منتديات أنا مسلمة لكل المسلمين والمسلمات


    الجنة دار المتقين

    شاطر
    avatar
    amal
    مدير عام
    مدير عام

    عدد المساهمات : 584
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 37
    الموقع : http://tita.yoo7.com

    الجنة دار المتقين

    مُساهمة  amal في الأربعاء يونيو 30, 2010 11:00 am

    ]center]الجنة دار المتقين ٥
    المقدمة
    الحمد لله الذي خلق الجنة والنار، وخلق لكل واحدة منهما
    أه ً لا وأصحابًا، وجعل الجنة دار أوليائه، والنار دار أعدائه، والصلاة
    والسلام على خاتم رسله، وأشرف خلقه الذي جاء إلى الجنة داعيًا،
    وفي نعيمها مرغبًا، ومن النار وعذاﺑﻬا مخوًفا ومحذِّرًا ومرهبًا.
    أما بعد....
    إن نعم الله على العباد كثيرة، فلو قضى الإنسان حياته كلها في
    سجدة واحدة لله، لما قدم شكر نعمة واحدة من نعم الله الكثيرة
    عليه كنعمة البصر أو السمع أو غيرهما.
    ومن نعم الله على العباد هدايتهم للعمل الصالح الذي يباعدهم
    عن النار ويدخلهم الجنة التي هي (نعم المستقر )؛ إذ إن نعيمها
    يتصف بالثبات والدوام وعدم الانقطاع، ولقد هيأه الله وأعده
    للمتقين، فلذلك أطلقت على هذه الرسالة الصغيرة التي عقدﺗﻬا
    للحديث عن الجنة اسم (الجنة دار المتقين)، وسنتطرق فيها بإذن الله
    إلى الحديث عن الموضوعات التالية:
    أو ً لا: الصراط الموصل إلى الجنة.
    ثانيًا: تعريف الجنة.
    ثالًثا: الناس ودخولهم إلى الجنة وكيفية ذلك.
    رابعًا: وصف الجنة.
    خامسًا: بعض من نُصَّ على أﻧﻬم في الجنة.
    ٦ الجنة دار المتقين
    سادسًا: الفرق بين الجنة ومتاع الدنيا.
    سابعًا: طريق الجنة شاق.
    ثامنًا: أعمال تقودك إلى الجنة.
    والله الهادي إلى صراط مستقيم
    أو ً لا: الصراط الموصل إلى الجنة
    قال الفضيل بن عياض في وصف الصراط: بلغنا أن الصراط
    مسيرة خمسة عشر ألف سنة: خمسة آلاف صعود، وخمسة آلاف
    هبوط، وخمسة آلاف مستوى أدق من الشعرة وأحد من السيف،
    .( على متن جهنم، لا يجوز عليه إلا ضامر مهزول من خشية الله ( ١
    كيف بك وأنت تسيرين عليه، وهو أدق من الشعرة وأحد من
    السيف، وتحتك النار سوداء مظلمة، تسمعين شهيق النار وتَغَيُّظها؟!
    وقد كلفت أن تمشي عليه، مع ضعف حالك واضطراب قلبك
    وتزلزل قدمك، وثقل ظهرك بالأوزار، المانعة من المشي على بساط
    الأرض، فض ً لا عن حدَّة الصراط، فكيف بك إذا وضعت عليه
    إحدى رجليك، فأحسست بحدته، واضطررت إلى أن ترفعي قدمك
    الثانية، والخلائق بين يديك يزلون ويعثرون، وتتناولهم زبانية النار
    بالخطاطيف والكلاليب، وأنت تنظرين إليهم كيف ينكسون إلى
    جهة النار رؤوسهم وتعلو أرجلهم، فيا له من منظر ما أفظعه !
    .(٤٦٢/ ١) فتح الباري لابن حجر، كتاب الرقاق ( ١١ )
    الجنة دار المتقين ٧
    .( ومرقى ما أصعبه! ومجازًا ما أضيقه! ( ١
    ثانيًا: تعريف الجنة
    هي الجزاء العظيم والثواب الجزيل الذي َأعَدَّه الله لأوليائه وأهل
    طاعته، وهي نعيم كامل لا يشوبه نقص ولا يعكر صفوه كدر، وما
    يحير العقل ويذهله؛ لأن  حدَّثنا الله به عنها وما أخبرنا به الرسول
    تصور عظمة ذلك النعيم يعجز العقل عن إدراكه واستيعابه، قال الله
    أعددتُ لعبادي الصالحين ما لا عين » : تعالى في الحديث القدسي
    : ثم قال .« رأت ولا أذنٌ سمعت ولا خطر على قلب بشر
     َفَلا تَعَْلمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ َلهُمْ مِنْ قُرَّةِ َأعْيُ ٍ ن  : اقرؤوا إن شئتم »
    موضع سوطٍ في الجنة خير من » : ٢) وقال )«[ [السجدة: ٣
    .(٣)« الدنيا وما فيها
    ثالًثا: الناس ودخولهم الجنة وكيفية ذلك
    ١- الشفاعة في دخول الجنة:
    ثبت في الأحاديث الصحيحة أن المؤمنين عندما يطول عليهم
    الموقف في يوم الجزاء يطلبون من الأنبياء أن يستفتحوا لهم باب
    الجنة، فكلهم يتمنع ويتأبى ويقول: (لست لها) حتى يبلغ الأمر نبينا
    فيشفع في ذلك؛ لأنه أذن له بذلك.  محمدًا
    . ١) التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للقرطبي، ص ٣٣٢ )
    ٢) صحيح البخاري. )
    ٣) صحيح البخاري. )
    ٨ الجنة دار المتقين
    يجمع الله تبارك وتعالى الناس، فيقوم » : قال الرسول
    المؤمنون، حتى تزلف لهم الجنة فيأتون آدم، فيقولون: يا أبانا،
    استفتح لنا الجنة، فيقول: وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة
    ١) الحديث، وهكذا كل نبي )«.. أبيكم، لست بصاحب ذلك
    يدفعها ويقول: (نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري). حتى تصير إلى
    . محمد
    ٢- تعذيب المؤمنين وتنقيتهم قبل الدخول:
    بعد أن يجتاز المؤمنون الصراط يوقفون على قنطرة بين الجنة
    والنار، ثم يهذبون وينقون، وذلك بأن يقتص لبعضهم من بعض إذا
    كانت بينهم مظالم في الدنيا، حتى إذا دخلوا الجنة كانوا أطهارًا
    أبرارًا، ليس لأحد عند الآخر مظلمة، ولا يطلب بعضهم بعضًا
    شيًئا.
    والقنطرة جسر بعد جهنم وقبل الجنة، وروى البخاري في
    : قال: قال رسول الله  صحيحه عن أبي سعيد الخدري
    يخلص المؤمنون من النار، فيحبسون على قنطر ة بين الجنة »
    والنار، فيقتص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا،
    حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة، فوالذي نفس محمد
    .(٢)« بيده، لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله في الدنيا
    ١) صحيح مسلم. )
    ٢) صحيح البخاري. )
    الجنة دار المتقين ٩
    ٣- الأوائل في دخول الجنة:
    يساق المؤمنون معزَّزين مكرَّمين زمرًا زمرًا إلى جنات النعيم
    حتى إذا وصلوا إليها فتحت أبواﺑﻬا، واستقبلتهم الملائكة الكرام
    يهنئوﻧﻬم بسلام الوصول بعدما عانوه من الكربات، وما شاهدوه
    وسيق الذين اتقوا رﺑﻬم إلى الجنة زمرا  : من الأهوال؛ لقوله تعالى
    حتى إذا جاؤوها وفتحت أبواﺑﻬا وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم
    .[ الزمر: ٧٣ ]  فادخلوها خالدين
    . * وأول البشر دخو ً لا للجنة: هو سيدنا محمد
    . * وأول الأمم دخو ً لا للجنة: أمة محمد
    لقول المصطفى  * وأول من يدخل الجنة من أمته: أبو بكر
    أتاني جبريل » : ١) وقوله )« أنا أول من يقرع باب الجنة » :
    : فقال أبو بكر .« فأراني باب الجنة الذي تدخل منه أمتي
    أما إنك » : "وددت أني معك حتى أنظر إليه"، فقال رسول الله
    آتي باب » : وقال الرسول .« يا أبا بكر أول من يدخل من أمتي
    الجنة فأستفتح، فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد، فيقول :
    ٢). والمعلوم أن مفتاح الجنة )« بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك
    وأسنان ذلك المفتاح الأعمال ،« لا إله إلا الله » كلمة التوحيد
    الصالحة.
    ١) صحيح مسلم. )
    ٢) صحيح مسلم. )
    ١٠ الجنة دار المتقين
    ٤- الذين يدخلون الجنة بغير حساب:
    أول زمرة تدخل من هذه الأمة هم القمم الشامخة في الإيمان
    والتقى والعمل الصالح والاستقامة على الدين الحق، يدخلون الجنة
    صًفا واحدًا لا يدخل أولهم حتى يدخل آخرهم على صورة القمر
    أول زمرة تلج الجنة صورﺗﻬم على » : ليلة البدر، قال الرسول
    صورة القمر ليلة البدر، لا يبصقون فيها ولا يمتخطون، ولا
    يتغوطون، آنيتهم فيها الذهب، أمشاطهم من الذهب والفضة،
    ومجامرهم الألوة، ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان
    يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم
    ولا تباغض، قلوﺑﻬم قلب رجل واحد، يسبحون الله بكرة
    .(١)« وعشيًا
    ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألًفا أو سبعمائة » : وقال
    ألف لا يدخل أولهم حتى يدخل آخرهم، وجوههم على صورة
    .(٢)« القمر ليلة البدر
    مع كل واحد من السبعين هؤلاء  وقد أعطي الرسول
    أعطيت سبعين ألًفا من أمتي يدخلون الجنة » : سبعين ألًفا، قال
    بغير حساب، وجوههم كالقمر ليلة البدر، قلوﺑﻬم على قلب
    رجل واحد، فاستزدت ربي عز وجل فزادني مع كل واحد سبعين
    ١) صحيح البخاري. )
    ٢) صحيح البخاري. )
    الجنة دار المتقين ١١
    .(١)« ألًفا
    عرضت عليَّ الأمم، فأخذ النبي يمر » : وفي وصفهم قال
    معه الأمة، والنبي يمر معه النفر، والنبي يمر معه النفر، والنبي يمر
    معه العشرة، والنبي يمر معه الخمسة، والنبي يمر وحده، فنظرت
    فإذا سواد كثير، قلت يا جبريل، هؤلاء أمتي؟ قال: لا، ولكن
    انظر إلى الأفق، فنظرت فإذا سواد كثير، قال: هؤلاء أمتك
    وهؤلاء سبعون ألًفا قدامهم لا حساب عليهم ولا عذاب، قلت:
    ولم؟ قال: كانوا لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى
    فقام إليه عكاشة بن محصن فقال : ادع الله أن ،« رﺑﻬم يتوكلون
    ثم قام إليه رجل آخر ،« اللهم اجعله منهم » : يجعلني منهم، قال
    .(٢)« سبقك ﺑﻬا عكاشة » : فقال: ادع الله أن يجعلني منهم، قال
    وَالسَّاِبُقو َ ن السَّاِبُقو َ ن * ُأوَلئِكَ  : وهم في قوله تع الى
    .[١٢- الواقعة: ١٠ ]  اْلمَُقرَّبُو َ ن * فِي جَنَّاتِ النَّعِي ِ م
    فائدة:
    أ- الذي لا يذهب للرقية، ولكن يرقيه أحد دون أن يطلب
    منه، أو يرقي نفسه قد يكون منهم.
    لسد الباب أمام كل من يقوم « سبقك ﺑﻬا عكاشة » ب- قول
    ويسأل ذلك، أو لأن من سألها ليس أه ً لا لها.
    ١) مسند الإمام أحمد بإسناد صحيح. )
    ٢) صحيح البخاري. )
    ١٢ الجنة دار المتقين
    ج- لأن هؤلاء هم الذين وصلوا أعلى منازل التوكل على الله،
    فاستحقوا هذا الجزاء.
    ٥- الفقراء يسبقون الأغنياء إلى الجنة:
    لأن هؤلاء لم يكن عندهم شيء يحاسبون عليه، قال الرسول
    أتعلم أول زمرة تدخل الجنة من أمتي؟ » : لعمر بن الخطاب 
    قلت: الله ورسوله أعلم، فقال: فقراء المهاجرين، يأتون يوم
    القيامة إلى باب الجنة، يستفتحون، فيقول لهم الخزنة : أوقد
    حوسبتم؟ فيقولون: بأي شيء نحاسب، وإنما كانت أسيافنا على
    عواتقنا في سبيل الله حتى متنا على ذلك؟ قال : فيفتح لهم،
    .(١)« فيقيلون فيه أربعين عامًا قبل أن يدخلها الناس
    قمت على باب الجنة فكان عامة من » : قال  وعن الرسول
    دخلها المساكين، وأصحاب الجد محبوسون، غير أن أصحاب النار
    .(٢)« قد أمر ﺑﻬم إلى النار
    وأصحاب الجد هم الأغنياء وأهل الحظ من المسلمين، الفقراء
    يسبقون الأغنياء بأربعين خريًفا بين آخر الفقراء وأول الأغنياء،
    ولكن خمسمائة عام بين أول الفقراء ودخول الأغنياء، والله أعلم.
    ٦- أول ثلاثة يدخلون الجنة:
    عرض عليَّ أول ثلاثة يدخلون الجنة : » : قال  عن النبي
    ١) سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني وقال أخرجه الحاكم على شرط الشيخين. )
    ٢) صحيح البخاري. )
    الجنة دار المتقين ١٣
    .(١)« شهيد وعفيف متعفف، وعبد أحسن عبادة الله ونصح مواليه
    ٧- الذين يدخلون الجنة قبل يوم القيامة:
    وََلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَِبي ِ ل  : هم الشهداء؛ لقوله تعالى
    آل عمران: ١٦٩ ]؛ عن ]  اللَّهِ َأمْوَاتًا بَ ْ ل َأحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّ ِ همْ يُرْزَُقو َ ن
     عبد الله بن مسعود قال: أما إنا قد سألنا عن ذلك رسول الله
    أرواحهم في أجواف طير خضر، لها قناديل معلقة » : فقال
    بالعرش، تسرح من الجنة حيث شاءت، ثم تأوي إلى تلك
    القناديل، فاطلع إليهم رﺑﻬم اطلاعة، فقال: هل تشتهون شيًئا؟
    قالوا: أي شيء نشتهي، ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا، ففعل
    ﺑﻬم ثلاث مرات، فلما رأوا أﻧﻬم لن يُتركوا من أن يسألوا قالوا:
    يا رب، نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك
    .(٢)« مرة أخرى، فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا
    رابعًا: وصف الجنة
    ١- الجنة خالدة وأهلها خالدون:
    الجنة لا تفنى ولا تبيد، وأهلها فيها خالدون، لا يرحلون عنها
    َلا  : ولا يظعنون ولا يبيدون ولا يملون ولا يموتون؛ لقوله تعالى
     يَذُوُقو َ ن فِيهَا الْمَوْتَ ِإلَّا الْمَوْتََة اْلُأوَلى وَوََقاهُمْ عَذَابَ اْلجَحِي ِ م
    ١) مسند الإمام أحمد، والحاكم، والبيهقي. )
    . ٢) صحيح مسلم، وانظر عمر الأشقر، اليوم الآخر الجنة والنار، ص ١٣٩ )
    ١٤ الجنة دار المتقين
     خَالِدِينَ فِيهَا َلا يَبْغُو َ ن عَنْهَا حِوًَلا  : [الدخان: ٥٦ ] وقوله
    [الكهف: ١٠٨ ] ويؤتى بالموت بعد أن يدخل أهل الجنة الجنة
    وأهل النار النار على شكل كبش أملح، والسبب في أنه أملح لأنه
    جمع اللونين الأبيض والأسود لصفة أهل الجنة وأهل النار البياض
    ثم يقال لأهل الجنة: حياة بلا موت  والسواد، فيذبحه جبريل
    يا أهل » : في حديث أنه قال  وكذلك لأهل النار، فعن الرسول
    .(١)« الجنة خلود فلا موت، ويا أهل النار خلود فلا موت
    من يدخل الجنة ينعَّم، لا يبأس، » : وقال عليه الصلاة والسلام
    .(٢)« ولا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه
    ٢- أبواب الجنة:
     وَالْمَلَائِ َ كةُ يَدْخُُلو َ ن عََليْ ِ همْ مِنْ كُلِّ بَا ٍ ب  : قال تعالى
    [الرعد: ٢٣ ] وقد جاء أن عدد أبواب الجنة ثمانية أبواب:
    أ- باب على اليمين، يدخله السبعون ألًفا الذين يدخلون الجنة
    بلا حساب.
    ب- باب الريان، لا يدخله إلا الصائمون، فإذا دخلوا أغلق
    فلم يدخل غيرهم.
    ج- باب للمكثرين من الصلاة وهي صلاة النوافل.
    د- باب للمتصدقين.
    ١) صحيح البخاري. )
    ٢) صحيح مسلم. )
    الجنة دار المتقين ١٥
    من أنفق زوجين في سبيل » : ه_ باب للمجاهدين؛ قال
    الله من ماله دعي من أبواب الجنة، وللجنة ثمانية أبواب، فمن
    كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل
    الصدقة دعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الجهاد دعي
    من باب الجهاد، ومن كل من أهل الصيام دعي من باب
    .(١)« الصيام
    وما على أحد من » : لأبي بكر عندما قال  وقال الرسول
    ضرر دعي من أيِّها دعي، فهل يدعى منها كلها أحد يا رسول
    .(٢)« نعم، وأرجو أن تكون منهم » : قال «؟ الله
    و باب المعروف – وهو صنع المعروف – له باب في الجنة وفي
    أحب » : الدنيا بدفع مصارع السوء، ومنه الأمر بالمعروف، قال
    الناس إلى الله أنفعهم، وأحسن الأعمال إلى الله عز وجل سرور
    تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينًا، أو
    تطرد عنه جوعًا، ولأن أمشي مع أخي في حاجته أحب إلي من أن
    أعتكف في المسجد شهرًا، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن
    كظم غي ً ظا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضًا يوم
    القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، أثبت
    الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل
    .(٣)« كما يفسد الخلُّ الزيت
    ١) متفق عليه. )
    ٢) النهاية لابن كثير. )
    ٣) صحيح الجامع. )
    ١٦ الجنة دار المتقين
    ز- باب البر وصلة الرحم، ومنها بر الوالدين:
    أدخل من لا نجاسة عليهم من الباب  ح- باب يقال لمحمد
    الثامن من أبواب الجنة.
    س: متى تفتح أبواب الجنة؟
    ج- تفتح هذه الأبواب الثمانية:
    أ- كل يوم اثنين، قيل كناية عن كثرة الصفح والغفران ورفع
    المنازل وإعطاء الثواب الجزيل.
    ب- تفتح في شهر رمضان الكريم.
    قال: قال رسول  ج- بعد الوضوء؛ روى عمر بن الخطاب
    من توضأ فأحسن الوضوء، ثم رفع بصره إلى السماء، » : الله
    فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن
    محمدًا عبده ورسوله، فتحت له ثمانية أبواب من الجنة، يدخل من
    .(١)« أيها شاء
    س: ما هو مفتاح الجنة؟ وما هي أسنانه؟ وكم عددها؟
    ج: مفتاح الجنة: شهادة أن لا إله إلا الله.
    وأسنانه ثمانية: هي الأعمال الصالحة: الصلاة، الصيام، الزكاة،
    الحج، الجهاد، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، البر، الصلة،
    ولكون الأعمال ثمانية جعلت أبواﺑﻬا ثمانية، بينما النار سبعة أبواب
    ١) مسند أبي يعلي. )
    الجنة دار المتقين ١٧
    لأن الأديان سبعة، واحدة من هذه الأديان للرحمن، والستة الباقية
    للشيطان وهي: (اليهودية، النصرانية، اﻟﻤﺠوسية، والوثنية، الدهرية،
    الإبراهيمية) أما الصنف السابع فهو لأهل التوحيد مثل: (الخوارج،
    المبتدعة، الظلمة، المصرين على الكبائر).
    ويلاحظ أن بين المصراعين في أبواب الجنة مسيرة أربعين سنة،
    وليأتين عليه يوم، وإنه لكظيظ من الزحام.
    ٣- الجنة درجات وأهلها فيها متفاوتون:
    وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا َقدْ عَمِ َ ل الصَّالِحَاتِ فَُأوَلئِكَ َلهُمُ  : قال تعالى
    من آمن بالله ورسوله » : طه: ٧٥ ] وقال ]  الدَّرَجَاتُ اْلعَُلا
    وأقام الصلاة وصام رمضان كان حًقا على الله أن يدخله الجنة
    فقالوا: يا ،« جاهد في سبيل الله، أو جلس في أرضه التي ولد فيها
    إن الجنة مائة درجة أعدها الله » : رسول الله، أفلا نبشِّر الناس؟ قال
    للمجاهدين في سبيل الله، ما بين الدرجتين كما بين السماء
    والأرض، فإذا سألتم الله، فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة
    وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجَّر أﻧﻬار » : قال ،« وأعلى الجنة
    .(١)« الجنة
    [ الرحمن : ٤٦ ]  وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ  : وقال تعالى
    الرحمن: ٦٢ ] ووصف الأوليين ]  وَمِنْ دُوِن ِ همَا جَنَّتَانِ  : وقال
    الرحمن: ٥٠ ] ووصف الأخريين ]  فِي ِ همَا عَيْنَانِ تَجْ ِ ريَانِ  : بقوله
    الرحمن: ٦٦ ] أي: فوارتان بالماء ]  فِي ِ همَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ  : بقوله
    ١) صحيح البخاري. )
    ١٨ الجنة دار المتقين
    لكنهم ليستا كالجاريتين؛ لأن النضخ دون الجري.
    وأعلى منزلة في الجنة الوسيلة ينالها شخص واحد، سينالها إن
    من قال حين يسمع النداء: اللهم » : وعنه ، شاء الله محمد
    رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة
    والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته: حلت له الشفاعة
    .(١)« يوم القيامة
    * ومن الذين ينزلون الدرجات العلى:
    أفضل الشهداء الذين » : أ- الشهداء في سبيل الله: لقوله
    يقاتلون في الصف الأول، فلا يلفتون وجوههم حتى يقتلوا،
    أولئك يتلبطون في الغرف العلى من الجنة، يضحك إليهم ربك
    .(٢)« فإذا ضحك ربك إلى عبد في موطن فلا حساب عليه
    ب- الساعي على الأرملة والمسكين: له منزلة اﻟﻤﺠاهد في
    الساعي على الأرملة والمسكين، » : قال  سبيل الله، عن النبي
    ويقول أبو هريرة : وأحسبه قال : .« كاﻟﻤﺠاهد في سبيل الله
    .(٣)« وكالقائم لا يفتر، وكالصائم لا يفطر »
    لقوله : ؛ ج- كافل اليتيم: منزلته قريبة من منزلة الرسول
    ٤) وأشار )« كافل اليتيم له أو لغيره، أنا وهو كهاتين في الجنة »
    ١) صحيح البخاري. )
    ٢) مسند الإمام أحمد، صحيح الجامع الصغير. )
    ٣) صحيح مسلم. )
    ٤) صحيح مسلم. )
    الجنة دار المتقين ١٩
    بالسبابة والوسطى.
    إن » : د- يرفع الله درجة الآباء ببركة دعاء الأبناء: قال
    الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة، فيقول: يا رب، أنى لي
    .(١)« هذه؟ فيقول: باستغفار ولدك لك
    ٤- تربة الجنة:
    أدخلت الجنة، فإذا فيها جنادل اللؤلؤ، وإذا تربتها » : قال
    .(٢)« المسك
    ٥- أﻧﻬار الجنة:
    رأيت أربعة أﻧﻬار، من أصلها » : في قصة معراجه  يقول النبي
    ﻧﻬران ظاهران وﻧﻬران باطنان، فقلت: يا جبريل، ما هذه الأﻧﻬار؟
    قال: أما النهران الباطنان فنهران في الجنة، وأما الظاهران فالنيل
    سيحان وجيحان والفرات والنيل ك ل » : ٣) وقال )« والفرات
    .(٤)« من أﻧﻬار الجنة
    ٦- عيون الجنة:
    الرحمن : ٥٠ ] وقال ]  فِي ِ همَا عَيْنَانِ تَجْ ِ ريَانِ  : قال تعالى
    الرحمن: ٦٦ ] في الجنة عينان ]  فِي ِ همَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ  : تعالى
    يشرب ﺑﻬما المقربون ماؤهما صرف غير مخلوط، ويشرب منه ما
    ١) مسند الإمام أحمد. )
    ٢) الصحيحين. )
    ٣) صحيح مسلم. )
    ٤) صحيح مسلم. )
    ٢٠ الجنة دار المتقين
    الأبرار الشراب مخلو ً طا وممزوجًا بغيره:
    ِإنَّ اْلَأبْرَارَ يَشْرَبُو َ ن  : العين الأولى: عين الكافور؛ قال تعالى
    مِنْ َ كأْ ٍ س كَا َ ن مِزَاجُهَا َ كاُفورًا * عَيْنًا يَشْرَبُ ِبهَا عِبَادُ اللَّهِ
    ٦]، ولعلها السلسبيل في قوله ، الإنسان: ٥ ]  يَُفجِّرُونَهَا تَ ْ ف ِ جيرًا
    .[ الإنسان: ١٨ ]  عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَِبيلًا  : تعالى
    يُسَْقوْ َ ن مِنْ رَحِي ٍ ق  : العين الثانية: عين التسنيم؛ قال تعالى
    مَخْتُوٍم * خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي َ ذلِكَ َفْليَتَنَاَف ِ س الْمُتَنَافِسُو َ ن * وَمِزَاجُهُ
    .[٢٧- المطففين: ٢٥ ]  مِنْ تَسِْني ٍ م
    ٧- قصور الجنة:
    ،[ التوبة: ٧٢ ]  وَمَسَاكِنَ َ طيِّبًَة فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ  : قال تعالى
    إن في الجنة غرًفا يُرى ظاهرها من باطنها، » : وقال رسول الله
    وباطنها من ظاهرها، أعدها الله تعالى لمن أطعم الطعام، وألان
    ١) وهي قصور )« الكلام، وتابع الصيام، وصلى بالليل والناس نيام
    شاهقة، طبقات فوق طبقات، مبنيات محكمات، مزخرفات
    َلكِ ِ ن الَّذِينَ اتََّقوْا رَبَّهُمْ َلهُمْ غُرَفٌ مِنْ َفوْقِهَا  : عاليات، قال تعالى
    .[ الزمر: ٢ ]  غُرَفٌ مَبِْنيَّةٌ
    الخيمة درة مجوفة طولها في » : منها الخيام؛ قال الرسول
    السماء ثلاثون مي ً لا، في كل زاوية منها للمؤمن أهل لا يراهم
    .(٢)« ستون مي ً لا » : وفي رواية .« الآخرون
    ١) صحيح الجامع الصغير. )
    ٢) صحيح البخاري. )
    الجنة دار المتقين ٢١
     ولمن يريد المزيد من البيوت في الجنة أرشد إلى ذلك الرسول
    من بنى لله مسجدًا – ولو كمفحص قطاة لبيضها » : حيث يقول
    من صلى في اليوم » : ١)، وقال )« – بنى الله له مثله في الجنة
    .(٢)« والليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعًا بنى الله له بيتًا في الجنة
    ٨- نور الجنة:
    ليس في الجنة ليل وﻧﻬار، وإنما هم في نور دائم أبدًا، وإنما
    يعرفون مقدار الليل بإرخاء الحجب وإغلاق الأبواب، ويعرفون
    مقدار النهار برفع الحجب وفتح الأبواب، وهذا النور يكون من
    مريم : ]  وََلهُمْ ِ رزُْقهُمْ فِيهَا بُكْرًَة وَعَشِيا  : العرش؛ لقوله تعالى
    .[٦٢
    ٩- ريح الجنة:
    هذه الرائحة يجدها المؤمن من مسافات شاسعة، وهي رائحة
    وإن ريحها ليوجد من مسيرة » : عبقة زكية تملأ جنباﺗﻬا؛ لقوله
    .(٣)« أربعين عامًا
    ١٠ - أشجار الجنة:
    أشجار الجنة كثيرة طيبة متنوعة دائمة العطاء، مت شابكة
    الأغصان، شديدة الخضرة، دانية الثمار مذللة ينالها أهل الجنة بيسر
    وسهولة، وقد ورد ذكر عدد من الأشجار في الجنة مثل:
    ١) صحيح الجامع الصغير. )
    ٢) صحيح الجامع الصغير. )
    ٣) صحيح البخاري. )
    ٢٢ الجنة دار المتقين
    أ- الشجرة التي يسير الراكب في ظلها مائة عام، وقد أخبر
    أن ظلها يحتاج الراكب الفرس من الخيل التي تعد  الرسول
    للسباق إلى مائة عام حتى يقطعها، إذا سار بأقصى ما يمكنه؛ لقوله
    إن في الجنة لشجرًة يسير الراكب الجواد المضمر السريع » :
    .(١)« مائة عام، وما يقطعها
    .[ الواقعة: ٣٠ ]  وَظِلٍّ مَمْدُودٍ  : قال تعالى
    ثم انطلق بي حتى انتهى » : ب- سدرة المنتهى: في الصحيحين
    إلى سدرة المنتهى ونبقها مثل قلال هجر، وورقها مثل آذان
    الفيلة، تكاد الورقة تغطي هذه الأمة، فغشيها ألوان لا أدري ما
    هي، ثم أدخلت الجنة، فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ، وإذا تراﺑﻬا
    .(٢)« المسك
    ج- شجرة طوبى: وهي شجرة عظيمة كبيرة تخرج منها ثياب
    طوبى شجرةٌ في الجنة، مسيرة مائة » : أهل الجنة، قال الرسول
    ٣) أي من ثمر الجنة. )« عام، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها
    أن رسول  وسيقان أشجار الجنة من الذهب، عن أبي هريرة
    .(٤)« ما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب » : قال  الله
    ١) صحيح الجامع. )
    ٢) صحيح الجامع، وذلك في الصحيحين الجزء الثاني من الحديث. )
    ٣) سلسلة الأحاديث الصحيحة. )
    ٤) صحيح الجامع. )
    الجنة دار المتقين ٢٣
    ١١ - سيد ريحان الجنة:
    .(١)« سيد ريحان الجنة الحناء » : قال  عن النبي
    س: كيف يُكثِّرُ المؤمن حظه من أشجار الجنة؟
    لقيتُ إبراهيم ليلة ُأسْري بي، فقال : يا » : ج: قال
    محمد، أقرئ أمتك أن الجنة أرض طيبة التربة، عذبة الماء، وأﻧﻬا
    قيعان، وأن غراسها: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله
    .(٢)« أكبر
    ١٢ - دوابُّ الجنة وطيورها:
    الواقعة: ٢١ ]، وأول ]  وََلحْ ِ م َ طيْ ٍ ر مِمَّا يَشْتَهُو َ ن  : قال تعالى
    طعام هو زيادة كبد الحوت، جاء رجل بناقة مخطومة – فيها خطام
    - وهو قريب من الزمام فقال: هذه في سبيل الله. فقال رسول الله
    .(٣)« لك ﺑﻬا يوم القيامة سبعمائة ناقة مخطومة » :
    ١٣ - وأعظم النعيم النظر إلى وجه الله الكريم في جنات
    النعيم:
    رؤية الله هي الغاية القصوى في نعيم الآخرة والدرجة العليا من
    عطايا الله الفاخرة، ورضوانه فلا يسخط أبدًا، اللهمَّ بلَّغنا منها ما
    نرجو.
    ١) صحيح الجامع. )
    ٢) صحيح الجامع. )
    ٣) صحيح مسلم. )
    ٢٤ الجنة دار المتقين
    ١٤ - فراش أهل الجنة:
    فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ * وََأكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ *  : قال تعالى
    ١٦ ] أماكن - الغاشية: ١٣ ]  وَنَمَا ِ رقُ مَصْفُوفَةٌ * وَزَرَاِبيُّ مَبُْثوَثةٌ
    الجلوس في حدائقها وبساتينها بألوان فاخرة رائعة من الفراش
    للجلوس والاتكاء، بطائنها من الإستبرق والنمارق – المخدات –
    والزرابي – البسط – والعبقري – البسط الجياد – والرفرف –
    رياض الجنة – والأرائك – السرر.
    ١٥ - الحور العين:
    هي التي يكون بياض عينيها شديد البياض وسواده شديد
    السواد، والعين جمع عيناء وهي واسعة العين، والمراد بالعرب
    الغنجات المتحببات لأزواجهن، وهن قاصرات الطرف، لم يطمثهن
    إنس قبلهم ولا جان، لهم منظر حسن بديع، ولكل واحد من
    الرجال زوجتان وهو أقل عدد، يرى مخ سوقهما من وراء اللحم،
    ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت على أهل الأرض لأضاءت ما
    بينهما ولملأته ريحًا طيبة، ولنصيفها على رأسها – خمارها – خير
    من الدنيا وما فيها، طاهرات لا يأتيهن حيض ولا نفاس، تغار الحور
    لا تؤذي » : العين على أزواجهن في الدنيا، قال عليه الصلاة والسلام
    امرأة زوجها في الدنيا، إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه
    .(١)« قاتلك الله، فإنما هو دخيل عندك، يوشك أن يفارقك إلينا
    ومن وصف الحور: ثغورهن حين يبسمن كأﻧﻬن لؤلؤ منضود،
    ١) مشكاة المصابيح. )
    الجنة دار المتقين ٢٥
    وعندما تبتسم يسطع منها البرق فيضيء منها جوانب القصر
    وسقفه، فيسأل أهل الجنة: من أين هذا البرق؟ فيقال لهم: هذا ضوء
    انبعث من ثغر حوراء ضحكت لزوجها في أعلى الجنان.
    ١٦ - أهل الجنة يرثون نصيب أهل النار في الجنة:
    المؤمنون: ١٠ ] فكل ]  ُأوَلئِكَ هُمُ الْوَارُِثو َ ن  : لقوله تعالى
    إنسان له منزل في الجنة ومنزل في النار فأهل الجنة يرثون أماكن
    أهل النار والعكس صحيح.
    ١٧ - الضعفاء أكثر أهل الجنة:
    كل » : قالوا: بلى، قال «؟ ألا أخبركم بأهل الجنة » : قال
    ١). والمراد أغلب أهل )« ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره
    الجنة، وليس المراد الاستيعاب.
    ١٨ - النساء أكثر من الرجال في الجنة:
    لأن لكل رجل زوجتين؛ أي منشآت في الجنة، وعن عمرو بن
    في هذا الشعب إذ  قال: بينما نحن مع رسول الله  العاص
    نرى غربانًا فيها غراب » : فقلنا «؟ انظروا هل ترون شيًئا » : قال
    لا يدخل » : فقال رسول الله ،« أعصم، أحمر المنقار والرجلين
    الجنة من النساء إلا من كن منهن مثل هذا الغراب في
    .(٢)« الغربان
    ١) جامع الأصول. )
    ٢) سلسلة الأحاديث الصحيحة. )
    ٢٦ الجنة دار المتقين
    ١٩ - أطفال المؤمنين:
    صغارهم دعاميص الجنة، يتلقى أحدهم » : قال رسول الله
    أباه - أو قال أبويه - فيأخذ بثوبه - أو قال بيده - كما آخذ أنا
    بصنفة ثوبك هذا، فلا يتناهى - أو قال: فلا ينتهي - حتى يدخله
    .(١)« الله وإياه الجنة
    أطفا ُ ل المؤمنين في الجنة يكفلهم إبراهيم وسارة، » : وقال
    .(٢)« حتى يدفعوهم إلى آبائهم يوم القيامة
    ٢٠ - مقدار ما يدخل الجنة من هذه الأمة:
    أهل الجنة عشرون ومائة صف، ثمانون منها من » : قال
    .(٣)« هذه الأمة، وأربعون من سائر الأمم
    * ومن أوصاف أهل الجنة ونعيمهم فيها:
    يدخلون بصورة آدم فقد خلقه الله بيده فأتم خلقه وطوله ستون
    يدخل أهل الجنة جردًا، مردًا، كأﻧﻬم » : ذراعًا، قال الرسول
    .(٤)« مكحلون، أبناء ثلاث وثلاثين
    لا يبصقون ولا » : وأهل الجنة كما جاء في الصحيحين أﻧﻬم
    النوم أخو الموت، » : قال  وعن النبي ،« يمتخطون، ولا يتغوطون
    ١) سلسلة الأحاديث الصحيحة. )
    ٢) سلسلة الأحاديث الصحيحة. )
    ٣) مشكاة المصابيح. )
    ٤) صحيح الجامع. )
    الجنة دار المتقين ٢٧
    .(١)« ولا ينام أهل الجنة
    والناس تعلقوا بالدنيا لأن متاعها واقع مشهود، والجنة غيب
    موعود، يثقل عليهم ترك ما بين أيديهم إلى شيء يرونه بعيدًا،
    فيجب علينا أن نجتهد في العبادات وفي طلب الآخرة؛ لأﻧﻬا أفضل
    من الدنيا.
    خامسًا: بعض من نص على أﻧﻬم من أهل الجنة.
    * سيدا كهول أهل الجنة: هما أبو بكر وعمر رضي الله عنهما؛
    أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين » : لقوله
    .(٢)« والآخرين
    * سيدا شباب أهل الجنة: هما الحسن والحسين رضي الله
    إن الحسن والحسين سيدا شباب أهل » : عنهما؛ لقوله
    .(٣)« الجنة
    * سيدات نساء أهل الجنة: هن خديجة، ومريم، وفاطمة،
    في الأرض  قال: خطَّ رسول الله  وآسية؛ فعن ابن عباس
    قالوا: الله ورسوله أعلم. «؟ أتدرون ما هذا » : أربعة أخطط، ثم قال
    أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت » : قال
    ١) سلسلة الأحاديث الصحيحة. )
    ٢) سلسلة الأحاديث الصحيحة. )
    ٣) سلسلة الأحاديث الصحيحة. )
    ٢٨ الجنة دار المتقين
    ،(١)« محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون
    سيدات نساء أهل الجنة بعد مريم » : وأفضلهن مريم لقول النبي
    .(٢)« ابنة عمران: فاطمة، وخديجة، وآسية امرأة فرعون
    * ومن الذين نص عليهم أيضًا:
    ١- جعفر بن أبي طالب وحمزة بن عبد المطلب رضي الله
    دخلت الجنة البارحة، فنظرت فيها، » : عنهما؛ قال الرسول
    (٣)« فإذا جعفر يطير مع الملائكة، وإذا حمزة متكئ على سريره
    .(٤)« سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب » : وقال
    عبد الله بن سلام » : قال  ٢- عبد الله بن سلام: عن النبي
    .(٥)« عاشر عشرة في الجنة
    وأعتقه وهو  ٣- زيد بن حارثة: وهو مولى عند الرسول
    َفَلمَّا َقضَى زَيْدٌ  : والد أسامة، ورد ذكره في القرآن؛ قال تعالى
    : الأحزاب: ٣٧ ] وقال فيه الرسول ]  مِنْهَا وَ َ طرًا زَوَّجْنَا َ كهَا
    دخلت الجنة فاستقبلتني جارية شابة، فقلت: لمن أنت؟ قالت : »
    .(٦)« لزيد بن حارثة
    ٤- زيد بن عمرو بن نفيل: كان يدعو إلى التوحيد في
    ١) سلسلة الأحاديث الصحيحة. )
    ٢) سلسلة الأحاديث الصحيحة. )
    ٣) صحيح الجامع. )
    ٤) صحيح الجامع. )
    ٥) صحيح الجامع. )
    ٦) صحيح الجامع الصغير. )
    الجنة دار المتقين ٢٩
    : الجاهلية، وكان على الحنيفية ملة إبراهيم، قال فيه رسول الله
    .(١)« دخلت الجنة، فرأيت لزيد بن عمرو درجتين »
    دخلت الجنة، » : ٥- حارثة بن النعمان: قال الرسول
    فسمعت فيها قراءة، فقلت: من هذا؟ قالوا: حارثة بن النعمان،
    .(٢)« كذلكم البر كذلكم البر
    دخلت الجنة، » : ٦- بلال بن رباح: قال الرسول
    فسمعت خشفة بين يدي، قلت: ما هذه الخشفة؟ فقيل: بلال
    .(٣)« يمشي أمامك
    * أبو الدحداح: هو الذي تصدق ببستانه ببيرحاء، أفضل
    من ذا الذي يقرض الله قرضا  : بساتين المدينة عندما سمع قوله تعالى
    .[ البقرة: ٢٤٥ ]  حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة
    كم من عذق معلق لابن الدحد اح في » : وقال عنه النبي
    .(٤)« الجنة
    * ورقة بن نوفل: هو ابن عم خديجة رضي الله عنها؛ آمن
    في أول أمره، تمنى على  بالرسول عندما جاءته خديجة بالرسول
    : لينصره، وقال عنه الرسول  الله أن يدرك ظهور أمر الرسول
    ١) صحيح الجامع. )
    ٢) صحيح الجامع الصغير. )
    ٣) صحيح الجامع الصغير. )
    ٤) صحيح الجامع الصغير. )
    ٣٠ الجنة دار المتقين
    .(١)« لا تسبُّوا ورقة بن نوفل، فإني قد رأيت له جنة أو جنتين »
    * العشرة المبشرون بالجنة:
    أبو بكر في الجنة، » : قال  وهم كما في الحديث عن النبي
    وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في
    الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد
    بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة عامر
    .(٢)« بن الجراح في الجنة
    سادسًا: الفرق بين متاع الدنيا والجنة
    والله ما الدنيا في الآخرة إلا » : أ- متاع الدنيا قليل: قال
    مثل ما يجعل أحدكم أصبعه هذه – وأشار بالسبابة – في اليم،
    .(٣)« فلينظر بم ترجع
    ب- أن الجنة أفضل من الدنيا من حيث النوع؛ مثل الطعام،
    والثياب، والحلي، والقصور.
    ج- الجنة خالية من شوائب الدنيا وكدرها (فليس فيها غائط
    ولا بول ولا روائح كريهة، وخمر الدنيا يذهب بالعقل، والنساء
    يلدن ويحضن).
    ١) صحيح الجامع الصغير. )
    ٢) صحيح الجامع الصغير. )
    ٣) صحيح مسلم. )
    الجنة دار المتقين ٣١
    مَا  : د- نعيم الدنيا زائل ونعيم الآخرة باق دائم؛ لقوله تعالى
    .[ النحل: ٩٦ ]  عِنْدَ ُ كمْ يَنَْفدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَا ٍ ق
    ه- العمل لمتاع الدنيا ونسيا ُ ن الآخرة يعقبه الحسرة والندامة
    ودخول النيران.
    سابعًا: طريق الجنة شاق
    لما خلق الله الجنة قال لجبريل: اذهب فانظر » : قال الرسول
    إليها، فذهب فنظر إليها، فقال: وعزتك لا يسمع ﺑﻬا أحد إلا
    دخلها، َفحَفَّها بالمكاره، فقال: اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر
    ؛(١)« إليها، ثم جاء فقال: وعزتك لقد خشيت أن لا يدخلها أحد
    فالنار حُفَّت بارتكاب الشهوات، ومن هَتَكَ هذه الحجب دخل
    النار، والجنة حُفَّت بالمكاره ومن هتك هذه الحجب دخل الجنة.
    ثامنًا: أعمال تقودك إلى الجنة
    وفي الختام أوصيك أخية بالأعمال التي تسلك بك طريق الجنة
    وتباعدك عن النار، ومنها:
    ١- قيام الليل.
    وَفِي َأمْوَالِ ِ همْ حَقٌّ لِلسَّائِ ِ ل  : ٢- الإنفاق، قال تعالى
    ١) جامع الأصول. )
    ٣٢ الجنة دار المتقين
    .[ الذاريات: ١٩ ]  وَاْلمَحْرُوِم
    َلا تُشْ ِ ركْ ِباللَّهِ ِإنَّ الشِّرْكَ َل ُ ظْلمٌ  : ٣- عدم الإشراك بالله
    .[ لقمان: ١٣ ]  عَظِيمٌ
    الَّذِينَ يَخْشَوْ َ ن رَبَّهُمْ ِباْلغَيْ ِ ب  : ٤- الإشفاق من خشية الله
    .[ الأنبياء: ٤٩ ]  وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفُِقو َ ن
    وَالَّذِينَ يُؤْتُو َ ن مَا آَتَوْا  : ٥- فعل الخيرات والقلوب وجلة
    .[ المؤمنون: ٦٠ ]  وَقُلُوبُهُمْ وَ ِ جَلةٌ َأنَّهُمْ ِإَلى رَبِّ ِ همْ رَاجِعُو َ ن
    ُق ْ ل ِإنَّمَا حَر مَ رَبِّيَ  : ٦- اجتناب كبائر الإثم والفواحش
     الْفَوَاحِشَ مَا َ ظهَرَ مِنْهَا وَمَا بَ َ طنَ وَالِْإثْمَ وَالْبَغْيَ ِبغَيِْ ر الْحَق
    .[ [الأعراف: ٣٣
     وَالَّذِينَ هُمْ عَ ِ ن اللَّغْ ِ و مُعْ ِ رضُو َ ن  : ٧- الإعراض عن اللغو
    .[ [المؤمنون: ٣
     وَالَّذِينَ هُمْ لُِفرُو ِ ج ِ همْ حَافِظ ُو َ ن  : ٨- الحفاظ على الفرج
    .[ [المؤمنون: ٥
    وَيَدْرَءُو َ ن ِبالْحَسَنَةِ السَّيَِّئَة ُأوَلئِكَ  : ٩- درء السيئة بالحسنة
    .[ الرعد: ٢٢ ]  َلهُمْ عُ ْ قبَى الدَّاِ ر
    ١٠ - الجوع بالصيام.
    ١١ - عبراﺗﻬم تجري وقلوﺑﻬم معتبرة.
    ١٢ - كثرة الاستغفار.
    الجنة دار المتقين ٣٣
    ١٣ - كثرة قراءة القرآن.
    ١٤ - ترك المراء ولو كان محًقا وترك الكذب ولو كان مازحًا،
    وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه.
    وَالْ َ كاظِمِينَ الْغَيْ َ ظ  : ١٥ - كظم الغيظ والعفو عن الناس
    .[ آل عمران: ١٤٣ ]  وَالْعَافِينَ عَ ِ ن النَّا ِ س
    سَلِّم على مَ نْ » : ١٦ - إفشاء السلام وإطعام الطعام، قال
    وَيُ ْ طعِمُو َ ن الطَّعَامَ عََلى حُبِّهِ  : وقال تعالى .« عرفت ومن لم تعرف
    .[ الإنسان: ٨ ]  مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وََأسِيرًا
    وََأمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى  : ١٧ - ﻧﻬي النفس عن الهوى
    .[ النازعات: ٤٠ ]  النَّ ْ فسَ عَ ِ ن اْلهَوَى
    ِإنَّمَا يُوَفَّى الصَّاِبرُو َ ن َأجْرَهُ مْ ِبغَيِْ ر  : ١٨ - الصبر والشكر
    وَِإذْ تََأذَّ َ ن رَبُّ ُ كمْ َلئِنْ شَ َ كرْتُمْ َلَأ ِ زيدَنَّ ُ كمْ  ،[ الزمر: ١٠ ]  حِسَا ٍ ب
    .[ إبراهيم: ٧ ]  وََلئِنْ َ كَفرْتُمْ ِإنَّ عَ َ ذاِبي َلشَدِيدٌ
    واحذري أخية من الأمور التي ﺗﻬوي بك في نار جهنم والعياذ
    بالله، أذكر لك شيًئا منها:
    ١- التبرج وهتك الحجاب.
    ٢- التعطر والخروج إلى الأسواق وأماكن الاختلاط، ومخاطبة
    الأجانب من الرجال فوق الحاجة.
    ٣- الكاسيات العاريات.
    ٤- المفرطة في حقوق زوجها وذريتها.
    ٣٤ الجنة دار المتقين
    ٥- إدخال الفضائيات إلى البيوت لتلعب بمن فيها، وإدخال
    الصور والمعازف إلى البيت.
    ٦- التكبر على الخلق والعجب بالنفس.
    ٧- إهمال الواجبات الشرعية كالصلاة أو التقصير فيها.
    ٨- التحدث بما حرم الله كالغيبة والنميمة والبهتان.
    وأختم ﺑﻬذا الدعاء
    اللهم إنا نسألك رضاك والجنة، ونعوذ بك من سخطك والنار.
    اللهم إنا نسألك الجنة ونعيمها وما يقرب إليها من قول وعمل،
    ونعيمًا لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع، اللهم إنا نسألك لذة النظرة إلى
    وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة،
    ونعوذ بك من النار وعذاﺑﻬا وما يقربنا إليها من قول وعمل، ربنا لا
    تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة
    أعين واجعلنا للمتقين إمامًا، ربنا أعنَّا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا
    تنصر علينا، وامكر لنا ولا تمكر علينا، واهدنا ويَسِّر الهدى لنا،
    وانصرنا على من بغى علينا، ربنا اجعلني لك شكارًا لك ذكارًا لك
    رهابًا لك مطواعًا، إليك مخبتين أواهين منيبين، ربنا تقبل توباتنا،
    واغسل حوباتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا واهد قلوبنا، وسدد
    ألسنتا، واسلل سخائم قلوبنا ووالدينا والمسلمين.
    اللهم أهلك من في هلاكه صلاح الإسلام والمسلمين، وأبق من
    الجنة دار المتقين ٣٥
    في بقائه صلاح الإسلام والمسلمين، اللهم فرج عن أمة عبدك
    ما هي فيه وأنت أرحم الراحمين، اللهم اجعل  ورسولك محمد
    بلاد المسلمين مقابر لأعدائهم من غير سوء يمس الإسلام والمسلمين،
    وأهلك المنافقين وأتباعهم، اللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما
    نحن أهله، اللهم رد كيد أعدائنا في نحورهم وأرنا فيهم عجائب
    قدرتك، اللهم اكفناهم بما شئت، اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري
    السحاب ويا سريع الحساب ويا هازم الأحزاب، اهزم النصارى
    واليهود والمحاربين للإسلام والمسلمين، اللهم اهزمهم وزلزلهم، اللهم
    اقذف الرعب في قلوﺑﻬم، اللهم فرق جمعهم، اللهم شتت شملهم،
    اللهم خالف بين آرائهم، اللهم اجعل بأسهم بينهم، اللهم أرنا فيهم
    عجائب قدرتك، يا قوي يا قادر.
    اللهم أذل الدول الكافرة المحاربة للإسلام والمسلمين، اللهم
    أرسل عليهم الرياح العاتية، والأعاصير الفاتكة، والقوارع المدمرة،
    اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل، وصب عليهم عذابك.
    اللهم فكَّ أسرى المسلمين، وانصر اﻟﻤﺠاهدين الذين يجاهدون في
    سبيلك، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش
    الكريم، رب السماوات ورب الأرض رب العرش العظيم.
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا
    محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك
    ونتوب إليك.
    ٣٦ الجنة دار المتقين
    الفهرس
    المقدمة ...................................................... ٥
    أو ً لا: الصراط الموصل إلى الجنة................................ ٦
    ثانيًا: تعريف الجنة ........................................... ٧
    ثالًثا: الناس ودخولهم الجنة وكيفية ذلك ....................... ٧
    ١ - الشفاعة في دخول الجنة: ............................. ٧
    ٢ - تعذيب المؤمنين وتنقيتهم قبل الدخول: ................ ٨
    ٣ - الأوائل في دخول الجنة: .............................. ٩
    ٤ - الذين يدخلون الجنة بغير حساب: ................... ١٠
    ٥ - الفقراء يسبقون الأغنياء إلى الجنة: .................... ١٢
    ٦ - أول ثلاثة يدخلون الجنة: ............................ ١٢
    ٧ - الذين يدخلون الجنة قبل يوم القيامة: ................. ١٣
    رابعًا: وصف الجنة.......................................... ١٣
    ١ - الجنة خالدة وأهلها خالدون: ........................ ١٣
    ٢ - أبواب الجنة: ....................................... ١٤
    ٣ - الجنة درجات وأهلها فيها متفاوتون: ................. ١٧
    الجنة دار المتقين ٣٧
    ٤ - تربة الجنة: ......................................... ١٩
    ٥ - أﻧﻬار الجنة:......................................... ١٩
    ٦ - عيون الجنة: ........................................ ١٩
    ٧ - قصور الجنة: ....................................... ٢٠
    ٨ - نور الجنة: ......................................... ٢١
    ٩ - ريح الجنة: ......................................... ٢١
    ١٠ - أشجار الجنة:..................................... ٢١
    ١١ - سيد ريحان الجنة: ................................. ٢٣
    ١٢ - دوابُّ الجنة وطيورها: ............................ ٢٣
    ١٣ - وأعظم النعيم النظر إلى وجه الله الكريم في جنات النعيم:
    ٢٣ .......................................................
    ١٤ - فراش أهل الجنة:.................................. ٢٤
    ١٥ - الحور العين: ...................................... ٢٤
    ١٦ - أهل الجنة يرثون نصيب أهل النار في الجنة: ......... ٢٥
    ١٧ - الضعفاء أكثر أهل الجنة: .......................... ٢٥
    ١٨ - النساء أكثر من الرجال في الجنة: ................... ٢٥
    ١٩ - أطفال المؤمنين: ................................... ٢٦
    ٢٠ - مقدار ما يدخل الجنة من هذه الأمة: ............... ٢٦
    خامسًا: بعض من نص على أﻧﻬم من أهل الجنة. ............... ٢٧
    سادسًا: الفرق بين متاع الدنيا والجنة ......................... ٣٠
    ٣٨ الجنة دار المتقين
    سابعًا: طريق الجنة شاق ..................................... ٣١
    ثامنًا: أعمال تقودك إلى الجنة ................................ ٣١
    وأختم ﺑﻬذا الدعاء .......................................... ٣٤
    الفهرس .................................................... ٣٧
    * * *[/center]


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [img]

    مهاجرة في الله

    عدد المساهمات : 8
    نقاط : 12
    تاريخ التسجيل : 21/10/2010

    رد: الجنة دار المتقين

    مُساهمة  مهاجرة في الله في الخميس أكتوبر 21, 2010 2:38 pm


    sunny الموضوع ده مفيد جدا


    واعجبني كثير Embarassed center]


    شكرا جزيلا لك flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 5:27 am