منتديات أنا مسلمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أنا مسلمة لكل المسلمين والمسلمات


    تعبدي لله ﺑﻬذا

    amal
    amal
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 584
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 44
    الموقع : https://tita.yoo7.com

    تعبدي لله ﺑﻬذا Empty تعبدي لله ﺑﻬذا

    مُساهمة  amal السبت يونيو 26, 2010 5:52 am

    تعبدي لله ﺑﻬذا ٥
    المقدمة
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى
    آله وصحبه أجمعين.
    وبعد : فإن الله – عز وجل – أمرنا بعبادته وطاعته، حتى ننال
    الأجر والمثوبة، ندرأ عن أنفسنا العذاب والعقاب.
    والمسلم مأمور بعبادة الله وطاعته واستصحاب النية حتى في
    ُق ْ ل ِإنَّ  :- المباحات، لتتحول إلى قربة يحبها الله – عز وجل
     صََلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَاَلمِينَ
    [الإنعام: ١٦٢ ] ووقت العبادة لا انقطاع له ولا أمد إلا مع آخر
    وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى  أنفاس الدنيا، ودخول الإنسان إلى الدار الآخرة
    .[ الحجر: ٩٩ ]  يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ
    ومع إطلالة كل يوم وإشراقة كل شمس، وامتثالا لقول الله –
    [ الذاريات : ٥٥ ]  وَ َ ذكِّرْ َفِإنَّ الذِّ ْ كرَى تَنَْفعُ الْمُؤْمِِنينَ  - تعالى
    أقدم للأخت المسلمة بعضا من الأمور التي تحرص على أن تتعبد الله
    – عز وجل – ﺑﻬا في كل حين، جعلنا الله وإياها ممن يستعمله في
    طاعته، ورزقنا الإخلاص في القول والعمل، وغفر لنا ولوالدينا
    ولجميع المسلمين.
    ٦ تعبدي لله ﺑﻬذا
    تعبدي لله
    أختي المسلمة: يحتاج المرء إلى أن يذكر بين الحين والآخر،
    وَ َ ذكِّرْ َفِإنَّ الذِّ ْ كرَى  والذكرى تقع موقعها إذا أقبل المرء بقلبه
    .[ الذاريات: ٥٥ ]  تَنَْفعُ اْلمُؤْمِِنينَ
    وهذه بعض الأمور التي أحببت تذكيرك ﺑﻬا وإلا فهناك الكثير
    غيرها:
    ١- ألبسي أعمالك حُلَّة من الإخلاص، فإن الله – عز وجل –
    وَمَا أُمِرُوا ِإلَّا لِيَعْبُدُوا  : لا يقبل عم ً لا فيه شرك معه، قال تعالى
    وَمَنْ َأحْسَنُ دِينًا  : البينة: ٥] وقال تعالى ] اللَّهَ مُخْلِصِينَ َلهُ الدِّينَ
    النساء: ١٢٥ ] قال ابن كثير ] مِمَّنْ َأسَْلمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ
    – رحمه الله - : أي أخلص العمل لربه – عز وجل – فعمل إيمانا
    أنا » : ٥٦٠ ]. وعن أبي هريرة مرفوعا قال الله تعالى / واحتسابا. [ ١
    أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك معي فيه غيري
    رواه مسلم]. ]« تركته وشركه
    فالسجود، والعبادة، » : - قال ابن القيم - رحمه الله
    والتوكل، والتكبير، والتسبيح، والتهليل، والتحميد الاستغفار وحلق
    الرأس خضوعًا وتبعدًا، والطواف بالبيت، والدعاء، كل ذلك محض
    الجواب الكافي ]« حق الله ولا ينبغي لسواه من ملك ولا نبي مرسل
    اللهم إني أعوذ » :  ص ١٨٠ ] ولا تنسى الدعاء المأثور عن النبي
    رواه احمد]. ]« بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم
    والتوحيد سبب لحصول الأمن في الدنيا والآخرة قال تعالى :
    تعبدي لله ﺑﻬذا ٧
    الَّذِينَ آَمَنُوا وََلمْ يَلِْبسُوا ِإيمَانَهُمْ ِبظُلْ ٍ م ُأوَلئِكَ َلهُمُ اْلَأمْنُ وَهُمْ 
    .[ الأنعام: ٨٢ ] مُهْتَدُو َ ن
    ٢- تعبدي لله – عز وجل – بالصلاة في وقتها واحذري أن
    تقعي فيما وقع فيه أقوام ذمَّ الله – عز وجل – حالهم وتوعدهم :
    - الماعون: ٤ ] َفوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِ ِ همْ سَاهُو َ ن 
    ٥] والسهو: هو تركها حتى يخرج وقتها.
     واحرصي على الاهتمام بأدائها على الوجه الأكمل، قال
    إن الرجل لينصرف ما كتب له إلا عُشر صلاته وتُسعها، ُثمنها، »
    رواه أبو داود]. ]« سُدسها، خُمسها، ربُعها، ُثلثها، نصفها
    وهو على المنبر : إن الرجل ليشيب  وقال عمر بن الخطاب
    عارضاه في الإسلام وما أكمل لله – تعالى – صلاة، قيل : وكيف
    لك ؟ قال : لا يتم خشوعها وتواضعها وإقباله على الله – عز
    وجل – فيها.
    ٣- تعبدي لله بالجلوس في المنزل، وعدم الذهاب للأسواق ففي
    هذا القعود تكسب المرأة المسلمة أمورا كثيرة منها:
    وفي ، أولا: البعد عن الأسواق، وهي أماكن ذمها النبي
    البقاء في المنزل بُعد عن مواطن الفتن.
    ثانيا: المحافظة على الوقت، الذي تصرفه في طاعة الله والتقرب
    إليه.
    ثالثا: إنجاز أعمال المنزل بيسر دون ضغط نفسي.
    ٨ تعبدي لله ﺑﻬذا
    رابعا: راحة البال وصفاء الذهن.
    خامسا: البعد عن الإسراف والتبذير. وهناك فوائد أخرى لا
    تخفي على الأخت المسلمة.
    ما تقربت امرأة » : - قال عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه
    .« إلى الله بأعظم من قعودها في بيتها
    إن خيرا للمرأة » - وقالت أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها
    .« ألا ترى الرجال ولا يروها
    والموفقة من النساء توصي من تثق به لشراء ما تريد، أو تجعل
    لها وقتا كل ثلاثة أشهر تذهب فيه مع محرمها للسوق وتشتري ما
    تريد مرة واحدة. وهناك نساء كثر يفعلن مثل هذا، وما نقص من
    جمالهن وﺑﻬائهن شيء، بل هن قريرات العين.
    ٤- تعبدي لله – عز وجل – بالدعوة إليه في هذا الزمن فإن
    النفوس متشوقة لسماع الخير، والقلوب متفتحة لسماع النصيحة،
    والتجارب في هذا كثيرة جدًا، والدعوة إلى الله – عز وجل – من
    أجل الطاعات وأعظم القربات.
    فالدعوة إلى الله أشرف » : - قال ابن القيم – رحمه الله
    كما « مقامات العبد وأجلها وأفضلها وفيها الرفعة في الدنيا والآخرة
    إن أفضل منازل الخلق عند الله منزلة الرسالة » : - قال – رحمه الله
    .« والنبوة فالله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس
    الَّذِينَ  : والدعوة إلى الله من أبواب الصدقة، كما قال تعالى
    تعبدي لله ﺑﻬذا ٩
    يُؤْمِنُو َ ن ِباْلغَيْ ِ ب وَيُقِيمُو َ ن الصَّلَاَة وَمِمَّا رَزَْقنَاهُمْ
    وفي « من أعظم النفقة نفقة العلم » : البقرة: ٣] قال الحسن ] يُنْفُِقو َ ن
    الدعوة من الأجور ما الله به عليم.
    وفيها جاء رجاء صلاح الذرية، وسعة البال، وانشراح الصدر،
    فكوني من الدعاة بحسب الطاقة والجهد.
    ٥- تعبدي لله – عز وجل – بإخراج جيل صالح عبر تربية
    الأبناء، والمحافظة عليهم، وتعليمهم السنن والآداب : فإن هذا الأمر
    الواجب يكون من السهل حفظه وتعلُّمه في هذا السن، واعلمي أن
    من » :  لك أجر الدعوة إلى الخير وتعليم الصغار ذلك حيث قال
    دل بالقول » : قال النووي « دل على خير فله مثل أجر فاعله
    ونحن نطمح في أن تخرجي لك وللأمة .« واللسان والإشارة والكتابة
    رجا ً لا صالحين مصلحين. وما ذلك على الله بعزيز.
    ٦- تقربي إلى المولى – جل شأنه – بحب ما يحب من الخير،
    وبغض ما يبغض من المنكر، وذلك بالأمر بالمعروف والنهي عن
    المنكر: وهذا أمر عظيم، وهو سبب لإجابة الدعاء ورفع البلاء، قال
    ومن لم يكن في قلبه بغض » : - شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله
    ما يبغض الله ورسوله من المنكر الذي حرمه من الكفر والفسوق
    والعصيان، لم يكن في قلبه الإيمان الذي أوجبه الله عليه، فإن لم يكن
    .« مبغضا لشيء من لمحرمات أصلا لم يكن منه إيمان أص ً لا
    ٧- طرزي حياتك بجميل الخصال، وتقربي إلى الله – عز وجل
    – بالجلوس مع زوجك وأبنائك، فإن في الجلوس معهم أنسا بك
    ١٠ تعبدي لله ﺑﻬذا
    وتعليما لهم وحفظهم من الشرور وإشباعا لحاجاﺗﻬم النفسية
    والعاطفية، وليكن بينكم مودة ورحمة ولقاء إيماني يُقرأ فيه كتاب الله
    – عز وجل – وتُغرس فيه الفضائل.
    ٨- حصني نفسك بقراءة باب من أبواب التوحيد: الذي ضيعه
    كثير من الناس في هذا الزمن، وانظري في نواقض الإسلام، وكيف
    وقعت لدى البعض، وتأملي في حال ضعف التوكل، وإتيان السحرة
    والكهان، وتعليق التمائم وغيرها كثير. ومن أسهل وأيسر الكتب
    للمبتدئ حاشية كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن قاسم –
    رحمه الله – وبإمكانك قراءة باب من أبواب التوحيد كل يوم،
    لتكتمل قراءة الكتاب في شهور قليلة، ولو قرأت بابًا واحدا فقط
    من أبواب الكتاب لعرفت فائدته العظيم.
    ٩- سابقي لإكرام الضيف، فهذا من سنن الأنبياء، وقد عده
    من كان » : من الإيمان فقال عليه الصلاة والسلام  الرسول
    رواه مسلم]. ]« يؤمن بالله واليوم الآخر فليُكرم ضيفه
    واحرصي على أن لا يأكل طعامك إلا صاحب طاعة وعبادة،
    رواه أحمد] ]« لا يأكل طعامك إلا تقي » :  امتثالا لأمر الرسول
    وفي موسم رمضان المبارك سابقي لإطعام الطعام وتفطير الصوام :
    من فطر صائما كان له مثل »  وهذا فيه أجر عظيم، لقول النبي
    رواه أحمد]. ]« أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء
    أحب للرجل الزيادة بالجود في » : - قال الشافعي – رحمه الله
    ولحاجة الناس فيه إلى  شهر رمضان، اقتداء برسول الله
    تعبدي لله ﺑﻬذا ١١
    .« مصالحهم، ولتشاغل كثير منهم بالعبادة عن مكاسبهم
    ١٠ - تقربي إلى الملك الكريم بالاهتمام بأمر الجيران، وتفقد
    أحوالهم، وإرسال الطعام لهم حتى وإن كانوا أغنياء. سأل رجل
    تُطعم الطعام وتُقرئ » : أي الإسلام خير؟ قال لله :  النبي
    رواه البخاري]. ]« السلام على من عرفت ومن لم تعرف
    واحرصي على القليل والكثير، ولا تحقري من المعروف شيئًا،
    فقد استطعم مسكين عائشة – رضي الله عنها – وبين يديها »
    عنب فقالت لإنسان: خذ حبة فأعطه إياها، فجعل ينظر إليها
    ويتعجب، فقالت عائشة – رضي الله عنها – أتعجب؟ كم ترى
    .[٩٩٧/ الموطأ ٢ ]«؟ في هذه الحبة من مثقال ذرة
    ١١ - اقتني كتب السيرة، واقرئيها أنت ومن معك في البيت
    وأصحابه الكرام. قال علي بن الحسين –رضي  خاصة سيرة النبي
    كانوا يعلموننا المغازي والسير كما يعلموننا السورة » - الله عنهما
    .« من القرآن
    ومن أفضل كتب السير: كتاب مختصر السيرة للشيخ عبد الله
    صور من » بن محمد بن عبد الوهاب، وفي سيرة الصحابة كتاب
    وغيره ا. « صور من حياة التابعين » وكتاب « حياة الصحابة
    وستجدين بعد برهة تعلق الجميع ومحبتهم للسلف الصالح بدلا من
    غيرهم من رعاع الناس.
    ١٢ - احرصي على كتابة وصيتك خاصة إذا كان عليك
    ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه، يبيت » :  حقوق، قال
    ١٢ تعبدي لله ﺑﻬذا
    رواه البخاري]. ]« ليليتين إلا ووصيته مكتوبة عنده
    ومن مات وقد أوصى مات على »: - قال الشافعي –رحمه الله
    رواه ابن ماجه]. ]« سبيل وسنة
    إن استطاع أحدكم أن لا يبيت إلا » : وقال أبو بكر المزني
    وعهده عند رأسه مكتوب فليفعل، فإنه لا يدري لعله أن يبيت في
    .« أهل الدنيا ويصبح في أهل الآخرة
    ١٣ - احملي همَّ هذا الدين، ولا تكن أمور الدنيا من ملبس،
    ومأكل، ومشرب، هي الهم الأكبر لديك، فما هذا ديدن نساء
    المؤمنين وبناﺗﻬم ! وفي هذا الزمن اجتهد الأعداء وأجلبوا بخيلهم
    ورجلهم نحو إغراق المسلمة في البحث عن الأزياء، والأحذية،
    والألوان، والألعاب، حتى تركت الأمر الأهم، وهذه بغيتهم.
    وَمَا ِب ُ كمْ مِنْ  ١٤ - استشعري نعم الله عليك في كل شيء
    النحل: ٥٣ ] وأعظم النعم وأتمها وأكملها نعمة ] ِنعْمَةٍ َفمِنَ اللَّهِ
    الإسلام، فاسعي إلى التمسك به وشكر المنعم على نعمه وسؤاله
    الثبات عليه حتى تلقي الله – عز وجل -.
    ١٥ - صاحبة الهمة تستبدل مكالمات الهاتف والأحاديث
    الفارغة، وتحولها إلى أحاديث فيها الدلالة على الخير وإشاعته، فإن
    الكثيرات تحرك هممهن وتشتاق أرواحهن للجنة إذا سمعن الخير،
    ورأين من يعملن وهن قاعدات.
    وتجنبي رضي الناس في سخط الله – عز وجل – قال الشافعي
    ورضى الناس غاية لا تدرك، فعليك بالأمر الذي يصلحك » :
    تعبدي لله ﺑﻬذا ١٣
    فالزمه، ودع ما سواه، فلا تعانه، فإرضاء الخلق لا مقدور ولا
    الطحاوية]. ] « مأمور، وإرضاء الخالق مقدور ومأمور
    ١٦ - سابقي إلى الدرجات العلا بزيادة ساعة عمل للآخرة،
    ولتكن من ساعات نومك مثلا فإذا كنت تنامين ثماني ساعات
    فاجعلي نومك سبع ساعات واصرفي هذه الساعة في طاعة الله –
    عز وجل – فيذهب النوم، ويبقى الأجر – بأذن الله تعالى-.
    ١٥ - تعبدي لله – عز وجل – بحمل هم هذا الدين في كل
    وقت ومكان، إن ذهبت للمستوصف فكري كيف تخدمين الإسلام
    وتدعين إلى الله بحمل كتب وأشرطة لتوزيعها، وإن ذهبت إلى
    مكان عام ليكن لك أثر فيه. ولقد رأيت أناسا أسلموا حديثًا، وجل
    حديثهم عن الإسلام، ومن أسلم، وكيف نرسل الكتب ؟ وكيف
    نصل إلى فلان؟...إلخ.
    إذا أحب الله عبدًا اصطنعه » : - قال ابن القيم –رحمه الله
    لنفسه، واجتباه لمحبته، واستخصه لعبادته، فشغل همه به ولسانه
    .« بذكره وجوارحه بخدمته
    أثر في إزالة الشحناء، « ﺗﻬادوا تحابوا »  ١٨ - لحديث النبي
    ونبذ البغضاء، ورفع درجة المحبة. فتعبدي لله – عز وجل – بامتثال
    وبإدخال السرور على أخواتك المسلمات. ولتكن  أمر الرسول
    هديتك ذات فائدة.
    ١٩ - تعبدي لله – عز وجل – بالأذكار المشروعة التي وردت
    واحفظيها، وردديها كما وردت بدون زيادة أو  عن النبي
    ١٤ تعبدي لله ﺑﻬذا
     نقصان، بل واقتني من مطويات الأذكار، وانشري سنة الرسول
    التي هي أرخص قيمة مادية مما تصورين!
    ٢٠ - تعبدي لله – عز وجل – بتذكر الجنة ونعيمها والنار
    وأغلالها وزفيرها، واسألي الله – عز وجل – أن يُحسن خاتمتك
    في الأعمال كلها، وفي خروجك من الدنيا.
    فإن في القلب شعثا لا يُلمه » : - واقبلي على الله – عز وجل
    إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله، وفيه
    حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا
    يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار إليه، وفيه ثلاث حسرات لا
    يطفئها إلا الرضا بأمره وﻧﻬيه وقضائه، وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته
    والإنابة إليه ودوام ذكره وصدق الإخلاص، ولو أعطى الدنيا وما
    من كلام ابن القيم –رحمه الله. « فيها لم تسد تلك الفاقة أبدًا
    ٢١ - تعبدي إلى الله – عز وجل – بسلامة صدرك من الغل
    كل » : أي الناس أفضل. قال  والحسد والحقد، فقد سئل النبي
    قالوا: صدوق اللسان نعرفه، فما « مخموم القلب، صدوق اللسان
    هو التقي النقي، لا إثم فيه ولا بغي، ولا غل » : مخموم القلب؟ قال
    رواه ابن ماجه]. ]« ولا حسد
    ٢٢ - تعبدي لله – عز وجل – بإصلاح ذات البين ممن حولك
    فإن الشيطان يسعى إلى إيقاع العداوة والبغضاء وسوء الظن وقد
    ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة »  قال
    رواه أبو ]« إصلاح ذات البين » : قالوا: بلى. قال «؟ والصدقة
    تعبدي لله ﺑﻬذا ١٥
    داود].
    فاسعي إلى تنقية الأجواء، وبث حديث المحبة بين الطرفين.
    ٢٣ - تعبدي لله – عز وجل – بالسعي في حوائج المسلمات
    من كان في حاجة أخيه كان » يقول  وتفريج كرﺑﻬم فإن النبي
    الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من
    متفق ]« كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة
    عليه] وأصحاب الحوائج كثر في هذا الأيام واحمدي الله – عز وجل
    – أنك تُعطين ولا تأخذين.
    ٢٤ - لا يكن هناك حائل بينك وبين فعل الخير، فاجعلي ل ك
    سهمًا في كل أبواب البر والصلة، فأنت لا تعلمين أرجي أعمالك
    عند الله – عز وجل – ولا تحقري من المعروف شيئا.
    وفي هذه الأيام ولله الحمد انتشرت حلق تحفيظ القرآن في
    المساجد، وكذلك دور التحفيظ النسائية، فبادري إلى الدلالة عليها،
    ودعمها ماديا ومعنويا فإن في ذلك أجرا عظيمًا. قال ابن تيمية –
    وإن إعانة المسلمين بأنفسهم وأموالهم على تعلم » : - رحمه الله
    .[٢١٦/ الفتاوى ٢٤ ]« القرآن وقراءته وتعليمه من أفضل الأعمال
    فإن من بخل بماله أن ينفقه في » - قال ابن القيم –رحمه الله
    سبيل الله وإعلاء كلمته سلبه الله إياه، أو قيض له إنفاقه فيما لا
    ينفعه دنيا ولا أخرى، وإن حبسه وادخره منعه التمتع به، ونقله إلى
    غيره فيكون له مهنئوه، وعلى مُخلفة وزره، وكذلك من رفه بدنه
    وعرضه وآثر راحته على التعب وفي سبيله أتعبه الله – سبحانه
    ١٦ تعبدي لله ﺑﻬذا
    .« وتعالى- أضعاف ذلك في غير سبيله ومرضاته
    ٢٥ - تعبدي لله – عز وجل – بكتم الغيظ والعفو عن المسئ
    فإن الله – عز وجل – جعل لذلك مراتب عالية رفيعة، قال تعالى :
    وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْ َ ظ وَالْعَافِينَ عَ ِ ن النَّا ِ س وَاللَّهُ يُحِبُّ 
    آل عمران: ١٣٤ ] فاكتمي غيظك، واعفي عمن ] الْمُحْسِِنينَ
    ظلمك، بل وأحسني إليهم، لتنالي المراتب العلا.
    الدرجة الثانية: أن تقرب من » : - قال ابن القيم –رحمه الله
    يقصيك، وتكرم من يؤذيك، وتعتذر إلى من يجني عليك، سماحة لا
    كظمًا، ومودة لا مصابرة.. إلى أن قال: ومن أراد فهم هذه الدرجة
    مع الناس يجدها هذه بعينها،  كما ينبغي فلينظر إلى سيرة الرسول
    ولم يكن كمال هذه الدرجة لأحد سواه، ثم للورثة منها بحسب
    .[١٢١/ المستدرك على مجموع الفتاوي ١ ]« سهامهم من التركة
    ٢٦ - أقبلي واحرصي على كثرة الصدقة: انظري في ملبسك
    وحُليك تجدي الكثير مرَّ عليه سنوات أو شهور دون أن يُلبس .
    فلعل الله أن يستر به مسلمة وأن يدخل السرور على قلب أختك
    الفقيرة المسكينة. وأذكر أن امرأة دعيت لحفل زفاف ابنة زميلة لها
    وكانت أحوالهم مستورة. فأرسلت لهم ظهر ذلك اليوم ثيابًا قد
    استعملت وعقدا لا تزيد قيمته عن المائتين ريال. وفوجئت عند
    المساء وفي حفل الزواج أن العروس تلبس كل ما أرسلت لها، وما
    ذاك إلا من الحاجة والفقر. فيا ترى كم من سرور أدخلته على
    العروس وأهلها.
    تعبدي لله ﺑﻬذا ١٧
    َلنْ تَنَاُلوا  : وتخيري طيب مالك، فإن الله – عز وجل –يقول
    .[ آل عمران: ٩٢ ] الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّو َ ن
    ٢٧ - تعبدي لله – عز وجل – بقراءة كتابه وحفظ سورة أو
    أكثر كل شهر، وإن كنت من أصحاب الهمم فاجعلي لك جدولا
     لحفظ أجزاء من كتاب الله – عز وجل – فإن الأجر عظيم قال
    من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنه، والحسنة بعشر أمثالها، »
    لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم
    رواه الترمذي] وقد ذكر لي أن امرأة متزوجة ولديها ]« حرف
    أطفال، وتقرأ في شهر رمضان فيما بين العشاءين ثلاثة أجزاء كل
    يوم. وقد كان السلف يختمون في سبعة أيام، فإذا جاء رمضان
    ختموا كل ثلاثة وبعضهم أقل.
    وهناك دورات تقام في مدارس تحفيظ القرآن المسائية يحفظ فيها
    القرآن الكريم كاملا في دورة مدﺗﻬا ثمانية أشهر فقط! فأين أنت من
    هذا الخير العظيم؟!.
    ٢٨ - عطري سمعك بسماع إذاعة القرآن الكريم، فإن فيها
    خيرا كثيرًا عظيمًا، وهي دوحة خضراء مورقة ، وليكن في مطبخك
    مذياع، لتسمعي الدروس والمواعظ وآيات الله البينات، وإن كنت
    حافظة فراجعي حفظك معهم، ودُلي من حولك على هذه الإذاعة
    العظيمة.
    ٢٩ - ارفعي صوتك إلى عنان السماء بالدعاء لك، ولزوجك،
    ووالديك، وذريتك، والمسلمين أجمعين، واقتدي بالأنبياء والصالحين
    ١٨ تعبدي لله ﺑﻬذا
    ربنا هب لنا من لدنك » : فقد كانوا يدعون لأنفسهم، ومن حولهم
    رَبَّنَا هَبْ َلنَا  [ إبراهيم : ٤١ ] رَبَّنَا ا ْ غفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ  « رحمة
    الفرقان: ٧٤ ] وغيرها كثير، فلعل الله أن ] مِنْ َأزْوَاجِنَا وَ ُ ذرِّيَّاتِنَا قُرََّة
    يستجيب لدعوتك، فإن الله جواد كريم.
    ٣٠ - احتفي بإظهار الحرص على مواطن الخير، كيوم عرفة،
    ويوم عاشوراء، واحرصي على موافقة ليلة القدر : فإن ذلك دلالة
    على محبة الخير والحرص عليه، واستشعري عظم الأجر والمثوبة في
    من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا » :  هذه الليلة العظيمة قال
    رواه البخاري]. ] « غفر له ما تقدم من ذنبه
    أعظم الربح في الدنيا أن تشغل » - قال ابن القيم رحمه الله
    .« نفسك كل وقت بما هو أولى به، وأنفع لها في معادها
    ٣١ - اجعلي لك ريالات تجمعينها، لتكون في وقف يدر عليك
    الحسنات في الدنيا وبعد الممات، والوقف أجر دائم. وقد شرع الله
    إن مما يلحق » :  – عز وجل – الوقف، وندب له فقد قال
    المؤمن من عمله وحسناته بعد موته، علما نشره، وولدا صالحا
    تركه، ومصحفا ورَّثه، ومسجدًا بناه، أو بيتا لابن السبيل بناه، أو
    ﻧﻬرا أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه
    رواه ابن ماجه]. ] « من بعد موته
    قال جابر –رضي الله عنه – فما أعلم أحدا كان له مال من
    المهاجرين والأنصار إلا حبس ما ً لا من ماله صدقة مؤبدة لا تشتري
    أبدًا، ولا توهب، ولا تورث.
    تعبدي لله ﺑﻬذا ١٩
    ٣٢ - اسعي إلى أن تلحقي بركب الكرام، واجعلي لك خبيئة
    من عمل لا يعلمها أحد من الناس حتى زوجك، واكتمي حسناتك
    كما تخفين سيئاتك.
    إن كان الرجل ليبكي عشرين سنة » : قال محمد بن واسع
    فإن الإخلاص في العمل يرفع القدر ويعلي « وامرأته معه لا تعلم به
    المنزلة.
    إذا كان العبد مخلصا له اجتب اه »: - قال ابن تيمية –رحمه الله
    ربه، فيحيي قلبه واجتذبه إليه، فينصرف عنه ما يضاد ذلك من
    [٢١٦/ مجموع الفتاوي [ ١٠ ] « السوء والفحشاء
    ليس على النفس أشق من الإخلاص، » : قال سهل بن عبد الله
    .« لأنه ليس لها فيه نصيب
    ولهذا كان الأجر عظيما لمن صدق التوجه لربه. قال ابن تيمية
    والنوع الواحد من العمل قد يفعله الإنسان على » في هذا الشأن
    وجه يكمل فيه إخلاصه عبوديته، فيغفر الله به الكبائر كما في
    .« حديث الطاقة، فهذه حال من قالها بإخلاص وصدق
    ٣٣ - جملي مجلسك بالسرور والفرح بالعبادة والتذكير بحال
    السلف في ذلك، فإن كان الوقت شهر رمضان المبارك فاذكري لهم
    حال السلف.. فقد كانوا يدعون الله – عز وجل – أن يبلغهم
    رمضان، فإذا أقبل رمضان جدوا واجتهدوا حتى إذا أزف على
    الرحيل ودعوه بالدموع محبة لما هم فيه من الصيام والقيام، ولما
    يرجونه من الله – عز وجل – في ذلك، وقد رأيت كبار السن
    ٢٠ تعبدي لله ﺑﻬذا
    يبكون إذا أعلن عن انتهاء الشهر، فهذا حبيب مفارق لا يعلمون
    هل يرون هلاله مرة أخرى أم لا!
    ٣٤ - تعبدي لله – عز وجل – بأداء فريضة الحج التي هي
    ركن من أركان الإسلام، ولا تسوفي ولا تأخري، فإن الإنسان لا
    تعجلوا إلى الحج، فإن أحدكم » :  يعلم ما في الغيب قال النبي
    رواه أحمد] واحرصي على المداومة على ]« لا يدري ما يعرض له
    العمرة بين الحين والآخر إذا تيسر لك، ذلك وخاصة في شهر
    فإذا جاء رمضان فاعتمري، »  رمضان فقد ورد فيها قول النبي
    رواه البخاري] ]« حجة معي » : أو قال « فإن عمرة فيه تعدل حجة
    والتزمي بالستر والحجاب التام، وابتعدي عن مضايقة الرجال،
    وأحسني إلى نفسك حتى ترجعي مأجورة لا مأزورة.
    ٣٥ - الزمي الرفق بالخادمة ومن هم تحت يدك، فإن الله – عز
    ولا تكلفوهم ما » : وجل – أمر بالرفق في كل شيء قال لله عنهم
    رواه البخاري]. ]« يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم
    واحرصي على تعليمها أمور دينها حتى تعود إلى بلادها داعية
    ومن دل » :  فيكون لك أجر الدلالة على الخير قال الرسول
    رواه مسم]. ]« على خير فله مثل أجر فاعله
    ٣٦ - طيبي لسانك بالكلم الجميل: فإﻧﻬا قربة إلى الله – عز
    وجل – وفي ذلك تربية للنفس على الصبر وضبطها، واحتسبي
    :  الكلمة الطيبة صدقة من الصدقات التي تقومين ﺑﻬا قال
    .« وتبسمك في وجه أخيك صدقة » « والكلمة الطيبة صدقة »
    تعبدي لله ﺑﻬذا ٢١
    ٣٧ - انفقي من مالك لنشر الدعوة إلى الله – عز وجل –
    وانظري في حال أبي بكر – رضي الله عنه – وقد أنفق ماله كله
    في سبيل الله، وتأملي في حال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه -
    وقد أنفق نصف ماله في سبيل الله! ثم انظري ماذا أعد الله – عز
    وجل – لك حين تنفقين ريالا واحدا لطبع كتاب أو شريط ثم
    يصل إلى أقصى الأرض، ويقع أثره على تلك الأرض التي حط ﺑﻬا..
    فتقام الصلاة بعد هجرها، ويصحح التوحيد بعد تفلته، ويعبد الله
    حق عبادته! كم لك من الأجور! يأتي يوم القيامة أناس بحسنات،
    وتأتين يوم القيامة – بإذن الله- بأقوام كنت السبب في هدايتهم إلى
    الطريق الصحيح فإن أقاموا الصلاة فلك مثل أجورهم، وإن صاموا
    وإن تصدقوا وإن ذكروا الله.. وهكذا وفضل الله واسع يؤتيه من
    يشاء! وأعرف رجلا فلبينيا أسلم حديثًا، ووهب نفسه للدعوة حتى
    أسلم على يديه أربعة آلاف شخص حسب الإحصاءات الرسمية !
    وكم من معلمة هدى الله – عز وجل – على يديها من الطالبات
    وهؤلاء الطالبات تخرجن وأصبحن داعيات في مدارسهن ..
    والسلسلة طويلة إلى يوم القيامة.
    إن من كان قبلكم كانوا يجعلون » : قال عوف بن عبد الله
    للدنيا ما فضل على آخرﺗﻬم، وإنكم اليوم تجعلون لآخرتكم ما فضل
    .[٢٩٩/ تذكرة الحفاظ ١ ]« عن دنياكم
    ٣٨ - إن كنت متزوجة فعليك بحسن التبعل لزوجك من حسن
    الخلق، وطيب العشرة، وتفقد أحواله، ودلالته على الخير، وتجنبي
    إغضابه، واصبري على ما تلاقينه من صعوبات، وأطيعيه في غير
    ٢٢ تعبدي لله ﺑﻬذا
    أيما امرأة ماتت وزوجها عنها » : بقوله  معصية فقد بشرك النبي
    رواه الترمذي]. ] « راض دخلت الجنة
    وليس على المرأة بعد حق الله » : قال شيخ الإسلام ابن تيمية
    .[٢٦٠/ الفتاوى ٣٢ ] « ورسوله أوجب من حق الزوج
    وإن أصابك « فإنما هو جنتك ونارك » ؟ وانظري أين أنت منه
    أمر من الزوج أو معاشرته فاعلمي أن ذلك من الابتلاء لتكفير
    السيئات ورفع الدرجات، وهي لابد منها في هذه الدنيا. قال شيخ
    العوارض والمحن كالحر والبرد، فإذا علم العبد أنه » الإسلام ابن تيمية
    المستدرك ]« لابد منها لم يغضب لورودهما ولم يغتم لذلك، ولم يحزن
    .[١٤٥/ على الفتاوى ١
    ٣٩ - من أعظم القربات المنسية البر بالوالدين أحياء أو أمواتا،
    فإن كانوا أحياء فزيارﺗﻬم وإظهار سعادتك وسرورك حتى تطمئن
    أنفسهم، وبالغي في إكرامهم وخاصة عند الكبر، ولا تنسي
    إهداءهم الهدايا الطيبة وتفقد أحوالهم، وإن كانوا أمواتا فبالترحم
    عليهم والدعاء لهم والصدقة عنهم، فإن هذا من البر ﺑﻬم. سأل رجل
    فقال: يا رسول الله، هل بقي علي من بر  من الأنصار النبي
    نعم خصال أربع: الصلاة » : أبوي شيء بعد موﺗﻬما أبرهما به ؟ قال
    عليهما والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما، وإكرام صديقهما،
    وصلة الرحمة التي لا رحم لك إلا من قبلهما، فهذا الذي بقي
    رواه أحمد]. ]« عليك من برهما بعد موﺗﻬما
    ٤٠ - تعبدي لله – عز وجل –بالترديد مع المؤذن : فإن البعض
    تعبدي لله ﺑﻬذا ٢٣
    من الأخوات تتساهل في هذا الأمر، وهو يتكرر خمس مرات في
    اليوم، وقد ورد فيه فضل كبير، ومن السنة الترديد مع المؤذن ثم
    اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت » : الدعاء
    محمد الوسيلة والفضيلة، وابعثه المقام المحمود الذي وعدته، إنك
    . لتحصل لك شفاعة النبي « لا تخلف الميعاد
    ٤١ - ما أحببت مكانا إلا طال مكوثك فيه ... اسعدي
    بالجلوس في مصلاك حتى تطلع الشمس : فإن الوقت قصير جدًا
    من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر » : وفيه أجر عظيم قال
    الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة
    رواه الترمذي]. ]« تامة تامة »  قال « وعمرة
    ٤٢ - تعبدي لله بإعانة زوجك وأبنائك على أعمال الخير ومن
    ذلك مثلا الاعتكاف : فلك في هذا أجر الدلالة على الخير،
    كان  والاعتكاف سنة، قالت عائشة –رضي الله عنها- إن النبي
    يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله – عز وجل –
    ثم اعتكف أزواجه من بعده [رواه البخاري] قال الإمام الزهري :
    ما تركه منذ قدم  عجبًا للمسلمين تركوا الاعتكاف مع أن النبي
    المدنية حتى قبضه الله – عز وجل -.
    وليكن شعارك دفعهم إلى أعمال العبادة والخير، لتنالي الأجر
    والمثوبة.
    ٤٣ - الحال في غفلة ولابد من محاسبة النفس ومراجعة أعمالها
    إذا خلا القلب من ملاحظة » : طوال عام مضى، قال ابن القيم
    ٢٤ تعبدي لله ﺑﻬذا
    الجنة والنار، ورجاء هذه والهرب من هذه فترت عزائمه، وضعفت
    همته، ووهي باعثه، وكلما كان أشد طلبا للجنة وعملا لها، كان
    .« الباعث له أقوى، والهمة أشد والسعي أتم
    ٤٤ - تعبدي لله – عز وجل –بالبعد عن الحرام، واحذري
    أموال الربا، والغش، والخداع، والسرقة، وغيرها، قال إبراهيم بن
    .« ما أدرك من أدرك إلا من كان يعقل ما يدخل جوفه » : أدهم
    وكانت الزوجة الصالحة من السلف تقول لزوجها إذا خرج إلى
    اتق الله، وإياك والكسب الحرام، فإنا نصبر على الجوع » : عمله
    .« والضر، ولا نصبر على النار
    ولا تكن الدنيا أكبر همك، فإﻧﻬا إلى زوال، طال الأمد أم قصر!
    ٤٠ - تعبدي لله – عز وجل – بعدم النظر في الشاشات خاصة
    ما حرم الله – عز وجل – فقد غزت الأمة هجمة شرسة أضاعت
    أوقاﺗﻬم، وفرقت قلوﺑﻬم عن الطاعة وكأني به رجل يضيع أوقات
    التجار عن البيع والشراء وصرفهم عن أعمالهم، فهل – يا ترى –
    هذا الرجل محبوب أم مذموم؟ من أوضح الأمثلة على هذا التفريط
    ما ترك الناس رمضان والاهتمام بالعبادة فيه إلا حينما صرفوا قلوﺑﻬم
    نحو الشاشة. فتعبدي لله – عز وجل – بتركها وسوف تجدين
    الأنس والسعادة ما تقر به عينك، فإن الذنوب لها آثار كثيرة.
    ٤٦ - تقربي لله – – عز وجل – بترك فضول الطعام
    والاستفادة من ذلك الوقت في الطاعة والعبادة، ولا تبالغي في كثرة
    وَ ُ كُلوا  : المأكل والمشرب، فإن الله – عز وجل – ذم الإسراف
    تعبدي لله ﺑﻬذا ٢٥
    الأعراف: ٣١ ] قال الشافعي – رحمه الله - ] وَاشْرَبُوا وََلا تُسْ ِ رفُوا
    ما شبعت منذ ست عشرة سنة، لأن الشبع يثقل البدن، ويقسي » :
    .« القلب، ويزيل الفطنة، ويجلب النوم، ويضعف صاحبه عن العبادة
    لو أنفق الإنسان ماله كله في الحق لم يكن مبذرًا، » : قال مجاهد
    !« ولو أنفق مدًا في غير حق كان مبذرًا
    ٤٧ - أمطري الخير مطرًا وليكن لك سهم في تعليم العلم
    النافع، فلو علمت ابنك سورة الفاتحة فحسب وحفظها، فكم فيها
    من الحسنات؟ وإذا وجبت عليه الصلاة فكم من مرة يقرؤها في
    اليوم والليلة؟ ولو أصبح مدركا غدًا فكم من طالب سيعلمها إياه ؟
    الأجر عظيم ومتواصل، وأنت لا تعلمين ﻧﻬايته، ومما يسر الخاطر في
    وأن العالم ليستغفر له من في » :  جانب التعليم قول النبي
     رواه أحمد] وقوله ]«.. السموات والأرض حتى الحيتان في الماء
    إن الله وملائكته حتى النملة في حجرها وحتى الحوت في » :
    رواه الترمذي]. ]« البحر ليصلون على معلم الناس الخير
    ٤٨ - ادع الله – عز وجل – ألا يجعلك ممن ينشرون ما يغضبه
    من تشبه بالكفار، أو سماع الأغاني، أو التساهل في الحجاب. فقد
     يكون المرء من دعاة الضلالة، ويلحقه الوزر في ذلك، كما قال
    ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا » :
    رواه مسلم]. ] « ينقص ذلك من آثامهم شيئًا
    طوبى لمن مات وماتت معه ذنوبه، » - قال الشاطبي –رحمه الله
    .« والويل لمن مات وبقيت ذنوبه مائة سنة ومائتي سنة
    ٢٦ تعبدي لله ﺑﻬذا
    وتأملي في حال امرأة نشرت العباءات الغير محتشمة بين النساء،
    كيف هو وزرها ووزر من تبعها إلى يوم القيامة؟ كيف هي تلك
    التي تدعو إلى السفر للخارج وسماع الموسيقى و...؟
    ٤٩ - الحرص على السنن والرواتب من سمات الصالحين
    والصالحات: عن أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبي سفيان – رضي الله
    ما من عبد مسلم » : يقول  عنها – قالت : سمعت رسول الله
    يصلي لله –تعالى- كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة
    رواه مسلم]. ] « إلا بني الله له بيتا في الجنة
    ٥٠ - لا يغيب عن بالك تعليم الصغار دعاء الطعام، والنوم،
    وأذكار الصباح والمساء، وليكن بيتك دوحة إيمانية مثمرة : فكل ما
    تزرعينه اليوم تجدين ثمرته في الدنيا وحصاده في الآخرة أجرًا ومثوبة.
    وتقربي إلى الله – عز وجل – بتعويذ أبناك كل يوم ورفع الصوت،
    يعوذ الحسن والحسين  ليتعلموا ذلك، فقد كان الرسول
    أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل »
    رواه البخاري]. ]« عين لامة
    ٥١ - اجعلي لجيرانك نصيبا من الدعوة إلى الله – عز وجل –
    عبر إرسال الكتاب والشريط الإسلامي، فلعل الله أن يهدي على
    يديك ضالة أو أن تتعلم سنة فيكون لك مثل أجر فاعلها، كما قال
    الَّذِينَ يُؤْمِنُو َ ن  : ولتكن الدعوة صدقة منك عليهم قال تعالى 
    البقرة: ٣] قال ] ِبالْغَيْ ِ ب وَيُقِيمُو َ ن الصََّلاَة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفُِقو َ ن
    .« من أعظم النفقة نفقة العلم » : الحسن
    تعبدي لله ﺑﻬذا ٢٧
    ٥٢ - اصبري على إيقاظ الزوج والأبناء لقيام الليل وصلاة
    الفجر وكذلك للسحور في شهر رمضان، فإن فيه بركة، لقول النبي
    متفق عليه]. ] « تسحروا، فإن في السحور بركة » : 
    وتعبدي لله – عز وجل –بالاستغفار والدعاء في هذا الوقت
    العظيم، فأبواب السماء مفتوحة، والرب جواد كريم.
    ٥٣ - تعبدي لله – عز وجل – بصلاة ركعات في جوف الليل
    الأخير، وإن خشيت عدم الاستيقاظ فأوتري قبل النوم، وقد أوصى
    أوصاني خليلي » : أبا هريرة كما في الحديث المتفق عليه  النبي
    صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي » : بثلاث  رسول الله
    وقيام الليل سنة مؤكدة حافظ « الضحى، وأن أوت قبل أن أنام
    أفضل » :  في السفر والحضر. وقد قال  عليها الرسول
    رواه مسلم] وصلاة التروايح في ] « الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل
    من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا » :  رمضان أمرها عظيم قال
    فاحرص على أدائها إن تيسر لك في « غفر له ما تقدم من ذنبه
    مسجد من المساجد القريبة دون أن يكون هناك فتنة، وإلا فأديها
    في عقر دارك.
    ٥٤ - إن كتب الله لك طول العمر، وأدركت شهر رمضان
    احرصي على الاجتهاد في العشر الأواخر، فإﻧﻬا ﻧﻬاية الشهر وختامه
    إذا »  كان رسول الله  وقد قالت عائشة أم المؤمنين عن النبي
    « دخل العشر الأواخر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجدَّ، وشد المئزر
    [رواه البخاري].
    ٢٨ تعبدي لله ﺑﻬذا
    ٥٥ - تعبدي لله – عز وجل – بترك الذنوب والمعاصي، فإن
    خطرها عظيم، واجتنبي الغيبة والنميمة، واتركي قراءة اﻟﻤﺠلات
    الهابطة ومشاهدة المسلسلات وسماع الموسيقى، وتجنبي ما يغضب
    الله – عز وجل – ولا تزرعي في صغارك المعاصي فينشأوا عليها،
    فيكون عليك وزر غرسها في نفوسهم.
    ٥٦ - تعبدي لله – عز وجل – بكثرة الذكر، ففيها الأجر
    َفاذْكُرُوِني  : العظيم مع قلة الجهد والتعب قال تعالى
    وَالذَّاكِ ِ رينَ اللَّهَ َ كثِيرًا  : البقرة: ١٥٢ ] وقال تعالى ] َأ ْ ذ ُ كرْ ُ كمْ
    [ الأحزاب : ٣٥ ] وَالذَّاكِرَاتِ َأعَدَّ اللَّهُ َلهُمْ مَغْفِرًَة وََأجْرًا عَظِيمًا
    :  الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه بقوله  وقد مثل النبي
    « مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت »
    فقال: يا رسول الله إن  [رواه البخاري] وقد سأل رجل النبي
    شرائع الإسلام قد كثرت على، فأخبرني بشيء أتشبث به، قال :
    رواه الترمذي]. ] « لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله »
    والآيات والأحاديث في فضل الذكر كثيرة جدًا، لا تخفي على
    المسلمة، ولله الحمد.
    ٥٧ - تعبدي لله – عز وجل – بإدخال السرور على قلوب
    الصغار بشراء الحلوى وتقديمها لهم بين الحين والآخر، واجعلي العيد
    لا الأعياد المحدثة. « الفطر والأضحى » الحقيقي هو عيد الإسلام
    ٥٨ - تقربي لله – عز وجل – بلبس اللباس الساتر المحتشم
    الذي أمر الله – عز وجل – به فهو عبادة، واحذري الانسياق مع
    تعبدي لله ﺑﻬذا ٢٩
    الأزياء المخالفة للشريعة التي هي لباس الكافرات، فإن التشبه ﺑﻬن
    محرم، ولا تنزلقي مع المنزلقات في لباس العري الذي انتشر في هذا
     الزمن، واخشي أن تكوني ممن وقع في ذلك فقد حذر النبي
    رواه البخاري]. ] « رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة »:
    ٥٩ - ابعثي التفاؤل فيمن حولك أن العاقبة للمتقين وأن النصر
    لهذا الدين لكن تساءلي : ما دورنا ممن يقومون ﺑﻬذا الدين
    وينصرونه؟ وليكن لديك مشاريع جاهزة لطرحها مثل كفالة
    الأيتام، والدعاة، وطبع الكتب، ونشرها، وغير ذلك من أعمال
    الخير.
    ٦٠ - تذللي بين يدي الله – عز وجل – أن يقبل عملك
    القليل، وأن يبارك فيه، واحذري العُجْب بما قدمت من أعمال، فإن
    وكثيرا ما يقرن » : أصل مرض إبليس قال شيخ الإسلام ابن تيمية
    الناس بين الرياء والعجب، فالرياء من باب الإشراك بالخالق،
    والعجب من باب الإشراك بالنفس، وهذا حال المستكبر، فالمرائي لا
    وَِإيَّاكَ  : والمعجب لا يحقق قوله  ِإيَّاكَ نَعْبُدُ  : يحقق قوله
    خرج  وَِإيَّاكَ نَسْتَعِينُ  خرج عن الرياء، ومن حقق قوله  نَسْتَعِينُ
    .[٢٧٧/ الفتاوي: ١٠ ] « عن الإعجاب
    لا شيء أفسد للأعمال من » - وقال ابن القيم –رحمه الله
    العجب ورؤية النفس، ولا شيء أصلح لها من شهود العبد مِنة الله
    الفوائد ]« وتوفيقه والاستعانة به والافتقار إليه، وإخلاص العمل له
    .[ ص ٦٤
    ٣٠ تعبدي لله ﺑﻬذا
    ٦١ - أرسلي الدمع مدرارًا في هجعة الليل وظلمة من خوف
    الله عز وجل -، وقد أثنى الله – عز وجل – على أهل الخشية فقال
    يَخَاُفو َ ن يَوْمًا تَتََقلَّبُ فِيهِ اْلُقُلوبُ  : - –تعالى
    .[ النور: ٣٧ ] وَاْلَأبْصَارُ
    أصل كل خير في الدنيا والآخرة » : قال أبو سليمان الداراني
    الخوف من الله – عز وجل – وكل قلب ليس فيه خوف هو قلب
    وليكن لك ساعة تناجين الله – عز وجل – فيها وتسألينه « خرب
    ما اغرورقت عين » : الجنة، والفردوس الأعلى منها قال الحسن
    بمائها من خشية الله إلا حرم الله جسدها على النار، فإن فاضت
    على خدها لم يرهق ذلك الوجه قتر ولا ذلة، وليس من عمل إلا له
    وزن وثواب، إلا الدمعة من خشية الله، فإﻧﻬا تطفئ ما شاء الله من
    حر النار، ولو أن رجلا بكى من خشية الله في أمة لرجوت أن
    .[ الزهد للحسن البصري ص ٩٩ ] « يرحم الله ببكائه الأمة بأسرها
    وكان محمد بن المنكدر : إذا بكى مسح وجهه ولحيته بدموعه
    ويقول: بلغني أن النار لا تأكل موضعا مسته الدموع، وذكر أن
    عمر بن عبد العزيز –رحمه الله- إنه كان يصلي ذات ليلة فقرأ :
    ِإذِ اْلَأ ْ غَلا ُ ل فِي َأعْنَاقِ ِ همْ وَالسََّلاسِ ُ ل يُسْحَبُو َ ن * فِي اْلحَمِي ِ م ُثمَّ 
    ٧٢ ] فجعل يرددها ويبكي حتى - غافر: ٧١ ] فِي النَّا ِ ر يُسْجَرُو َ ن
    َأمْ  : أصبح وعن تميم الداري –رضي الله عنه- أنه قرأ هذه الآية
    حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيَِّئاتِ َأ ْ ن نَجْعََلهُمْ كَالَّذِينَ آَمَنُوا
    الجاثية: ٢١ ] فجعل يرددها حتى الصباح ] وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
    ويبكي. قد كان في وجه عمر بن الخطاب خطان أسودان من
    تعبدي لله ﺑﻬذا ٣١
    كان يبكي إذا قرأ القرآن حتى يُسمع له أزيز  البكاء. وقدوﺗﻬم
    كأزيز المرجل.
    ٦٢ - تعبدي لله عز وجل- بمحاسبة نفسك وأطرها على الحق
    أطرًا، وحاسبي نفسك قبل أن تُحاسبي يوم القيامة، قال ابن القيم –
    جماع ذلك أن يحاسب الإنسان نفسه أولا على » - رحمه الله
    الفرائض، فإن تذكر فيها نقصا تداركه، إما بقضاء أو إصلا ح، ثم
    يحاسب على المنهيات، فإن عرف أنه تكتب منها شيئًا تداركه
    بالتوبة والاستغفار، والحسنات الماحية، ثم يحاسب نفسه على الغفلة،
    فإن قد غفل عما خلق له تداركه بالذكر والإقبال على الله –تعالى-
    «
    ٦٣ - ليكن لك قدوة في لبس العباءة الساترة المحتشمة، ودافعي
    عنها وافتخري ﺑﻬا، فلعلها تكون سترا لك في الدنيا وسترا لك في
    الآخرة عن النار، والعباءة عبادة تتقربين ﺑﻬا إلى الله – عز وجل –
    حين تلبسينها، فلتهنأ نفسك بالعفاف والحشمة والأجر والمثوبة.
    ٦٤ - الولاء والبراء ركن من أركان العقيدة، فتعبدي لله – عز
    وجل – بالولاء للمسلمين، والبراءة من الكفار والمشركين، والولاء
    من أحب لله، وأبغض لله، » :  والبراء أوثق عرى الإيمان، قال
    رواه أبو داود]. ] « وأعطى لله ومنع لله، فقد استكمل الإيمان
    إن تحقيق شهادة أن لا إله إلا » : قال شيخ الإسلام ابن تيمية
    الله تقتضي أن لا يحب إلا لله، ولا يبغض إلا لله، ولا يواد إلا لله،
    .« ولا يعادي إلا لله، وأن يحب ما أحب الله، ويبغض ما ابغض الله
    ٣٢ تعبدي لله ﺑﻬذا
    ٦٥ - تعبدي لله – عز وجل – بالاستغفار والإكثار منه في
    إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر » :  كل حين قال
    وطوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا، فإنه عبادة « من سبعين مرة
    سهلة ميسورة وفيها من خيري الدنيا والآخرة ما لا يحصى، ولا يعد
    من الفوائد.
    ٦٦ - تعبد لله – عز وجل – بعدم الذهاب إلى المناسبات التي
    فيها منكرات، إذا لم يكن في مقدورك إنكارها وإزالته واحذري
    لا يدخل الجنة من كان في قبله مثقال » : لباس الشهرة فقد قال
    رواه مسلم]. ]« ذرة من كبر
    ليس للإنسان أن » : - قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله
    يحضر الأماكن التي يشهد فيها المنكرات ولا يمكنه الإنكار إلا
    بموجب شرعي، مثل أن يكون هناك أمر يحتاج إليه لمصلحة دينه أو
    الفتاوى ] « دنياه لابد فيه من حضوره، أو يكون مكرها
    .[٢٣٩/٢٨
    ٦٧ - اللعن هو طرد والإبعاد من رحمة الله وقد قال الرسول
    لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات » : 
    رواه البخاري]. وإذا طردت من رحمة الله فإلى أين ] « والمتنمصات
    الملجأ والملاذ؟ فتقربي إلى ربك بترك المحرمات التي ﻧﻬى عنها.
    ٦٨ - تعبدي لله – عز وجل – بكثرة الإنجاب واحتسبي ذلك
    قربة وعبادة، واصبري على التعب والمشقة، فإن في ذلك أجرا قال
    رواه أبو ]« تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم » :
    تعبدي لله ﺑﻬذا ٣٣
    ، داود] وتجنبي حديث الكفار ومن يريد تقليل النسل لأمة محمد
    فإﻧﻬم على غير هدى.
    ٦٩ - تقربي إلى الله – عز وجل – بصلة الأرحام فقد أمر الله
    من الهجر  – عز وجل – بذلك في آيات كثيرة، وحذري النبي
    في  وقال « لا يدخل الجنة قاطع رحم » :  والقطيعة فقال
    من كان يؤمن بالله واليوم والآخر فليصل » : حديث عظيم
    رواه البخاري]. ]« رحمه
    وقد ذكر من الذنوب والأسباب التي تحول بين الإنسان والخير
    ُأوَلئِكَ الَّذِينَ َلعَنَهُمُ اللَّهُ َفَأصَمَّهُمْ  : - قطعة الرحم، قال –تعالى
    محمد: ٢٣ ] قال بعض العلماء: إن الإنسان إذا ] وََأعْمَى َأبْصَارَهُمْ
    قطع رحمه أصابه الصمم وعمى البصيرة، والمراد بالصمم أنه لا تنفع
    فيه موعظة، ولو عرضت عليه المواعظ التي تفتت الجبال ما أثرت
    فلا  وََأعْمَى َأبْصَارَهُمْ  : فيه، ولو أثرت فيه فهي لحظية ثم تزول
    يرى خيرًا، ولا يوفق لطاعة.
    ٧٠ - تقربي إلى الله – عز وجل – بالتحذير من الكهنة،
    والعرافين، والسحرة، والمشعوذين، وعدم تصديقهم بما يقولون، قال
    من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل » : 
    رواه أحمد]. ] « على محمد
    وكوني عونا في التبليغ عنهم، لاكتفاء شرهم، وتطير اﻟﻤﺠتمع من
    أذاهم.
    ٧١ - تعبدي لله – عز وجل – بالمحافظة على الأسرار الزوجية
    ٣٤ تعبدي لله ﺑﻬذا
    من ذلك :  ولا يكن ذلك حديثا على لسانك، فقد حذر النبي
    إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة : الرجل » : بقوله
    رواه مسلم ] ] « يفضي إلى امرأته وتفضي إليه، ثم ينشر سره ا
    ليصف ما يقع، « جهاز تصوير » فاحذري أن يقوم لسانك مقام
    فالأمر خطير.
    ٧٢ - تعبدي لله – عز وجل – بترك فضول الأسئلة وتتبع
    ولو « فإن من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه » الناس وأحوالهم
    تأملت لوجدت الكثير من الأس ئلة فيها إحراج وتدخل في
    خصوصيات عباد الله. فدعي الناس في أحولهم ولا تكوني كثيرة
    الأسئلة.
    ٧٣ - أكثري من تعدد النبات في العمل الواحد، فإن أردت
    ِإ َ ذا ُقمْتُمْ ِإَلى  : الوضوء ليكن لك نية طاعة أمر الله عز وجل
    [ المائدة : ٦ ]  الصََّلاةِ َفا ْ غسُِلوا وُجُوهَ ُ كمْ وََأيْدِيَكُمْ ِإَلى الْمَرَافِ ِ ق
    صلوا كم رأيتموني » :  وليكن لك نية في متابعة أمر الرسول
    وليكن لك نية أن تتساقط ذنوبك من آخر قطرة من الماء « أصلي
    وليكن لك نية رفع الحدث حتى تصح ، كما ذكر ذلك النبي
    صلاتك، وهكذا في جميع الأعمال.
    وددت لو كان من الفقهاء من ليس له » : قال بعض العلماء
    شغل إلا أن يعلم الناس مقاصدهم في أعمالهم ويقعد للتدريس في
    أعمال النيات ليس إلا، فإن ما أتى على كثير من الناس إلا من
    .« تضييع ذلك
    تعبدي لله ﺑﻬذا ٣٥
    ومن الموفَّقين من يجمع الله – عز وجل – له عشر نيات أو
    تزيد في العمل الواحد، بل وحتى إذا نوى العبد ولم يعمل يثاب على
    النية اﻟﻤﺠردة » : ذلك كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله
    عن العمل يثاب عليها، والعمل اﻟﻤﺠرد عن النية لا يثاب عليه، ومن
    نوى الخير وعمل منه مقدوره وعجز عن إكمال كان له أجر
    .« عامل
    ولابد أن يميز العادة عن » : - قال الشيخ السعدي –رحمه الله
    العبادة، فمثلا الاغتسال يقع نظافة، أو تبردا، ويقع عند الحدث
    الأكبر، وعن غسل الميت، وللجمعة ونحوها، فلابد أن ينوي فيه
    رفع الحدث أو ذلك الغسل المستحب.. فالعبرة في ذلك كله على
    .« النية
    إنك لن » : أنه قال لسعد بن أبي قاص :  وقد صح عن النبي
    تنفق نفقة تبتغي ﺑﻬا وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في فيِّ
    رواه البخاري]. ] « امرأتك
    وضع اللقمة في فيِّ الزوجة يقع » : قال النووي –رحمه الله
    غالبا في حال المداعبة، ولشهوة النفس في ذلك مدخل ظاهر، وعلى
    ذلك إذا وجَّه القصد في تلك الحالة إلى ابتغاء الثواب حصل له
    .[٣٧/ فتح الباري ١ ] « بفضل الله
    ٧٤ - لا تكن الدنيا أكبر هماك، ومبلغ علمك فإن ﻧﻬايتها قريبة،
    أدركت أقوامًا وصحبت طوائف ما كانوا يفرحون » : قال الحسن
    بشيء من الدنيا أقبل ولا يقبلون على شيء منها أدبر، وهي في
    ٣٦ تعبدي لله ﺑﻬذا
    أعينهم أهون من التراب، وكان أحدهم يعيش سنة أو سنتين لم
    يطوله ثوب، ولم ينصب له قدر، ولم يجعل بينه وبين الأرض شيئًا،
    ولا أمر من في بيته بصنعة طعام قط. فإذا كان الليل فقيام على
    أقدامهم يفترشون وجوههم، تجري دموعهم على خدودهم،
    يناجون رﺑﻬم فكاك رقبتهم، كانوا إذا عملوا الحسنة دأبوا في
    شكرها، سألوا الله أن يقبلها، وإذا عملوا السيئة أحزنتهم وسألوا الله
    أن يغفرها لهم، فلم يزالوا على ذلك، والله ما سلموا من الذنوب
    .« ولا نجوا من الذنوب إلا بالمغفرة. رحمة الله عليهم رضوانه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 1:41 am