منتديات أنا مسلمة لكل المسلمين والمسلمات


    لا تكن منهم

    شاطر
    avatar
    amal
    مدير عام
    مدير عام

    عدد المساهمات : 584
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 37
    الموقع : http://tita.yoo7.com

    لا تكن منهم

    مُساهمة  amal في السبت يونيو 26, 2010 5:49 am

    لا تكن منهم ٥
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله على نعمة الإسلام والصلاة والسلام على من حذر
    أمته من مشاﺑﻬة أعداء الإسلام وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم
    بإحسان.
    وبعد:
    فقد عمت البلوى في هذا الزمن بالتشبه بأعداء الإسلام وأصبح
    هذا المنكر العظيم مألوًفا عند بعض الناس وفي حكم المباح والعياذ
    بالله وقد جاءت النصوص الصريحة الصحيحة بتحريمه وذمه وصنف
    العلماء فيه المصنفات، قال الشيخ المحقق محمد بن إبراهيم آل الشيخ
    وهذه المسألة – أي مسألة تشبه المسلم بالكافر – » : رحمه الله
    وأدلتها ظاهرة جلية وقد صنفت المصنفات الكثيرة في خصوص هذه
    المسألة وفروعها وأدلتها وذكر الأسباب والعلل التي منع من أجلها
    التشبه ﺑﻬم ولا شك أن الدين الإسلامي هو الدين الكامل التام الذي
    جاء بأحسن الأخلاق وأرقى النظم والتعليمات فلم يعد حاجة معه
    إلى غيره فما قرع الأسماع من لدن ذرأ الله البشر دين أكمل منه ولا
    أتم، فكل ما دعا إليه من أخلاق ومعاملات فهي النهاية في الحسن
    الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ  والكمال والعدل
    المائدة: ٣] ولتمامه وكماله ]  نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا
    وملاءمته لكل زمان ومكان وعدم حاجة البشر معه إلى غيره
    نسخت شريعته سائر الشرائع فهو الدين الباقي الخالد إلى أوان
    خراب هذا العالم وانتهاء أمده وقيام الساعة، إن الأمة التي اعتنقته
    ٦ لا تكن منهم
    وعملت بجميع تعاليمه وطبقته تطبيًقا تامًا في أقوالها وأفعالها
    واعتقاداﺗﻬا سعدت أكمل سعادة ورقت أعلى رتبه في اﻟﻤﺠد،
    ووصلت إلى جميع ما تصبوا إليه وانتصرت انتصارًا باهرًا بلغ حدود
    المعجزات فأقر؛ التاريخ أﻧﻬم مع قلة عددهم وعدﺗﻬم ملكوا الدنيا في
    ربع قرن مع كثرة عدوهم ووفرة ما لديه من عدد وعدة وهذا
    .[ الفتح: ٢٨ ]  لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ  : مصداق قوله تعالى
    انتهى كلامه رحمه الله تعالى.
    واعلم أن التشبه بالكفار يكون بمجرد عمل ما » : وقال أيضًا
    .« يعملون قصد المشاﺑﻬة أم لا
     وقد ﻧﻬى النبي » : قال الشيخ تقي الدين ابن تيمية رحمه الله
    عن الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروﺑﻬا معل ً لا ذلك النهي بأﻧﻬا
    تطلع وتغرب بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار ومعلوم أن
    المؤمن لا يقصد السجود إلا لله وأكثر الناس قد لا يعلمون أن
    طلوعها وغروﺑﻬا بين قرني شيطان ولا أن الكفار يسجدون لها ثم أن
    ﻧﻬى عن الصلاة في ذلك حسمًا لمادة المشاﺑﻬة من كل  النبي
    انتهى كلامه. .« طريق
    وسنذكر في هذه العجالة صورًا من مشاﺑﻬة أعداء الإسلام
    لشدة الحاجة إلى بياﻧﻬا، ولعظم البلوى ﺑﻬا فمن ذلك أي:
    لا تكن منهم ٧
    من صور التشبه بأعداء الإسلام
    حلق اللحى أو قصها وتطويل الشوارب فعن ابن عمر رضي
    خالفوا المشركين وفروا اللحى » : قال  الله عنهما أن رسول الله
     رواه البخاري ومسلم] وعن أبي هريرة ] « واحفوا الشوارب
    جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا » : قال: قال رسول الله
    رواه مسلم]. والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وصريحة ] « اﻟﻤﺠوس
    بالنهي عن التشبه بأعداء الإسلام.
    وذلك أن التشبه بأعداء الإسلام من أعظم المحرمات وأشد
    المنكرات ففي المسند وسنن أبي داود وغيرهما عن عبد الله بن عمر
    من تشبه بقوم فهو » : رضي الله عنهما قال: قال رسول الله
    قال شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله تعالى: ،« منهم
    إسناده جيد. وقال ابن حجر العسقلاني: إسناده حسن.
    وقد احتج الإمام أحمد ﺑﻬذا الحديث قال » : قال شيخ الإسلام
    وهذا الحديث أقل أحواله أنه يقتضي تحريم التشبه ﺑﻬم، وإن كان
    وَمَنْ يَتَوَلهُمْ مِنْكُمْ  : ظاهره يقتضي كفر المتشبه ﺑﻬم كما في قوله
    المائدة: ٥١ ]، وقال أيضًا التشبه بالكفار منهي عنه ]  فَإِنَّهُ مِنْهُمْ
    بالإجماع. وقال أيضًا: التشبه ﺑﻬم في الظاهر يوجب محبتهم في
    انتهى. .« الباطن
    وقال الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله في سياق كلامه على
    فمن ذلك حلق اللحى وإعفاء الشوارب » :- التشبه بأعداء الإسلام
    ولا شك في قبح ذلك وتحريمه وإنما يستحسنه منكوس القلب فاسد
    الفطرة قليل المبالاة بأوامر الدين ونواهيه وهذا من تسويل الشيطان
    ٨ لا تكن منهم
    [ فاطر: ٨ ]  أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا  وتحسنيه القبيح
    والأدلة كما قلنا قد صرحت بتحريم ذلك بعلة أنه تشبه باليهود
    واﻟﻤﺠوس فمن فعل ذلك فقد اختار زي اليهود واﻟﻤﺠوس على زي
    وأصحابه رضوان الله عليهم، وقد ذكر ابن  محمد بن عبد الله
    حزم: أن إعفاء اللحية وقص الشارب فرض. ثم ساق حديث ابن
    قال:  عمر وحديث أبي هريرة وحديث زبد بن أرقم أن النبي
    رواه ابن ماجه). انتهى كلامه ) « من لم يأخذ من شاربه فليس منا »
    رحمه الله.
    وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما » : وقال أبو شامة
    انتهى. .« نقل عن اﻟﻤﺠوس من أﻧﻬم كانوا يقصوﻧﻬا
    فتبين من هذه الأدلة وكلام أهل العلم تحريم حلق اللحية أو
    قصها وتوفير الشوارب وأن ذلك من مشاﺑﻬة أعداء الإسلام والعياذ
    بالله، وقد اشتدت عناية الإسلام في أمر اللحية؛ حتى ذكر العلماء
    أن في اللحية إذا أزيلت بالكلية ولم تعد الدية كاملة فالله المستعان،
    وكفى شرًفا للمسلم أن يتأسى بأشرف شخصية مشت على سطح
    فقد كان كث اللحية، فعن  الأرض شخصية محمد بن عبد الله
    رواه مسلم، « كثير شعر اللحية  كان رسول الله » : قال  جابر
    أن لحيته قد ملأت من هاهنا وأمرَّ يده على عارضه،  وعن أنس
     وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ  : وقد كرم الله ابن آدم باللحية قال تعالى
    [الإسراء: ٧٠ ] قال البغوي رحمه الله: قيل: الرجال باللحى والنساء
    بالذوائب. ومن المعلوم أن عدم وجود اللحية نقص كما ذكر عن
    .« وددت أن لي لحية بعشرة آلاف درهم » : شريح القاضي أنه قال
    لا تكن منهم ٩
    وددنا أنا اشترينا » : ولما وصف بعض بني تميم الأحنف بن قيس قالوا
    للأحنف لحية بعشرين ألف درهم، فلم يذكروا حنفه ولا عوره
    وذكروا كراهية عدم اللحية؛ لأن من لا لحية له يرى عند العقلاء
    ناقصًا وكان الأحنف عاق ً لا حليمًا ولم يلاحظ عليه قومه إلا عدم
    وجود اللحية فالله المستعان ومع الأسف الشديد أن أكثر الناس لا
    يقيم للحية وزنًا بل وصل الحد ببعضهم أنه يقول للحلاق عند ﻧﻬاية
    حلقا (شكرًا) ويعطيه مبلغًا من المال.
    فَإِنَّهَا لا تَعْمَى  نعوذ بالله من عمى البصيرة وانتكاس القلب
    ،[ الحج: ٤٦ ]  الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ
    فاطر: ٨]، ويزيد القلب ]  أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا 
    حرقة والأمر كربة أن بعض الناس يختم شهر الصوم بحلق لحيته،
    فبد ً لا من أن يلجأ إلى الله في قبول صومه وصلاته يذهب إلى الحلاق
    يحلق لحيته نعوذ بالله من الضلال بعد الهدى، فاتق الله أيها المسلم
    واستحي من نظر الإله إليك واحذر من نقمته وسطوته وتب إليه
    توبة نصوحًا، وتذكر إحسانه إليك وإنعامه عليك، فهو الذي
    خلقك ورزقك وهو الذي آواك ونصرك، وهو الذي سترك
    وحفظك، ألم يهدك للإسلام ويؤمنك في الأوطان؟ ألم يعافك من
    الأسقام؟ فكم صرف عنك من نقمة، وكم منحك من نعمة، وكم
    ستر عليك من زلة، وكم كبت عنك عدوًا! فكيف يليق بك مع
    هذا كله أن تقابل إحسانه بالإساءة، ومعروفه بالكفر والوقاحة ؟
    فقف مع نفسك لحظات قليلة، وفكر في أمرك وتذكر حالك عندما
    تمر بك كربة، وتنزل بك حاجة، وتحل بساحتك شدة، ألست
    ١٠ لا تكن منهم
    تفزع إلى مجيب الدعوات؟ ألست تفزع إلى قيوم الأرض
    والسماوات ؟ ألست ترفع طرفك إلى الرحيم الرحمن ؟ ألست
    تنكسر بين يدي ذي الجلال والإكرام ؟!
    فما أسرع تغييرك وما أشد لؤمك، فاستغفر الله -رحمك الله-
    وتب إليه قبل هجوم هادم اللذات ومفرق الجماعات، ولا تغتر
    بإمهال الله لك، وتوسيعه عليك، واحذر من قرناء السوء فهم أعوان
    إبليس وإخوان الرخاء، فما أسرع نكبتهم وما أشد عداوﺗﻬم، أسأل
    الله أن يمن عليك بالتوبة النصوح والعمل الصالح.
    وبالمناسبة فأحب أن أنبه على أن دعوى بعض الناس جواز
    أخذ ما زاد على القبضة دعوى مجردة عن الدليل ومُدعيها قد لجأ
    إلى آثار بعضها غير صحيح وبعضها غير صريح (وإذا جاء ﻧﻬر الله
    بطل ﻧﻬر معقل) سبحان الله أحاديث الرسول صحيحة صريحة ومع
    ذلك يلجؤون إلى متشابه القول وفتح وسائل الانزلاق نسأل الله
    العافية.
    وقد غضب ترجمان القرآن - عبد الله بن عباس رضي الله
    عنهما - على من عارض السنة برأي أبي بكر وعمر فقال:
    يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول: قال »
    فما بالك بمن عارض « وتقولون قال أبو بكر وعمر ، رسول الله
    السنة برأي من هو دوﻧﻬم.
    وقد أفتى العلامة المحقق الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
    بتحريم حلق اللحية مطلًقا ورد دعوة جواز أخذ ما زاد عن القبضة
    فرحمه الله، وليعلم من زل لسانه وضل فهمه وأخطأ رشده أن القول
    لا تكن منهم ١١
    على الله بلا علم من أعظم المحرمات، وقد جعل الله مرتبته فوق
    الشرك به، والفتوى إنما هي توقيع عن الرحمن بالتحليل أو التحريم
    ولشدة الأمر عند السلف لم يُفت مالك بن أنس إمام المدينة رحمه
    الله حتى شهد له سبعون من أهل العلم، وقد كان السلف يحرصون
    على سد الذرائع ويقولون: إن ذلك أصل من أصول الدين. وممن
    قال ذلك الشيخ العلامة المحقق عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل
    الشيخ رحمه الله، فالله المستعان.
    ومن صور التشبه بأعداء الإسلام:
    انتشار ما يسمى بالبرنيطة، ويقال لها القبعة، والتي ولع ﺑﻬا أكثر
    شباب المسلمين وافتتنوا ﺑﻬا، وقد سئل الشيخ المحقق محمد بن إبراهيم
    رحمه الله عن حكمها فأجاب بما نصه: (وأما البرنيطة فلا يجوز
    لبسها لأﻧﻬا من ألبسة الكفار وزيهم الخاص ففي لبسها تشبه ﺑﻬم،
    والتشبه بالكفار محرم والأدلة على ذلك كثيرة منها ما رواه الإمام
    أحمد وأبو داود من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن
    قال الإمام أحمد: « ومن تشبه بقوم فهو منهم » : قال  النبي
    فأقل أحوال هذا » : إسناده جيد. قال الشيخ تقي الدين ابن تيمية
    الحديث أنه يقتضي تحريم التشبه ﺑﻬم وإن كان ظاهره يقتضي كفر
    وَمَنْ يَتَوَلهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ  : المشتبهين ﺑﻬم كما قال الله تعالى
    انتهى. .« مِنْهُمْ
    ومن التشبه بأعداء الله » : وقال الشيخ حمود التويجري رحمه الله
    تعالى لبس البرنيطة التي هي من لباس الإفرنج ومن شاﺑﻬهم من أمم
    الكفر والضلال، وتسمى القبعة وقد افتتن بلبسها كثير من المنتسبين
    ١٢ لا تكن منهم
    انتهى. .« إلى الإسلام في كثير من الأقطار الإسلامية
    ومع الأسف الشديد أن بعض من أشربت قلوﺑﻬم حب التشبه
    بأعداء الإسلام وغلبت عليهم الحضارة الحديثة والتي هي في الحقيقة
    ذلة ومهانة ونبذ لتعاليم الإسلام الشريفة، يشجعون على التشبه
    بأعداء الإسلام، ويعدون ذلك رقيا وتقدمًا وهو عين التأخر،
    وصريح الانحطاط وهؤلاء هم خلفاء إبليس من بني الإنسان نسأل
    الله العافية والسلام.
    ومن صور التشبه بأعداء الإسلام:
    لباس أكثر نساء المسلمين اليوم كاللباس العاري والبنطال
    وأنواع لا تحصى وهي معروضة في مجلات الأزياء التي ملأت محلات
    الخياطة من كافة دول أعداء الإسلام نسأل الله أن يرد كيد دعاة
    الرذيلة في نحورهم بمنه وكرمه، فتذهب المرأة إلى محلات الملابس التي
    شغف أهلها باستيراد لباس الغرب بكافة أنواعه وأصبحوا لا يبالون
    بجمع المال ولو من الحرام، همهم جمع الدراهم ولو على حساب
    ذهاب دينهم - والعياذ بالله - فتأخذ المرأة من هذه الملابس ما
    يوافق هواها ويرضي نفسها وشيطاﻧﻬا من ملابس ضيقة ومكشوفة
    بأنواع العري مع كل جانب وقصيرة وفيها أنواع الموضات الغريبة
    والأزياء الأوربية، ظلمات بعضها فوق بعض هذا في المحلات
    التجارية، أما محلات الخياطة فحدث ولا حرج عندهم مجلات
    الأزياء بكافة أنواعها وأسمائها بأشكال تدمي الأكباد وتذيب
    القلوب فتقلب المرأة هذه اﻟﻤﺠلات وتأخذ الذي يعجبها من غير
    مبالاة - ولا حول ولا قوة إلا بالله - وهذه والله أحوال تنذر بسيل
    لا تكن منهم ١٣
    عذاب قد انعقد غمامه، وليل بلاء قد ادلهم ظلامه اللهم سلم،
    سلم.
    فاتقوا الله أيها المسلمون رحمكم الله وخذوا على أيد نسائكم
    وحافظوا عليهن فإﻧﻬم أمانة في أعناقكم وسوف تسألون عنهن أمام
    ملك الملوك فالحذر الحذر رحمكم الله ما دمتم في فسحة من
    آجاليكم، انظروا إلى لباس بناتكم ونسائكم وأخواتكم هل هو
    لباس شرعي قد توفرت فيه شروط اللباس الشرعي: بأن يكون
    سابغًا طوي ً لا فضفاضًا واسعًا سمي ً كا ساترًا، فلا يجوز لبس الشفاف
    ولا القصير ولا الضيق الذي يبدي تقاطيع الجسم كالعجيزة ونحوها،
    ولا ما فيه مشاﺑﻬة بأعداء الإسلام كالبنطال والقبعة وما شابه ذلك،
    وعلى المسلم أن يتخول نساءه وبناته بالموعظة والتذكير بأحاديث
    صنفان من أهل النار لم أرهما » كقوله في الحديث الصحيح  النبي
    رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون ﺑﻬا الناس، ونساء
    كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت
    المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من
    وغيره من الأحاديث والمواعظ، أسأل الله أن « مسيرة كذا وكذا
    يمن على الجميع بالتوفيق والهداية.
    ومن صور التشبه بأعداء الإسلام:
    عبث أكثر شباب المسلمين اليوم برؤوسهم قال الشيخ محمد
    بن إبراهيم رحمه الله تعالى في سياق كلام له حول صور التشبه
    من ذلك حلق بعض الرأس وترك بعضه وما » : بأعداء الإسلام، قال
    يفعله بعض السفلة مما يسمونه التواليت فعن ابن عمر رضي الله
    ١٤ لا تكن منهم
    أحلقه كله أو دعه » : ﻧﻬى عن القزع وقال  عنهما أن رسول الله
    رواه أبو داود. .« كله
    وقال في شرح الإقناع: فيدخل في القزع حلق مواضع من
    جوانب الرأس وأن يحلق وسطه ويترك جوانبه كما تفعله شمامسة
    النصارى وحلق جوانبه وترك وسطه كما يفعله كثير من السفلة
    وأن يحلق مقدمه ويترك مؤخره.
    وسئل الإمام أحمد عن حلق القفا فقال: هو من فعل اﻟﻤﺠوس
    ومن تشبه بقوم فهو منهم. انتهى كلام الشيخ محمد بن إبراهيم
    بنصه.
    وقال الشيخ حمود التويجري رحمه الله: (ومن أقبح ما يفعله
    كثير من السفهاء في زماننا من حف جوانب الرأس ومعالجة باقيه
    بالدهن والمشط حتى يصير على شكل ما يفعله كثير من أمم الكفر
    والضلال في زماننا وهو الذي يسمونه التواليت وما أكثر المتشبهين
    من تشبه » أنه قال  ﺑﻬم في هذا الزي القبيح وقد ثبت عن النبي
    انتهى كلامه رحمه الله. .« بقوم فهو منهم
    ومن صور التشبه بأعداء الإسلام:
    استعمال الآلات التي تحمل الصليب وكذلك الملابس التي رقم
    عليها الصليب. قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله:
    ومن التشبه بأعداء الإسلام استعمال الآلات التي تحمل »
    الصليب لما فيه من التشبه بالنصارى وكذلك الملابس التي رقم عليها
    الصليب وقد صرحت الأحاديث بالنهي عن ذلك فروى أبو داود
    لا يترك شيًئا  كان رسول الله » : عن عائشة رضي الله عنها قالت
    لا تكن منهم ١٥
    قوله قضبه) القضيب القطع ) .« في بيته فيه تصليب إلا قضبه
    انتهى. .« والتصليب ما كان على صورة الصليب
    ومن صور التشبه بأعداء الإسلام:
    ولع أكثر شباب المسلمين وتحريهم للألفاظ التي هي من ألفاظ
    أعداء الإسلام ومحادثة بعضهم بعضًا ﺑﻬا ويعدون ذلك فخرًا وتقدمًا
     وهو سفه وتأخر وقد روى البيهقي بإسناد صحيح عن عمر
    قال: لا تعلموا رطانة العجم ولا تدخلوا على المشركين في
    كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم. انتهى.
    ومن أولع بلغتهم فحجته (حكاية) وهي قولهم: من تعلم لغة
    قوم أمن مكرهم. ويجعلونه حديًثا، وهو ليس بحديث ولا أصل له
    حتى بالموضوعات، ولم يرخص أهل العلم إلا لمعين للحاجة أما أن
    يتخذها الناس من لوازم حياﺗﻬم ويفخرون ﺑﻬا فهذا جهل وضلال
    ولم يقل به أحد من أهل العلم بل هو من دواعي النفاق، ومن
    التشبه المنهي عنه نسأل الله العافية والسلامة.
    ١٦ لا تكن منهم
    الخاتمة
    أيها الآباء وأيتها الأمهات اتقوا الله في أنفسكم ومن تحت
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا  أيديكم
    النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدادٌ لا يَعْصُونَ اللهَ مَا
    .[ التحريم: ٦ ]  أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ
    قوموا برعاية من تحت أيديكم بصدق وعزيمة قال
    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، والأمير » : رسول الله
    راع والرجل راع على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها
    « وولده فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
    [متفق عليه].
    ما من عبد » : أنه قال  وفي الصحيحين واللفظ لمسلم عنه
    يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله
    .« عليه الجنة
    فاحذروا رحمكم الله من الغش والتفريط، علموهم العقيدة
    الصحيحة والتوحيد وما يضادهما من الشرك والتنديد وحذروهم من
    البدع والمبتدعين ونشؤوهم على محبة المؤمنين وموالاﺗﻬم وبغض
    الكافرين ومعاداﺗﻬم وعدم التشبه ﺑﻬم، ألزموهم بالصلاة مع جماعة
    المسلمين في المساجد ومن تخلف عنها فأدبوه أدبًا يليق به وعلى قدر
    جرمه جنبوهم رفقاء السوء ومراتع الهلاك ومواضع التهم، لا
    تدخلوا عليهم آلات اللهو بكافة أنواعها فإﻧﻬا سم ناقع ومرض فتاك
    لا تكن منهم ١٧
    يفسد العقائد ويحطم الأخلاق، لا تدخلوا عليهم اﻟﻤﺠلات وكتب
    الإلحاد والغرام والقصص التفاهة فإﻧﻬا تسبي العقول وتذهب الحياء
    والمروءات وتشكك المسلم في دينه وإياكم واستقدام الخدم
    والخادمات والسائقين فإن ذلك من أكبر دواعي الزنا واللواط
    والواقع من بعضهم يشهد بصحة ذلك واحذروا من ترك الأولاد
    يخرجون بالليل فإن الخروج بالليل خطره عظيم وذلك لأنه في الليل
    في هذا الزمن تعظم الشرور وتشرب الخمور وتكثر مجالس اللهو
    والزور فكم غرق في هذه الأخطار من شاب كان مستقيمًا ! وكم
    زلق فيها من صاحب عقل كان بصيرًا! أضف إلى ذلك أن سهرهم
    يمنعهم من حضور صلاة الفجر مع الجماعة في المسجد ومن المعلوم
    أن السهر الذي يمنع من حضور صلاة الفجر لا يجوز ولو كان على
    قراءة القرآن ومدارسة أحاديث سيد الأنام فكيف إذا كان على
    محرمات وقيل وقال! نسأل الله العافية.
    فاتقوا الله أيها المسلمون وأروه من أنفسكم خيرًا، وإذا علم الله
    صدق عبده أعانه أما أن يفرط الإنسان ويهمل ويقول: إن الله
    غفور رحيم؛ فهذا خطأ وضلال ومن كيد الشيطان والله سبحانه
    قد جعل لرحمته أسبابًا ولعقوبته أسبابًا وفي هذا المعنى يقول الشيخ
    سليمان ابن سحمان رحمه الله في معرض قصيدة له قال فيها:
    رحيم بالعباد إذا أنابو ا وتابوا عن متابعة الضلال
    شديد الانتقام بمن عصاه ويصليه الجحيم ولا يبالي
    هذا ونسأل الله أن يلهمنا رشدنا ويقينا شر أنفسنا، كما نسأله
    أن يصلح نياتنا وذرياتنا وزوجاتنا وأن يصلح أحوال المسلمين
    ١٨ لا تكن منهم
    ويؤمنهم في دورهم ويصلح ولاة أمورهم كما نسأل بأسمائه الحسنى
    وصفاته العلا أن يرحم المستضعفين من المؤمنين في كل مكان، وأن
    يؤيد اﻟﻤﺠاهدين في سبيله بنصره وأن يدمر أعداء الدين وأن يغفر لنا
    ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    كتبه الفقير إلى عفو ربه
    عبد العزيز بن حمد المحيميد
    ١٤٢٢ ه القصيم /٩/١٠
    بريده-البصر-ص.ب: ١٥٠٢٧
    لا تكن منهم ١٩
    من أذكار الصباح والمساء
    الآية. ... اللهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ  : ١ - أية الكرسي
    ٢ - قل هو الله أحد ثلاًثا، قل أعوذ برب الفلق ثلاًثا، قل أعوذ
    برب الناس ثلاًثا.
    اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك » - ٣
    رواه مسلم. « وحدك لا شريك له فلك الحمد ولك الشكر
    أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلى » - ٤
    وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيًفا مسلمًا وما كان  دين نبينا محمد
    رواه الترمذي والإمام أحمد وقال: حديث حسن « من المشركين
    صحيح.
    أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده » - ٥
    لا شريك له - قال الراوي: أراه قال فيهن -: له الملك وله الحمد
    وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة
    وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها
    رب أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر، أعوذ بك من
    وإذا أصبح قال ذلك أيضًا: « عذاب في النار وعذاب في القبر
    أخرجه مسلم. «... أصبحنا وأصبح الملك لله »
    اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة، » - ٦
    رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر
    قال قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت « نفسي وشر الشيطان وشركه
    وإذا أخذت مضجعك. رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
    بسم الله الذي لا يذر مع اسمه شيء في الأرض ولا في » - ٧
    ٢٠ لا تكن منهم
    ثلاث مرات. أخرجه البخاري في « السماء وهو السميع العليم
    الأدب المفرد.
    « نبيًا  رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد » - ٨
    حديث حسن أخرجه الترمذي.
    رواه « أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق » - ٩
    مسلم.
    اللهم إني أصبحت أشهدت وأشهد حملة عرشك » -١٠
    وملائكتك وجميع خلقك أنك الله لا إله إلا أنت وحدك لا
    أربع مرات. رواه « شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك
    الترمذي وأبو داود.
    من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده » -١١
    مائة مرة لم يأت أحدٌ يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحدًا قال
    رواه مسلم. « مثل ما قال أو زاد عليه
    من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك » -١٢
    وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة كانت له
    عدل عشر رقاب. وكتب له مائة حسنة ومحي عنه مائة سيئة،
    وكانت له حرزًا من الشيطان حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما
    .« جاء به إلا رجل عمل عم ً لا أكثر من ذلك


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 5:27 am