منتديات أنا مسلمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أنا مسلمة لكل المسلمين والمسلمات


    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة

    amal
    amal
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 584
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 44
    الموقع : https://tita.yoo7.com

    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة Empty الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة

    مُساهمة  amal الثلاثاء يونيو 29, 2010 3:37 pm

    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وأشهد أن لا إله إلا الله
    وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الداعي إلى
    دخول الجنات، أما بعد:
    فإن دار الكرامة التي أعدها الله عز وجل لا تُنال بالأماني، ولا
    يحصل عليها البطالون، ولا يدخلها إلا المسلمون الذي عبدوا رﺑﻬم
    الذي لم يتوان لحظة  ولم يشركوا به شيًئا، واتبعوا رسولهم الكريم
    في دعوﺗﻬم إلى رضوان الله وجنته.
    ومما لا ريب فيه أن دخول الجنة مطلب عزيز وأمنيته غالية،
    يدعيها الكل، ويتطلع إليها الجميع، فهاهم اليهود والنصارى يزعمون
    َلنْ يَدْخُ َ ل الْجَنََّة ِإلَّا مَنْ كَا َ ن هُودًا َأوْ نَصَارَى  : أﻧﻬم من أهلها وقالوا
    البقرة: ١١١ ] وهذا ]  تِلْكَ َأمَاِنيُّهُمْ ُق ْ ل هَاتُوا بُرْهَانَ ُ كمْ ِإ ْ ن ُ كنْتُمْ صَادِقِينَ
    بأنه لا  يخالف ما أخبرنا به ربنا تبارك وتعالى وما أخبرنا به النبي
    يدخلها إلا من أسلم وجهه لله وهو محسن.
    إن كثيرًا من الناس يظنون أن دخول الجنة يكون بكلمة: لا إله
    إلا الله، لا اقل ولا أكثر، فقط كلمة، من أجل ذلك ضيعوا العمل
    وتساهلوا في ارتكاب الموبقات المهلكات.
    نعم، إن الله عز وجل لا يسأل عما يفعل وهو سبحانه الفعال
    لما يريد، ولا يحق لأحد من البشر مهما أوتي أن يتدخل بين الله
    وبين عباده؛ فيُدخِل من يشاء منهم الجنة، ويُدخِل من يشاء منهم
    النار والعياذ بالله، فمن يتأ َ ل على الله يدخله الله النار، وقد يكون
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    عذر هؤلاء أﻧﻬم سمعوا أحاديث َف ِ همُوا منها ذلك؛ أن دخول الجنة
    من كان آخر كلامه: لا إله » : يكفي فيه القول فقط، مثل أحاديث
    أن الله يُدخل أقوامًا الجنة ولم يعملوا » : أو « إلا الله دخل الجنة
    فنقول لهم: هذا صحيح ولكن رويدًا، لابد من الفهم « خيرًا قط
    الدقيق وعدم التقدم بين يدي النصوص.
    فإن من كان آخر كلامه: لا إله إلا الله، فقد ختم الله له بخاتمة
    حسنة وأراد الله به خيرًا وإن كانت سابقته غير ذلك، فهذا فضل
    الله يؤتيه من يشاء ومن يوفق إلى قولها في آخر حياته إلا القليل ،
    نسأل الله عز وجل بمنه وكرمه أن يوفقنا إلى قولها عند الممات، كما
    أن الذين أدخلهم الله عز وجل الجنة ولم يعملوا خيرًا قط أولئك لم
    يكونوا مشركين، بل كانوا موحدين كما ثبت في الرواية الصحيحة
    فهذا الذي ينبغي فهمه « لم يعملوا خيرًا قط إلا التوحيد » : أن فيها
    والوقوف عليه.
    إذن، لا يدخل الجنة إلا الموحدون الذين لم يشركوا برﺑﻬم شيًئا
    ولقد أخبرنا الله بذلك في كتابه وبين لنا رسوله الكريم في السنة، وأنه
    وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا  : لابد من الإيمان والعمل الصالح؛ قال تعالى
    [ البقرة: ٨٢ ]  الصَّالِحَاتِ ُأوَلئِكَ َأصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُو َ ن
    وَمَنْ يَعْمَ ْ ل مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ َ ذ َ ك ٍ ر َأوْ ُأنَْثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ  : وقال سبحانه
    .[ النساء: ١٢٤ ]  فَُأوَلئِكَ يَدْخُلُو َ ن الْجَنََّة وََلا يُظْلَمُو َ ن نَقِيرًا
    وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ َلنُبَوَِّئنَّهُمْ مِنَ  : وقال عز وجل
     الْجَنَّةِ ُ غرًَفا تَجْ ِ ري مِنْ تَحْتِهَا اْلَأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ِنعْمَ َأجْرُ الْعَامِلِينَ
    ِإنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ  : [العنكبوت: ٥٨ ] وقال تعالى
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    [ هود: ٢٣ ]  وََأخْبَتُوا ِإَلى رَبِِّ همْ ُأوَلئِكَ َأصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُو َ ن
    الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِ َ كةُ َ طيِِّبينَ يَقُوُلو َ ن سَلَامٌ عََليْكُمُ  : وقال سبحانه
    ِإلَّا مَنْ  : النحل: ٣٢ ] وقال تعالى ]  ادْخُُلوا الْجَنََّة ِبمَا ُ كنْتُمْ تَعْمَُلو َ ن
     تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِ َ ل صَالِحًا فَُأوَلئِكَ يَدْخُُلو َ ن الْجَنََّة وََلا يُظْلَمُو َ ن شَيًْئا
    .[ [مريم: ٦٠
    وََقاُلوا اْلحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدََقنَا وَعْدَهُ وََأوْرََثنَا  : وقال سبحانه
    [ الزمر: ٧٤ ]  الَْأرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ َفِنعْمَ َأجْرُ الْعَامِلِينَ
     وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي ُأو ِ رثْتُمُوهَا ِبمَا ُ كنْتُمْ تَعْمَُلو َ ن  : وقال عز وجل
    تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُو ِ رثُ مِنْ عِبَادِنَا  : [الزخرف: ٧٢ ] وقال عز وجل
    ُأوَلئِكَ َأصْحَابُ الْجَنَّةِ  : مريم: ٦٣ ] وقال سبحانه ]  مَنْ كَا َ ن تَقِيا
    .[ الأحقاف: ١٤ ]  خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً ِبمَا َ كانُوا يَعْمَُلو َ ن
    فهذه مجموعة عطرة من الآيات البينات التي تدل دلالة واضحة
    على أن دخول الجنة يكون بالإيمان والعمل الصالح وكذلك
    التي أودعتها هذا الكتيب تدل دلالة واضحة  أحاديث الرسول
    أيضًا عن أن هناك أعما ً لا صالحة توجب دخول الجنة، وليحرص
    المسلم الذي يريد نجاة نفسه ومن يحب على أن يتحلى ﺑﻬذه الأعمال
    ويتصف ﺑﻬا ويقوم ﺑﻬا على أكمل وجه، عسى الله عز وجل أن يمن
    علينا جميعًا بدخول الجنة والنجاة من النار.
    ولقد دل النقل الصحيح والفعل الصريح والفطرة على أن الله
    عز وجل لا يسوي بين من عمل صا ً لحا وبين من عمل سيًئا، فقال
    ُق ْ ل َلا يَسْتَ ِ وي اْلخَِبي ُ ث وَالطَّيِّبُ وََلوْ َأعْجَبَكَ َ كثْرَةُ اْلخَِبيثِ  : سبحانه
    .[ المائدة: ١٠٠ ]  َفاتَُّقوا اللَّهَ يَا ُأولِي اْلَأْلبَا ِ ب َلعَلَّكُمْ تُ ْ فلِحُو َ ن
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
     َأَفمَنْ كَا َ ن مُؤْمِنًا َ كمَنْ كَا َ ن َفاسًِقا َلا يَسْتَوُو َ ن  : وقال تعالى
    َلا يَسْتَ ِ وي َأصْحَابُ النَّا ِ ر وََأصْحَابُ  : [السجدة: ١٨ ] وقال عز وجل
    .[ الحشر: ٢٠ ]  الْجَنَّةِ َأصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الَْفائِزُو َ ن
    وليعلم المسلم أن أفضل الأعمال على الإطلاق والتي يتقرب ﺑﻬا
    العبد إلى مولاه هو توحيده سبحانه وتعالى وعدم الإشراك به، فهو
    رأس الأعمال الصالحة و أس الأعمال الفاضلة التي تكون سببًا
    لدخول الجنة، كما أن قراءة القرآن والعمل بما فيه والائتمار بأوامره
    والانتهاء عن نواهيه يكون سببًا لدخول الجنة والنجاة من النار،
    فمن جعل القرآن أمامه قاده إلى الجنة، كما أن الأذكار موجب من
    موجبات دخول الجنات؛ فقد ثبت أن التسبيح والتهليل والتحميد
    والتكبير يغرس بكل واحدة شجرة في الجنة وكذلك الوضوء
    والصلاة من موجبات دخول الجنات، فمن صلى في كل يوم ثنتي
    عشرة ركعة نافلة من غير الفريضة، بنى الله له بيتًا في الجنة، وكذلك
    في الجنة، كما أخبر بذلك  كثرة السجود تكون سببًا لمرافقة النبي
    َأعِنِّي على نفسك » : الصحابي الذي سأله مرافقته في الجنة فقال له
    كما أن الصدقات والصيام من الأعمال الموجبة « بكثرة السُّجُودِ
    لدخول الجنة، فمن كان من أهل الصدقة، دخل الجنة من باب
    الصدقة، ومن كان أهل الصيام، دخل الجنة من باب الريان.
    أما الحج، فمن حج ولم يرفث ولم يفسق فليس له جزاء إلا
    الجنة وكذلك الجهاد، فمن جاهد في سبيل الله لا يريد بذلك إلا
    إعلاء كلمة الله عز وجل، فيضمن الله عز وجل إن أماته دخول
    الجنة، أما حسن الخلق والرفق والسماحة وسلامة الصدر، كل ذلك
    من موجبات دخول الجنات وكذلك كافل اليتيم ومن يرحم الناس
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    بل الحيوان يكون ذلك سببًا في دخول الجنة؛ فها هو الرجل الذي
    سقى الكلب، فشكر الله له وأدخله الله الجنة وكذلك من يُنَحِّي
    الأذى عن طريق المسلمين حتَّى لا يؤذيهم فيكون سببًا لدخول
    الجنة، ومن يربي ابنتيه أو أختيه تربية حسنة ويقوم على رعايتهن
    وحفظهن يكون سببًا لدخول الجنة، أما بر الوالدين فهذا الفضل
    العميم والخير الكثير فإن الوالد أوسط أبواب الجنة، والجنة تحت
    أقدام الأمهات، فكيف يليق بعاقل أن يضيع هذا الخير الذي بين
    يديه وفي بيته؛ أمه وأباه.
    وكذلك عيادة المرضى وزيارﺗﻬم في الله وزيارة الإخوان من
    أجل الله عز وجل من غير أرحام بينهم ولا مصالح دنيوية، فلا
    يرضى الله لهم ثوابًا أقل من دخول الجنة، وكذلك الصبر على البلاء
    والرضا بالقضاء، فليس له جزاء إلى الجنة؛ فمن مات ولده فصبر
    واحتسب وحمد ربه بني له بيت في الجنة وسمي بيت الحمد.
    ومن فقد بصره، فصبر واحتسب لم يرضَ الله له ثوابًا غير الجنة
    وأبدله الله نعيمًا لا ينفذ، إن الخصال الموجبة لدخول الجنات لا تعد
    ولا تحصى؛ من أجل ذلك اقتصرنا في هذه العجالة على ذكر أربعين
    موجبًا من موجبات دخول الجنات؛ لعلنا نتحلى ﺑﻬا ونعمل بما فيها؛
    لعل رحمة ربنا أن تشملنا وندخل في عباده الصالحين، وأسأل الله
    بمنه وكرمه أن يجزل لنا العطاء وألا يحرمنا الخير والأجر وقد ثبت أن
    الدال على الخير كفاعله، فإن حرمت أجر العمل، فلا أحرم أجر
    الدلالة على الخير والسعيد من وفقه الله عز وجل وأسأل سبحانه أن
    يختم لنا بخاتمة حسنة طيبة نسعد ﺑﻬا سعادة لا شقاء بعدها أبدًا،
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
     ١ - عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: أتى النبيَّ
    من مات لا » : رج ٌ ل، فقال: يا رسول الله! ما الموجبتان؟ فقال
    يشرك بالله شيًئا دخل الجنة، ومن مات لا يشرك بالله شيًئا دخل
    .(١)« الجنة، ومن مات يشرك بالله شيًئا دخل النار
    من شهد أن » : قال  عن النبي  ٢ - وعن عبادة بن الصامت
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، وأن
    عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة
    .(٢)« حق، والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل
    فقال: ، قال: جاء رجل إلى النبي  ٣ - وعن أبي أيوب
    دلني على عمل أعمله، يدنيني من الجنة، ويباعدني من النار قال:
    تعبد الله لا تشرك به شيًئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل »
    إن تمسك بما أمر به » : فلما أدبر، قال رسول الله « ذا رحمك
    .(٣)« دخل الجنة
    من قرأ آية » : قال: قال رسول الله  ٤ - وعن أبي أمامة
    الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا
    .(٤)« أن يموت
    .( ١) أخرجه مسلم (رقم ( ٩٣ )
    .( ٢) أخرجه البخاري (رقم ٣٤٣٥ ) ومسلم (رقم ٢٨ )
    .( ٣) أخرجه مسلم (رقم ١٣ )
    ٤) أخرجه النسائي في سننه الكبرى (رقم ٩٨٤٨ ) وصححه المنذري في الترغيب )
    .( والترهيب وصححه الألباني في صحيح الجامع (رقم ٦٤٦٤
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    سورة من » : قال: قال رسول الله  ٥ - وعن أنس
    القرآن ما هي إلا ثلاثون آية، خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته
    .(١)« الجنة، وهي سورة تبارك
    القرآن شافع » : أنه قال  عن النبي  ٦ - وعن جابر
    مشفع، وماحل مصدق، ومن جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن
    .(٢)« جعله خلفه ساقه إلى النار
    إذا قرأ ابن » : قال: قال رسول الله  ٧ - وعن أبي هريرة
    وفي « آدم السجدة فسجد، اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويله
    يا ويلي، ُأمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت » : رواية
    .(٣)« بالسجود فأبيت، فلي النار
    ما » : قال: قال رسول الله  ٨ - وعن عقبة بن عامر
    منكم من مسلم يتوضَّأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء، ثم يقول: أشهد
    أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده
    ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها
    .(٤)« شاء
    ١) أخرجه الطبراني في الأوسط والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة وقال الهيثمي )
    ١٢٧ ): رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله رجال / في مجمع الزوائد ( ٧
    .( الصحيح. وحسنه الألباني في صحيح الجامع (رقم ٣٦٤٤
    ،( ١٣٢ رقم ٨٦٥٥ / ٢) أخرجه ابن حبان (رقم ١٦٧ ) والطبراني في الكبير ( ٩ )
    ١٩٨ رقم ١٠٤٥٠ ) والبيهقي في شعب الإيمان (رقم ٢٠١٠ ) وصححه /١٠)
    .( الألباني في صحيح الجامع (رقم ٤٤٤٣
    .( ٣) أخرجه مسلم (رقم: ٨١ )
    .( ٤) أخرجه مسلم (رقم: ٢٣٤ )
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    سيد » : قال  عن النبي  ٩ - وعن شداد بن أوس
    الاستغفار أن يقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا
    عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر
    ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّن وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي
    فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. من قالها من النهار موقنًا ها فمات
    من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل
    .(١)« وهو موقن ﺑﻬا فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة
    ١٠ - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن
    خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم » : أنه قال  النبي
    إلا دخل الجنة، هما يسير، ومن يعمل ﺑﻬما قليل، يسبح في دبر
    كل صلاة عشرًا ويحمد عشرًا، ويكبر عشرًا، فذلك خمسون
    ومائة باللسان، وألف وخمس مائة في الميزان، ويكبر أربعًا وثلاثين
    إذا أخذ مضجعه، ويحمد ثلاًثا وثلاثين، ويسبح ثلاًثا وثلاثين،
    .« فذلك مائة باللسان وألف في الميزان
    يعقدها بيده، قالوا: يا رسول الله:  فلقد رأيت رسول الله
    يأتي أحدكم – يعني » : كيف هما يسير ومن يعمل ﺑﻬا قليل؟! قال
    الشيطان – في منامه، فَيُنوِّمُهُ قبل أن يقوله، ويأتيه في صلاته
    .(٢)« فيذكره حاجة قبل أن يقوله
    .( ١) أخرجه البخاري (رقم ٦٣٠٦ )
    ( ٢) أخرجه أبو داود (رقم ( ٥٠٦٥ ) والنسائي (رقم ( ١٣٤٧ ) والترمذي (رقم ٣٤١٠ )
    .( وقال: حديث حسن صحيح. وصححه الألباني في صحيح الجامع (رقم ( ٣٢٣٠
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    : قال: قال رسول الله  ١١ - وعن عمر بن الخطاب
    من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له »
    الملك وله الحمد، يحيى ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير، وهو
    على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه
    .(١)« ألف ألف سيئة، وبنى له بيتًا في الجنة
    من » : قال: قال رسول الله  ١٢ - وعن أبي هريرة
    .(٢)« سلك طريًقا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريًقا في الجنة
    : قال: قال رسول الله  ١٣ - وعن عمر بن الخطاب
    من توضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله »
    وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم
    اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين، فتحت له ثمانية
    .(٣)« أبواب الجنة، يدخل من أيها شاء
    من » : قال  ١٤ - وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي
    أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له بتأذينه في كل
    .(٤)« يوم ستون حسنة، وبكل إقامة ثلاثون حسنة
    ٥٣٩ ) وحسنه - ٥٣٨/ ٣٤٢٩ ) وصححه الحاكم ( ١ - ١) أخرجه الترمذي (رقم ٣٤٢٨ )
    .( ٥) وحسنه الألباني في صحيح الجامع (رقم ٦٢٣١ / المنذري في الترغيب والترهيب ( ٣
    .( ٢) أخرجه مسلم (رقم ( ٢٦٩٩ )
    ٣) أخرجه مسلم (رقم ٢٣٤ ) والترمذي (رقم ٥٥ ) واللفظ له. )
    ٤٣٣ ) والطبراني في / ٤) أخرجه ابن ماجه (رقم ٧٢٨ ) والبيهقي في سننه الكبرى ( ١ )
    ٢٠٥ ) وصححه / الكبير (رقم ( ٣٤٥ ) وفي الأوسط (رقم ( ٨٧٢٨ ) والحاكم ( ١
    .( ووافقه الذهبي. وصححه الألباني في صحيح الجامع (رقم ( ٦٠٠٢
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    : قال: قال رسول الله  ١٥ - وعن أبي موسى الأشعري
    .(١)« من صلى البردين دخل الجنة »
    : قال: قال رسول الله  ١٦ - وعن عبادة بن الصامت
    خمس صلوات كتبهن الله على العباد، فمن جاء ﺑﻬن لم يضيع »
    منهن شيًئا استخفاًفا بحقهن، كان له عند الله عهد أن يدخله
    الجنة، ومن لم يأت ﺑﻬن فليس له عند الله عهد، إن شاء عذبه، وإن
    .(٢)« شاء أدخله الجنة
    ما » : قال: قال رسول الله  ١٧ - وعن عقبة بن عامر
    من مسلم يتوضأ فيُحْسِنُ وُضُوءَهُ، ثم يقوم، فيصلي ركعتين،
    .(٣)« مُقْبِلٌ عليهما بقلبه ووجهه، إلا وجبت له الجنة
    ١٨ - وعن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله
    ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة » : يقول 
    إلا بُني له » أو « تطوعًا غير فريضة، إلا بنى الله له بيتًا في الجنة
    .(٤)« بيت في الجنة
    يا » : قال  أن رسول الله  ١٩ - وعن عبد الله بن سلام
    أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصُِلوا الأرحام،
    .(٥)« وصَلُّوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام
    .( ١) أخرجه البخاري (رقم ٥٧٤ ) ومسلم (رقم ٦٣٥ )
    ( ٢) أخرجه أبو داود (رقم ( ١٤٢٠ ) وابن ماجه (رقم ( ١٤٠١ ) وابن حبان (رقم ١٧٢٩ )
    .( ٣٦١ ) وصححه الألباني في صحيح الجامع (رقم ٣٢٤٣ / ٣١٥ ) والبيهقي ( ١ / وأحمد ( ٥
    .( ٣) أخرجه مسلم (رقم ٢٣٤ )
    .( ٤) أخرجه مسلم (رقم ٧٢٨ )
    ٥) أخرجه الترمذي (رقم ( ٢٤٨٥ ) وابن ماجه ( ٣٢٥١ ) وقال الترمذي: هذا حديث )
    .( صحيح، وصححه الألباني في صحيح الجامع (رقم ( ٧٨٦٥
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    إن في الجنة » : قال  عن النبي  ٢٠ - وعن سهل بن سعد
    بابًا، يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل
    منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه
    .(١)« أحد غيرهم، فإذا دخلوا ُأغلق، فلم يدخل منه أحد
    من » : قال: قال رسول الله  ٢١ - وعن أبي هريرة
    فمن تبع » : أنا، قال : قال أبو بكر «؟ أصبح منكم اليوم صائمًا
    فمن أطعم » : أنا، قال : قال أبو بكر «؟ منكم اليوم جنازة
    فمن عاد » : أنا، قال : قال أبو بكر «؟ منكم اليوم مسكينًا
    : أنا، فقال رسول الله : قال أبو بكر «؟ منكم اليوم مريضًا
    .(٢)« ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة »
    العمرة إلى » : قال  أن رسول الله  ٢٢ - وعن أبي هريرة
    .(٣)« العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبور ليس له جزاء إلى الجنة
    يقول:  قال: سمعت رسول الله  ٢٣ - وعن أبي هريرة
    مثل اﻟﻤﺠاهد في سبيل الله والله أعلم بمن يجاهد في سبيله كمثل »
    الصائم القائم، وَتَوَكَّ َ ل الله للمجاهد في سبيله بأن يتوفاه أن
    .(٤)« يدخله الجنة أو يرجعه ساًلما مع أجر أو غنيمة
    .( ١) أخرجه البخاري (رقم ( ١٨٩٦ ) ومسلم (رقم ( ١١٥٢ )
    .( ٢) أخرجه مسلم (رقم ١٠٢٨ )
    .( ٣) أخرجه البخاري (رقم ١٧٧٣ ) ومسلم (رقم ١٣٤٩ )
    .( ٤) أخرجه البخاري (رقم ٢٧٨٧ ) ومسلم (رقم ١٨٧٦ )
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    ٢٤ - وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: قال النبي
    إن رج ً لا كان فيمن كان قبلكم أتاه الملك ليقبض روحه، » :
    فقيل له: هل عملت من خير؟ قال: ما أعلم، قيل له: انظر، قال:
    ما أعلم شيًئا غير أني كنت أبايع الناس في الدنيا وأجازيهم، فُأنظر
    .(١)« الموسِرَ، وأتجاوز عن المعْسِرَ، فأدخله الله الجنة
    إن رج ً لا رأى » : قال: قال النبي  ٢٥ - وعن أبي هريرة
    كلبًا يأكل الثرى من العطش، فأخذ الرجل خفه، فجعل يغرف له
    .(٢)« به حتى أرواه، فشكر الله له، فأدخله الجنة
    أنا » : قال: قال رسول الله  ٢٦ - وعن سهل بن سعد
    وأشار بأصبعيه: السبابة والوسطى « وكافل اليتيم في الجنة هكذا
    .( وفرج بينهما( ٣
    يقول:  قال: سمعت رسول الله  ٢٧ - وعن أبي هريرة
    لقد رأيت رج ً لا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر »
    .(٤)« الطريق، كانت تؤذي الناس
    من » : قال: قال رسول الله  ٢٨ - وعن سهل بن سعد
    .(٥)« يضمن لي ما بين لحييه، وما بين رجليه، أضمن له الجنة
    .( ١) أخرجه البخاري (رقم ٣٤٥١ ) ومسلم (رقم ١٥٦٠ )
    .( ٢) أخرجه البخاري (رقم ١٧٣ )
    .( ٣) أخرجه البخاري (رقم ٥٣٠٤ )
    .( ٤) أخرجه مسلم (رقم ١٩١٤ )
    ٥) أخرجه البخاري (رقم ( ٦٤٧٤ )ز )
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    : قال: قال رجل لرسول الله  ٢٩ - وعن أبي الدرداء
    لا تغضب » : دلني على عمل يدخلني الجنة، قال: رسول الله
    .(١)« ولك الجنة
    يقول:  قال: سمعت رسول الله  ٣٠ - وعن أبي الدرداء
    الوالد َأوْسَطُ أبواب الجنة، فإن شئت َفأضِعْ ذلك الباب أو »
    .(٢)« احفظه
    ٣١ - وعن معاوية بن جاهمة رضي الله عنهما أن جاهمة جاء
    فقال: يا رسول: الله أردت الغزو وجئتك ، إلى رسول الله
    الزمها، » : قال: نعم، فقال «؟ هل لك من أم » : استشيرك؟ فقال
    .(٣)« فإن الجنة عند رجلها
    يقول الله » : قال  أن رسول الله  ٣٢ - وعن أبي هريرة
    تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل
    .(٤)« الدنيا، ثم احتسبه إلا الجنة
    قال:  أن رسول الله  ٣٣ - وعن أبي موسى الأشعري
    إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ »
    ( ١) أخرجه الطبراني في الأوسط (رقم ( ٢٣٧٤ ) وأبو يعلي في المسند (رقم ( ١٥٩٣ )
    ٢٧٧ ): رواه الطبراني بإسنادين أحدهما / وقال المنذري في الترغيب والترهيب ( ٣
    .( صحيح، وصححه الألباني في صحيح الجامع (رقم ٧٣٧٤
    (١٥٢/ ٢) أخرجه الترمذي (رقم ١٩٠٠ ) وابن حبان (رقم ٢٠٢٣ ) والحاكم ( ٤ )
    .( وصححوه، وصححه الألباني في صحيح الجامع (رقم ٧١٤٥
    ١٥١ ) وصححه ووافقه الذهبي، وحسنه / ٤٢٩ ) والحاكم ( ٤ / ٣) أخرجه أحمد ( ٣ )
    .( الألباني في صحيح الجامع (رقم ٢٦٠٤
    .( ٤) أخرجه البخاري (رقم ٦٤٢٤ )
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول:
    ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسْتَرْجَعَ، فيقول الله: ابنوا
    .(١)« لعبدي بيتًا في الجنة، وسموه: بيت الحمد
    إذا » : قال: قال رسول الله  ٣٤ - وعن أبي هريرة
    صلَّت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت
    .(٢)« بعلها، قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت
    من مات » : قال: قال رسول الله  ٣٥ - وعن ثوبان
    .(٣)« وهو بريء من الكبر والغُُلول والدَّيْن دخل الجنة
    عليكم » : قال: قال رسول الله  ٣٦ - وعن عمر
    بالجماعة، وإياكم والفرقة، فإن الشيطان مع الواحد، وهو من
    .(٤)« الاثنين أبعد، من أراد بحبوبة الجنة، فليلزم الجماعة
    ٣٧ - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال:
    من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة » : قال رسول الله
    فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي
    .(٥)« يُحب أن يُؤتى إليه
    ١) أخرجه الترمذي (رقم ( ١٠٢١ ) وحسنه، وصححه ابن حبان كما في موارد )
    .( الظمآن (رقم ٧٢٦ ) وحسنه الألباني في صحيح الجامع (رقم ٧٩٥
    ٢) أخرجه ابن حبان وصححه كما في موارد الظمآن (رقم ١٢٩٦ ) وصححه الألباني )
    .( في صحيح الجامع (رقم ٦٦٠
    ٣) أخرجه الترمذي (رقم ١٥٧٢ ) وابن ماجه (رقم ٢٤١٢ ) وابن حبان في صحيحه )
    ٢٦ ) وصححه ووافقه الذهبي. وصححه الألباني في / (رقم ١٩٨ ) والحاكم ( ٢
    صحيح سنن الترمذي.
    ٤) أخرجه الترمذي (رقم ( ٢١٦٥ ) وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب. )
    .( ٥) أخرجه مسلم (رقم ١٨٤٤ )
    الأربعون في الأعمال الموجبة لدخول الجنة
    اضمنوا » : قال  أن النبي  ٣٨ - وعن عبادة بن الصامت
    لي ستًا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا
    إذا وعدتم، وأدوا إذا اؤتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا
    .(١)« أبصاركم، وكفوا أيديكم
    من عاد » : قال: قال رسول الله  ٣٩ - وعن أبي هريرة
    مريضًا أو زار أخًا له في الله، ناداه مناد: أن طبت وطاب ممشاك،
    .(٢)« وتبوَّأت من الجنة منز ً لا
    عن أكثر  قال: سئل رسول الله  ٤٠ - وعن أبي هريرة
    وسئل عن « تقوى الله وحسن الخلق » : ما يدخل الناس الجنة، فقال
    .(٣)« الَفم والَفرْج » : أكثر ما يدخل الناس النار، فقال
    * * * *
    -٣٥٨/ ٣٢٣ ) وابن حبان في صحيحه (رقم ٢٧١ ) والحاكم ( ٤ / ١) أخرجه أحمد ( ٥ )
    .( ٣٥٩ ) وصححه وحسنه الألباني في صحيح الجامع (رقم ١٠١٨
    ٢) أخرجه الترمذي (رقم ٢٠٠٨ ) وقال: هذا حديث حسن غريب، وحسنه الألباني )
    في صحيح سنن الترمذي.
    ٣) أخرجه الترمذي (رقم ٢٠٠٤ ) وقال: هذا حديث صحيح غريب، وحسنه الألباني )
    في صحيح سنن الترمذي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 10:26 am