قال رسول الله  عن أبي موسى
    .[( متفق عليه ( ٩ ] « البردين دخل الجنة
    قال ابن حجر: والمراد صلاة الفجر والعصر.
    .( ١٢٣ ) (ح ١٤ / ١) الموطأ: ( ١ )
    .(٣١٥/ ٢) مسند أحمد: ( ٥ )
    .( ١٣٠ ) (ح ١٤٢٠ / ٢٩٥ ) (ح ٤٢٥ ) و ( ٢ / ٣) سنن أبي داود: ( ١ )
    .(٤٦١) (٢٣٠/ ٤) سنن النسائي: ( ١ )
    .( ٤٤٩ ) (ح ١٤٠١ / ٥) سنن ابن ماجه: ( ١ )
    .( ١١٥ ) (ح ١٧٢٩ / ٦) الإحسان: ( ٣ )
    ٥٧٦ ) وابن حجر في التلخيص: / ٧) نقله عنه ابن الملقن في تحفة المحتاج: ( ١ )
    .(١٤٧/٢)
    .( ٨) صحيح الجامع: ( ٣٢٤٣ )
    .( ٤٤٠ ) (ح ٦٣٥ / ٥٢ ) (ح ٥٧٤ ) وصحيح مسلم: ( ١ / ٩) صحيح البخاري: ( ٢ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ١٧
    قال الخطابي: سميتا بردين لأﻧﻬما تصليان في بردي النهار وهما
    .( طرفاه حين يطيب الهواء وتذهب سورة الحر ( ١
    ج- السنن الرواتب:
    ما » : عن أم حبيبة رضي الله عنها أﻧﻬا سمعت رسول الله يقول
    من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير
    .[( رواه مسلم ( ٢ ] « فريضة إلا بنى الله له بيتًا في الجنة
    من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني » : وفي لفظ له
    .« له بيت في الجنة
    أربعًا قبل الظهر، وركعتين » : رواه الترمذي ( ٣) وزاد تفصيلها
    بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل
    وقال الترمذي: حسن صحيح. « صلاة الفجر
    د- سنة الوضوء:
    لبلال عند صلاة  قال: قال رسول الله  عن أبي هريرة
    حدثني بأرجى عمل عملته عندك في الإسلام منفعة، فإني » : الغداة
    قال بلال : ما «؟ سمعت الليلة خشف نعليك بين يدي في الجنة
    علمت عم ً لا في الإسلام أرجى عندي منفعة من أني لا أتطهر
    طهورًا تامًا في ساعة من ليل أو ﻧﻬار إلا صليت بذلك الطهور ما
    كتب الله لي أن أصلي.
    .(٥٣/ ١) فتح الباري: ( ٢ )
    .( ٥٠٣ – ح ٧٢٨ / ٢) صحيح مسلم: ( ١ )
    .( ٤١٥ ) (ح ٤١٥ / ٣) جامع الترمذي: ( ٢ )
    ١٨ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    .( متفق عليه]( ١ ] « فإني سمعت دف نعليك » : وفي رواية
    ه- صلاة ركعتين بحضور قلب وخشوع:
    ما من مسلم » : قال: قال رسول الله  عن عقبة بن عامر
    يتوضأ فيحسن وضوءه، ثم يقوم فيصلي ركعتين، مقبل عليهما
    .( رواه مسلم]( ٢ ] « بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة
    و- كثرة السجود لله تعالى:
     عن خالد بن معدان قال: لقيت ثوبان مولى رسول الله
    فقلت: أخبرني بعمل أعمله يدخلني الله به الجنة، أو قال : قلت :
    بأحب الأعمال إلى الله؟ فسكت، ثم سألته؟ فسكت، ثم سألته
    عليك بكثرة » : فقال  الثالثة؟ فقال: سألت عن ذلك رسول الله
    السجود لله، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله ﺑﻬا درجة،
    .( رواه مسلم]( ٣ ] « وحط عنك ﺑﻬا خطيئة
    قال: قال كنت أبيت مع رسول الله  وعن ربيعة بن كعب
    فقلت أسألك «؟ س ل » : فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي ،
    قلت: هو ذاك، قال : «؟ أو غير ذلك » : مرافقتك في الجنة، قال
    .( أخرجه مسلم]( ٤ ] « فأعني على نفسك بكثرة السجود »
    .( ١٩١٠ ) (ح ٢٤٨٥ / ١١٤٩ ). وصحيح مسلم: ( ٤ ) (٣٤/ ١) صحيح البخاري: ( ٣ )
    .( ٢٠٩ ) (ح ٢٣٤ / ٢) صحيح مسلم: ( ١ )
    .( ٣٥٣ ) (ح ٤٨٨ / ٣) صحيح مسلم: ( ١ )
    .( ٣٥٣ ) (ح ٤٧٩ / ٤) صحيح مسلم: ( ١ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ١٩
    ز- صلاة الليل:
    يا أيها » : قال: قال رسول الله  عن عبد الله بن سلام
    الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا
    رواه الترمذي وصححه ] « بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام
    ١)، وابن ماجه ( ٢)، وأحمد ( ٣)، والحاكم ( ٤) وقال صحيح على )
    .[( شرط الشيخين. وأقره الذهبي والألباني ( ٥
    وسيأتي في فقرة ( ٤٩ ) في إفشاء السلام أحاديث أخرى تشهد
    لهذا الحديث.
    * كثرة الذهاب إلى المسجد للعبادة:
    من غدا إلى المسجد أو » : قال  عن النبي  عن أبي هريرة
    .( متفق عليه]( ٦ ] « راح أعد الله له في الجنة نز ً لا كلما غدا أو راح
    بضم النون والزاي المكان الذي يهيأ « النزل » : قال ابن حجر
    للنزول فيه، وبسكون الزاي ما يهيأ للقادم من الضيافة ونحوه ا..
    وظاهر الحديث حصول الفضل لمن أتى المسجد مطلًقا، لكن
    .( المقصود منه اختصاصه بمن يأتيه للعبادة، والصلاة رأسها ( ٧
    .( ٥٦٢ ) (ح ٢٤٧٥ / ١) جامع الترمذي: ( ٤ )
    .( ١٠٨٣ – ح ٣٢٥١ / ٤٢٣ – ح ١٣٣٤ ) و ( ٢ / ٢) سنن ابن ماجه: ( ١ )
    .(٤٥١/ ٣) مسند أحمد: ( ٥ )
    .(١٣/ ٤) المستدرك: ( ٣ )
    .( ٥) السلسلة الصحيحة: ( ٥٦٩ )
    .( ٤٦٢ ) (ح ٦٦٩ / ١٤٨ ) (ح ٦٦٢ )، وصحيح مسلم: ( ١ / ٦) صحيح البخاري: ( ٢ )
    .(١٤٨/ ٧) فتح الباري: ( ١ )
    ٢٠ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    هو السير أول النهار وهو من أول النهار إلى :« الغدو » و
    الزوال.
    .( هو السير آخره، وهو ما بين الزوال إلى الليل( ١ :« الرواح » و
    ثلاثة كلهم ضامن » : قال  أن رسول الله  وعن أبي أمامة
    وذكر « على الله إن عاش رزق وكفي، وإن مات أدخله الجنة
    رواه أبو ] « ومن خرج إلى المسجد، فهو ضامن على الله » : منهم
    داود( ٢)، وابن حبان في صحيحه ( ٣) واللفظ له، وصححه
    .[( الألباني( ٤
    * بناء المساجد:
    من » : يقول  أنه سمع رسول الله  عن عثمان بن عفان
    متفق ] « بنى مسجدًا يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة
    .( عليه]( ٥
    من بنى » : قال  أن رسول الله  وعن جابر بن عبد الله
    « مسجدًا لله كمفحص قطاة، أو أصغر بنى الله له بيتًا في الجنة
    [أخرجه ابن ماجه( ٦)، وقال البوصيري: إسناده صحيح( ٧)، وصححه
    .(١٦١ ، ١) انظر هدي الساري: ص ( ١٢٦ )
    .( ١٦ ) (ح ٢٤٩٤ / ٢) سنن أبي داود: ( ٣ )
    .( ٣٥٩ ) (ح ٤٤٩ / ٣) الإحسان: ( ١ )
    .(١٢٨/ ٤) صحيح الترغيب: ( ١ )
    .( ٣٧٨ ) (ح ٥٣٣ / ٥٤٤ ) (ح ٤٥٠ ) وصحيح مسلم: ( ١ / ٥) صحيح البخاري: ( ١ )
    .( ٢٤٤ ) (ح ٧٣٨ / ٦) سنن ابن ماجه: ( ١ )
    .(٩٤/ ٧) مصباح الزجاجة: ( ١ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٢١
    .[( الألباني( ١
    * متابعة الأذان:
    إذا قال المؤذن : الله » : قال: قال رسول الله  عن عمر
    أكبر الله أكبر، فقال أحدكم: الله أكبر الله أكبر، ثم قال: أشهد
    أن لا إله إلا الله، قال: أشهد أن لا إله إلا الله، ثم قال: أشهد أن
    محمدًا رسول الله، قال: أشهد أن محمدًا رسول الله، ثم قال: حي
    على الصلاة، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: حي على
    الفلاح، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال : الله أكبر الله
    أكبر، قال: الله أكبر الله أكبر، ثم قال: لا إله إلا الله، قال: لا إله
    .( أخرجه مسلم]( ٢ ] « إلا الله من قلبه دخل الجنة
    * الصوم:
    إذا جاء رمضان » : قال  أن رسول الله  عن أبي هريرة
    « فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين
    .( [متفق عليه]( ٣
    إن في الجنة بابًا » : قال  عن النبي  وعن سهل بن سعد
    يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه
    أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحد
    .( ١) صحيح الجامع (ح ٦١٢٨ )
    .( ٢٨٩ ) (ح ٢٧٥ / ٢) صحيح مسلم: ( ١ )
    ٣٣٦ – ح ٣٢٧٧ )، وصحيح ) ( ١٢٢ – ح ١٨٩٨ / ٣) صحيح البخاري: ( ٤ )
    .( ٧٥٨ ) (ح ١٠٧٩ / مسلم: ( ٢
    ٢٢ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    .( متفق عليه]( ١ ] « غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد
    * النفقة في سبيل الله:
    من أنفق زوجين » : قال  أن رسول الله  عن أبي هريرة
    في سبيل الله، نودي من أبواب الجنة: يا عبد الله، هذا خير، فمن
    كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل
    الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من
    .« باب الريان، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة
    فقال أبو بكر: بأبي أنت وأمي يا رسول الله، ما على من دعي من
    تلك الأبواب من ضرورة، فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها؟
    .( متفق عليه]( ٢ ] « نعم، وأرجو أن تكون منهم » : قال
    إنفاق شيئين من « الزوجين » قال الحافظ ابن حجر: المراد ب
    .( أي صنف المال من نوع واحد ( ٣
    أي في طلب ثواب الله، وهو أعم « في سبيل الله » : وقال: قوله
    .( من الجهاد وغيره من العبادات ( ٤
    * الصدقة:
    من تصدق بصدقة » : قال: قال رسول الله  عن حذيفة
    ٣٢٨ – ح ٣٢٥٧ )، وصحيح /٦) ( ١) صحيح البخاري: ( ١١١٤ – ح ١٨٩٦ )
    .( ٨٠٨ ) (ح ١١٥٢ / مسلم: ( ٢
    .( ٧١١ ) (ح ١٠٢٧ / ١١ –ح ١٨٩٧ ). وصحيح مسلم: ( ٢ / ٢) صحيح البخاري: ( ٤ )
    .(١١٢/ ٣) فتح الباري: ( ٤ )
    .(٢٧/ ٤) فتح الباري: ( ٧ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٢٣
    رواه أحمد ( ١)، وقال ] « ابتغاء وجه الله ختم له ﺑﻬا دخل الجنة
    .( المنذري: إسناده لا بأس به]( ٢
    * التجاوز عن المعسر:
    أن رج ً لا مات فدخل الجنة، » : عن النبي  عن حذيفة
    فقيل له: ما كنت تعمل؟ قال: فإما ذكر أو ذكر، فقال: إني كنت
    أبايع الناس، فكنت أنظر المعسر وأتجوز في السكة أو في القد .
    رواه ]  فقال أبو مسعود: وأنا سمعته من رسول الله « فغفر له
    .( مسلم]( ٣
    قال النووي: والتجاوز والتجوز معناهما المسامحة في الاقتضاء
    .( والاستيفاء وقبول ما فيه نقص يسير ( ٤
    * إماطة الأذى عن الطريق:
    لقد » : يقول  قال: سمعت رسول الله  عن أبي هريرة
    رأيت رج ً لا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق،
    .( رواه مسلم]( ٥ ] « كانت تؤذي الناس
    نزع رجل لم يعمل خيرًا قط غصن » : وأبو داود ( ٦) ولفظه
    .(٣٩١/ ١) المسند: ( ٥ )
    .(٦١/ ٢) الترغيب والترهيب: ( ٢ )
    ٣) صحيح الترغيب والترهيب. )
    .(٤٨٣/ ٤) شرح صحيح مسلم للنووي: ( ١٠ )
    .( ٢٠٢١ ) (ح ١٩١٤ / ٥) صحيح مسلم: ( ٤ )
    .( ٤٠٨ ) (ح ٥٢٤٥ / ٦) سنن أبي داود: ( ٥ )
    ٢٤ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    سوك عن الطريق، إما كان في شجرة فقطعه وألقاه، وإما كان
    قال الألباني : .« موضوعًا فأماطه، فشكر الله له ﺑﻬا، فأدخله الجنة
    .( حسن صحيح ( ١
    * الإحسان إلى الحيوان:
    أن رج ً لا رأى كلبًا يأكل » : عن النبي  عن أبي هريرة
    الثرى من العطش، فأخذ الرجل خفه فجعل يغرف له به حتى
    .( رواه البخاري]( ٢ ] « أرواه، فشكر الله له فأدخله الجنة
    .( التراب الندي ( ٣ :« الثرى » : قال ابن حجر
    * كفالة اليتيم:
    أنا وكافل » : قال: قال رسول الله  عن سهل بن سعد
    وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى، وفرج ،« اليتيم في الجنة هكذا
    .[( بينهما [أخرجه البخاري ( ٤
    كافل اليتيم له أو » : قال  وعن أبي هريرة أن رسول الله
    .( رواه مسلم]( ٥ ] « لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة
    هو الذي يقوم بأمره ويعوله « كافل اليتيم »: قال ابن الأثير
    من مات أبوه، ومن الدواب من ماتت أمه. :« اليتيم » ويربيه. و
    .(٩٨٤/ ١) صحيح سنن أبي داود: ( ٣ )
    .( ٢٧٨ ) (ح ١٧٣ / ٢) صحيح البخاري: ( ١ )
    .(٢٧٨/ ٣) فتح الباري: ( ١ )
    .( ٤٣٦ – ح ٦٠٠٥ / ٤٣٩ – ح ٥٣٠٤ ) و ( ١٠ / ٤) صحيح البخاري: ( ٩ )
    .( ٢٢٨٧ ) (ح ٢٩٨٣ / ٥) صحيح مسلم: ( ٤ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٢٥
    راجع إلى كافل اليتيم يعني أن « له أو لغيره » قال: والضمير في
    اليتيم سواء كان الكافل له من ذوي رحمه، وأنسابه كولده ونحوه،
    أو كان أجنبيًا لغيره تكفل به، فإن أجره واحد ( ١). اه.
    بأن يكون جدًا أو عمًا أو « له » : وقال ابن حجر: معنى قوله
    أخًا، أو نحو ذلك من الأقارب، أو يكون أبو المولود قد مات فتقوم
    .( أمه مقامه، أو ماتت أمه فقام أبوه في التربية مقامها ( ٢
    * تربية وإعالة البنات:
    من عال » : قال  أن النبي  في صحيح مسلم ( ٣) عن أنس
    .« جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة، أنا وهو، وضم أصابعه
    من عال جاريتين دخلت أنا وهو » : ورواه الترمذي ( ٤) بلفظ
    وقال: حسن من هذا الوجه. « الجنة كهاتين وأشار بأصبعيه
    قام عليهما بالمؤنة والتربية :« عالهما » قال النووي: ومعنى
    ابدأ بمن » : ونحوهما، مأخوذ من العول وهو القرب، ومنه
    .(٥)« تعول
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءتني مسكينة تحمل ابنتين
    لها، فأطعمتها ثلاث تمرات لتأكلها، فاستطعمتها ابنتاها، فشقت
    .(٤١٨/ ١) جامع الأصول: ( ١ )
    .(٤٣٦/ ٢) فتح الباري: ( ١٠ )
    .( ٢٠٢٧ ) (ح ٢٦٣١ / ٣) صحيح مسلم: ( ٤ )
    .( ٢٨١ ) (ح ١٩١٤ / ٤) جامع الترمذي: ( ٤ )
    .(٤١٩/ ٥) شرح صحيح مسلم: ( ١٦ )
    ٢٦ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما، فأعجبني شأﻧﻬا، فذكرت
    إن الله قد أوجب لها ﺑﻬا » : فقال ، الذي صنعت لرسول الله
    رواه مسلم ( ١) ﺑﻬذا اللفظ]. ] « الجنة، أو أعتقها ﺑﻬا من النار
    وهو في الصحيحين ( ٢) من حديث عائشة رضي الله عنها
    بلفظ: جاءتني امرأة ومعها ابنتان لها فسألتني، فلم تجد عندي شيًئا
    غير تمرة واحدة، فأعطيتها غياها، فأخذﺗﻬا فقسمتها بين ابنتيها، ولم
     تأكل منها شيًئا، ثم قامت فخرجت وابنتاها. فدخل علي النبي
    من ابتلي من البنات بشيء، » : فحدثته حديثها فقال النبي
    .« فأحسن إليهن كن له سترًا من النار
    من كن له ثلاث » : قال: قال رسول الله  وعن أنس
    بنات، أو ثلاث أخوات، فاتقى الله، وأقام عليهن كان معي في
    أخرجه أبو يعلي، ] « الجنة هكذا، وأومأ بالسبابة والوسطى
    .[( وصحح سنده الألباني ( ٣
    * حسن الخلق:
    عن أكثر ما يدخل  قال: سئل رسول الله  عن أبي هريرة
    وسئل عن أكثر ما ،« تقوى الله وحسن الخلق » : الناس الجنة؟ فقال
    ،( رواه الترمذي ( ٤ ] « الفم والفرج » : يدخل الناس النار؟ فقال
    .( ٢٠٢٧ ) (ح ٢٦٣٠ / ١) صحيح مسلم: ( ٤ )
    ٤٢٦ ) وصحيح مسلم الموضع السابق. / ٢) صحيح البخاري: ( ١٠ )
    ٣) ساقه الألباني في السلسلة الصحيحة: ( ٢٩٥ ) من مسند أبي يعلى بسنده ومتنه. )
    .( ٣١٩ ) (ح ٢٠٠٤ / ٤) جامع الترمذي: ( ٤ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٢٧
    ( وقال: هذا حديث صحيح غريب. وقال الألباني حسن الإسناد ( ١
    .[( وأخرجه ابن ماجه ( ٢
    أما زعيم ببيت في » : قال  أن رسول الله  وعن أبي أمامة
    ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محًقا، وببيت في وسط الجنة
    لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن
    .[( رواه أبو داود ( ٣) وصححه النووي ( ٤) والألباني ( ٥ ] « خلقه
    .( الضامن والكفيل ( ٦ :« الزعيم » : قال الخطابي
    * الصدق وترك الكذب:
    ويدل على ذلك حديث أبي أمامة السابق.
    إن » : قال : قال رسول الله  وحديث ابن مسعود
    الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل
    ليصدق حتى يكون صديًقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن
    الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله
    متفق عليه ( ٧) واللفظ للبخاري]. ] « كذابًا
    .(١٩٤/ ١) صحيح سننم الترمذي: ( ٢ )
    .( ١٤١٨ ) (ح ٤٢٤٦ / ٢) سنن ابن ماجه: ( ٢ )
    .( ١٥٠ ) (ح ٤٨٠٠ / ٣) سنن أبي داود: ( ٥ )
    .( ٤) رياض الصالحين: (ح ٦٣٤ )
    .( ٥) صحيح الجامع الصغير: (ح ١٤٦٤ )
    .(١٥٠/ ٦) معالم السنن مع السنن: ( ٥ )
    .( ٢٠١٢ ) (ح ٢٦٠٧ / ٥٠٧ ). وصحيح مسلم: ( ٤ / ٧) صحيح البخاري: ( ١٠ )
    ٢٨ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    * حفظ اللسان والفرج:
    من يضمن » : قال: قال رسول الله  عن سهل بن سعد
    .« لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة
    من توكل لي ما بين رجليه وما بين لحييه توكلت » : وفي لفظ
    .[( أخرجه البخاري ( ١ ] « له بالجنة
    من الضمان بمعنى الوفاء بترك « يضمن » : قال ابن حجر
    المعصية، فالمعنى من أدعى الحق الذي على لسانه من النطق بما يجب
    عليه أو الصمت عما لا يعنيه، وأدى الحق الذي على فرجه م ن
    وضعه في الحلال وكفه عن الحرام.
    بفتح اللام وسكون المهملة والتثنية، هما العظمان « لحييه » : قال
    في جانبي الفم، والمراد بما بينهما اللسان وما يتأتى به النطف، وب
    .( الفرج ( ٢ «: ما بين الرجلين »
    * كظم الغيظ وعدم الغضب:
    دلني على : قال: قال رجل لرسول الله  عن أبي الدرداء
    « لا تغضب ولك الجن ة » : عمل يدخلني الجنة، قال رسول الله
    [أخرجه الطبراني، وقال المنذري: رواه الطبراني بإسنادين أحدهما
    .[( صحيح( ٣)، وقال الألباني: صحيح ( ٤
    .( ١١٣ ) (ح ٦٨٠٧ / ٣٠٨ ) (ح ٦٤٧٤ ) و ( ١٢ / ١) صحيح البخاري: ( ١١ )
    .(٣٠٩/ ٢) فتح الباري: ( ١١ )
    .(٢٧٧/ ٣) الترغيب والترهيب: ( ٣ )
    .( ٤) صحيح الجامع الصغير: (ح ٧٣٧٤ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٢٩
    أن  وأصل الحديث في صحيح البخاري ( ١) عن أبي هريرة
    فردد مرارًا، قال: « لا تغضب » : أوصني؟ قال : رج ً لا قال للنبي
    .« لا تغضب »
    * سلامة الصدر من الحسد والحقد:
    قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله  عن أنس بن مالك
    فطلع رجل من « يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة » : قال 
    الأنصار تنظف لحيته ماء من وضوئه، معلق نعليه في يده الشمال.
    يطلع عليكم الآن » : فلما كان من الغد قال رسول الله
    فطلع ذلك الرجل على مثل مرتبته الأولى. « رجل من أهل الجنة
    يطلع عليكم الآن »  فلما كان من الغد قال رسول الله
    فطلع ذلك الرجل على مثل مرتبته الأولى. « رجل من أهل الجنة
    اتبعه عبد الله بن عمرو بن العاص،  فلما قام رسول الله
    فقال: إني لاحيت أبي فأقسمت أن لا أدخل عليه ثلاث ليال، فإن
    رأيت أن تؤويني إليك حتى تحل يميني فعلت، فقال: نعم.
    قال أنس: فكان عبد الله بن عمرو يحدث أنه بات معه ليلة أو
    ثلاث ليال فلم يره يقوم من الليل بشيء، غير أنه إذا انقلب على
    فراشه ذكر الله وكبر، حتى يقوم لصلاة الفجر فيسبغ الوضوء.
    قال عبد الله: غير أني لا أسمعه يقول إلا خيرًا، فلما مضت
    الثلاث ليال كدت أحتقر عمله، قلت: يا عبد الله، إنه لم يكن بيني
    .( ٥١٩ ) (ح ٦١١٦ / ١) صحيح البخاري: ( ١٠ )
    ٣٠ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    يقول لك  وبين والدي غضب هجرة، ولكني سمعت رسول الله
    يطلع عليكم الآن رجل من أهل » : ثلاث مرات في ثلاثة مجالس
    فطلعت أنت تلك الثلاث مرات، فأردت أن آوي إليك « الجنة
    فأنظر عملك، فلم أرك تعمل كبير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال
    قال: ما هو إلا ما رأيت، فانصرفت عنه. ؟ رسول الله
    فلما وليت دعاني فقال: ما هو إلا ما رأيت، غير أني لا أجد في
    نفسي غلا لأحد من المسلمين، ولا أحسده على خير أعطاه الله
    إياه، قال عبد الله بن عمرو: هذه هي التي بلغت بك، وهي التي لا
    نطيق [أخرجه أحمد ( ١)، والنسائي ( ٢)، وقال المنذري: إسناده على
    شرط البخاري ومسلم ( ٣)، وقال العراقي: إسناده صحيح على
    .[( شرط الشيخين ( ٤
    * الثناء الحسن من الناس:
     قال: مر بجنازة، فأثني عليها خيرًا، فقال النبي  عن أنس
    ومر بجنازة فأثني عليها شرًا، فقال النبي « وجبت وجبت وجبت »
    : فسأله عمر عن ذلك، فقال « وجبت وجبت وجبت » :
    من أثنيتم عليه خيرًا وجبت له الجنة، ومن أثنيتم عليه شرًا »
    وجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض، أنتم شهداء الله في
    .(١٦٦/ ١) مسند أحمد: ( ٣ )
    .( ٢) عمل اليوم والليلة للنسائي: (ص ٤٩٣ ) (ح ٨٦٣ )
    .(١٣/ ٣) الترغيب والترهيب: ( ٤ )
    ١٨٧ ) ﺑﻬامش / ٤) المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج أحاديث الإحياء: ( ٣ )
    الإحياء.
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٣١
    ،( أخرجه الشيخان ( ١ ] « الأرض، أنتم شهداء الله في الأرض
    واللفظ لمسلم].
    أبما مسلم شهد له أربعة » : قال: قال النبي  وعن عمر
    فقلنا: اثنان؟ « وثلاثة » : فقلنا: وثلاثة؟ قال « بخير أدخله الله الجنة
    .[( ثم لم نسأله عن الواحد [أخرجه البخاري ( ٢ « واثنان » : قال
    وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله
    أهل الجنة من ملأ الله أذنيه من ثناء الناس خيرًا وهو » :
    يسمع، وأهل النار من ملأ أذنيه من ثناء الناس شرًا وهو
    .« يسمع
    [أخرجه ابن ماجه ( ٣)، وقال البوصيري: هذا إسناد صحيح
    .[( رجاله ثقات ( ٤). وقال الألباني: صحيح ( ٥
    * بر الوالدين:
    رغم » : يقول  قال: سمعت رسول الله  عن أبي هريرة
    من » : قيل: من يا رسول الله؟ قال « أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه
    « أدرك والديه عند الكبر، أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة
    .( [أخرجه مسلم]( ١
    .( ٦٥٥ ) (ح ٩٤٩ / ٢٢٨ ) (ح ١٣٦٧ )، وصحيح مسلم: ( ٢ / ١) صحيح البخاري: ( ٣ )
    .( ٢٢٩ ) (ح ١٣٦٨ / ٢) صحيح البخاري: ( ٣ )
    .( ٤٢٢٤ ) (ح ٤٢٢٤ / ٣) سنن ابن ماجه: ( ٢ )
    .(٢٤٣/ ٤) مصباح الزجاجة: ( ٤ )
    .( ٥) صحيح الجامع: ( ٢٥٢٧ )
    .( ١٩٧٨ ) (ح ٢٥٥١ / ١) صحيح مسلم: ( ٤ )
    ٣٢ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    الرغام: التراب، ورغم أنفه أي : « غم أنفه » : قال ابن الأثير
    .( لصق بالتراب ( ١
    الوالد » : يقول  قال: سمعت رسول الله  وعن أبي الدرداء
    « أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه
    ،( [رواه الترمذي( ٢) وقال: حديث صحيح، وابن ماجه( ٣)، وأحمد( ٤
    .[( وصححه ابن حبان ( ٥)، والألباني( ٦)، والحاكم وأقره الذهبي ( ٧
    * استغفار الولد للوالد:
    إن الرجل لترفع » : قال: قال رسول الله  عن أبي هريرة
    « درجته في الجنة، فيقول: أنى هذا؟ فيقال: باستغفار ولدك لك
    [أخرجه أحمد ( ٨)، وابن ماجه ( ٩)، وقال البوصيري: هذا إسناد
    .[( صحيح ورجاله ثقات ( ١٠ )، وقال الألباني: صحيح ( ١
    * زيارة المريض:
    عائد المريض في » : قال: قال رسول الله  عن ثوبان
    .(٤٠٠/ ١) جامع الأصول: ( ١ )
    .( ٢٧٥ ) (ح ١٩٠٠ / ٢) جامع الترمذي: ( ٤ )
    .( ١٢٠٨ ) (ح ٣٦٦٣ / ٣) سن ابن ماجه: ( ٢ )
    .(١٩٨/ ٤) مسند أحمد: ( ٥ )
    .( ٥) موارد الظمآن: (ص ٤٩٦ ) (ح ٢٠٢٣ )
    .(١٧٥/ ٦) صحيح سنن الترمذي: ( ٢ )
    .(١٥٢/ ٧) المستدرك: ( ٤ )
    .(٥٠٩/ ٨) مسند أحمد: ( ٢ )
    .( ١٢٠٧ ) (ح ٣٦٦٠ / ٩) سنن ابن ماجه: ( ٢ )
    .(٩٨/ ١٠ ) مصباح الزجاجة: ( ٤ )
    .( ١) صحيح الجامع: (ح ١٧١٦ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٣٣
    .« مخرفة الجنة
    من عاد مريضًا لم يزل في خرفة الجنة حتى » : وفي رواية
    .« يرجع
    قيل: يا رسول الله، « لم يزل في خرفة الجنة » : وفي رواية أخرى
    .[( أخرجه مسلم ( ١ ] « جناها » : وما خرفة الجنة؟ قال
    قال ابن الأثير في جامع الأصول: المعنى أن عائد المريض على
    طريق تؤديه إلى طريق الجنة، أو عائد المريض في بساتين الجنة
    .( وثمارها( ٢
    يقول:  قال: سمعت رسول الله  وعن علي بن أبي طالب
    ما من مسلم يعود مسلمًا مريضًا غدوة إلا صلى عليه سبعون »
    ألف ملك حتى يمسي، وإن عاده عشية صلى عليه سبعون ألف
    ،( أخرجه الترمذي( ٣ ] « ملك حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة
    وقال: هذا حديث حسن غريب، وأخرجه ابن ماجه( ٤). وأخرجه
    قال أبو داود: أسند هذه « يستغفرون له » : أبو داود( ٥) بنحوه، وفيه
    من وجه صحيح.اه . وقال الألباني :  عن علي عن النبي
    .[( صحيح( ١) وصححه ابن حبان( ٢
    .( ١٩٨٩ ) (ح ٢٥٦٨ / ١) صحيح مسلم: ( ٤ )
    .(٥٣٣/ ٢) جامع الأصول: ( ٩ )
    .( ٣٠٠ ) (ح ٩٦٩ / ٣) جامع الترمذي: ( ٣ )
    .( ٤٦٣ ) (ح ١٤٤٢ / ٤) سنن ابن ماجه: ( ١ )
    .(٣١٠٠ ،٣٠٩٩ ، ٣٧٥ ) (ح ٣٠٩٨ / ٥) سنن أبي داود: ( ٣ )
    .(٢٨٦/ ١) صحيح جامع الترمذي: ( ١ )
    ٣٤ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    قال ابن الأثير: الخريف: الثمر الذي يخترف، أي : يجنى
    .( ويقطف، فعيل بمعنى مفعول ( ٢
    من عاد مريضًا »  قال: قال رسول الله  وعن أبي هريرة
    أو زار أخًا له في الله ناداه مناد أن طبت طاب ممشاك، وتبوأت
    أخرجه ابن ماجه ( ٣) والترمذي ( ٤) واللفظ له، ] « من الجنة منز ً لا
    ،( وقال: هذا حديث حسن غريب. وكذا حسنه الألباني ( ٥
    .[( وصححه ابن حبان ( ٦
    * زيارة الإخوان في الله:
    ويدل على ذلك حديث أبي هريرة الذي مر آنًفا.
    ألا أخبركم برجالكم في »: قال  عن النبي  وعن أنس
    النبي في الجنة، والصديق في » : قالوا: بلى يا رسول الله، فقال «؟ الجنة
    .« الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزروه إلا لله في الجنة
    [رواه الطبراني في المعجم الصغير( ٧)، وقال الدمياطي: إسناده
    جيد إن شاء الله( ١)، ورواه الطبراني في الكبير( ٢) بلفظ مقارب من
    .[( حديث كعب بن عجرة. وحسنه الألباني( ٣
    =
    .( ١) موارد الظمآن: (ص ١٨٢ ) (ح ٧١٠ )
    .(٥٣٢/ ٢) جامع الأصول: ( ٩ )
    .« أو زار أخًا له في الله » : ٤٦٤ ) (ح ١٤٤٣ ) وليس فيه / ٣) سنن ابن ماجه: ( ١ )
    .( ٣٢٠ ) (ح ٢٠٠٨ / ٤) جامع الترمذي: ( ٤ )
    .(١٩٥/ ٥) صحيح سنن الترمذي: ( ٢ )
    .( ٦) موارد الظمآن: (ص/ ١٨٣ ) (ح ٧١٢ )
    .(٤٦/ ٧) المعجم الصغير: ( ١ )
    .( ١) المتجر الرابح: (ص ٥٣٤ )
    .(١٤٠/ ٢) المعجم الكبير: ( ١٩ )
    .( ٣) صحيح الجامع: (ح ٢٦٠٤ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٣٥
    ما من عبد أتى أخاه يزوره » : قال  عن النبي  وعن أنس
    في الله إلا ناداه مناد من السماء: أن طبت وطابت لك الجنة، وإلا
    قال الله في ملكوت عرشه: عبدي زار في وعلي قراه، فلم يرض
    رواه البزار ( ١) وأبو يعلي ( ٢)، وقال ] « له بثواب دون الجنة
    المنذري( ٣) والدمياطي ( ٤): إسناده جيد].
    والقرى: بكسر القاف ما يصنع للضيف من مأكول أو
    .( مشروب ( ٥
    * الصبر على فقد الأحباب من الأولاد وغيرهم:
    يقول الله تعالى : ما » : قال  أن النبي  عن أبي هريرة
    لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا، ثم
    .[( أخرجه البخاري ( ٦ ] « احتسبه إلا الجنة
    هو الحبيب المصافي، كالولد « صفيه » : قال الحافظ ابن حجر
    قبض روحه « القبض » والأخ وكل من يحبه الإنسان، والمراد ب
    وهو الموت.
    صبر على فقده، راجيًا الأجر من :« احتسبه » قال: والمراد ب
    .( الله على ذلك ( ١
    .( ٣٨٨ ) (ح ١٩١٨ / ١) كشف الأستار عن زوائد البزار: ( ٢ )
    .( ١٦٦ ) (ح ٤١٤٠ / ٢) مسند أبي يعلي: ( ٧ )
    .(٢٣٩/ ٣) الترغيب والترهيب: ( ٣ )
    .( ٤) المتجر الرابح: (ص/ ٥٣٤ )
    .(٢٦٦/٤) « قري » ٥) مجمع بحار الأنوار، مادة )
    .( ٢٤١ ) (ح ٦٤٢٤ / ٦) صحيح البخاري: ( ١١ )
    .(٢٤٢/ ١) فتح الباري: ( ١١ )
    ٣٦ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    وقال ابن حجر: واستدل به ابن بطال على أن من مات له ولد
    .( واحد يلتحق بمن مات له ثلاثة وكذا اثنان ( ١
    ما من » : قال: قال رسول الله  وعن أنس بن مالك
    الناس مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث، إلا أدخله
    .[( أخرجه البخاري ( ٢) والنسائي ( ٣ ] « الله الجنة بفضل رحمته إياهم
    من احتسب ثلاثة من صلبه دخل » : وفي رواية للنسائي
    فقالت « أو اثنان » : فقامت امرأة فقالت: أو اثنان؟ فقال « الجنة
    المرأة: يا ليتني قلت واحدًا.
    قال لنسوة من الأنصار:  أن رسول الله  وعن أبي هريرة
    ،« لا يموت لإحداكن ثلاثة من الولد فتحتسبه إلا دخلت الجنة »
    « أو اثنين » : فقالت امرأة منهن: أو اثنين يا رسول الله؟ قال
    .[( [أخرجه مسلم ( ٤
    * الصبر على المعصية عند الصدمة الأولى:
    يقول الله سبحانه: ابن » : قال  عن النبي  عن أبي أمامة
    آدم، إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك
    أخرجه ابن ماجه ( ١)، قال البوصيري: هذا إسناد ] « ثوابًا دون الجنة
    .(٢٤٣/ ١) المصدر السابق: ( ١١ )
    .( ٢٤٤ – ح ١٣٨١ / ١١٨ – ح ١٢٤٨ ) و ( ٣ / ٢) صحيح البخاري: ( ٣ )
    .(٢٤/ ٣) سنن النسائي: ( ٤ )
    .(٢٦٣٢) (٢٠٢٨/ ٤) صحيح مسلم: ( ٤ )
    .( ٥٠٩ ). (ح ١٥٩٧ / ١) سنن ابن ماجه: ( ١ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٣٧
    .[( صحيح، رجاله ثقات ( ١)، وقال الألباني: حسن ( ٢
    * الصبر على فقد البصر:
    يقول الله عز » : يقول  قال: سمعت النبي  عن أنس
    يريد « وجل: إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة
    .[( عينيه [أخرجه البخاري ( ٣
    * الصبر على الإصابة بالصرع:
    عن عطاء قال: قال لي ابن عباس رضي الله عنهما: ألا أريك
    امرأة من أهل الجنة؟ قلت: بلى. قال: هذه المرأة السوداء أتت النبي
    إن » : فقالت: إني أصرع، وإني أتكشف، ادع الله لي . قال ،
    « شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك
    فقالت: أصبر. فقالت: إني أتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف .
    .[( فدعا لها [متفق عليه ( ٤
    * طاعة المرأة لزوجها:
    إذا صلت المرأة » : قال: قال رسول الله  عن أبي هريرة
    خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاع ت بعلها،
    أخرجه ابن حبان في ] « دخلت الجنة من أي أبواب الجنة شاءت
    .(٤٩/ ١) مصباح الزجاجة: ( ٢ )
    .(٢٦٦/ ٢) صحيح سنن ابن ماجه: ( ١ )
    .( ١١٦ ) (ح ٥٦٥٣ / ٣) صحيح البخاري: ( ١٠ )
    (١٩٩٤/ ١١٤ ) (ح ٥٦٥٢ )، وصحيح مسلم: ( ٤ / ٤) صحيح البخاري: ( ١٠ )
    .( (ح ٢٥٧٦
    ٣٨ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    صحيحه ( ١) وصححه الألباني ( ٢) وللحديث شاهد من حديث عبد
    الرحمن بن عوف عند أحمد ( ٣) وآخر من حديث أنس عند
    .[( البزار( ٤
    * عدم سؤال الناس شيًئا:
    من تكفل لي أن لا » : قال: قال رسول الله  عن ثوبان
    فقال ثوبان: أنا، فكان لا « يسأل الناس شيًئا وأتكفل له بالجنة
    ،( يسأل أحدًا شيًئا [أخرجه أبو داود ( ٥) واللفظ له، والنسائي ( ٦
    ( وابن ماجه ( ٧) وأحمد ( ٨)، وصحح سنده النووي ( ٩) والمنذري ( ١٠
    وقال الألباني ( ١): صحيح].
    وفي رواية ابن ماجه وأحمد قال: فكان ثوبان يقع سوطه وهو
    راكب، فلا يقول لأحد: ناولنيه، حتى ينزل فيأخذه.
    * المؤمن المحتسب، ومن أذن ثنتي عشرة سنة:
    .( ١) موارد الظمآن: (ص ٣١٥ ) (ح ١٢٩٦ )
    .( ٢) صحيح الجامع: (ح ٦٦٠ )
    .(١٩١/ ٣) مسند أحمد: ( ١ )
    .( ٥٨٧ ) (ح ١٠٤٤ / ٤) مختصر زوائد البزار لابن حجر: ( ١ )
    .( ٢٩٥ ) (ح ١٦٤٣ / ٥) سنن أبي داود: ( ٢ )
    .(٩٦/ ٦) سنن النسائي: ( ٥ )
    .( ٥٨٨ ) (ح ١٨٣٧ / ٧) سنن ابن ماجه: ( ١ )
    .(٢٨١/ ٨) مسند أحمد: ( ٥ )
    .( ٩) رياض الصالحين: (ح ٥٣٩ )
    .(٨/ ١٠ ) الترغيب والترهيب: ( ٢ )
    .( ١) صحيح الترغيب والترهيب: (ح ٨٠٧ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٣٩
    إن الله » : قال: قال رسول الله  عن أبي موسى الأشعري
    يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها، ويبعث يوم الجمعة زهراء
    منيرة، يحفون أهلها ﺑﻬا كالعروس ﺗﻬدى إلى كريمها، تضيء له م
    يمشون في ضوئها، ألواﻧﻬم كالثلج بياضًا، وريحهم يسطع
    كالمسك، يخوضون في جبال الكافور، ينظر إليهم الثقلان، ما
    يطرقون تعجبًا، حتى يدخلون الجنة، لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون
    .[( أخرجه ابن خزيمة في صحيح ( ١) وصححه الألباني( ٢ ] « المحتسبون
    من أذن » : قال  وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي
    ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له بتأذينه في كل يوم
    ( رواه ابن ماجه ( ٣ ] « ستون حسنة، وبكل إقامة ثلاثون حسنة
    والحاكم ( ٤)، وعنه البيهقي ( ٥) وقال الحاكم: صحيح على شرط
    .[( البخاري ووافقه الذهبي والمنذري ( ٦) وقال الألباني: صحيح ( ٧
    * من قتل دون ماله مظلومًا:
    قال:  عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله
    أخرجه النسائي( ١) وقال ] « من قتل دون ماله مظلومًا فله الجنة »
    .( ١١٧ ). (ح ١٧٣٠ / ١) صحيح ابن خزيمة: ( ٣ )
    .( ٢) صحيح الجامع: (ح ١٨٧٢ )
    .( ٢٤٣ ) (ح ٧٢٨ / ٣) سنن ابن ماجه: ( ١ )
    .(٢٠٥/ ٤) مستدرك الحاكم: ( ١ )
    .(٤٣٣/ ٥) سنن البيهقي: ( ١ )
    .(١١١/ ٦) الترغيب والترهيب: ( ١ )
    .( ٧) صحيح الجامع: (ح ٦٠٠٢ )
    .( ١١٥ ) (ح ٤٠٨٧ / ١) سنن النسائي: ( ٧ )
    ٤٠ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    .[( الألباني: صحيح ( ١
    من قتل » : وأصل الحديث في الصحيحين ( ٢) وغيرهما بلفظ
    .« دون ماله فهو شهيد
    * المرأة تموت في نفاسها:
    لقتل في سبيل الله » : قال  أن النبي  عن راشد بن حبيش
    عز وجل شهادة، والطاعون شهادة، والغرق شهادة، والبطن
    .« شهادة، والنفساء يجرها ولدها بسرره إلى الجنة
    أخرجه ] « والحرق والسيل » : قال: وزاد فيها أبو العوام
    أحمد( ٣)، وقال المنذري: إسناده حسن ( ٤)، وقال الألباني: حسن
    .[(٥)
    هي ما يبقى بعد القطع مما تقطعه « السرة » : قال ابن الأثير
    .( ما تقطعه ( ١ « السرر » القابلة. و
    * موت الرجل في غير مولده:
    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : توفي رجل
    « يا ليته مات في غير مولده » : فقال  بالمدينة، فصلى عليه النبي
    .( ١) صحيح الجامع: (ح ٦٤٤٦ )
    .( ١٢٤ ) (ح ١٤١ / ١٢٣ ) (ح ٢٤٨٠ )، وصحيح مسلم: ( ١ / ٢) صحيح البخاري: ( ٥ )
    .(٤٨٩/ ٣) المسند: ( ٣ )
    .(٢٠١/ ٤) الترغيب والترهيب: ( ٢ )
    .( ٥) صحيح الجامع: (ح ٤٤٣٩ )
    .(٣٥٩/٢) « سرر » ١) النهاية، مادة )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٤١
    إن الرجل إذا مات » : فقال رجل من الناس: لم يا رسول الله؟ قال
    أخرجه ] « بغير مولده قيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة
    أحمد ( ١)، والنسائي ( ٢) وابن ماجه ( ٣) وصححه ابن حبان ( ٤)، وقال
    .[( الألباني: حسن ( ٥
    أي إلى موضع قطع أجله، « إلى منقطع أثره » : قال السندي
    فالمراد بالأثر الأجل؛ لأنه يتبع العمر ويحتمل أن المراد إلى منتهى
    سفره، ومشيه في الجنة متعلق بقيس. وظاهره أنه يعطى له في الجنة
    هذا القدر لأجل موته غريبًا ( ٦). اه.
    وترجم ابن حبان على الحديث بقوله: ذكر إعطاء الله المتوفى في
    غربته مثل ما بين مولده إلى منقطع أمره ( ٧) من الجنة.
    فأفاد كلام ابن حبان أن المعنى أنه يعطى في الجنة مكانًا مساحته
    ما بين مولده ومكان موته.
    * من صلى عليه ثلاثة صفوف من المسلمين:
    ما من » : قال: قال رسول الله  عن مالك بن هبيرة
    .« مسلم يموت فيصلي عليه ثلاثة صفوف من المسلمين إلا أوجب
    .(١٧٧/ ١) المسند: ( ٢ )
    .(٨ ،٧/ ٢) سنن النسائي: ( ٤ )
    .( ٥١٥ ) (ح ١٦١٤ / ٣) سنن ابن ماجه: ( ١ )
    .( ٢٥٧ ) (ح ٢٩٣٢ / ٤) الإحسان: ( ٤ )
    .( ٥) صحيح الجامع: (ح ١٦١٦ )
    .(٨/ ٦) حاشية السندي على النسائي: ( ٤ )
    .« منقطع أمره » : لأن لفظ الحديث عنده « أثره » : ٧) ترجم ابن حبان هذه اللفظة بدل )
    ٤٢ أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله
    قال: فكان مالك إذا استقل أهل الجنازة جزأهم ثلاثة صفوف؛
    للحديث [أخرجه أبو داود ( ١) واللفظ له، والترمذي ( ٢) وابن
    ورواه الحاكم( ٥) وقال : ،« إلا غفر له » : ماجه( ٣) وأحمد( ٤) ولفظه
    صحيح على شرط مسلم، ووافقه الذهبي، وحسنه الترمذي
    .( والنووي( ٦
    * * *
    .( ٥١٤ ) (ح ٣١٦٦ / ١) سنن أبي داود: ( ٣ )
    .( ٣٤٧ ) (ح ١٠٢٨ / ٢) جامع الترمذي: ( ٣ )
    .( ٤٧٨ ) (ح ١٤٩٠ / ٣) سنن ابن ماجه: ( ١ )
    .(٧٩/ ٤) المسند: ( ٤ )
    .(٣٦٣-٣٦٢/ ٥) المستدرك: ( ١ )
    .(١٦٥/ ٦) اﻟﻤﺠموع: ( ٥ )
    أعمال وأقوال تدخلك الجنة بمشيئة الله ٤٣
    فهرس الموضوعات
    المقدمة ...................................................... ٤
    أعمال وأقوال ............................................... ٦
    تدخلك الجنة بمشيئة الله ...................................... ٦
    * تلاوة القرآن والعمل به: ............................... ٦
    * فضا


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 5:26 am