منتديات أنا مسلمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أنا مسلمة لكل المسلمين والمسلمات


    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي

    amal
    amal
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 584
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 44
    الموقع : https://tita.yoo7.com

    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي Empty من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي

    مُساهمة  amal الثلاثاء يونيو 29, 2010 3:42 pm

    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ٥
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقدمة بقلم فضيلة الشيخ العلامة
    عبد القادر الأرناؤوط
    إن الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور
    أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل
    فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد
    أن محمدًا عبده ورسوله.
    وبعد: فهذه رسالة جمعها الأخ في الله عبد المحسن بن عبد
    الرحمن بن عبد المحسن، وجعل عنواﻧﻬا (من هنا نبدأ وفي الجنة
    الملتقى إن شاء الله) جمع فيها بعض الفوائد من القرآن الكريم
    والسنة المطهرة وأقوال العلماء وبعض الأشعار التي فيها الحكم
    إن من الشعر لحكمة، وإن من » : والمواعظ كما قال رسول الله
    وفيها من النصائح التي ﺗﻬم الشباب في سلوكهم « البيان لسحرًا
    وتصرفاﺗﻬم في حياﺗﻬم، وأنه ينبغي على الشاب أن يصحب أهل
    الخير ليقتدي ﺑﻬم، ولا بد للإنسان من أسوة حسنة يأتسي ﺑﻬا وقدوة
    صالحة يقتدي ﺑﻬا، وأسوتنا نحن المسلمين في كل شأن من شؤون
    الذي أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، وقدوة  حياتنا رسول الله
    الصراط المستقيم، وهم الفرقة الناجية، وهم أهل السنة والجماعة
    مِنَ  : الذي ينبغي أن يقتدى ﺑﻬم وهم الذين مدحهم الله تعالى بقوله
    الْمُؤْمِِنينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عََليْهِ َفمِنْهُمْ مَنْ َقضَى نَحْبَهُ
    فجزى الله تعالى هذا المؤلف خيرًا  وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَُّلوا تَبْدِيلًا
    ٦ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    حيث شق الطريق للشباب الناشئ الذي يحتاج إلى الذكرى
    وَعِ ْ ظهُمْ وَُق ْ ل َلهُمْ فِي  : والموعظة. قال تعالى في كتابه لرسوله
    جعلنا الله تعالى ممن يستمعون القول فيتبعون ، َأنْفُسِ ِ همْ َقوًْلا بَلِيغًا
    مَعَ الَّذِينَ َأنْعَمَ اللَّهُ عََليْ ِ همْ مِنَ النَِّبيِّينَ  أحسنه، لنكون يوم القيامة
    . وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ ُأوَلئِكَ رَفِيقًا
    ونسأل الله تعالى أن يثبتنا على دينه وشرعه وشريعته، وأن
    يوفقنا لاتباع سنة رسوله، إنه على كل شيء قدير، وبالإجابة
    جدير، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    عبد القادر الأرناؤوط
    ١ شعبان ١٤١٤ ه
    * * * *
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ٧
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الكريم الوهاب، الرحيم التواب، غافر الذنب وقابل
    التوب، شديد العقاب، ذي الطول لا إله إلا هو، يحب التوابين
    ويحب المتطهرين، ويغفر للمخطئين المستغفرين، ويمحو بحلمه إساءة
    المذنبين، ويقبل بعفوه اعتذار المعتذرين، لا إله إلا هو إله الأولين
    والآخرين، وديان يوم الدين، وصلى الله وسلم على خير عباده
    أجمعين وعلى صحابته والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    اللهم يا مصلح الصالحين.. أصلح فساد قلوبن ا.. واستر في
    الدنيا والآخر عيوبنا.. واغفر بعفوك ورحمتك ذنوبنا، وارحم في
    موقف العرض عليك ذل مقامنا.
    يا رب...
    يا رب عفوك لا تأخذ بزلتن ا
    واغفر أيارب ذنبًا قد جنيناه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أما بعد:
    فيا أخي الغالي..
    إن تجد عيبًا فسد الخللا
    جل من لا عيب فيه وعلا
    لا نطلب منك جزًاء إلا الدعاء، وخصني وكل مريض بدعوة
    بالشفاء.
    ٨ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    أخي رعاك الله.. أختي في الله:
    الإنسان قد يولد مرة واحدة وقد يولد مرتين.. نعم يولد
    مرتين.
    أما الميلاد الأول فهو يوم يخرج من ظلمات رحم أمه إلى نور
    الدنيا.. وذلك ميلاد يشترك فيه كل البشر.. المسلمون والكفار ..
    الأبرار والفجار.. بل وتشترك فيه الحيوانات أيضًا.
    أما الميلاد الثاني فهو يوم يخرج من ظلمات المعصية إلى نور
    الطاعة، وهذا الميلاد خاص بمن وفقه الله من البشر لطريق الهداية
    ومسلك الاستقامة. وقد صور الله – عز وجل – هذا الميلاد بقوله
    َأوَمَنْ كَا َ ن مَيْتًا َفَأحْيَيْنَاهُ وَجَعَْلنَا َلهُ نُورًا يَمْشِي ِبهِ فِي النَّا ِ س َ كمَنْ 
    . مََثلُهُ فِي الظُُّلمَاتِ َليْسَ ِبخَا ِ ر ٍ ج مِنْهَا
    إنه ميلاد لا يتقيد بعمر.. فقد تولد في أي عمر.. وهنيًئا لك
    إن لم يسبق الموت ميلادك هذا.
    ابن ادم..
    ولدتك أمك يا ابن آدم باكيً ا
    والناس حولك يضحكون سرورًا
    فاعمل لنفسك أن تكون إذا بكوا
    في يوم موتك ضاح ً كا مسرورً ا
    إنه ميلاد ليس له سبب معين... ولكنه شيء يهز نفسك هزًا..
    شيء يشعرك بأنك ما خلقت عبًثا ولن تترك سدى ولا هم ً لا.
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ٩
    نعم هو هزة .. فاستيقاظ من غفلة .. فمحاسبة للنفس ..
    فدمعة على الخد .. فسجود لله من ذلك العبد ...
    فثبات( ١)... نسأل الله الثبات .. حتى يدخلنا ربنا برحمته جنة
    عرضها كعرض الأرض والسموات.
    ولكن أخي هذا الميلاد لا يولده أي إنسان... إنما يولده بعد
    توفيق الله .. من أخذ بالأسباب .. وقد تأتيه الأسباب.
    قد يكون كافرًا فيسلم .. وقد يكون مسلمًا مبتعدًا عن الله
    فيعود إلى الله.. ويكون مستقيمًا فيجدد الميلاد.
    فلا إله إلا الله ما ألذه من ميلاد .. ذلك الميلاد.
    ولا إله إلا الله ما أسعده من مولود .. ذلك المولود.
    ولا إله إلا الله ما أفضلها من أيام .. تلك الأيام.
    يوم يتمرد الإنسان عن الانقياد للشيطان.
    يوم يرتبط الإنسان بالله الواحد الديان.
    يوم يذوق الإنسان حلاوة الإيمان.
    يوم تذرف بالدموع العينان.
    يوم يلهج بذكر الله اللسان.
    يوم تتنزه الأذنان عن سماع المعازف والألحان..
    ومزمار الشيطان.. وتستبدلها بكلام الواحد المنان.
    ١) قد استقيت بعض العبارات من كتيب الميلاد الجديد للأخ إبراهيم الغامدي. )
    ١٠ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    فيا أخي المسلم:
    يا من خلقك ربك فسواك.. وهو الذي رزقك وكساك ..
    وأطعمك وسقاك.. ومن كل خير سألته أعطاك .. ومع ذلك
    عصيت وما شكرت.. وأذنبت وما استغفرت.. تنتقل من معصية
    إلى معصية.. ومن ذنب إلى ذنب.. كأنك ستخلد في هذه الدنيا
    ولن تموت.
    تبارز الله بالمعاصي والذنوب.. غاف ً لا ساهيًا عن علام الغيوب..
    فليت شعري متى تتوب.. متى تتوب..
    أتتوب عند هجوم هادم اللذات؟!! أتتوب عند الممات؟!!
    وهل تظن يقبل منك ذلك في تلك اللحظات؟!!
    استمع إلى من أنعم عليك وهو يتحدث عن أولئك الذين
    بارزوه بالذنوب والمعاصي.. ولم يخشوا يومًا يؤخذ فيه بالأقدام
    حَتَّى ِإ َ ذا جَاءَ َأحَدَهُمُ  : والنواصي.. انظر ماذا يقول الله عنهم
    َلعَلِّي َأعْمَلُ  ؟ لماذا تتمني الرجعة يا هذا  اْلمَوْتُ قَا َ ل رَبِّ ارْجِعُونِ
    نعم كلا فقد  َ كلَّا  : فيقال له توبيخًا  صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ
    أمهلناك.. كلا فقد تركناك فتماديت.. وما رجعت وما باليت
    َ كلَّا ِإنَّهَا َ كلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِ ِ همْ  فقد انتهى الوقت  َ كلَّا 
    . بَرْزَخٌ ِإَلى يَوِْم يُبْعَُثو َ ن
    قد تقول.. ماذا أفعل؟؟ ماذا أصنع؟؟ أذنبت كثيرا.. عصيت
    كثيرا..
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ١١
    أقول لك أخي عجل..عجل ما دام الباب مفتوحا.
    نعم لا يزال باب التوبة مفتوحًا لك.
    ،(١)« إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر » : يقول
    ٢) وأبشرك ببشارة الله لك )« التائب من الذنب كمن لا ذنب له » و
    ِإلَّا مَنْ تَابَ  : .. ولكل المذنبين التائبين.. اسمعها في قول الله تعالى
    وَآَمَنَ وَعَمِ َ ل عَمًَلا صَالِحًا فَُأوَلئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ ِ همْ حَسَنَاتٍ وَكَا َ ن
    . اللَّهُ َ غُفورًا رَحِيمًا
    فيا إخواني...
    يا معشر العاصين جود واسع
    عند الإله لمن يتوب ويندما
    يا أيها العبد المسيء إلى متى
    تفني زمانك في عسى ولربما
    بادر إلى مولاك يا من عمره
    قد ضاع في عصيانه وتصرما
    واسأله توفيًقا وعفوا ثم قل
    يا رب بصرني وزل عني العما
    عجل يا أخي عجل ولا تجعل للشيطان إليك سبي ً لا.. عجل يا
    َأ ْ ن تَُقو َ ل نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عََلى مَا َفرَّطْتُ فِي جَنْ ِ ب  أخي عجل قبل
    ١) رواه ابن ماجة والترمذي وقال: حديث حسن. )
    ٢) رواه ابن ماجة والطبراني. )
    ١٢ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    اللَّهِ وَِإنْ ُ كنْتُ َلمِنَ السَّاخِ ِ رينَ * َأوْ تَُقو َ ل َلوْ َأنَّ اللَّهَ هَدَاِني َلكُنْتُ
    مِنَ الْمُتَّقِينَ * َأوْ تَُقو َ ل حِينَ تَرَى اْلعَ َ ذابَ َلوْ َأنَّ لِي َ كرًَّة فَأَ ُ كو َ ن مِنَ
    . الْمُحْسِِنينَ
    عجل يا أخي عجل واعلم أن الله يفرح بتوبتك إذا تبت..
    عجل يا أخي عجل واعلم أن الله يحبك إذا رجعت إليه
    وأنبت...
    .( لا تجعل ذنوبك خندًقا يحاصرك ويمنعك من التوبة ( ١
    قد تقول..
    ولكني أخاف استهزاء أصحاب السوء.
    أقول لك يا من قلت هذا الكلام .. أين أنت عن بلال –
    رضي الله عنه – الذي لما أعلن إسلامه سحبه سيده أمية بن خلف
    على وجهه في لهيب الشمس التي تحرق « عليه من الله ما يستحق »
    الأجساد حرًقا .. ووضع على صدر بلال صخرة عظيمة.. ولك
    أخي أن تتصور حال بلال.. كان أمية بن خلف يقول لهذا المؤمن:
    تموت على هذا الحال أو تكفر بمحمد وتعبد اللات والعزى.
    ماذا قال بلال أمام هذا الابتلاء العظيم الذي لا يصبر عليه
    إنسان .. إلا من وفقه الله..
    ١) وأنصحك باستماع شريط (رسالة من القلب) للداعية الموفق والخطيب الملهم عبد )
    أن تقول نفس يا » الوهاب بن ناصر الطريري، كما أنصحك باستماع شريط
    للشيخ الفاضل والداعية الوعظ محمد المختار الشنقيطي. « حسرتا
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ١٣
    كان يقول – رضي الله عنه وأرضاه -: أحد أحد .. أحد
    أحد..
    على وجهه فرد عليه رد الواثق « قبحه الله » صفعه أبو جهل
    ُق ْ ل هُوَ اللَّهُ َأحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * َلمْ يَلِدْ  .. بنصر الله.. أحد.. أحد
    . وََلمْ يُوَلدْ * وََلمْ يَ ُ كنْ َلهُ ُ كُفوًا َأحَدٌ
    يقول له الجلادون الموكلون بتعذيبه قل غير هذه الكلمة
    فيجيبهم: لا أحسن غيرها.
    ثم عذب بلال – رضي الله عنه – عذابًا شديدًا حتى أعتقه أبو
    بكر – رضي الله عنه-.
    سئل بلال بعد ذلك...
    كيف صبرت على هذا العذاب؟؟
    اسمع الإجابة.. أخي واعتبر؟؟
    قال بلال: مزجت مرارة العذاب بحلاوة الإيمان فطغت حلاوة
    الإيمان على مرارة العذاب ولم أعد أشعر بالعذاب.
    الله أكبر
    وإذا كانت النفوس كبارًا
    تعبت في مرادها الأجسام
    فأين أنت عن بلال؟
    قبل بلال وهو الذي أدميت  أم أين أنت عن رسول الله
    قدماه الشريفتان بأبي هو وأمي بعدما رجمه أهل الطائف بالحجارة
    ١٤ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    اللهم أهد قومي » : عندما ذهب لدعوﺗﻬم إلى الإسلام فصبر وقال
    ووُضِع سلا الجزور على ظهره وهو ساجد ..« فإﻧﻬم لا يعلمون
    فصبر..
    قيل له: ساحر؛ فصبر.. قيل له: كاهن؛ فصبر .. قيل له :
    كذاب؛ فصبر.. قيل له: مجنون؛ فصبر..
    أخي .. ماذا حدث بعد ذلك؟.. مات بلال.. ومات أمية بن
    خلف.. ومات أبو جهل.. ولكن.
    أمية بن خلف في النار.. وأبو جهل في النار.
     أما المؤمن الصادق الصابر بلال فمصيره مختلف .. قال
    حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت » : مخاطبًا بلال
    .(١)« دف نعليك بين يدي في الجنة
    الله أكبر: أي جائزة أعظم من أن يعرف إنسان أنه من أهل
    الجنة وهو لا يزال يعيش في هذه الدنيا.
    ما عملت عم ً لا أرجى عندي من أني » : اسمع إجابة بلال.. قال
    لم أتطهر طهورًا في ساعة من ليل أو ﻧﻬار إلا صليت بذلك الطهور
    .(١)« ما كتب لي أن أصلي
    صبر الصابرون .. وفاز المتقون.. وخسر هنالك المبطلون ..
    المعاندون .. المستهزئون.
    هؤلاء هم قدوتك فأين أنت عنهم.
    ١) رواه البخاري ومسلم. )
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ١٥
    لا ﺗﻬتم يا أخي باستهزاء بعض الناس منك إذا اهتديت ولا
    ِإنَّ الَّذِينَ َأجْرَمُوا  يعيقك هذا فإﻧﻬم إن لم يتوبوا فموعدهم الآخرة
    َ كانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَ ُ كو َ ن * وَِإ َ ذا مَرُّوا ِب ِ همْ يَتَغَامَزُو َ ن * وَِإ َ ذا
    انَْقَلبُوا ِإَلى َأهْلِ ِ همُ انَْقَلبُوا َفكِ ِ هينَ * وَِإ َ ذا رََأوْهُمْ َقا ُلوا ِإنَّ هَؤَُلاءِ
    َلضَالُّو َ ن * وَمَا أُرْسِلُوا عََليْ ِ همْ حَافِظِينَ * فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنَ
    الْ ُ كفَّا ِ ر يَضْحَ ُ كو َ ن * عََلى اْلَأرَائِكِ يَنْ ُ ظرُو َ ن * هَ ْ ل ثُوِّبَ الْ ُ كفَّارُ مَا
    . َ كانُوا يَ ْ فعَُلو َ ن
    ولا تظن أخي التائب أن طريق الجنة مفروش بالورود
    حفت الجنة بالمكاره، وحفت النار » والرياحين فقد
    .(١)  كما قال ...« بالشهوات
    أسأل الله لي ولك الثبات فإن الابتلاء والامتحان لا يسلم منه
    أحد من المؤمنين.
    وَمِنَ  : كما أسأله أن لا نكون من الناس الذين قال الله فيهم
    النَّا ِ س مَنْ يَقُو ُ ل آَمَنَّا ِباللَّهِ َفِإ َ ذا ُأوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَ َ ل فِتْنََة النَّا ِ س
    . كَعَذَا ِ ب اللَّهِ
    * * * *
    ١) رواه البخاري ومسلم. )
    ١٦ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    أخي المسلم إني أدعوك دعاء الصادق معك المحب لك إلى أن
    تنظر في نفسك هل أنت تسير في طريق مستقيم؟.. أم أنت كالذي
    َ كالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ  كلما سلك طريًقا صده هواه وقرين السوء
    الشَّيَاطِينُ فِي الَْأرْ ِ ض حَيْرَا َ ن َلهُ َأصْحَابٌ يَدْعُونَهُ ِإَلى اْلهُدَى اْئتِنَا ُق ْ ل
    . ِإنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ اْلهُدَى
    أجب نفسك بنفسك
    اغتنم خمسًا قبل خمس، » : لرجل وهو يعظه  أخي قال
    شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك،
    .(١) « وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك
    فاسلك طريق المتق ين وظن خيرًا بالكريم
    واذكر وقوفك خائًف ا والناس في أمر عظيم
    إما إلى دار الشقا وة أو إلى العز المقيم
    فاغنم حياتك واجتهد وتب إلى الرب الرحيم
    قال بعض السلف: لا تغتر بدار لا بد من الرحيل عنها، ولا
    تخرب دارًا لا بد من الخلود فيها.
    يَا َقوِْم ِإنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاُة الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَِإنَّ الْآَخِرََة هِيَ دَارُ  فيا قوم
    اْلَقرَا ِ ر * مَنْ عَمِ َ ل سَيَِّئًة َفَلا يُجْزَى ِإلَّا مِْثَلهَا وَمَنْ عَمِ َ ل صَالِحًا مِنْ
    َ ذ َ ك ٍ ر َأوْ ُأنَْثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَُأوَلئِكَ يَدْخُُلو َ ن الْجَنََّة يُرْزَُقو َ ن فِيهَا ِبغَيِْ ر
    . حِسَا ٍ ب
    ١) رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما. )
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ١٧
    ولك أن تتصور نفسك يا عبد الله إن كنت من المطيعين لرب
    العالمين وأنت في الجنة دار المتقين الأبرار بعد أن رحمك العزيز
    الغفار.
    تلك الدار التي فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا
    َفَلا تَعَْلمُ نَفْسٌ مَا  : خطر على قلب بشر، واقرأ إن شئت قوله تعالى
    . أُخْفِيَ َلهُمْ مِنْ قُرَّةِ َأعْيُ ٍ ن جَزَاءً ِبمَا َ كانُوا يَعْمَُلو َ ن
    ادْخُُلوا الْجَنََّة  : تصور نفسك يوم يقال لك وأنت مع أهلها
    َأنْتُمْ وََأزْوَاجُ ُ كمْ تُحْبَرُو َ ن * يُطَافُ عََليْ ِ همْ ِبصِحَافٍ مِنْ َ ذهَ ٍ ب وََأ ْ كوَا ٍ ب
    وَفِيهَا مَا تَشْتَ ِ هيهِ الَْأنْفُسُ وَتََلذُّ الَْأعْيُنُ وََأنْتُمْ فِيهَا خَالِدُو َ ن * وَتِلْكَ
    الْجَنَّةُ الَّتِي ُأو ِ رْثتُمُوهَا ِبمَا ُ كنْتُمْ تَعْمَُلو َ ن * َل ُ كمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ َ كثِيرَةٌ مِنْهَا
    . تَأْ ُ كُلو َ ن
    . تَعْ ِ رفُ فِي وُجُوهِ ِ همْ نَضْرََة النَّعِي ِ م  ... أهل الجنة أخي
    . فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ  ... أهل الجنة أخي
    . فِي شُغُ ٍ ل َفاكِهُو َ ن  ... أهل الجنة أخي
    . يُسَْقوْ َ ن مِنْ رَحِي ٍ ق مَخْتُوٍم  ... أهل الجنة أخي
    . َف ِ رحِينَ ِبمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ َفضْلِهِ  ... أهل الجنة أخي
    . وَعِنْدَهُمْ َقاصِرَاتُ الطَّرْفِ َأتْرَابٌ  ... أهل الجنة أخي
    وطعامهم ما تشتهيه نفوسهم
    ولحوم طير ناعم وسمان
    لحم وخمر والنسا وفواكه
    يا شبعة كملت لذي الإيمان
    ١٨ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    لحم وخمر والنسا وفواكه
    والطيب مع روح ومع ريحان
    فِيهَا َأنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ َ غيْ ِ ر آَسِ ٍ ن وََأنْهَارٌ مِنْ َلبَ ٍ ن َلمْ  ... الجنة أخي
    يَتَغَيَّرْ َ طعْمُهُ وََأنْهَارٌ مِنْ خَمْ ٍ ر َلذَّةٍ لِلشَّا ِ رِبينَ وََأنْهَارٌ مِنْ عَسَ ٍ ل مُصَفًّى
    .... وََلهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّ ِ همْ
    من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس، » أخي يا من تحب الله والجنة
    .(١)  قال ذلك الحبيب « لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه
    إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله – عز » : وقال أيضًا
    وجل-: تريدون شيًئا أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا، ألم
    تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار! قال: فيكشف الحجاب فما أعطوا
    لِلَّذِينَ  : ثم تلا هذه الآية ،« شيًئا أحب إليهم من النظر إلى رﺑﻬم
    .(٢)  َأحْسَنُوا اْلحُسْنَى وَزِيَادَةٌ
    لِلَّذِينَ  فيا لها من لذة تلك اللذة.. ويا له من نعيم ذلك النعيم
    اتََّقوْا عِنْدَ رَبِّ ِ همْ جَنَّاتٌ تَجْ ِ ري مِنْ تَحْتِهَا اْلأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وََأزْوَاجٌ
    . مُ َ طهَّرَةٌ وَ ِ رضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ ِبالْعِبَادِ
    وجنات عدن زخرفت ثم أزلفت
    لقوم على التقوى دواما تبتلو ا
    ﺑﻬا كل ما ﺗﻬوى النفوس وتشتهي
    وقرة عين ليس عنها تحول
    ١) كما في صحيح مسلم. )
    ٢) رواه مسلم والترمذي والنسائي. )
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ١٩
    أخي لقد حرك الداعي إلى الله وإلى دار السلام النفوس الأبية،
    والهمم العالية، وأسمع منادي الإيمان من كانت له أذن واعية، وأسمع
    الله من كان حيًا فهزه السماع إلى منازل الأبرار وحدا به في طريق
    .( سيره فما حطت به رحاله إلا بدار القرار ( ١
    وَالَّذِينَ  : فكن بقلبك.. بكلك مع القوم الذين قال الله فيهم
    وعلى قدر . جَاهَدُوا فِينَا َلنَهْدِيَنَّهُمْ سُبَُلنَا وَِإنَّ اللَّهَ َلمَعَ الْمُحْسِِنينَ
    أهل العزم تأتي العزائم.
    . وَالسَّاِبُقو َ ن السَّاِبُقو َ ن * ُأوَلئِكَ اْلمَُقرَّبُو َ ن 
    فيا من ظلم نفسه بتسويف التوبة.
    عليك أن تتصور نفسك يا عبد الله إن مت على غير توبة...
    تخيل نفسك وأنت في أودية جهنم ﺗﻬيم.. ومن طعامها تأكل
    صباحًا ومسًاء... تصور نفسك إن مت على المعاصي والذنوب...
    .( تصور نفسك هل يتحمل جسمك هذا العذاب؟( ٢
    وَمَنْ َأعْرَضَ عَنْ ذِ ْ ك ِ ري َفِإنَّ َلهُ مَعِيشًَة ضَنْ ً كا  : قال الله تعالى
    وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ َأعْمَى * قَا َ ل رَبِّ لِمَ حَشَرْتَِني َأعْمَى وََقدْ كُنْتُ
    بَصِيرًا * قَا َ ل َ ك َ ذلِكَ َأتَتْكَ آَيَاتُنَا َفنَسِيتَهَا وَ َ ك َ ذلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى * وَ َ ك َ ذلِكَ
    . نَجْ ِ زي مَنْ َأسْرَفَ وََلمْ يُؤْمِنْ ِبآَيَاتِ رَبِّهِ وََلعَ َ ذابُ اْلآَخِرَةِ َأشَدُّ وََأبَْقى
    ١) زاد المعاد لابن القيم ج ٢ ص ٦٠ طبعة دار الفكر. )
    للشيخ عبد الله الحماد الرسي، وهو شريط عجيب، ولعل « تذكروا » ٢) من شريط )
    أي طوال الوقت وإلا فجهنم سوداء مظلمة « صباحًا ومساءً » الشيخ يقصد بكلمتي
    لا نور فيها.
    ٢٠ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    تصور ذلك الأعمى وهو سيحب على وجهه في نار حرها شديد،
    يَتَجَرَّعُهُ وََلا  وقعرها بعيد، وطعام أهلها الزقوم وشراﺑﻬم فيها الصديد
    يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَْأتِيهِ اْلمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ ِبمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ
    . عَ َ ذابٌ غَلِيظٌ
    . وَُقودُهَا النَّاسُ وَاْلحِجَارَُة  يسحب على وجهه في نار
    النار... وما أدراك ما النار:
    سوداء مظلمة شعثاء موحشة
    دهماء محرقة لواحة البشر
    فيها العقارب والحيات قد جعلت
    جلودهم كالبغال الدهم والحمر
    لها إذا ما غلت فور يقلبهم
    ما بين مرتفع منها ومنحدر
    يا ويلهم تحرق النيران أعظمهم
    بالموت شهوﺗﻬم من شدة الضجر
    وكل يوم لهم في طول مدﺗﻬم
    نزع شديد من التعذيب والسعر
    فيها غلاظ شداد من ملائكة
    قلوﺑﻬم شدة أقسى من الحجر
    فيها السلاسل والأغلال تجمعهم
    مع الشياطين قسرًا جمع منقهر
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ٢١
    ِإذِ اْلَأ ْ غَلا ُ ل فِي َأعْنَاقِ ِ همْ وَالسََّلاسِ ُ ل  فتذكروا رحمكم الله
    . يُسْحَبُو َ ن * فِي الْحَمِي ِ م ُثمَّ فِي النَّا ِ ر يُسْجَرُو َ ن
    يَوْمَ تَُقلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّا ِ ر يَُقوُلو َ ن يَا َليْتَنَا َأ َ طعْنَا  تذكر أخي
    ولكن بعد ماذا؟؟؟  اللَّهَ وََأ َ طعْنَا الرَّسُوَلا
    َليْسَ َلهُمْ طَعَامٌ ِإلَّا مِنْ ضَِ ري ٍ ع * َلا يُسْمِنُ وََلا يُغِْني  : أهل النار
    . مِنْ جُو ٍ ع
    . وَِإنْ يَسْتَغِيُثوا يُغَاُثوا ِبمَاءٍ َ كاْلمُهْ ِ ل يَشْ ِ وي اْلوُجُوهَ  : أهل النار
    ينشئ الله سحابة سوداء مظلمة فيقال: يا أهل النار أي شيء »
    تطلبون؟ فيذكرون ﺑﻬا سحابة الدنيا، فيقولون: يا ربنا الشراب
    فتمطرهم أغلا ً لا تزيد في أغلالهم، وسلاسل تزيد في سلاسلهم،
    .(١)« وجمرًا تلتهب عليهم
    . وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا َفَقطَّعَ َأمْعَاءَهُمْ 
    . َلهُمْ مِنْ َفوْقِ ِ همْ ظُلَلٌ مِنَ النَّا ِ ر وَمِنْ تَحْتِ ِ همْ ظُلَلٌ  ... أهل النار
    يَوْمَئِذٍ مَُقرَِّنينَ فِي اْلَأصَْفادِ * سَرَاِبيُلهُمْ مِنْ َقطِرَانٍ  ... أهل النار
    . وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ
    ُقطِّعَتْ َلهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَا ٍ ر يُصَبُّ مِنْ فَوْ ِ ق  ... أهل النار
    . رُءُوسِ ِ همُ الْحَمِيمُ * يُصْهَرُ ِبهِ مَا فِي بُ ُ طوِن ِ همْ وَاْلجُُلودُ
    وروى موقوًفا عليه وهو أصح  ١) رواه الطبراني. عن يعلى بن منبه ورفعه إلى النبي )
    للمنذري. « الترغيب والترهيب »
    ٢٢ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    وََلوْ تَرَى ِإ ْ ذ وُقِفُوا عََلى النَّا ِ ر َفَقاُلوا يَا َليْتَنَا نُرَدُّ  ... أهل النار
    . وََلا نُ َ كذِّبَ ِبآَيَاتِ رَبِّنَا وَنَ ُ كو َ ن مِنَ الْمُؤْمِِنينَ
    وَهُمْ يَصْ َ ط ِ رخُو َ ن فِيهَا رَبَّنَا َأخْ ِ رجْنَا نَعْمَ ْ ل صَالِحًا  استمع إليهم
    َقاُلوا رَبَّنَا َ غَلبَتْ عََليْنَا شِ ْ قوَتُنَا وَ ُ كنَّا َقوْمًا  . َ غيْرَ الَّذِي ُ كنَّا نَعْمَلُ
    ضَالِّينَ * رَبَّنَا َأخْ ِ رجْنَا مِنْهَا َفِإنْ عُدْنَا َفِإنَّا َ ظالِمُو َ ن * قَا َ ل اخْسَُئوا فِيهَا
    . وََلا تُكَلِّمُونِ
    ومالك هو  وَنَادَوْا يَا مَالِكُ  ينادون.. فانظر من ينادون
    وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْ ِ ض عََليْنَا رَبُّكَ قَا َ ل ِإنَّ ُ كمْ مَاكُِثو َ ن *  خازن النار
    . َلَقدْ ِ جْئنَا ُ كمْ ِبالْحَقِّ وََلكِنَّ َأكَْثرَكُمْ لِلْحَقِّ َ كا ِ رهُو َ ن
    وَِإنْ مِنْ ُ كمْ ِإلَّا وَا ِ ردُهَا كَا َ ن عََلى رَبِّكَ حَتْمًا مَ ْ قضِيا * ُثمَّ  إخواني
    . نُنَجِّي الَّذِينَ اتََّقوْا وَنَ َ ذرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا ِ جثِيا
    إذا مد الصراط على جحيم
    تصول على العصاة وتستطيل
    فقوم في الجحيم لهم ثبور
    وقوم في الجنان لهم مقيل
    وبان الحق وانكشف الغطاء
    وطال الويل واتصل العويل
    فتفكر الآن مادمت في زمن الإمكان فيما يحل بك من الفزع
    إذا رأيت الصراط ودقته، ثم وقع بصرك على سواد جهنم من تحته،
    ثم قرع سمعك شهيق النار وتغيظها وزفيرها، وقد كلفت أن تمشي
    على الصراط مع ضعف حالك، واضطراب قلبك.
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ٢٣
    والخلائق أمامك يسيرون عليه؛ فناج مسلم، ومخدوش مرسل،
    َفمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ * َفَأمَّا  . ومكردس على وجهه في نار جهنم
    الَّذِينَ شَُقوا َففِي النَّا ِ ر َلهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ
    السَّمَوَاتُ وَاْلَأرْضُ ِإلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ِإنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ * وََأمَّا
    الَّذِينَ سُعِدُوا َففِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَاْلَأرْضُ ِإلَّا
    . مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً َ غيْرَ مَجْ ُ ذوذٍ
    أخي ..
    مساكين أهل الذنوب أطاعوا الشيطان، وعصوا الرحمن..
    مساكين أهل الذنوب جلت كروﺑﻬم وعظمت خطوﺑﻬم،
    وكبرت عيوﺑﻬم، وأحصيت عليهم في الكتاب ذنوﺑﻬم..
    مساكين أهل الذنوب عصوا الجبار بالليل والنهار، وبذلوا
    مهجهم لعذاب النار، وسودوا صحفهم بالخطايا والأوزار ..
    مساكين أهل الذنوب غفلوا عن الطاعة، وخسروا أنفسهم قبل
    .( قيام الساعة ( ١
    فيا من أغرتك دنيا دنيئة لا تساوي عند الله جناح بعوضة
    فاشتريتها وبعت جنة عرضها كعرض السموات والأرض... مثل
    نفسك قبل واقًفا يوم الحساب والجزاء.
    . ١) بستان الواعظين – لابن الجوزي ص ١٧٧ )
    ٢٤ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    مثل وقوفك يوم الحشر عريانًا
    مستعطًفا قلق الأحشاء حيرانا
    النار تزفر من غيظ ومن حنق
    على العصاة وتلقى الرب غضبانا
    إقرأ كتابك يا عبدي على مهل
    وانظر إليه ترى هل كان ما كان ا
    لما قرأت كتابًا لا يغادر لي
    ما كان سرًا وما قد كان إعلان ا
    قال الجليل خذوه يا ملائكتي
    مروا بعبدي إلى النيران عطشان ا
    فانظر لنفسك يا مسكين يا ضعيف الإيمان واليقين قبل حلول
    الندم وزوال النعم ونزول النقم حيث لا ينفع الندم، فاستعد
    يَوْمَ تَْأتِي كُلُّ نَفْ ٍ س  : للسؤال، وﺗﻬيأ للجدال، قال الله الكبير المتعال
    . تُجَادِلُ عَنْ نَ ْ فسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْ ٍ س مَا عَمَِلتْ وَهُمْ َلا يُظْلَمُو َ ن
    يوم تنظر أيمن منك فلا ترى إلا ما قدمت تنظر أشأم منك فلا
    ترى إلا ما قدمت ... تنظر أمامك فلا ترى إلا النار... فاتق النار
    أخي.. فاتق النار.
    يَفِرُّ اْلمَرْءُ مِنْ َأخِيهِ * وَأُمِّهِ وََأِبيهِ * وَصَاحِبَتِهِ  في ذلك اليوم
    . وَبَِنيهِ * لِكُلِّ امْ ِ ر ٍ ئ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ٢٥
     عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: سمعت رسول الله
    قلت: يا رسول « يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غر ً لا » : يقول
    يا » : الله النساء والرجال جميعًا ينظر بعضهم إلى بعض؟ قالت: قال
    رواه البخاري .« عائشة الأمر أشد من أن ينظر بعضهم إلى بعض
    ومسلم.
    في ذلك اليوم تدنو الشمس من رؤوس الخلائق حتى تكون
    على مقدار ميل.
    سبعة يظلهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل » وفي ذلك اليوم
    إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق
    بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل
    ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه، ورجل دعته امرأة ذات منصب
    وجمال فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا
    .(١) « تعلم شماله ما تنفق يمينه
    فيا أخي...
    تذكر يوم تأتي الله فردًا
    وقد نصبت موزاين القضاء
    وهتكت الستور عن المعاصي
    وجاء الذنب منكشف الغطاء
    ١) رواه البخاري ومسلم وغيرهما. )
    ٢٦ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    وتذكر قبل ذلك يوم ينفخ في الصور ويبعثر ما في القبور
    . ِإنَّ رَبَّهُمْ ِب ِ همْ يَوْمَئِذٍ َلخَِبيرٌ  ويحصل ما في الصدور
    أخي ثبتك الله على طاعته ... تفكر في تلك القبور التي
    ستخرج منها يوم البعث والنشور ... تنبه قبل الرحيل إلى تلك
    الحفر والدور.
    نعم...
    تنبه قبل الموت إن كنت تعقل
    فعما قريب للمقابر تحمل
    وتمسي رهينًا في القبور وتنثني
    لدي جدث تحت الثرى تتجندل
    فريدًا وحيدًا في التراب، وإنما
    قرين الفتى في القبر ما كان يعمل
    الله أكبر.. أخي تصور نفسك وجسمك في ظلمة القبر
    ممدود..
    الله أكبر.. أخي كيف بك إذا جاورت أصحاب اللحود...
    الله أكبر.. أخي ماذا ستفعل إذا جاء فيه الدود... فأكل من
    جسمك... وﻧﻬش من لحمك.. ونخر في عظمك..
    الله أكبر.. أخي ماذا ستفعل إذا جاءك قبل ذلك الملكان ..
    فأجلساك.. وانتهراك، وسألاك.. من ربك؟ ما دينك؟ من نبيك؟
    قد تستطيع الإجابة الآن.. ولكن في تلك الحفرة.. في ذلك القبر..
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ٢٧
    في الظلام .. ستكون الإجابة صعبة جدًا إلا على من وفقه الله وثبته
    في دنياه.
    . فمن قائل ربي الله، وديني الإسلام، ونبي محمد
    وقائل هاه .. هاه .. هاه، لا أدري سمعت الناس يقولون شيًئا
    فقلته.
    إنما القبر روضة من رياض الجنة أو » : أخي قال رسول الله
    .(١)« حفرة من حفر النار
    في القبر لا جليس إلا الأعمال. فانظروا يا إخواني في أنفسكم
    ماذا قدمتم لتلك الحفر المظلمة؟
    إخواني.. ألا وإن في تلك القبور ليلة لا ككل الليالي.. ليلة
    بكي منها العلماء.. وشكي منها الحكماء.. وأنشد فيها الشعراء ...
    قال أحدهم يصف تلك الليلة.
    إني أبثك من حديثي والحديث له شجون
    فارقت موضع مرقدي يومًا ففارقني السكون
    ( قل لي فأول ليلة في القبر كيف ترى أكون؟!( ٢
    روى ابن ماجة والترمذي من حديث هانئ مولى عثمان قال:
    كان عثمان إذا وقف على قبر يبكي حتى يبل لحيته فقيل له: تذكر
    ١) رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب. )
    لفضيلة الشيخ العلامة « أول ليلة في القبر » ٢) بستان الواعظين، ص ٢٦٥ ، وشريط )
    عائض بن عبد الله القرني.
    ٢٨ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
     الجنة والنار ولا تبكي، وتبكي من هذا؟ قال : إن رسول الله
    إن القبر أو منازل الآخرة، فإن نجا منه فما بعده أيسر منه، » : قال
    .« وإن لم ينج منه فما بعده أشد
    وخيل لنفسك يا ابن آدم قبل ذلك كله وقد أخذت من
    فراشك إلى لوح مغتسلك.. فغسلك الغاسل.. وألبسك الأكفان..
    وأوحش منك الأهل والجيران.. وبكى عليك الأحباب والإخوان..
    فلنبك على أنفسنا قبل أن يبكى علينا.
    ولنحمل أنفسنا على الطاعة قبل أن نحمل على الرقاب..
    أخي: يا من أعزك الله بالإسلام...
    أنت تعرف أن بداية تلك الرحلة هي لحظات..
    لحظات قد مرت على كل من سكن القبور.. وستمر على كل
    حي حتى من سكن القصور..
    لحظات أزعجت قلوب الخائفين..
    لحظات حيرت إفهام العارفين..
    لحظات أبكت عيون العابدين..
    لحظات أذلت أعناق المتجبرين..
    لحظات هي النهاية والبداية..
    نعم ﻧﻬاية الحياة وبداية الآخرة.. ﻧﻬاية العمل وبداية الجزاء.
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ٢٩
    لنستمع إلى القرآن وهو يقص علينا قصة هذه اللحظات... بل
    كُلُّ نَفْ ٍ س ذَائَِقةُ الْمَوْتِ وَِإنَّمَا  يقص علينا قصة تلك الرحلة كلها
    تُوَفَّوْ َ ن ُأجُورَ ُ كمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ َفمَنْ زُحْ ِ زحَ عَ ِ ن النَّا ِ ر وَأُدْخِ َ ل الْجَنََّة َفَقدْ
    . فَازَ وَمَا الْحَيَاُة الدُّنْيَا ِإلَّا مَتَاعُ الْغُرُو ِ ر
    فيا ليت شعري ما حالي وحالك إذا جاءتنا تلك اللحظات
    ونزل بنا الأنين والغمرات.. نعم ونزل بنا هادم اللذات ومفرق
    الجماعات ومنغص الشهوات.. أعاننا الله وإياك على هذا الخطب
    العظيم.. وأوقع الدنيا من قلبي وقلبك موقعها من قلوب المتقين.
    أخي.. ارجع بك إلى الوراء قلي ً لا وأنقلك إلى أحد المساجد
    لأصف لك قصة هذه اللحظات مع أحد الصالحين الذين لم أعرف
    عنه إلا حب هذا الدين.
    إنه الشيخ قاسم إمام أحد المساجد في مدينة الرياض..
    ففي يوم الخميس ليلة الجمعة الموافق الثاني والعشرين من ربيع
    الأول لعام ١٤١١ ه دخل الشيخ مسجده وكبر ليصلي ركعتين تحية
    المسجد بعد أذان العشاء ... ثم تقدم ليلقي درسًا على عادته بين
    الأذان والإقامة... وبعد انتهاء الدرس أقام المؤذن للصلاة... ثم كبر
    الشيخ وكبر المأمومون خلفه ... ثم شرع في الفاتحة .. ثم قرأ في
    وَاصِْبرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ  : سورة الكهف حتى وصل قوله تعالى
    يَدْعُو َ ن رَبَّهُمْ ِباْلغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُ ِ ريدُو َ ن وَجْهَهُ وََلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُِ ريدُ
    زِينََة الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وََلا تُطِعْ مَنْ َأ ْ غَفْلنَا َقلْبَهُ عَنْ ذِ ْ ك ِ رنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَ َ كا َ ن
    . َأمْرُهُ ُفرُ ً طا * وَقُ ِ ل الْحَقُّ مِنْ رَبِّ ُ كمْ َفمَنْ شَاءَ َفْليُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ َفْليَ ْ كُفرْ
    ٣٠ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    وهنا ... سكت!! بادره بعض المأمومين بالفتح عليه ظانين أنه
    نسي باقي الآية... وسكت بعضهم... وما علم الجميع أنه كان
    على موعد ... ولكن كان موعدًا مع الموت... نعم أتاه ملك الموت
    ليقبض روحه وهو على أحسن حال.. وهي يصلي بالناس، بدأ
    الشيخ يضطرب يمينًا وشما ً لا وأمامًا وخلًفا، قال من كان خلفه
    مباشرة: حاولت أن أتفادى وقوعه بإمساكه.. فلم أستطع إلى ذلك
    سبي ً لا.. فإذا به يخر على قفاه مشيرًا بأصبعه السبابة إلى السماء وهو
    يتمتم بكلام غير واضح... قطع بعض المصلين صلاﺗﻬم... حملوه إلى
    أقرب مستشفى.. كشف عليه بعض الأطباء فقالوا: قد فارق الحياة
    قبل مدة بسيطة تقدر بالزمن الذي كان يصلي فيه.
    غفر الله لك يا أبا محمد وأسأل الله – عز وجل – أن يبعثك
    يقول كما في  من قبرك وأنت تصلي... كيف لا والرسول
    .« يبعث كل عبد على ما مات عليه » : صحيح مسلم
    وذكر أحد الدعاة المعروفين قصة عكس هذه القصة.. قصة
    يدمى لها القلب حزنًا وتدمع لها العين أًلما.
    إﻧﻬا قصة رجل كان مدمنًا للخمر.. ومختصر القصة أن هذا
    الرجل ذهب إلى أحد البلاد المعروفة بالفساد.. وهناك في شقته بدأ
    يعب من الخمر عبًا .. شرب قارورة ثم أتبعها بالثانية ثم أتبعها
    بالثالثة وهكذا حتى شعر بالغثيان فذهب إلى دورة المياه ليتقي أ ..
    أتدري أين كان رأسه؟! كان رأسه في مصرف النجاسات
    .(١)« المرحاض »
    ١) والقصة موجودة في شريط وكتيب جلسة على الرصيف لصاحب الفضيلة الشيخ )
    الطيب المطيب سلمان بن فهد العودة.
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ٣١
    إخواني...
    لا دار للمرء بعد الموت يسكنه ا
    إلا التي كان قبل الموت يب نيها
    فإن بناها بخير طاب مسكنه
    وإن بناها بشر خاب بانيها
    وَاتَُّقوا يَوْمًا تُرْجَعُو َ ن  فلا تضيعوا أعماركم في غير طاعة ربكم
    . فِيهِ ِإَلى اللَّهِ ُثمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْ ٍ س مَا َ كسَبَتْ وَهُمْ َلا يُظْلَمُو َ ن
    فدونك فاصنع ما تحب فإنما
    غدًا تحصد الزرع الذي أنت زارع
    أخي...
    تأدب بآداب الشريعة واستقم
    وقل: يا إله العرش إني راجع
    ويا واهب الخيرات هب لي هداية
    فما غير فقدان الهداية قاطع
    أقل عثرتي عفوًا ولطًفا ورحمة
    فما لجميل الصنع غيرك صانع
    مَنْ عَمِ َ ل صَالِحًا مِنْ َ ذ َ ك ٍ ر َأوْ ُأنَْثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ  : قال تعالى
    . َفَلنُحِْييَنَّهُ حَيَاًة َ طيِّبًَة وََلنَجْ ِ زيَنَّهُمْ َأجْرَهُمْ ِبَأحْسَ ِ ن مَا َ كانُوا يَعْمَُلو َ ن
    ٣٢ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    أخي الحبيب...
    إني أدعوك إلى اللحاق بركب منتهاه الجنة بعد رحمة الله ...
    فإن أردت أن تلحق بأهله فتيقظ نعم تيقظ، واجعل ربك يحبك.
    قد يتبادر إلى ذهنك سؤال:
    كيف يحبني ربي؟
    أتركك مع ابن قيم الجوزية وهو يجيبك على هذا السؤال: قال
    فصل في الأسباب الجالبة للمحبة والموجبة لها وهي » :- – رحمه الله
    .« عشرة
    أحدها: قراءة القرآن بالتدبر والتفهم لمعانيه وما أريد به.
    الثاني: التقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض فإﻧﻬا توصله إلى
    درجة المحبوبية بعد المحبة.
    الثالث: دوام ذكره على كل حال، باللسان والقلب والعمل
    والحال فنصيبه من المحبة على قدر نصيبه من هذا الذكر.
    الرابع: إيثار محابه على محابك عند غلبات الهوى. والتسنم إلى
    محابه وإن صعب المرتقى...
    الخامس: مطالعة القلب لأسمائه وصفاته ومشاهدﺗﻬا ومعرفتها
    وتقلبه في رياض هذه المعرفة ومباديها.
    السادس: مشاهدة بره وإحسانه وآلائه ونعمه الباطنة والظاهرة
    فإﻧﻬا داعية إلى محبته.
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ٣٣
    السابع: وهو من أعجبها.. انكسار القلب بكليته بين يدي الله
    تعالى.
    الثامن: الخلو به وقت النزول الإلهي – في الثلث الأخير من
    الليل – لمناجاته وتلاوة كلامه والوقوف بالقلب والتأدب بأدب
    العبودية بين يديه ثم ختم ذلك بالاستغفار والتوبة.
    التاسع: مجالسة المحبين الصادقين.
    العاشر: مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله عز
    .( وجل( ١
    هذه عشرة أسباب تجلب لك محبة الله – عز وجل - .. وهنيًئا
    لمن أحبه الله.
    أخي .. أعطني يدك وتعال معي نسير على هذا الطريق علنّا
    نفوز بمحبة الله والجنة..
    فوالله إني أحب الجنة لك كما أحبها لنفسي.
    أيها الحبيب المحب... لقد بدأ قلمي يتعثر.. ولساني يتلعثم ..
    وفكري يتوه.. وأنا أقولها لك بصراحة أنني لا أستطيع أن أعبر عن
    مقدار هذا الحب.
    .١٨ ، ١) مدارج السالكين، ج ٣، ص ١٧ )
    ٣٤ من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي
    وفي ختام رسالتي هذه لا أملك لك إلا الدعاء ... فاللهم اغفر
    لي ولأخي وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين ... اللهم ثبت قلبي
    رَبَّنَا اصِْ رفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ِإنَّ عَ َ ذابَهَا كَا َ ن َ غرَامًا *  على دينك
    . ِإنَّهَا سَاءَتْ مُسْتََقرا وَمَُقامًا
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك
    ونتوب إليك.
    والسلام عليكم ورحمة الله،،،،
    أخوكم
    عبد المحسن بن عبد الرحمن
    ص.ب ٥٥٦٩٥ الرياض ١١٥٤٤
    * * * 
    من هنا نبدأ.. وفي الجنة نلتقي ٣٥
    الفهرس
    مقدمة فضيلة الشيخ عبد القادر الأرناؤوط ..................... ٥
    الإنسان قد يولد مرتين ....................................... ٨
    كيف صبرت على هذا العذاب؟؟ ............................ ١٣
    لا ﺗﻬتم ..................................................... ١٥
    فكن بقلبك مع القوم ....................................... ١٩
    كيف يحبني ربي؟ ........................................... ٣٢
    الفهرس .................................................... ٣٥
    * * * *

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:22 am