منتديات أنا مسلمة لكل المسلمين والمسلمات


    للمسافرين والمتزوجين

    شاطر
    avatar
    amal
    مدير عام
    مدير عام

    عدد المساهمات : 584
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 37
    الموقع : http://tita.yoo7.com

    للمسافرين والمتزوجين

    مُساهمة  amal في السبت يونيو 26, 2010 5:15 am

    للمسافرين والمتزوجين ٥
    المقدمة
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله
    من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له
    ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك
    يَا َأيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَُّقوا اللَّهَ  : له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
    اتَُّقوا رَبَّكُمُ الَّذِي  (١)  حَقَّ تُقَاتِهِ وََلا تَمُوتُنَّ ِإلَّا وََأنْتُمْ مُسْلِمُو َ ن
    خََلَقكُمْ مِنْ نَفْ ٍ س وَاحِدَةٍ وَخََلقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا ِ رجَاًلا
    َ كثِيرًا وَِنسَاءً وَاتَُّقوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَُلو َ ن ِبهِ وَاْلَأرْحَامَ ِإنَّ اللَّهَ كَا َ ن
    .(٢)  عََليْ ُ كمْ رَقِيبًا
    يَا َأيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَُّقوا اللَّهَ وَُقوُلوا َقوًْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ 
    َل ُ كمْ َأعْمَاَل ُ كمْ وَيَغْفِرْ َل ُ كمْ ُ ذنُوبَ ُ كمْ وَمَنْ يُطِ ِ ع اللَّهَ وَرَسُوَلهُ َفَقدْ فَازَ
    .(٤).(٣)  َفوْزًا عَظِيمًا
    أما بعد:
    فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وخير الهدي هدي محمد
    وشر الأمور محدثاﺗﻬا وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل 
    . ١) سورة آل عمران، الآية: ١٠٢ )
    . ٢) سورة النساء، الآية: ١ )
    . ٣) سورة الأحزاب، الآية: ٧٠ )
    ٤) هذه الخطبة تسمى عند العلماء (خطبة الحاجة) وهي تشرع بين يدي كل خطبة )
     سواء خطبة جمعة أو عيد أو نكاح أو درس أو محاضرة وقد كان رسول الله
    يعلمها أصحابه وقد جمع رواياﺗﻬا شيخنا الألباني حفظه الله في جزء مفرد،
    وقد طبع مرارا وشرحها من قبل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.
    ٦ للمسافرين والمتزوجين
    ضلالة في النار.
    وَمِنْ آَيَاتِهِ َأ ْ ن خََلقَ  : أيها المسلمون: قال ربكم جل وعلا
    َل ُ كمْ مِنْ َأنْفُسِكُمْ َأزْوَاجًا لِتَسْ ُ كنُوا ِإَليْهَا وَجَعَ َ ل بَيْنَ ُ كمْ مَوَدًَّة
    .(١)  وَرَحْمًَة ِإنَّ فِي َ ذلِكَ َلآَيَاتٍ لَِقوٍْم يَتَفَكَّرُو َ ن
    يا معشر الشباب من استطاع منكم » :  وقال رسولكم
    الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع
    .(٢)« فعليه بالصوم فإنه له وجاء
    لحكم  فالزواج في الإسلام شرَّعه الله، وحث عليه رسوله
    سامية وغايات نبيلة وفوائد جليلة منها؛ الاستخلاف في الأرض
    وعمارﺗﻬا ومجاراة للفطرة التي خلق عليها الإنسان وإشباعا للغريزة
    الجنسية بما أحلَّ الله.
    وكذلك لغض البصر وتحصين الفرج والابتعاد عن العلاقات
    الشاذة وبقاء النوع الإنساني ولتكثير النسل ولتحصل المباهاة
    ﺑﻬا.  والمكاثرة التي وعد رسولنا
    كما أن الزواج سكن للنفس، وراحة للجسم وطمأنينة للقلب،
    وََأنْكِحُوا  : وهو سبب لكثرة الرزق والغنى قال سبحانه وتعالى
    الَْأيَامَى مِنْ ُ كمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِ ُ كمْ وَِإمَائِكُمْ ِإ ْ ن يَ ُ كونُوا فَُقرَاءَ
    .(٣)  يُغِْن ِ همُ اللَّهُ مِنْ َفضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
    . ١) سورة الروم، الآية: ٢١ )
    ٢) متفق عليه. )
    . ٣) سورة النور، الآية: ٣٢ )
    للمسافرين والمتزوجين ٧
    ثلاثة حق على الله عوﻧﻬم: اﻟﻤﺠاهد في » :  وقال المصطفى
    .(١)« سبيل الله والمكاتب يريد الأداء والناكح يريد العفاف
    أيها الإخوة في الله: مادام أن الزواج أمر شرعه الله و بينه
    فهو عبادة نتقرب ﺑﻬا إلى الله جل وعلا وﻧﻬتدي ﺑﻬدي  رسوله
    في ضوابطها وكل ما يتعلق ﺑﻬا.  رسوله
    ُق ْ ل ِإنَّ صََلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ  : قال تعالى
    .(٢)  الْعَاَلمِينَ * َلا شَرِيكَ َلهُ وَِب َ ذلِكَ أُمِرْتُ وََأنَا َأوَّلُ اْلمُسْلِمِينَ
    لذا فيجب أن تكون مراسم الزواج ابتداء من الخِطبة إلى آخر
    لحظة في حياة الزوجين يجب أن تكون منضبطة بضوابط
    وَمَا  : الإسلام وهذا وجوب لا استحباب؛ لقوله سبحانه وتعالى
    كَا َ ن لِمُؤْمِ ٍ ن وََلا مُؤْمِنَةٍ ِإ َ ذا َقضَى اللَّهُ وَرَسُوُلهُ َأمْرًا َأ ْ ن يَ ُ كو َ ن َلهُمُ
    الْخِيَرَةُ مِنْ َأمْ ِ رهِمْ وَمَنْ يَعْ ِ ص اللَّهَ وَرَسُوَلهُ َفَقدْ ضَلَّ ضََلاًلا
    .(٣) مُِبينًا
    َفلْيَحْ َ ذ ِ ر الَّذِينَ  : فقال سبحانه  وحذر من خالف أمر نبيه
    .(٤)  يُخَالُِفو َ ن عَنْ َأمْ ِ رهِ َأ ْ ن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ َأوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ َألِيمٌ
    َفَلا وَرَبِّكَ َلا يُؤْمِنُو َ ن حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا  : وقال سبحانه
    شَجَرَ بَيْنَهُمْ ُثمَّ َلا يَ ِ جدُوا فِي َأنْفُسِ ِ همْ حَرَجًا مِمَّا َقضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا
    ١) أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجة والبغوي في شرح السنة وصححه الحاكم )
    ووافقه الذهبي.
    .١٦٣ ، ٢) سورة الأنعام، الآيتان: ١٦٢ )
    . ٣) سورة الأحزاب، الآية: ٣٦ )
    . ٤) سورة النور، الآية: ٦٣ )
    ٨ للمسافرين والمتزوجين
    .(١)  تَسْلِيمًا
    أيها المسلمون: إذا عُلم هذا، فكم نسمع وكم نرى من
    المنكرات التي وقع فيها بعض المسلمين هداهم الله قبل الزواج
    أو أثناءه أو بعده؛ فمنهم من وقع في المعصية لجهله وهو غير معذور
    بالجهل في هذا الزمن الذي انتشر فيه العلم وكثر العلماء والله
    َفاسَْأُلوا َأهْ َ ل الذِّكِْ ر ِإ ْ ن ُ كنْتُمْ َلا  : سبحانه وتعالى يقول
    ٢). ومنهم من وقع في المعصية لضعف إيمانه وتقليده ) تَعْلَمُو َ ن
    لغيره، إلى غير ذلك من الأسباب فنسأل الله الحماية من الذنوب
    والآثام.
    أيها الإخوة في الله:
    إن ما نحن بصدد الحديث عنه فتنة وقع فيها كثير من المسلمين
    ألا وهي فتنة السفر إلى الخارج سواء إلى بلاد تكثر فيها المنكرات
    أو بلاد الكفار في الغرب أو الشرق، والسفر إلى الخارج يختلف فيه
    الناس حسب حاجاﺗﻬم ورغباﺗﻬم فمنهم من يسافر للدعوة ومنهم
    من يسافر للعلم ومنهم من يسافر للتجارة ومنهم من يسافر للعلاج
    ومنهم من يسافر للنزهة والتسلية، وحديثنا سيقتصر على سفر
    الشباب بعد زواجهم إلى الخارج بنسائهم لقضاء فترة ما بعد
    الزواج. وهذه الفترة- أي ما بعد الزواج- ابتدع لها الناس اسما
    قبيحا؟ هو (شهر العسل) وهذا الاسم نقل إلينا من بلاد الكفر ،
    . ١) سورة النساء، الآية: ٦٥ )
    . ٢) سورة النحل، الآية: ٤٣ )
    للمسافرين والمتزوجين ٩
    فأصبحنا نردده شبابا وشيبا رجالا ونساء بلا معرفة لمعناه أو لسبب
    تسميته، واستمعوا إلى سبب تسميته ﺑﻬذا الاسم وهو أنه (كان
    الشباب في أمريكا قديما يخطف أحدهم بنتا ويذهب ﺑﻬا إلى الغابة
    ويجلسان هناك فترة يمارسان فيها علاقة غير مشروعة، وكانوا
    يضطرون في فترة إقامتهم تلك في الغابة إلى الاعتماد على عسل
    .( النحل المتوافر فيها ولذلك سمي هذا السفر بشهر العسل) ( ١
    ونحن نقول للزوج ولزوجته هل العلاقة التي بينكما غير
    مشروعة حتى تقلدان الكفار ﺑﻬذه التسمية؟! الجواب طبعا: لا.. إذا
    اربؤوا بأنفسكما عن هذه التسمية القبيحة والسبب الأقبح.
    ولعلي في حديثي عن السفر أذكر بعض القصص التي حدثت
    لبعض الفتيات اللاتي تربين في بيوت صالحة أو بيوت محافظة
    ولكنهن ابتلين بأزواج فتنوا بالسفر إلى الخارج معتقدين جهلا أن
    السفر إلى الخارج من مقومات الزواج الناجح أو لأسباب سيرد
    ذكرها فيما بعد كما سترد قصص لبعض المتزوجين من غير
    المسافرين ومواقف بعض الآباء والأمهات من سفر أبنائهم وبناﺗﻬم
    للخارج وهذه القصص تكرر حدوثها في أكثر من بلد وفي أكثر من
    أسرة.
    وثمة مبرر آخر لذكر القصص وهو أننا نعرف المراحل التي مر
    ﺑﻬا السفر ابتداء من نية السفر وانتهاء بعودة العروسين إلى أهلهما
    بسلام متلطخين بكثير من الوزر والآثام.
    . ١) كتاب منكرات الأفراح جمع عبد الله العبدلي ص: ٦٥ )
    ١٠ للمسافرين والمتزوجين
    فنبدأ مستمدين العون والتوفيق من الله جل شأنه داعينه سبحانه
    أن يسدد خطانا ويصلح مقصدنا ومغزانا وقد عنونت هذه القصص
    بعنوان:
    للمسافرين والمتزوجين ١١
    "للمسافرين والمتزوجين"
    القصة الأولى
    أعدني إلى بيت أهلي
    شاب سافر هو وزوجته إلى الخارج وكانت من بيت صالح
    وقد تربت على الصلاح والستر والحشمة والعفاف وكان هذا
    الزوج يرغب في إقناعها بنزع الحجاب عن وجهها!
    وفعلا بدأ بإقناعها ﺑﻬدوء ولكنها لم تستجب لطلبه وتمسكت
    بحجاﺑﻬا ومضت الأيام وهو صابر على مضض ومتحمل على كره
    وما زال يقنعها يوما بعد يوم ﺑﻬدوء ومن غير إصرار، وفي يوم من
    الأيام وفي أحد شوارع إحدى البلدان الغربية سار بعض الأطفال
    خلف زوجته وأخذوا يرددون كلاما لا تعرفه هذه الزوجة فكانت
    فرصة زوجها التي لا تعوض، حيث قال: إﻧﻬم يسخرون منك
    ويسمونك الوحش والبعبع! إلى غير ذلك مما بدأ يترجمه هذا الزوج
    بأمانة وإخلاص من كلام سفهاء الكفار، ولكنها ظلت على سترها
    وحشمتها ثم قال: كفى تحجبا انزعي الحجاب، فإنه لا يرانا أحد
    ممن يعرفوننا! فردت عليه بالرفض وحاول ثانية وثالثة ولكن دون
    جدوى وفي يوم من الأيام طال بينهما الجدل فقالت : إذا كنت
    مصرا على أن أنزع حجابي عن وجهي وآثرت رضا الناس على
    رضا الله فأعدني إلى بيت أبي!
    فتغير وجهه وجف ريقه، ثم قالت: نعم أعدني إلى أهلي فلقد
    خرجت من بيت أبي عفيفة محتشمة ولم أوافق على الزواج منك إلا
    ١٢ للمسافرين والمتزوجين
    لتعفني وتسترني لا أن تعرض وجهي للذئاب البشرية تنهشني بعيوﻧﻬا
    الجائعة، واعلم أن الطعام والشراب والكساء متوافر في بيت أبي
    أكثر مما عندك.
    فلست مستعدة لأن أنزع حجابي الذي أمرني به ربي جل وعلا
    يَا َأيُّهَا النَّبِيُّ ُق ْ ل لَِأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَِنسَاءِ  : بقوله لنبيه
    الْمُؤْمِِنينَ يُدِْنينَ عََليْ ِ هنَّ مِنْ جََلاِبيِب ِ هنَّ َ ذلِكَ َأدْنَى َأ ْ ن يُعْرَفْنَ َفَلا
    .(١)  يُؤْ َ ذيْنَ وَ َ كا َ ن اللَّهُ َ غُفورًا رَحِيمًا
    ثم قالت:
    أما علمت أن هذه الآية أوجبت على كل مسلمة أن تغطي
    وجهها وكفيها وجميع بدﻧﻬا، فلماذا نستجيب لسفهاء الكفار
    أما سمعت قول الحق تبارك ؟ ونرفض أوامر الله وأوامر رسوله
    اسْتَ ِ جيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُو ِ ل ِإ َ ذا دَعَا ُ كمْ لِمَا يُحِْيي ُ كمْ وَاعَْلمُوا  : وتعالى
    .(٢)  َأنَّ اللَّهَ يَحُو ُ ل بَيْنَ الْمَرْءِ وََقلِْبهِ وََأنَّهُ ِإَليْهِ تُحْشَرُو َ ن
    فلما رأى قوة إيماﻧﻬا وشدة تمسكها بحجاﺑﻬا تركها وحرص على
    ألا تخرج معه دائما، وبعد انتهاء فترة السفر عادا معا ولم يجرؤ على
    السفر ﺑﻬا بعد تلك المرة حيث لقنته درسا في الاعتزاز بالدين
    والتمسك بشرائعه وآدابه حتى في بلاد الكفار؛ إذ ليس لتطبيقه
    مكان أو زمان محددان؟
    . ١) سورة الأحزاب، الآية: ٥٩ )
    . ٢) سورة الأنفال، الآية: ٢٤ )
    للمسافرين والمتزوجين ١٣
    ونحن نقول:
    يَا َأيُّهَا الَّذِينَ  : لهذا ولأمثاله أما سمعتم قول الحق تبارك وتعالى
    آَمَنُوا َلا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُو َ ل وَتَخُونُوا َأمَانَاتِكُمْ وََأنْتُمْ
    ١)، ونقول لهم: لا خيار لكم في ما أمر الله به أو أمر به ) تَعْلَمُو َ ن
    وَمَا  : واسمعوا مصداق ذلك في كتاب الله قال سبحانه  رسوله
    كَا َ ن لِمُؤْمِ ٍ ن وََلا مُؤْمِنَةٍ ِإ َ ذا َقضَى اللَّهُ وَرَسُوُلهُ َأمْرًا َأ ْ ن يَ ُ كو َ ن َلهُمُ
     الْخِيَرَةُ مِنْ َأمْ ِ رهِمْ وَمَنْ يَعْ ِ ص اللَّهَ وَرَسُوَلهُ َفَقدْ ضَلَّ ضََلاًلا مُِبينًا
    .(٢)
    ونقول لهذه الزوجة وأمثالها هنيئا لكن ﺑﻬذا الإيمان الصادق
    والاعتزاز بالدين وعدم التنازل عن شيء من أحكامه.
    َفالصَّالِحَاتُ  : وأرجو أن تكوني ممن قال الله تعالى فيهن
    ٣) واسألن العلماء عن )  َقاِنتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْ ِ ب ِبمَا حَفِ َ ظ اللَّهُ
    حكم سفركن مع أزواجكن للخارج.
    * * * * *
    القصة الثانية
    إﻧﻬم يفسدون الصالحات
    امرأة مسلمة صالحة اتصلت بأحد العلماء قائلة : إن زوجي
    . ١) سورة الأنفال، الآية: ٢٧ )
    . ٢) سورة الأحزاب، الآية: ٣٦ )
    . ٣) سورة النساء، الآية: ٣٤ )
    ١٤ للمسافرين والمتزوجين
    يسافر بي ويجبرني على نزع الحجاب فما العمل؟ وأمثال هذه كثير
    لا طاعة لمخلوق في معصية » :  والجواب بلا شك قول النبي
    ١)، أرأيتم يا عباد الله: إﻧﻬم يفسدون الصالحات. )« الخالق
    ونحن نقول:
    لهذا ولأمثاله من سفراء الغرب في بلاد المسلمين أما علمتم أن
    نزع الحجاب من وجه المسلمة هي أمنية أعداء الإسلام واسمعوا إلى
    أحد الماسونيين وهو يقول: (لن تستقيم للشرق حالة حتى ينزع
    الحجاب من وجه المرأة ويغطى به القرآن).
    فيا سبحان الله نساء يردن الحشمة والستر ورجال يريدون
    التبرج والانحلال! ويجدر بنا هنا أن نذكر مثالا للغيرة عند بعض
    الجاهليين قديما لنرى مدى ما وصل إليه بعض الرجال في هذا الزمان
    من ضعف في الإيمان وقلة في الحياء وعدم الغيرة على محارمه حتى
    صدق فيهم قول الشاعر:
    أشباه الرجال ولا رجال
    أجسام البغال وأحلام العصافير
    كان رجل وامرأته يمشيان سويا، فنظر رجل آخر إلى هذه المرأة
    التي تمشي مع زوجها، ونظرت إليه، فقال لها الزوج: أنت طالق!!
    ثم تمثل هذين البيتين:
    ١) أخرجه البغوي في شرح السنة وله شاهد من حديث الحكم بن عمرو الغفاري )
    وعمران بن حصين عند أحمد والطيالسي، وإسناده صحيح وصححه الحاكم ووافقه
    الذهبي وكذلك الألباني.
    للمسافرين والمتزوجين ١٥
    إذا وقع الذباب على الطعام
    رفعت يدي ونفسي تشتهيه
    وتجتنب الأسود ورود ماء
    إذا كن الكلاب ولغن فيه
    الله أكبر ما هذه الغيرة من عربي جاهلي؟
    نحن لا نريد من الأزواج أن يطلقوا نساءهم إذا نظر إليهن
    الرجال الأجانب، ولكن نقول لهم: مروا نساءكم بالستر والحشمة
    فأنتم مسؤولون عنهن أمام الله يوم القيامة، فكيف تأمروﻧﻬن بنزع
    .(١)« فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته » الحجاب
    يَا َأيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ُقوا َأنْفُسَكُمْ وََأهْلِي ُ كمْ نَارًا  : قال تعالى
    وَُقودُهَا النَّاسُ وَاْلحِجَارَُة عََليْهَا مَلَائِ َ كةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ َلا يَعْصُو َ ن
    .(٢)  اللَّهَ مَا َأمَرَهُمْ وَيَ ْ فعَُلو َ ن مَا يُؤْمَرُو َ ن
    * * * * *
    القصة الثالثة
    لم أسافر وأنا أريد أن أحتجب!؟
    رجل سافر هو وزوجته لقضاء ما يسمى: بشهر العسل
    عفوا شهر المعصية، واتفق مع صديقين على اللقاء في بلد ما وتم
    اللقاء واجتمع الثلاثة مع زوجاﺗﻬم السافرات المتبرجات وكأن من
    ١) أخرجه البخاري. )
    . ٢) سورة التحريم، الآية: ٦ )
    ١٦ للمسافرين والمتزوجين
    مقتضيات السفر التخلي عن ضوابط الدين ومبادئ الحشمة أو أن
    الحجاب عادة موروثة لم تنزل بوجوﺑﻬا الآيات ولم تصرح ﺑﻬا
    الأحاديث، وقد نزع من وجوههن الحياء بعد أن نزعن عنها
    أخبرنا في الحديث الصحيح بذلك فقال :  الحجاب؛ لأن النبي
    .(١)« إن الحياء والإيمان قرنا جميعا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر »
    وعندما سئلت إحداهن بعد عودﺗﻬا إلى أهلها عن عدم التزامها
    بالحجاب قالت وبكل جرأة: لم أسافر وأنا أريد أن أحتجب!!؟
    ونحن نقول:
    إن مما أدرك الناس من كلام النبوة » :  صدق رسول الله
    .(٢)« الأولى إذا لم تست ِ ح فاصنع ما شئت
    الله أكبر! ماذا دهى بنات حواء وماذا أصاب فتيات المسلمين؟!
    يا أمة الله، أتجاهرين بمعصية الله؟! فاعلمي أنك ضعيفة مسكينة ألا
    اللَّهُ الَّذِي خََلَقكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ُثمَّ  : تقرئين قول الحق تبارك وتعالى
    جَعَ َ ل مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوًَّة ُثمَّ جَعَ َ ل مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعًْفا وَشَيْبًَة يَخُْلقُ
    .(٣)  مَا يَشَاءُ وَهُوَ اْلعَلِيمُ اْلَقدِيرُ
    فلا تغترِّي بالشباب وتتمردي على أحكام رب الأرباب، ألا
    عنهن في الحديث الصحيح :  تخافين أن تكوني ممن قال الرسول
    وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات، وهن المنافقات لا يدخل »
    . ١) صحيح الجامع ج ١ ص ٣٣١ )
    ٢) أخرجه البخاري في صحيحه. )
    . ٣) سورة الروم، الآية: ٥٤ )
    للمسافرين والمتزوجين ١٧
    ١). أي: ندرة الداخلات )« الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم
    منهن للجنة كندرة هذا النوع من الغربان. أما (الزوج عديم الغيرة)
    فلم يمنعها من التبرج وإلا لما فعلت ما ذكرت ولما جاهرت بما
    صنعت ولكن (إﻧﻬم يفسدون الصالحات) فكيف بالفاسقات؟
    نسأل الله لهن الهداية والصلاح.
    * * * * *
    القصة الرابعة
    سافرت للخارج وعادت وهي غير راضية
    فتاة صالحة زوَّجها والدها شابا مقصِّرا في كثير من أمور دينه،
    وسافر ﺑﻬا بعد الزواج لقضاء فترة ما بعد الزواج خارج البلاد ولم
    تكن راضية ولم يكن لوالدها دور في إقناع هذا الزوج بالعدول عن
    السفر.
    وبعد عودة الفتاة إلى بلدها وإلى أهلها بدأت تحذر كل فتاة من
    السفر خارج المملكة وتعدد مفاسده التي أقلها ما يرى من مناظر
    مزرية وملابس فاضحة في المطارات التي تقلع منها أو ﺗﻬبط فيها
    الطائرة، وكانت بعض السفيهات من المراهقات والمتزوجات
    يسمعن هذه الفتاة وهي تحذر من السفر للخارج، فقلن بالحرف
    الواحد: (لأول مرة نسمع بنتا تسافر للخارج وتعود غير راضية )
    وهذا الكلام يعني أن معظم اللاتي يسافرن خارج المملكة وخاصة
    . ١) صحيح الجامع ج ١ ص ٦٢٨ )
    ١٨ للمسافرين والمتزوجين
    إلى بلاد الكفار يعدن مسرورات وهذا دليل على ضعف إيماﻧﻬن
    ابتداء بكشف  وأﻧﻬن سررن بالسفر رغم معصيتهن لله ولرسوله
    الوجه والتصوير والتبرج وانتهاء بمدح الكفار والإعجاب بحضارﺗﻬم
    إذا سرتك حسنتك وساءتك » : قال  الزائفة، بل إن النبي
    .(١)« سيئتك فأنت مؤمن
    وتعليقنا على هذه القصة هو:
    هنيئا لهذه الفتاة على ندمها ونسأل الله أن يزيدها صلاحا
    واستقامة وثباتا ويا أسفا على أزواج يبحثون عن سعادة زوجاﺗﻬم
    في معصية الله.
    * * * * *
    القصة الخامسة
    كانت تالية للقرآن فأصبحت مستمعة للغناء
    فتاة صالحة بل مؤمنة داعية تزوجت من شاب مضيع لكثير من
    أمور دينه، همه سيارته ومظهره وكأني ﺑﻬذه الفتاة تقول قبل الزواج:
    (لعل الله يهديه على يدي) لأﻧﻬا كانت تعلم عدم استقامته ولكن..
    تم الزواج وبدأت محاولات الزوجة لنصح زوجها وتوجيهه
    ليصلح من حاله مع الله إلا أنه كان يقنعها في أي منكر تناصحه عنه
    ويهون الأمر في نظرها ويحتج أحيانا بأنه أفضل حالا ممن هم أسوأ
    منه! ومع استمرار النصيحة واستمرار الإقناع والتبرير ظهر بعض
    ١) رواه أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه. )
    للمسافرين والمتزوجين ١٩
    التغير إلا أن ذلك كان مقابل تنازلها عن كثير مما لا يجوز التنازل
    عنه حتى أصبحت مستمعة للغناء بالإكراه بعد أن كانت تالية
    .( للقرآن برغبة وإقبال!؟ ( ١
    ولا تزال على هذه الحال مع أنه يتهمها بالتشدد ويكره نصحها
    له ولكنها صابرة وتشكو حالها إلى الله وحده. وأخيرا طلقها، لأﻧﻬا
    تدعوه إلى الله والجنة ولكنه اعتاد على حياة اللهو والعبث زاعما
    البحث عن السعادة، فرغب عنها إلى من تعينه على لهوه أو تكون
    شيطانا أخرس أمام منكراته، وظن أنه بطلاقه لها ارتاح منها! وما
    علم أﻧﻬا هي التي ارتاحت منه فقد زادت بعده هدى وإيمانا وزاد
    بعدها لهوا وطغيانا فأيهما الخاسر في ميزان العقلاء؟
    وتعليقنا هو:
    يا ويل والد يلقي بابنته الصالحة العفيفة في يد شاب فاسق
    عاص لله ولرسوله بحجة أنه (ولد حمو له) أو أﻧﻬا (أعطيت له منذ
    الصغر) أو (أن والده عزيز عليهم) أو أنه (صديق أحد إخواﻧﻬا وله
    ما من عبد » : فضل عليهم) فهذا غش لها؛ قال عليه الصلاة والسلام
    يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله
    .(٢)« عليه الجنة
    ليس أحد من أمتي يعول ثلاث » :  ونقول أيضا يقول النبي
    ١) وكلنا يعلم خطر جليس السوء إن كان صديقا أو قريبا فكيف إذا كان زوجا )
    وشريكا ملازما لها؟
    ٢) متفق عليه. )
    ٢٠ للمسافرين والمتزوجين
    بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهن إلا كن له سترا من
    .(١)« النار
    وهذا الأب أساء لابنته ولم يحسن لها وستخاصمه أمام الله يوم
    القيامة حين لا ينفع الندم، لأنه لم يختر لها صاحب الدين والخلق.
    * * * * *
    القصة السادسة
    هذا وأمثاله لا يستحقون الصالحات الشريفات
    فتاة صالحة تربت في بيت محافظ فهي شريفة وعفيفة لم تدنس
    سمعتها الألسن ولم يَُلكْ عرضها الُفسَّاق. زوجها والدها شابا لا
    يعرف للزوجة حقا إلا في المتعة والسفر والذهب والفساتين وغير
    ذلك من متاع الدنيا.
    ومن أول ليلة وقبل دخوله ﺑﻬا لاك عرضها أمام زملائه السفهاء
    حيث بدأ يطلق لسانه في عرض فتاة شريفة لم تقبل الزواج منه إلا
    لصيانة عرضها وحفظ كرامتها والسكون إلى زوج تحبه ويحبها
    (ولكن هذا وأمثاله لا يستحقون الصالحات الشريفات) لأنه عندما
    قال له أحد زملائه لم لا تكثر من العشاء؟ أم أنك تخشى من العجز
    هذه الليلة؟ (وكأن الهدف الأول والأخير من الزواج هو الجماع
    والمتعة الجنسية فقط).
    (وهذه عادة أصدقاء السوء قذري الألسن بذيئي الكلام )
    . ١) صحيح الجامع ج ٢ ص ٩٤٨ )
    للمسافرين والمتزوجين ٢١
    فنصائحهم وتعليقاﺗﻬم ومزاحهم وذكر خبراﺗﻬم كلها عن الجنس وما
    حوله).
    فأجاب هذا الزوج من سأله عن سبب عدم إكثاره من العشاء
    قائلا: لأن عندي الليلة ... (وذكر كلاما ووصفا لما سيفعله مع
    زوجته... كلاما فيه بذاءة وقذارة وفيه إساءة لهذه الفتاة الصالحة.
    وأنا أسأل: هل ستوافق هذه الفتاة على هذا الشاب لو علمت
    عن خلقه وقلة حيائه؟ ولا أبالغ إذا قلت: هل ستبقى معه لو علمت
    أنه يقول ذلك بعد زواجه؟ أظن أن الجواب معروف.
    وتعليقنا على هذه القصة هو:
    إذا جاءكم من » :  هذا الشاب لا ينطبق عليه قول النبي
    ١). ولكن يظهر لنا أن سبب )« ترضون خلقه ودينه فانكحوه
    تزويجه لهذه الصالحة ليس دينه وخلقه بل مظهره وأناقته، فإنا لله وإنا
    إليه راجعون.
    فيهما:  وهذا الفعل بذاءة تنافي حسن الخلق اللذين قال النبي
    ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن فإن »
    .(٢)« الله تعالى يبغض الفاحش البذيء أو الفاجر البذيء
    ١) أخرجه الترمذي في سننه والحديث له شاهد من حديث أبي هريرة عند الترمذي )
    ولفظه: إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في
    .١٠/ ٢٠٤ . وشرح السنة البغوي ٩ / الأرض وفساد عريض. انظر التحفة ٤
    . ٢) رواه الترمذي عن أبي داود، وهو في صحيح الجامع ج ٢ ص ٩٨٤ )
    ٢٢ للمسافرين والمتزوجين
    شبَّه من يذكر ما يحصل بينه وبين زوجته بالشيطان  بل إن النبي
    هل فيكم رجل إذا أتى فأغلق عليه بابه وألقى عليه » : عندما قال
    ثم يجلس بعد ذلك » : قالوا: نعم، قال «؟ ستره واستتر بستر الله
    فسكتوا ثم أقبل على النساء، « فيقول: فعلت كذا، فعلت كذا
    «( هل منكن من تحدث (أي عما يحصل بينها وبين زوجها » : فقال
    فسكتن، فجثت فتاة كعاب على إحدى ركبتيها، وتطاولت لرسول
    ليراها ويسمع كلامها، فقالت: يا رسول الله! إﻧﻬم ليحدثون  الله
    هل تدرون ما مثل ذلك، إنما مثل ذلك » :  وإﻧﻬن ليحدثن فقال
    شيطانة لقيت شيطانا في السكة فقضى حاجته والناس ينظرون
    إليه! ألا إن طيب الرجال ما ظهر ريحه ولم يظهر لونه ألا إن طيب
    .(١)« النساء ما ظهر لونه ولم يظهر ريحه
    فاتقوا الله يا عباد الله واستتروا بستر الله ولا ﺗﻬتكوا حرماتكم
    واحذروا أيها الأزواج من أن تكونوا ممن يفسدون الصالحات
    ويلوكون أعراض نسائهم الفاضلات.
    * * * * *
    القصة السابعة
    لقد استطاع أن يكسر حاجز الحياء والخجل لديها!
    فتاة صالحة نشأت في بيت وتعودت فيه على الالتزام بالحجاب
    . ١) رواه أبو داود، وهو في صحيح الجامع ج ٢ ص ١١٨٣ )
    للمسافرين والمتزوجين ٢٣
    الإسلامي الكامل والحياء والحشمة تزوجت من شاب فاسق يُرى
    أثر الفسق على وجهه وملابسه لم تكن هذه الفتاة تكشف وجهها
    حتى عند الضرورة "العلاج" فكشفته عند المصور لأخذ صورة
    لجواز السفر!
    لأن (زوجها) العصري! ممن انبهروا بحضارة الغرب الزائفة وممن
    هزموا نفسيا، فيريد أن يفتتح أيام زواجه ويستهلها بالسفر إلى بلاد
    الغرب.
    فوافقت هذه الفتاة المسكينة التي لا رأي لها وهي تعتقد أن
    الزوجة لا رأي لها ولا تستطيع رفض أوامر الزوج ولو كانت
    معصية لله (على الأقل أول أيام الزواج وهذا من الجهل وقلة التقوى
    أو كليهما).
    كانت هي المرة الأولى التي تكشف وجهها عند رجل أجنبي
    لذا خجلت وتصبب العرق من وجهها، لأﻧﻬا ما زالت ذات حياء
    وحشمة واستطاع هذا الزوج عديم الغيرة أن يكسر حاجز الحياء
    والخجل لديها وتوالت بعد ذلك المخالفات وانتهاك المحرمات في
    شهر المعصية، كانت تمج تخفيف الحجاب فخففته بطلب من الزوج
    بل هتكت ونزعت بعضه برضاه وتحت إشرافه! يزعم أنه يغار عليها
    ولكن لا يمانع أن يشاركه غيره في النظر إلى جسدها! هو يحبها
    ويزعم أن سفره ﺑﻬا إلى بلاد الكفار دليل على ذلك الحب.
    هو يشكر الله بلسانه أما لسان حاله فكفران لنعم الله! ودليل
    ذلك علاقته بربه وحال زوجته في السفر، هو يريد متعتها ولكن لا
    ٢٤ للمسافرين والمتزوجين
    يهم إن كان على حساب حيائها ودينها، هو يزعم أنه نقلها من
    حياة الملل والروتين إلى حياة الرفاهية والسعادة، نعم، لقد نقلها من
    حياة القرار في البيت والحشمة في بلدها إلى حياة السفر والتبرج
    والفيديو وإضاعة الصلاة وفي ختام شهرهما وبعد العودة قال: نحن
    نعترف بأن للسفر أضرارا ولكن "هو الزواج كم مرة".
    وتعليقنا هو:
    مسكينٌ هذا الشاب وأمثاله ممن يعتقدون أن أثر هذا السفر قد
    زال بمجرد عودﺗﻬم إلى بلادهم، لا أيها الش اب إن آثاره باقية
    َفوَرَبِّكَ َلنَسَْأَلنَّهُمْ َأجْمَعِينَ * عَمَّا َ كانُوا  : ومكتوبة قال جل وعلا
    ١) ومن لم يندم على سفره وعلى كل ما ارتكبه من )  يَعْمَُلو َ ن
    محرمات فهذا لم يَتُبْ.
    فالتصوير للسفر لا يعتبر ضرورة وهو محرم، والسفر إلى بلاد
    الكفار محرم أيضا وعدم إظهار الدين في البلاد التي يسافر إليها
    الرجل وزوجته كل ذلك لا يبيح له السفر.
    وأما ما يعتقده بعض الشباب الذين يلزمون زوجاﺗﻬم أو
    يقنعوﻧﻬن بنزع الحجاب إذا سافروا أن الحياء كالثوب تنزعه هناك
    وتلبسه هنا فهيهات هيهات لهم أن يعود الحياء الذي نزعه برضاه
    هناك إلى وجه زوجته إلا أن يشاء الله، لأنه كما قال الشاعر:
    إذا قل ماء الوجه قل حياؤه
    ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
    .٩٣ ، ١) سورة الحجر، الآيتان: ٩٢ )
    للمسافرين والمتزوجين ٢٥
    وَوُضِعَ اْلكِتَابُ َفتَرَى  : ونذكر لهذا ولأمثاله قول الله تعالى
    الْمُجْ ِ رمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُوُلو َ ن يَا وَيَْلتَنَا مَا ِ ل هَ َ ذا اْلكِتَا ِ ب َلا
    يُغَادِرُ صَغِيرًَة وََلا َ كِبيرًَة ِإلَّا َأحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وََلا
    .(١)  يَظْلِمُ رَبُّكَ َأحَدًا
    * * * * *
    القصة الثامنة
    حاولنا منعه من السفر لكنه رفض!
    فتاة صالحة تزوجها شاب، حاله كحال كثير من الشباب الذين
    يحسبون للدنيا ألف حساب، ولا يحسبون للدين أي حساب إلا ما
    وافق رغباﺗﻬم.
    قرر السفر خارج المملكة وعندما قيل لأهله: انصحوه وأقنعوه
    بالبقاء هنا، قالوا: حاولنا ولكنه رفض! وهو مصمم على السفر، الله
    يهديه، مع أنه لو أراد أن يتزوج ممن هم أقل منه نسبا لأقاموا الدنيا
    ولم يقعدوها ولوقفت له الأسرة كاملة ولمنعوه بالقوة، ولو أصر
    لهددوه بالقطيعة أو القتل كحال بعض البادية، مع أن الزواج بمن
    ِإنَّ َأكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ  هي أقل نسبا جائز، ولا شيء فيه
    ٢) إلا إذا ترتب عليه مفسدة فيعدل عنه. ) َأتَْقا ُ كمْ
    وفي الآية السابقة دلالة على أن التقوى والصلاح مقدمان على
    تنكح المرأة لأربع؛ لمالها » :  غيرهما ويؤيد ذلك قول النبي
    . ١) سورة الكهف، الآية: ٤٩ )
    . ٢) سورة الحجرات، الآية: ١٣ )
    ٢٦ للمسافرين والمتزوجين
    ،(١)« ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك
    فأكد على ذات الدين، وعندما قيل لأهل الزوجة: أقنعوا ابنتكم
    وزوجها بالعدول عن السفر؛ فمفاسده كثيرة قالوا: (ماذا نفعل، هو
    زوجها وهما أحرار، نحن عجزنا عن إقناعها ولا نريد أن نكدر
    عليهما حياﺗﻬما) الله أكبر! ما هذا المقياس؟ ماذا لو كان قد وعدهم
    بأن يسكنها في بيت لوحدها، فلم يتيسر له ذلك، ماذا لو علموا أنه
    متزوج بأخرى؟!
    بل ماذا سيفعلون لو أخل بشرط من شروط الزواج ولو كان
    إحضار خادمة كافرة أو مربية مشركة؟ هل سيقولون هو زوجها
    وهما أحرار لا نريد أن نكدر عليها حياﺗﻬما؟!
    لا.. لن يقولوا ذلك، ولن يعلنوا عجزهم بل سيلزمونه بكل
    الشروط ولو أدى ذلك إلى دخول المحاكم.
    أما منعه عن المعصية، فهم عاجزون، فيا سبحان الله.
    نرقع دنيانا بتمزيق ديننا
    فلا ديننا يبقى ولا ما نرقع
    والأب الذي لا يستطيع أن يمنع ابنه أو ابنته من السفر إلى بلاد
    الكفار (لا يستحق أن يكون أبا) وهو مسؤول عن تفريطه هذا يوم
    يَا َأيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ُقوا َأنْفُسَكُمْ وََأهْلِيكُمْ  القيامة قال سبحانه
    نَارًا وَُقودُهَا النَّاسُ وَاْلحِجَارَُة عََليْهَا مَلَائِ َ كةٌ غَِلاظٌ شِدَادٌ َلا
    ١) متفق عليه. )
    للمسافرين والمتزوجين ٢٧
    .(١)  يَعْصُو َ ن اللَّهَ مَا َأمَرَهُمْ وَيَ ْ فعَُلو َ ن مَا يُؤْمَرُو َ ن
    فيجب على المسلم أن يقي نفسه وأهله من النار والبنت من
    الأهل، بل قيل إﻧﻬا من نفس الإنسان، لأﻧﻬا خرجت من صلبه ،
    فحذار من التهاون أيها الآباء ومن الرضوخ لرغبات النساء المحرمة
    ولا تغلبنَّكم النساء على رجولتكم فإن القوامة لكم فلا تأخذكم في
    الله لومة لائم، واسألوا العلماء عما أشكل عليكم من أمور النساء
    والزواج والسفر وغيرها ولا ترضوا المخلوقين وتسخطوا الخالق جل
    (٢)  َفاللَّهُ َأحَقُّ َأ ْ ن تَخْشَوْهُ ِإ ْ ن ُ كنْتُمْ مُؤْمِِنينَ  : شأنه، قال الله تعالى
    من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إلى » :  ويقول المصطفى
    .(٣)« الناس ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤنة الناس
    * * * * *
    القصة التاسعة
    قالا: سنذهب للعمرة!!
    شاب تزوج حديثا ولملم حقائبه واستكمل إجراءات سفره هو
    وزوجته وعندما سئل إلى أين؟ قال: في المملكة لن نذهب بعيدا،
    قالها: وهو غير صادق وأمثاله كثير هداهم الله بل إن بعضهم
    يتفق مع زوجته من أول يوم على أن يقولا لمن سألهما عن وجهة
    السفر أن يقولا سنذهب للعمرة ، وهما كاذبان (وهو ﺑﻬذا
    . ١) سورة التحريم، الآية: ٦ )
    . ٢) سورة التوبة، الآية: ١٣ )
    . ٣) صحيح الجامع ج ٢ ص ١٠٤٠ )
    ٢٨ للمسافرين والمتزوجين
    يضحك على نفسه ويفسد زوجته) وهذا هو أول الدروس
    والمكاسب التي جنتها الزوجة من هذا الزوج الذي اعتبره والدها
    مكسبا عندما تقدم لخطبتها، لأنه إما صاحب مال أو منصب أو
    جاه.
    أما الدَّيِّن فلو نصحوا بعدم تزويجه، لأنه مفرط في دينه مضيع
    لقالوا: هو أفضل  لصلاته معرض عن كتاب ربه هاجر لسنة نبيه
    من غيره وعسى الله أن يصلحه، ثم إن البنت وافقت على الزواج
    منه.
    وتعليقنا هو:
    سبحان الله! ما هذه الحجج يا عباد الله؟ ألم يقل الله سبحانه
    يَا َأيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا َلا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُو َ ل وَتَخُونُوا  : وتعالى
    ١) أليست هذه البنت أمانة عندك أيها )  َأمَانَاتِكُمْ وََأنْتُمْ تَعْلَمُو َ ن
    الأب؟ لم تضعها في يد شاب عاص لله راغب عن سنة رسول الله؟
    ألستَ تعلم أنك راع لها وستسأل عنها يوم القيامة؟ لم تسلمها
    لشاب فاسق يفسد عليها دينها ودنياها فكما قال بعض السلف
    .( (من زوج كريمته من فاجر فقد قطع رحمها) ( ٢
    لك ولأمثالك من أولياء أمور الفتيات  ألم تعلم توجيه النبي
    إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إن لا » : عندما قال
    .(٣)« تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض
    . ١) سورة الأنفال، الآية: ٢٧ )
    . ٢) ذكره ابن تيمية في الفتاوى ج ٣٢ ص ٦٠ )
    ٣) تقدم تخريجه. )
    للمسافرين والمتزوجين ٢٩
    أما علمت أن الفتاة ضعيفة غير قادرة على اختيار الزوج
    ومعرفته، لأﻧﻬا درة مصونة في المنزل وجوهرة مكنونة في بيتك وأنت
    واجب عليك اختيار الزوج الصالح لابنتك وتستطيع السؤال عنه
    ومحادثته ومعرفة بعض مخبره من مظهره وحديثه، كما تستطيع أن
    تسأل إمام مسجد حيه وزملاءه في العمل وهي ليس لها ذلك كله.
    فليس الخبر كالمعاينة، وليس النقل كالمحادثة بل إن عرض البنت
    على شاب صالح مستقيم أمر مطلوب في هذا الزمن بالذات ، إذا
    تأخَّر خُطَّاﺑﻬا فلقد سبقنا من هو خير منا إلى هذا العمل.
    وهذا توجيه خاص بالعقلاء أما السفهاء فهم يستهجنونه، لأﻧﻬم
    لا يعرفون قصة عثمان بن عفان رضي الله عنه ولا قصة سعيد بن
    المسيب رحمه الله.
    ولأن الفتاة قد يخدعها معسول الكلام من شاب يهاتفها أو
    يراسلها أو يكلمها مباشرة في لحظة عابرة فتوافق على الزواج منه.
    ولأﻧﻬا قد تخوﻧﻬا العاطفة في اختيار الزوج، فيفسد عليها دينها
    إن كانت صالحة أو يزيدها عصيانا وفسقا إن كانت غير صالحة لذا
    : اعتبر الإسلام موافقة الولي شرطا أساسيا في صحة الزواج فقال
    ١) ولكن الإسلام قيده في )« لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل »
    ١) أخرجه الشافعي من حديث ابن عباس ومن طريق البيهقي وأخرجه الدارقطني وفي )
    الباب عن عائشة عند ابن حبان في صحيحه وقال ولا يصح في ذكر الشاهدين
    ٣٨٦ وقال ابن / غير هذا الخبر وحسنه الأرناؤوط في تحقيقه لصحيح ابن حبان ٩
    ٤٦٥ ولا يصح في هذا الباب شيء غير هذا السند وقد أخرجه / حزم في المحلى: ٩
    . ٤٥ حديث ٢٢٦٤ / البغوي في شرح السنة ٩
    ٣٠ للمسافرين والمتزوجين
    حدود مصلحتها فإذا تعسف الولي في استخدام هذا الحق الذي
    أعطاه إياه الإسلام، فللفتاة مراجعة القاضي بذلك فإذا ثبت له
    رفضه تزويجها ﻟﻤﺠرد الهوى زوجها القاضي بمن تشاء بعد التأكد من
    صلاحه، الله أكبر يا عباد الله، كم في هذا الدين من الحلول لما وقعنا
    فيه من مشاكل في شتى المحالات لو أخذنا به جملة وتفصيلا قال
    .(١)  مَا َفرَّ ْ طنَا فِي اْلكِتَا ِ ب مِنْ شَيْءٍ  : تعالى
    وََأنَّ هَ َ ذا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا َفاتَِّبعُوهُ وََلا تَتَِّبعُوا  : وقال سبحانه
     السُّبُ َ ل َفتََفرَّقَ ِب ُ كمْ عَنْ سَبِيلِهِ َ ذلِكُمْ وَصَّا ُ كمْ ِبهِ َلعَلَّكُمْ تَتَّقُو َ ن
    .(٢)
    ولنعد إلى قصة الذي اتفق مع زوجته على أن يقولا سنسافر
    للعمرة وإذ ﺑﻬما في الشرق أو الغرب.
    أيها الزوجان لماذا تبدآن هذا الزواج بمعصية الله؟ لماذا تقتطعان
    هذه الفترة من حياتكما بمعصية الله في سفركما إلى بلاد كافرة؟ أو
    إلى بلاد تحاد الله في أنظمتها وقوانينها؟ أو إلى بلادٍ الحلا ُ ل فيها قليل
    وصعب، والحرام فيها كثير وميسور؟ ألا تتدبرون قول الله جل
    ِإنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَاْلُفؤَادَ كُلُّ ُأوَلئِكَ َ كا َ ن عَنْهُ  : وعلا
    ٣) لماذا تقتطعان هذه الفترة من حياتكما للشيطان والله ) مَسُْئوًلا
    ُق ْ ل ِإنَّ صََلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي  : سبحانه وتعالى يقول
    لِلَّهِ رَبِّ الْعَاَلمِينَ * َلا شَرِيكَ َلهُ وَِب َ ذلِكَ ُأمِرْتُ وََأنَا َأوَّلُ
    . ١) سورة الأنعام، الآية: ٣٨ )
    . ٢) سورة الأنعام، الآية: ١٥٣ )
    . ٣) سورة الإسراء، الآية: ٣٦ )
    للمسافرين والمتزوجين ٣١
    .(١)  الْمُسْلِمِينَ
    من يضمن لكما الحياة حتى تعودا؟ أما سمعتما من مات وهو
    ساجد لفاجرة كافرة؟ أما سمعتما من مات وهو يدخن؟ أما سمعتما
    من مات وهو سكران؟ أما سمعتما من مات وهو يغني؟
    إن هذا المسكين وزوجته أرضيا الناس وأسخطا الله! وما علما
    من أرضى الناس بسخط الله وَكَله الله » : يقول  أن رسول الله
    .(٢)« إلى الناس ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤنة الناس
    عليكم » :  و َِ لم الكذب وهو طريق إلى الفجور والنار قال
    بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما
    يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا
    وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي
    إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب
    .(٣)« عند الله كذابا
    مَا يَلْفِظُ مِنْ َقوْ ٍ ل ِإلَّا  : و َ لم الكذب والله سبحانه وتعالى يقول
    ٤) بل إن بعض الشباب يحلف بالله ليرضي من )  َلدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
    سأله أنه لن يسافر (وهو كذاب) وهذا والعياذ بالله تشبه بالكفار
    يَحْلُِفو َ ن ِباللَّهِ َل ُ كمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ  : الذين قال تعالى عنهم
    .١٦٣ ، ١) سورة الأنعام، الآيتان: ١٦٢ )
    ٢) تقدم تخريجه. )
    ٣) متفق عليه. )
    . ٤) سورة ق، الآية: ١٨ )
    ٣٢ للمسافرين والمتزوجين
    .(١)  وَرَسُوُلهُ َأحَقُّ َأ ْ ن يُرْضُوهُ ِإ ْ ن َ كانُوا مُؤْمِِنينَ
    فتوبوا إلى الله يا من فعلتم أو قلتم مثل ذلك فالتوبة تَجُبُّ ما
    قبلها واعلموا أن من أهم شروط التوبة الندم فمن لم يندم على ما
    فعل فهو لم يتب ولو لم يعد إلى فعله المحرم، نسأل الله أن يتوب
    علينا وعلى المسلمين إنه تواب رحيم.
    * * * * *
    القصة العاشرة
    لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
    شاب تزوج حديثا وبيت النية على السفر إلى بلاد كافرة
    بزوجته المسكينة التي لا رأي لها، بل يقودها كما تقاد الشاة لأﻧﻬا
    تعتقد أنه لا ينبغي معصية الزوج من بداية مشوار الحياة الزوجية أو
    لا تريد تعكير صفو هذا الزواج (كما تقوله بعض الجاهلات ) أو
    (أﻧﻬا معصية بسيطة) وتسلي نفسها بأﻧﻬا غير راضية في قلبها ولو لم
    تظهر ذلك وأﻧﻬا مرة واحدة فقط وأﻧﻬا ستنصحه عن ذلك بعد
    العودة من السفر وكأن معها ضمانا بالحياة حتى تعود من سفرها
    المحرم (نعم، المحرم وسنورد فتاوى العلماء في السفر إلى بلاد الكفار
    في ثنايا هذا الموضوع).
    أقول لهذه الفتاة ولأمثالها:
    َأتَخْشَوْنَهُمْ َفاللَّهُ َأحَقُّ َأ ْ ن  : اعلمي أن الله جل وعلا يقول
    . ١) سورة التوبة، الآية: ٦٢ )
    للمسافرين والمتزوجين ٣٣
    لا طاعة » :  ١)، ويقول الرسول )  تَخْشَوْهُ ِإ ْ ن ُ كنْتُمْ مُؤْمِِنينَ
    ٢)، فينبغي بل يجب على الزوجة أن لا )« لمخلوق في معصية الخالق
    تطيع زوجها فيما حرم الله ولو كان بعد دخوله عليها ليلة الزفاف
    ِإنَّ اللَّهَ  : بساعات أو دقائق ولتعلم أن الله يدافع عنها قال سبحانه
    ،(٣)  يُدَافِعُ عَ ِ ن الَّذِينَ آَمَنُوا ِإنَّ اللَّهَ َلا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ َ كفُو ٍ ر
    وَمَنْ  : وقال .. وَمَنْ يَتَّ ِ ق اللَّهَ يَجْعَ ْ ل َلهُ مَخْرَجًا  : وقال تعالى
    وََليَنْصُرَنَّ  : ٤) وقال سبحانه )  يَتَّ ِ ق اللَّهَ يَجْعَ ْ ل َلهُ مِنْ َأمْ ِ رهِ يُسْرًا
    ٥) فمن أراد الله نصرته نصره )  اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ ِإنَّ اللَّهَ َلَق ِ ويٌّ عَزِيزٌ
    واعلم » : ولو اجتمع عليه من بأقطار الأرض كما جاء في الحديث
    أن الأمة لو اجتمعت على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء
    .(٦)«... قد كتبه الله عليك
    هذا الشاب الذي نحن بصدد الحديث عنه تظاهر أمام أهله
    وأهل زوجته بأنه قاصد إحدى مدن بلاده للنزهة والابتعاد عن
    الإزعاج وغيره وبعد أن فارقهم هاتفهم بالهاتف من المطار وقال إننا
    مسافران! وعندما يسأل عن هذا الأمر وسبب عدم إبلاغهم قبل
    ذلك يحتج بأنه لم يقرر السفر إلا بعد ذهابه عنهم!
    بل إن بعضهم لا يخبر أهله إلا بعد عودته محتجا ومعتذرا بأن
    . ١) سورة التوبة، الآية: ١٣ )
    ٢) سبق تخريجه. )
    . ٣) سورة الحج، الآية: ٣٨ )
    .٤ ، ٤) سورة الطلاق، الآيتان: ٣ )
    . ٥) سورة الحج، الآية: ٤٠ )
    ٦) أخرجه الترمذي من حديث ابن عباس وقال حديث حسن والإمام أحمد. )
    ٣٤ للمسافرين والمتزوجين
    قرار السفر جاء متأخرا، وهو غير صادق ولكن فعل ذلك حتى لا
    يحرج بالنصيحة وحتى تفوت الفرصة على من يريدون إقناعه، بل
    إن بعضهم لا يخبر أحدا إلا أصدقاءه المقربين من باب التفاخر ولهذا
    يَعَْلمُ خَائِنََة  : الشاب وأمثاله يقال تذكر قول الحق تبارك وتعالى
    ١) واعلم أن أعضاءك ستشهد عليك )  الَْأعْيُ ِ ن وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ
    بما فعلت هذه الأعضاء التي أردت متعتها في الدنيا ولم تمنعها مما
    يسخط الباري جل وعلا وينجيها من النار يوم القيامة قال تعالى :
    الْيَوْمَ نَخْتِمُ عََلى َأفْوَاهِ ِ همْ وَتُ َ كلِّمُنَا َأيْدِي ِ همْ وَتَشْهَدُ َأرْجُلُهُمْ ِبمَا 
    .(٢)  َ كانُوا يَ ْ كسِبُو َ ن
    يقول العبد يوم القيامة يا رب » : أنه قال  وصح عن النبي
    ألم تجرني من الظلم؟ فيقول: بلى، فيقول (العبد) إني لا أجيز على
    َ كَفى ِبنَفْسِكَ الْيَوْمَ عََليْكَ  نفسي إلا شاهدا مني فيقول الله تعالى
    وبالكرام الكاتبين شهودا فيختم على فيه ويقال  حَسِيبًا
    لأركانه: انطقي فتنطق بأعماله ثم يخلى بينه وبين الكلام فيقول :
    .(٣)« بعدا لكن وسحقا فعنكن كنت أناضل
    فاتق الله في نفسك وعد إلى رشدك واندم على فعلك وإياك
    والتكبر على الحق، فإنه مهلكة وأي مهلكة.
    * * * * *
    . ١) سورة غافر، الآية: ١٩ )
    . ٢) سورة يس، الآية: ٦٥ )
    ٣) رواه مسلم وأحمد والنسائي. )
    للمسافرين والمتزوجين ٣٥
    القصة الحادية عشرة
    الله يأمرنا بالسير والسياحة!
    شاب تزوج لِتَوِّه وجمع حقائبه كغيره من الشباب المهزومين
    نفسيا وممن أصيبوا بمرض حب السفر بعد الزواج ووافقتهم على
    ذلك ضعيفات الإيمان من الفتيات.
    وعندما نصح بترك السفر خارج بلاده فكل ما يريده من متعة
    وأنس وغيرهما من المباحات في بداية زواجه سيحصل عليه في بلاده
    وحتى لو لم يحصل على ما يريد لا يجوز له أن يرتكب المحرم من
    أجل إشباع نزوته وإطلاق العنان لنفسه.
    أقول عندما نصح بترك السفر خارج بلاده رد قائلا : الله
    سبحانه وتعالى أمرنا في كتابه الكريم بالسير في الأرض والسياحة!
    وتعليقنا هو:
    الله أكبر يا أمة الإسلام تأخذون من القرآن ما تشتهون
    وتنعقون بما لا تعرفون.
    يَا َأيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا َأطِيعُوا اللَّهَ : إن الله سبحانه وتعالى قال
    .(١)  وََأطِيعُوا الرَّسُو َ ل وَُأولِي الَْأمْ ِ ر مِنْ ُ كمْ
    أنا » :  ﻧﻬى عن الإقامة بين المشركين عندما قال  والنبي
    .(٢)« بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين
    . ١) سورة النساء، الآية: ٥٩ )
    ٢) حديث صحيح أخرجه أبو داود وغيره. )
    ٣٦ للمسافرين والمتزوجين
    لذا فالسفر إلى بلاد الكفار محرم إلا عند الضرورة كالعلاج
    الذي لا يجده الإنسان في بلاده (وهذا نادر ولله الحمد في هذا الزمن
    في بلادنا). أو يكون المسافر مضطرا لذلك كالتجارة أو تعلم علم
    تكون البلاد بحاجة ماسة إليه كبعض التخصصات النادرة، فيجوز
    ذلك بقدر الحاجة وإذا انتهت الحاجة وجب الرجوع إلى بلاد
    المسلمين.
    شروط السفر من أجل العلم والدراسة:
    يشترط كذلك لجواز هذا السفر أن يكون المسافر مظهرا لدينه
    معتزا بإسلامه مبتعدا عن مواطن الشر حذرا من دسائس الأعداء
    ومكائدهم.
    ويشترط للسفر من أجل العلم ثلاثة شروط، لأنه يستدعي
    البقاء فترة قد تكون طويلة وهي:
    ١ - أن يكون لديه دين يمنعه من الشهوات.
    ٢ - أن يكون لديه علم يدفع عنه الشبهات.
    ٣ - أن تكون البلاد بحاجة ماسة إلى تخصصه أو العلم الذي
    سيتعلمه.
    فهل هذه الضوابط متوافرة لدى من يسافرون بعد الزواج؟
    إنني أجزم أن أكثرهم ليس لديه علم بحرمة السفر وضوابطه أو
    قد يكون لديه علم ولكن ليس لديه دين (إيمان قوي) يمنعه من
    الشهوات بدليل أحوال المسافرين في المطارات حيث يجترئون على
    للمسافرين والمتزوجين ٣٧
    ما حرم الله بدافع الهوى والشهوة، وإنك لتعجب أشد العجب إذا
    رأيت الفتيات المحتشمات في بلادهن وبين أهلهن وبمجرد ركوﺑﻬن
    الطائرة يظهرن ما أمرهن الله بستره! والأعجب من هذا موافقة
    الرجال وإلا فإﻧﻬن ناقصات عقل ودين إذا لم يجدن من يخوفهن بالله
    ويحذرهن من مغبة مخالفة أوامر الله ولكن يزول العجب إذا علمت
    أن بعض الأزواج هم الذين يأمرون نساءهم بنزع الحجاب، وعندما
    تصعد الطائرة في أيام الأجازات وتجول بناظريك في الرجال
    وبجوارهم نساؤهم المتبرجات يقفز إلى ذهنك قول الشاعر:
    فما كنت العذراء تبدي سترها
    لو كان في هذي الجموع رجال
    لكنهم ذكور زالت رجولتهم بزوال غيرﺗﻬم على نسائهم فلا
    حول ولا قوة إلا بالله.
    فتوى سماحة المفتي في حكم السفر لبلاد الكفار بقصد
    النزهة:
    لقد أفتى سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز الرئيس
    العام لإدارات البحوث العلمية ومفتي عام المملكة ، حفظه الله ،
    بحرمة السفر لبلاد الكفار بقصد النزهة وكفى به علما وفقها
    (نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدا) فقال سماحته: (السفر إلى
    بلاد المشركين من المحرمات، نص العلماء على تحريم السفر إلى بلاد
    الشرك، وهذا هو الأصل وقد نعى الله على الذين بقوا بين المشركين
    وبين خطرهم وعقاﺑﻬم في النار وأﻧﻬم ظالمو أنفسهم بإقامتهم بين
    ٣٨ للمسافرين والمتزوجين
    المشركين.
    فليس للمؤمن أن يسافر إلى بلاد أهل الشرك بل يجب علي
    الامتناع عن ذلك والبقاء بين إخوانه المسلمين.
    أنا بريء من كل مسلم » :  ومما ورد في هذا قول النبي
    من جامع المشرك » : أنه قال  ١) ويروى عنه )« يقيم بين المشركين
    لا يقبل » : ٢)، وجاء في الحديث الصحيح )« وسكن معه فهو مثله
    الله تعالى من مشرك أشرك بعدما أسلم عملا حتى يفارق
    .(٣)« المشركين إلى المسلمين
    فالواجب عدم السفر إليهم والبقاء بين أظهرهم لما فيه من
    الخطر العظيم، لأنه قد يستحسن أحوالهم وقد تؤثر فيه بعض
    شبههم وقد يشاركهم في بعض المعاصي فهو على خطر.
    وأعظم من ذلك أن يستحسن دينهم أو تنقدح في قلبه شبهة
    من شبههم فيشك في دينه ويرجع من ذلك كافرا مرتدا نسأل الله
    العافية).
    هذا بعض ما ذكره سماحته عن السفر إلى بلاد المشركين.
    فما هي حجة المسافرين بزوجاﺗﻬم أو المسافرين للهو والنزهة
    هناك، ليس لهم حجة أو دليل ولكنه الإعراض عن أوامر الله وعدم
    ١) تقدم تخريجه. )
    ٢) أخرجه أبو داود ( ٢٧٨٧ ) في الجهاد: باب في الإقامة بأرض الشرك من حديث )
    سمرة مرفوعا.
    . ٣) صحيح الجامع ج ٢ ص ١٢٨٠ )
    للمسافرين والمتزوجين ٣٩
    استفتاء العلماء عن ذلك اتباعا للهوى والشيطان.
    أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين لا » :  وقد قال
    .(١)« تراءى ناراهما
    وسبب سفر بعض الشباب إلى بلاد الغرب هو الإعجاب الذي
    يبينه البعض منهم ويبيته البعض الآخر (كما قال أحد العلماء).
    وقال: حتى أن الذهاب إلى بلاد الغرب أصبح أمنية يتمناها
    كثير من المسلمين يفتخر أنه زار ذلك البلد الغربي! لماذا يفتخر؟
    هذه هزيمة نفسية قاتلة وإعجاب بالغرب وما عنده.
    يشعر بمركب نقص، إذا قال إنني أحمل شهادة من بلد إسلامي،
    ولكنه يرفع رأسه عاليا إذا حمل شهادة من بلد غربي.
    والسير الذي أمر الله به من أجل التأمل ثم التدبر ثم الحذر ثم
    الخشية، التأمل فيما تقع


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 5:25 am