منتديات أنا مسلمة لكل المسلمين والمسلمات


    صفات المعلم

    شاطر
    avatar
    amal
    مدير عام
    مدير عام

    عدد المساهمات : 584
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 37
    الموقع : http://tita.yoo7.com

    صفات المعلم

    مُساهمة  amal في السبت يونيو 26, 2010 5:24 am

    صفات المعلم ٥
    بسم الله الرحمن الرحيم
    المقدمة
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده،
    وأشهد ألاَّ إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده
    ورسوله، معلِّم البشرية وأعظم داعية للإسلام بكلِّ ما فيه من خ ٍ ير
    للبشرية جمعاء.
    وبعد:
    فقد نتج عن غزو الكفار الفكري لديار المسلمين أن ﺗﻬدَّمت
    الأخلاق الإسلامية، وعمَّ الانحلال الأخلاقي باسم الحرية
    والديمقراطية وغير ذلك من الأسماء الرنانة التي ظاهرها الرحمة
    وباطنها العذاب، وكان ذلك الغزو سببًا لشيوع الرذيلة .. وهدف
    هذا الغزو الفكر هو توجيه الشباب إلى ما يضرُّه ولا ينفعه، حتى لا
    يستفيد من طاقاته، ولا يوظِّفها لمصلحة دينه وبلده.
    ومن هنا كان على كلِّ فردٍ مسل ٍ م واجبٌ عينيٌّ في الأمر
    بالمعروف والنهي عن المنكر، كلٌّ في مكان عمله وحسب استطاعته
    حتى يُمكن الأخذ بيد الأمة الإسلامية من هذا المستنقع الآسن
    والدرك الهابط لترتفع إلى العلوِّ وإلى قيادة العالم الذي يتخبَّط في
    أوحال الرذيلة، وإنني أنظر إلى أحوال المسلمين ومدى ابتعادهم عن
    أخلاق دينهم وأقول: يا حسرة على العباد، فمال هؤلاء القوم لا
    يكادون يفقهون حديًثا!
    ٦ صفات المعلم
    ومن الأدوار التي يمكن أن يكون لها تأثير في عالم الدعوة
    والنهوض بالأمة الإسلامية المتعثرة هو دور المعلِّم الذي هو وريث
    دعوة الأنبياء .. فما أشرفها من رسالة وما أعظمه من دور!
    وإنه ما من عم ٍ ل أو مهمةٍ صغرت أو كبرت إلاَّ ولِمن يقوم ﺑﻬا
    صفات لا بدَّ أن يتحلَّى ﺑﻬا، وصفات لا بدَّ أن يتخلَّى عنها، فكيف
    بمن يتولَّى أمانة إعداد الجيل وتربية النشء؟
    والحديث عن صفات اْلمُعلِّم يطول، فاقتصرتُ هنا على ما
    أرى ضرورة إيراده، إمَّا لكثرة الإخلال به، أو لأنَّ البعض قد يجهله
    ويغفل عنه .. ويمكن أن نُقسِّم هذه الصفات التي ينبغي أن يتحلَّى
    ﺑﻬا اْلمُعلِّم إلى صفات إيجابية ينبغي له أن يتَّصف ﺑﻬا، وصفات سلبية
    .( ينبغي أن يتخلَّى عنها( ١
    أخي اْلمُعلِّم:
    إننا حينما نكتب عن هذه الصفات التي هي من المفترض أن
    يتحلَّى ﺑﻬا اْلمُعلِّم المربِّي، فإننا في نفس الوقت لا نُطالبه بأن يتحلَّى
    بجميع الصفات، فإنَّ ذلك يكون من باب شبه المستحيل، فالله خلق
    الناس مختلفي الطباع والأمزجة والأساليب والقدرات وهكذا،
    ولذلك فنحن عندنا كذلك هنا من صفات المربِّي وليس ك ّ ل
    صفات المربِّي، والسبب لأنَّ قصوري البشري يحول دون إدراكي
    لمعظمها فض ً لا عن كلِّها.
    ١) محمد الدرويش، المدرس ومهارات التوجيه. ص ٤٣ بتصرف يسير. )
    صفات المعلم ٧
    وقد تتساءل يا أخي اْلمُعلِّم من المقصود ﺑﻬذه الصفات؟.. هل
    هو مُعلِّم العلوم الشرعية؟.. أو أنَّ المقصود غيره؟
    فإليك الجواب:
    هذا البحث مقصود به اْلمُعلِّم أينما كان موقعه، وفي أيِّ
    مرحلةٍ من مراحل التعليم يعمل، وكيفما كان نوع التعليم الذي
    يمارسه، ونوع التخصص الذي يقوم بتدريسه، بل قد يعني كلَّ من
    يتصدَّى لعملية التعليم بصورةٍ مباشرةٍ أو غير مباشرة، فالأب مُعلِّمٌ
    في بيته، والخطيب وإمام المسجد مُعلِّمٌ في مسجده، والمدير
    والمعلِّمون ك ٌ ل في دائرته، وكذا كلُّ مسئول يمكن أن يكون مُعلِّمًا
    لِمن هم تحت مسئوليته بنو ٍ ع من التعليم يتناسب ومهنته ومكانته؛
    لأﻧﻬم يُفيدون من خبرته وتوجيهاته، ومن حُسن سَمته، وجمال
    تعامله، وجودة إدارته، ودقَّة تصريفه ومعالجته للأمور، إلى غير ذلك
    من أنواع التعليم .. وقد جاء في الحديث العظيم المبنى والمعنى :
    كلُّكم راع ومسئول عن رعيته؛ فالأمير الذي على الناس راع »
    وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول
    عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولدها وهي مسئولة عنهم،
    والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه، ألا فكلكم راع
    .(١)« وكلكم مسئول عن رعيته
    لكنَّ مهمة اْلمُعلِّم المدرسي تتعا َ ظم لأنه الشخص المختار لعملية
    التعليم المنهجية، والتي يَمرُّ ِبها مُعظم الناس، إن لم نقل كلَّهم، فأيُّ
    .( ١) رواه البخاري برقم ( ٣٤١٩ )
    ٨ صفات المعلم
    فردٍ من أفراد اﻟﻤﺠتمع لا بدَّ أنه تلقَّى نوعًا من التعليم، ومرَّ بمرحلةٍ
    من مراحله، فاْلمُعلِّم تتخرَّج من خلاله قطاعات اﻟﻤﺠتمع، كلٌّ في
    تخصُّصه وفنِّه الذي اختاره أو اختِير له.
    وغالبًا ما تكون عملية التعليم توارًثا بين اْلمُعلِّم والمتعلِّم،
    فمُتعلِّم اليوم سيكون مُعلِّم الغد، كما أن مُعلِّم اليوم كان مُتعلِّمًا
    بالأمس، وهكذا فهي عملية متوارثة، يتعاقب عليها كثيرٌ من الناس.
    واْلمُعلِّم – أيضًا – هو مُعلِّمٌ من وجهٍ ومُتعلِّم من وجهٍ آخر،
    حيث يقوم بتزكية نفسه وعلمه ومهاراته بجهده الذاتي، إضافة إلى
    وجود من يُشرف عليه ويُتابعه وينمِّي ُقدراته ومهاراته، ويُسدِّد
    خُطاه نحو الطرق التعليمية الصحيحة على ما هو معروف في الأُطر
    الإدارية في وزارات التعليم والتعليم العالي في بلدان العالم.
    فهذا مُعلِّمٌ لجأ إلى وظيفة التعليم بُغية الامتهان؛ ينظر إليها على
    أنَّها مجرَّد سب ٍ ب للتكسُّب والارتزاق، ولو كان يقدر على امتهان
    وظيفة أخرى غيرها تُحقِّق له مكاسب أكبر أو مثلها دون تحمل
    مشاق التعليم لقصدها، فهو صريع لِميزان الربح والخسارة المادية
    والحوافز والعوائق، يقابل بينها دون نظر إلى رسالة التعليم وأهدافها
    السامية، فهو لا يحفل ِبها ولا تقع في دائرة اهتماماته .. فماذا يُنتظر
    من مُعلِّم الأجيال وهذه النظرة مسيطرة عليه تملأ عليه مداركه
    وهمومه؟!
    ومُعلِّمٌ ثانٍ يشكو دهره ويندُب حظَّه، وهو مُنغمِسٌ في أعباء
    التدريس التي لا تكاد توفر له راحًة ولا تُدِرُّ عليه ما ً لا يكافئ
    صفات المعلم ٩
    جهده، فما يبذله أكثر مِمَّا يحصل عليه، فتراه يتطلَّع إلى أقرانه الذين
    اختاروا أعما ً لا أخرى غير التعليم؛ يتعاملون مع أوراق صمَّاء،
    ويواجهون جمهورًا من الناس أنضج عقو ً لا وأسهل تعام ً لا من أطفال
    المدارس، والأهم من ذلك أن تنتهي أعمالهم وعلاقتهم بدائرة العمل
    بانتهاء الدوام الرسمي .. أمَّا صاحبنا فأعباء المهنة تلاحقه حتى في
    أوقات راحته وأعياده وعطلاته الرسمية، فهو ينظر إلى نفسه أنه
    أخسر الناس صفقة، فأية فائدة تربوية تُرجَى مِمَّن كان في هذه
    الحالة؟!
    وثالث لا يهتم بما يدور خارج قاعة الدرس، فجلُّ همِّه إكمال
    المقرَّرات والفراغ من تدريسها، والإتيان على عناصرها ومفرداﺗﻬا لا
    يترك منها شيًئا، هذا ما يشغله، وهو ما يوظِّف نفسه لتحقيقه، غير
    ملتفتٍ لغيره، وهذا منه حسن، لكنه فاقد الإحساس أو فاقد الغيرة
    على أحوال أمَّته وأحوال أبناء المسلمين الذين يتهافتون على الفساد
    أمام ناظريه، دون أن يُحرِّك ذلك فيه ساكنًا، أو يُثير فيه حَميَّة،
    كأنَّ الأمر لا يعنيه في شيء، وإنما الذي يعنيه تدريس الفاعل
    والمفعول، أو توضيح المركبات وقوانينها وخصائصها .. بل
    الأعجب أن يكون صاحبنا مُعلِّمًا لموادٍ العلوم الشرعية، وهو مع
    ذلك منفص ٌ ل تمامًا عن واقع طلابه ومجتمعه!
    ورابع لا يبرح تخصصه العلمي أو الأدبي البحت، بل هو يراوح
    بين نواحي المقرَّر والتخصُّص، لا يربطه بالقضية الكبرى، قضية
    الإيمان والأخلاق وتعمقيها في نفوس طلابه من خلال تخصصه،
    ومراعاة ذلك في سلوكهم وفهمهم واستيعاﺑﻬم، ظانًا أنَّ هذا ليس
    ١٠ صفات المعلم
    من شأنه، ولا من مهامه، بل له أستاٌذ أخر ومقرَّرٌ آخر .. أمَّا هو
    فليُوفِّر جهده ووقته لِما هو بصدده من قضايا التخصُّص.
    وخامس مُعلِّمٌ لجأ إلى التعليم باعتباره الوظيفة الوحيدة المتاحة
    أمامه، لم يقصدها رغبًة ولا حرصًا، بل مُكرَهٌ أخاك لا بطل، فهي
    الوحيدة التي تتناسب مع ُقدراته ومؤهِّلاته، دون رغباته وتطلُّعاته
    وحاله يحاكي حال الآلاف من طلبة كليات الشريعة والعلوم
    الإنسانية والأدبية، الذين لجئوا إليها مُكرهين مدفوعين بالأبواب،
    حيث حبسهم ضعف المعدَّل الأكاديمي عند هذه الحدود، ولم
    يُمكِّنهم من تجاوزها إلى كليات أخرى كانت مَح ّ ط آمالهم،
    ومنتهى تطلُّعاﺗﻬم .. فأيُّ تفوُّ ٍ ق وإبدا ٍ ع وأيِّ إخلا ٍ ص يُرجى مِمَّن
    هذا حاله، سواء في الطلب أو في العطاء.
    وسادس.. وسابع...
    فهذه وغيرها صور سالبة متعدِّدة تزدحم ﺑﻬا حياتنا التعليمية
    كان لها الأثر السيئ والعميق في مؤسَّسات اﻟﻤﺠتمع المتنوعة.
      
    صفات المعلم ١١
    المبحث الأول
    الصفات الإيجابية
    الصفة الأولى- الإخلاص لله وحده:
    النية الصحيحة مطلوبة في كلِّ قربةٍ يُرجَى ثواﺑﻬا عند الله، ومن
    ذلك التعلُّم والتعليم، ويتأكد ذلك في علوم الشرع .. والنية تحتاج
    إلى مجاهدةٍ في تحصيلها واستصحاﺑﻬا، وإلى مدافعة أضدادها
    ومفسداﺗﻬا، والنية هي سبب قبول وتوفيق وحصول بركةٍ وتسديد.
    وفي الشريعة الغرَّاء من الآيات والأحاديث كثيرة جدًا، والسبب
    يكمن في أهميته كالتقوى .. بل ربما أهم لأنه أساس قبول الأعمال
    أو ردِّها، وهذا ثابتٌ في القرآن والسُنة.
    والله تعالى تكلَّم عن الإخلاص في آيات كثيرة، من أبرزها قوله
    البينة : ]  وَمَا أُمِرُوا ِإلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ َلهُ الدِّينَ  : تعالى
    .[٥
    َفمَنْ كَا َ ن يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ َفْليَعْمَ ْ ل عَمًَلا  : وقوله سبحانه
    .[ الكهف: ١١٠ ]  صَالِحًا وََلا يُشْ ِ ركْ ِبعِبَادَةِ رَبِّهِ َأحَدًا
    إنما » وقد افتتح الإمام البخاري وبعض الأئمة مؤلَّفاﺗﻬم بحديث
    وهي تدخل كما قال الإمام الشافعي في ،«... الأعمال بالنيات
    سبعين بابًا من أبواب الفقه ( ١)، والعدد للتكثير لا للتحديد
    . ١) انظر: ابن رجب الحنبلي، جامع العلوم والحكم، ص: ١١ )
    ١٢ صفات المعلم
    والاستقصاء.
    فعلى اْلمُعلِّم أن يتحرَّى بعلمه وتعليمه وجه الله تعالى والدار
    الآخرة، لا مباهاة العلماء أو مماراة السفهاء أو مجاراة الأغنياء أو
    أوَّل من تُسعَّر ﺑﻬم النار ثلاثة نفر: » : مداهنة الأمراء .. وفي الحديث
    لكنهم لم يقصدوا ،« باذل للمال، وطالب للعلم، وخارج للقتال
    بأعمالهم إلاَّ وجوه الناس وثنائهم، وقد وجدوا ما قصدوا إليه،
    .( فحرمهم القبول والثواب( ١
    لا تعلموا العلم » : قال  وعن جابر بن عبد الله أنَّ النبي
    لتباهوا به العلماء ولا لتماروا به السفهاء ولا تخيروا به اﻟﻤﺠالس،
    .(٢)« فمن فعل ذلك فالنار النار
    قال:  وعن أبي هريرة
    من تعلَّم عِلمًا مِمَّا يُبتغى به وجه الله » : قال رسول الله
    تعالى، لا يتعلَّمه إلا ليُصيب به عرضًا من الدنيا، لم يَجد عرف
    ٣) يعني ِ ريحها. )« الجنة يوم القيامة
    مع ملاحظة أنَّ الوعيد يلحق – كما أفهم الحديث – من قصد
    بعِلمه الدنيا ومحض لذلك نيته من غير التفات للآخرة .. أمَّا من
    أراد بعلمه الآخرة وأصاب مع ذلك شيًئا من الدنيا فلا يلحقه
    الوعيد.
    .( ١) رواه مسلم برقم ( ١٩٠٥ )
    .( ٢) رواه ابن ماجه برقم ( ٢٥٤ )
    .( ٣) رواه أبو داود برقم ( ٣٦٦٤ ) وابن ماجه برقم ( ٢٥٢ )
    صفات المعلم ١٣
    فالحديث إنما يذمُّ من قصد الدنيا، لا من جاءته الدنيا بغير هذا
     مَنْ َ طغَى * وَآََثرَ الْحَيَاَة الدُّنْيَا  : القصد .. والقرآن ذمَّ
    [٣٨ ، [النازعات: ٣٧
     مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِ ْ ك ِ رنَا وََلمْ يُ ِ ردْ ِإلَّا الْحَيَاَة الدُّنْيَا  .. وذمَّ أيضًا
    .[ الإسراء: ١٨ ]  مَنْ كَا َ ن يُرِيدُ الْعَا ِ جَلَة  [النجم: ٢٩ ] وكذلك
     مَنْ َأرَادَ الْآَخِرََة وَسَعَى َلهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ  وهذا في مقابل
    [ [الإسراء: ١٩
    والدنيا لا تُذم إلاَّ إذا ُقصِدت بعمل وعلم الآخرة، وكيف تُذم
    الدنيا لِذاﺗﻬا وهي مزرعة الآخرة؟.. ولهذا قال العلامة القارئ في
    المرقاة:
    َأفهَم الحديث أنَّ من أخلص قصده فتعلَّم لله، لا يضرُّه
    حصول الدنيا له من غير قصدها بتعلمه، بل من شأن الإخلاص
    .( بالعلم أن تأتي الدنيا لصاحبه راغمه...( ١
    والإخلاص خصلة تواطأ من كتب مِن سلف الأمة في آداب
    اْلمُعلِّم على الوصاية ﺑﻬا .. قال الحافظ ابن جماعة في أدب العالِم مع
    طلبته:
    الأول أن يقصد بتعليمهم وﺗﻬذيبهم وجه الله تعالى، ونشر
    العلم، ودوام ظهور الحقِّ وخمول الباطل، ودوام خير الأمَّة بكثرة
    .( علمائها، واغتنام ثواﺑﻬم، وتحصيل ثواب من ينتهي إليه علمه( ٢
    . ١) المرقاة شرح المشكاة، ج ١، ص ٢٢٨ )
    . ٢) تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم. ص ٨٥ )
    ١٤ صفات المعلم
    وقال الإمام النووي:
    ويجب على اْلمُعلِّم أن يقصد بتعليمه وجه الله لِما سبق، وألاَّ
    يجعله وسيلة إلى غر ٍ ض دنيوي، فيستحضر اْلمُعلِّم في ذهنه كون
    التعليم آكد العبادات، ليكون ذلك حاًثا له على تصحيح النية،
    ومُحرِّضًا له على صيانته من مُكدِّراته ومن مكروهاته، مخافة
    .( فوات هذا الفضل العظيم والخير الجسيم( ١
    وتتَّضح أهمية الإخلاص أكثر في حالة غيابه عن اﻟﻤﺠتمع لأنَّ
    الشيء كما قِيل يُعرف بضدِّه، وبضدِّها تتميَّز الأشياء، فبغياب
    الإخلاص يحلُّ الرياء والتكاسل والإهمال، وبغياب الإخلاص يغيب
    الضمير، وبغياب الضمير عن المربِّي تخرج ناشئة غير واعية غير
    مثقفة، تُشكِّل عبًئا على الأمَّة الإسلامية التي يكفيها ما فيها؛ فقد
    رُزئت الأمة بسهام قاتلة من أعدائها ومن أهلها كذلك والله
    المستعان .. وكل ذلك في غياب الإخلاص لله تعالى لدى الكثير من
    المربين، فسياسة أنَّ اْلمُعلِّم في ﻧﻬاية الشهر سيأخذ الراتب سواء
    أخلص لله أم لم يخلص لهي ضربة قاصمة في صمام التربية والتعليم،
    فأين الإخلاص؟ وأين الله وتقواه؟ وأين الضمير؟
    هل تُركت كلها تحت قدم هذا المربِّي الذي يتتبَّع هذه النظرية
    التي ما أنزل الله ﺑﻬا من سلطان .. ونحن والحمد لله لا نقول بوجود
    هذه النظرية بين اْلمُعلِّمين بشكل عام، بل هي موجودة لدى فئاتٍ
    قليلة، لكن مع ذلك يجب التطرُّق إليها ومن ثمَّ علاجها أو السعي
    . ١) اﻟﻤﺠموع شرح المهذب. ج ١، ص ٣٠ )
    صفات المعلم ١٥
    إلى ذلك على الأقل.
    فعلى اْلمُعلِّم أن يُحرِّر النية، ويقصد وجه الله تعالى في كلِّ
    عم ٍ ل يقوم به، ليكون عند الله من المقبولين، وبين تلاميذه من
    المحبوبين والمؤثرين.
    والثمرة التي يجنيها هي تنفيذ منهج التربية على الدوام وإفادة
    وتربية الطالب، وأيضًا يحظى بثواب الله ورضوانه، ويظفر بدار
    المقامة في جنات الخلد في مقعد صدق عند مليك مقتدر..
      
    الصفة الثانية- التقوى:
    فمن صفات اْلمُعلِّم والقائد التربوي تقوى الله عزَّ وج ّ ل، وهي
    الخوف والخشية منه سبحانه، واتقاء عذاب الله بالمراقبة الدائمة لله،
    والتزام المنهج الرباني في السِّرِّ والعلن، وبذل الجهد دومًا لتحرِّي
    الحلال واجتناب الحرام.
    والتقوى هي صفة داخلية تجعل العبد دائم الصلة بالله تعالى،
    ُق ْ ل ِإنَّ  : وتجعله ربانيًا في كلِّ حركاته وسكناته عم ً لا بقوله تعالى
    .[ الأنعام: ١٦٢ ]  صََلاتِي وَنُسُكِي
    وما أكثر الآيات والأحاديث التي تكلَّمت عن التقوى، بل
    حضَّت وأمرت ﺑﻬا، لكوﻧﻬا دعامة أساسية في حياة المؤمن بالله تعالى
    ونكتفي ببعض تلك النصوص التي تتعلق بالجانب التربوي الذي هو
    يَا َأيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَُّقوا اللَّهَ وَُقوُلوا  : مجال بحثنا الآن قال تعالى
    .[ الأحزاب: ٧٠ ]  َقوًْلا سَدِيدًا
    ١٦ صفات المعلم
    يَا َأيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَُّقوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وََلا  : ويقول سبحانه
    .[ آل عمران: ١٠٢ ]  تَمُوتُنَّ ِإلَّا وََأنْتُمْ مُسْلِمُو َ ن
    قال صاحب الظلال:
    التقوى: أن يدع القلب مجتهدًا في بلوغها كما يتصورها
    وكما يطبقها، وكلما أوغل القلب في هذه الطريق تتكشف له
    آفاق وجدت له أشواق، وكلَّما اقترب بتقواه من الله تيقَّظ شوقه
    إلى مكان أرفع مما بلغ .. وتطلَّع إلى المقام الذي يستيقظ قلبه فلا
    .( ينام( ١
    وإنه إذا لم يكن اْلمُعلِّم مُتسلِّحًا بالتقوى وملتِزمًا في سلوكه
    ومعاملته منهج الإسلام؛ فإنَّ الطالب يحسُّ بالتناقض في داخله مِمَّا
    يدفعه إلى الانحراف عن الطريق القويم. ولذلك فإنه على اْلمُعلِّم أن
    يفهم هذه الحقيقة حتى يُحقِّق للطلاب الخير والفلاح والهدى
    والصلاح في عاَل ٍ م من الطهر ودنيا من الصفاء.
      
    الصفة الثالثة- الصبر والحلم:
    من المعايير التي يجب أن يتَّصف ﺑﻬا اْلمُعلِّم والقائد التربوي
    معيار الصبر، لأنَّ الصبر قوٌة خفيٌَّة من قوى الإرادة تُمكِّن الإنسان
    من ضبط نفسه لتحمُّل المشاق والمتاعب والآلام..
    والصبر يعني الحبس والكف، فالصوم من الصبر لِما فيه من
    . ١) سيد قطب، في ظلال القرآن، ج ١ ص ٢٤٢ )
    صفات المعلم ١٧
    حبس النفس وكفِّها عن الطعام والشراب والشهوة ساعات
    معلومات، وأكثر الأخلاق الإيمان داخلة في الصبر يقول الله تعالى:
    وَالصَّاِب ِ رينَ فِي اْلبَْأسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْ ِ س ُأوَلئِكَ الَّذِينَ 
    .[ البقرة: ١٧٧ ]  صَدَقُوا وَُأوَلئِكَ هُمُ اْلمُتَُّقو َ ن
    ولعظمة خُلق الصَّبر والتحمُّل فإنَّ التحلِّي به له الأجر العظيم
    من الله سبحانه وتعالى، فالله سبحانه وتعالى أعلن حبَّه للصابرين
    .[ آل عمران: ١٤٦ ]  وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّاِب ِ رينَ  : بقوله
    وإذا كان اْلمُعلِّم وهو القائد التربوي المسلم يتحلَّى ﺑﻬذه الصفة
    ويعمل على تنميتها في نفسه وسلوكه وعمله فإنَّ الله سيكون معه
    البقرة : ]  ِإنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّاِب ِ ري نَ  لا محالة؛ إذ يقول عز وجل
    .[١٥٣
    كما أنَّ الله عزَّ وجل يُجِزل ثواب الصابرين الذين يستعينون
    بالصبر على طاعة الله ويستعينون بالصبر في جميع أعمالهم
    وَالْعَصِْ ر * ِإنَّ اْلِإنْسَا َ ن َلفِي خُسْ ٍ ر * ِإلَّا  : ومعاملاﺗﻬم، قال تعالى
    الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا ِبالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا
    .[٣ - العصر: ١ ]  ِبالصَّبْ ِ ر
    أخي اْلمُعلِّم:
    ولكي تكون مُربيًا ومُعلِّمًا وبَاِنيًا، ويكون هدفك الأسمى هو
    إخراج جي ً لا واعدًا واعيًا إسلاميا أصي ً لا، قاعدته الأولى منهج لا إله
    إلا الله محمد رسول الله، ولكي تكون داعيًة إلى إقامة شرع الله
    الحنيف في هذه الحياة الفانية؛ يجب عليك أن تتحلَّى بالصبر، وهذه
    ١٨ صفات المعلم
    الصفة حينما تلازمك تحسُّ أﻧﻬا تعطيك حافزًا قويًا على تحمل
    الصعاب وصعود القمم ولا تسقط في أول اختبار يواجهك وأنت
    تخوض معترك الحياة، وخصوصًا في تربية الناشئة.
    الصبر مهم، يريد منك طول البال وسعة الصدر، وتذكَّر دائمًا
    أنَّ أجرك محفوظ عند الله تعالى، وأنَّ هذه أمانة في عاتقك وعاتق
    المربين في المقام الأول.
    وعلى المربِّي الناجح أن يُدرك أنَّ الناس قد خلقهم الله عزَّ وجلَّ
    ذوي أمزجةٍ مختلفة، وذوي حاجاتٍ ومصا َ لح ومشاك َ ل وهموٍم
    مختلفة كذلك؛ فهم ذوو كياناتٍ مختلفة، فيحتاجون إلى من يتَّسع
    قلبه لهم، فالمربِّي واْلمُعلِّم كما قيل كالشمعة تحترق لتضيء لغيرها،
    فالمربِّي ﺗﻬمُّه سعادة وصلاح الناشئة وأجره يحتسبه عند الله تعالى.
    ومن متطلِّبات الصبر أن يكون صبورًا على معاناة التعليم
    وتقريب المعلومات وتوضيح الأفكار للطلاب مرًة تلو مرة إلى
    أذهان الطلاب، وذلك يتطلَّب مراسًا وتكرارًا وتنويعًا للأساليب،
    وحمل النفس على تحمل المشقة، هذا لأنَّ الطلاب ليسوا سواء في
    القدرة والتعليم.
    فمنهم من يفهم العبارة والدرس من أول شر ٍ ح لها، ومنهم من
    يحتاج إلى إعادة وتكرار وشرح وتفصيل، فعلى اْلمُعلِّم أن يُدرَِّب
    ويُعوِّد نفسه على ذلك الطريق.
    وصبر  والسيرة العطرة ملِيئًة بالنماذج في صبر الرسول
    أصحابه، وخصوصًا في اﻟﻤﺠتمع المكِّي قبل الهجرة وتحمُّلهم المشاق،
    صفات المعلم ١٩
    ومن ذلك موقفه في بداية الدعوة وأمره لأحد الصحابة بالتحلِّي
    بالعزم والتحمل، وهذا حينما قال أحد الصحابة: شكونا إلى رسول
    وهو متوسِّد بردًة في ظلِّ الكعبة، قلنا ألا تستنصر لنا؟.. ألا  الله
    كان الرجل فيمن قبلكم يُحفر له في » : تدعو الله لنا؟.. قال
    الأرض فيُجعل فيه فيُجَاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيُشَقُّ باثنتين
    وما يصدُّه ذلك عن دِينه، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه
    من عظ ٍ م أو عص ٍ ب وما يصدُّه ذلك عن دِينه .. والله ليتمَّنَّ هذا
    الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا
    .(١)« الله أو الذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون
    وكان عليه الصلاة والسلام يأمر بالصبر حتى في أعسر المواقف
    ائتمروا بالمعروف وتناهَوا عن المنكر، حتى إذا » كما في حديث له
    رأيت شُحا مطاعًا وهوًى متبعًا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ّ ذي
    رأي برأيه فعليك بنفسك، ودع عنك العوام؛ فإنَّ من ورائكم
    أيام الصبر فيه مثل قبض على الجمر، للعامل فيهم مثل أجر
    .« خمسين رج ً لا يعملون مثل عمله وزادني غيره
    قال: يا رسول الله، أجر خمسين منهم؟
    .(٢)« أجر خمسين منكم » : قال
      
    ١) رواه البخاري برقم ( ٣٤١٦ ) من حديث خباب ابن الأرت. )
    ٢) رواه الترمذي برقم ( ٣٠٥٨ ) وقال: هذا حديث حسن غريب، وأبو داود برقم )
    .( ٤٣٤١ )، وابن ماجه برقم ( ٤٠١٤ )
    ٢٠ صفات المعلم
    الصفة الرابعة- العدل في المعاملة:
    العدالة في ذاﺗﻬا مطلوبة لأﻧﻬا من أقرب القربات إلى الله تعالى؛
    ِإنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ ِبالْعَدْ ِ ل وَالِْإحْسَانِ  : فقد أمر الله ﺑﻬا، فقال تعالى
    وَِإيتَاءِ ذِي اْلُقرْبَى وَيَنْهَى عَ ِ ن اْلَفحْشَاءِ وَالْمُنْ َ ك ِ ر وَالْبَغْ ِ ي يَعِ ُ ظ ُ كمْ
    .[ النحل: ٩٠ ]  َلعَلَّ ُ كمْ تَ َ ذكَّرُو َ ن
    فعلى المؤمن أن يقاوم الباطل، وأن ينصر الحقَّ بكلِّ مرتخ ٍ ص
    وثمين، وأن يؤيِّد الحقَّ حيثما كان .. وليس في الإسلام طبقية، فلا
    .( يُكرم الغني لغناه ولا يُذَلُّ الفقير لفقره( ١
    والطلاب في أيِّ فص ٍ ل دراسيٍّ إنما هم رعية، والمسئول الأول
    كلكم راع وكلكم » : عنها هو اْلمُعلِّم عم ً لا بحديث رسول الله
    ٢) الحديث. )«... مسئول عن رعيته
    والعدالة في المعاملة لم تكن تغيب عن علمائنا الأوائل، فتوارثوا
    إيصاء اْلمُعلِّم بالعدل، وتحذيره من خلافه .. قال الإمام النووي:
    وينبغي أن يقدِّم في تعليمهم إذا ازدحموا الأسبق فالأسبق، ولا
    .( يقدِّمه في أكثر مكان درس إلا برضا الباقين( ٣
    وقال ابن القيم الجوزية:
    إنَّ الطالب المتعلم إذا سبق، غيره إلى الشيخ ليقرأ عليه لم
    .٢٦- ١) انظر: علي الراشد، شخصية اْلمُعلِّم وأداءه، ص ٢٥ )
    . ٢) سبق تخريجه ص ٦ )
    . ٣) اﻟﻤﺠموع شرح المهذب، ج ١، ص ٣٣ )
    صفات المعلم ٢١
    .( يقدم بدرسين غلا أن يكون كل منهم يقرأ درس( ١
    ما جاء في العدل بين » وعقد ابن سحنون بابًا في ذلك
    وأورد فيه بإسناده عن الحسن قال: ،« الصبيان
    إذا قوطع اْلمُعلِّم على الأجرة فلم يعدل بينهم – أي
    .( الصبيان – ُ كتب من الظلمة( ٢
    وقال في موضع آخر: وليجعلهم بالسواء في التعليم، الشريف
    والوضيع، وإلا كان خائنًا.
    وغنيٌّ عن البيان أنَّ تلك التوجيهات والوصايا قد ذكرها
    أصحاﺑﻬا على سبيل المثال، فالعدل صفة محمودة مطلوبة كلِّ وقت،
    .( وإن اختلفت صوره وتطبيقاته من عصٍر لآخر( ٣
    وتبدو عدالة اْلمُعلِّم كذلك في معالجته للخطأ داخل الفصل بما
    يراه يحقِّق المصلحة، وألاَّ يتدخَّل طرفٌ ثال ٌ ث قدر الإمكان، والكيّ
    إنما هو آخر الدواء لا أوَّله.
    وحين نتصوّر أنَّ القصور والخطأ صفٌة ملازمٌة للطالب قلَّما
    ينفكُّ عنها، وبخاصة في هذا الوقت، فسوف نتجاوز كثيرًا من
    الأخطاء، أو نضعها في حجمها الطبيعي على الأقل .. وما أعظم أن
    يحتوي اْلمُعلِّم خطأ الطالب بنظرة أو همسة أو لفتة غير مباشرة، أو
    . ١) الفروسية ص ١١٤ )
    ٢) أدب اْلمُعلِّمين. المطبوع في ﻧﻬاية كتاب المذهب التربوي عند ابن سحنون )
    . ص ١١٥
    ٣) محمد الدرويش، المدرس ومهارات التوجيه، ص ٥٥ ، بتصرف. )
    ٢٢ صفات المعلم
    .( حديث خاص خارج الفصل( ١
    وتبدو عدالة اْلمُعلِّم كذلك في علاقاته مع زملائه اْلمُعلِّمين
    وعلاقاته مع إدارة المدرسة، ومع كلِّ العاملين بالمدرسة من إداريِّين
    وموظَّفين وعُمال.
      
    الصفة الخامسة- التواضع:
    حرص الإسلام على صفة التواضع في المسلم، وحرص على
    مثا ً لا حيا في  ترغيب المسلمين فيها، ولقد كانت سيرة الرسول
    التواضع وخفض الجناح ولين الجانب وسماحة النفس، فقد أجمع كلُّ
    على أنه كان يبدأ أصحابه بالسلام، وينصرف  من عاصر النبي
    بكلِّيته إلى محدِّثه صغيرًا كان أو كبيرًا، وكان آخر من يسحب يده
    إذا صافح، وإذا أقبل جلس حتى ينتهي اﻟﻤﺠلس.
    ﺑﻬذا التواضع الجمِّ وقد أنزل الله عليه قوله:  وكيف لا يكون
    الشعراء : ]  وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَ ِ ن اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِِن ينَ 
    .[٢١٥
    ما نقصت صدقة من مال وما » : ويقول الرسول الكريم
    .(٢)« زاد الله عبدًا بعفو إلا عزا وما تواضع أحدٌ لله إلاَّ رفعه
    إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد » : ويقول
    .٥٧- ١) المرجع السابق، ص ٥٦ )
    .( ٢) رواه مسلم برقم ( ٢٥٨٨ )
    صفات المعلم ٢٣
    .(١)« على أحد ولا يبغي أحد على أحد
    ولذا يؤكِّد أهل العلم على اْلمُعلِّم التخلُّق بُلق التواضع .. روى
    عن عمر بن الخطاب « جامع بيان العلم وفضله » ابن عبد البر في
    تعلَّموا العلم، وعلِّموه للناس، وتعلَّموا له الوقار » : أنه قال 
    والسكينة، وتواضعوا لمن تعلَّمتم منه، ولمن علَّمتموه، ولا تكونوا
    .(٢)« جبابرة العلماء، فلا يقوم جهلكم بعلمكم
    وقد أوصى الإمام الآجري من يُعلِّم القرآن بالتواضع، فقال :
    .( ويتواضع لِمن يُلقنه القرآن ويقبل عليه إقبا ً لا جمي ً لا( ٣
    وقال أيضًا رحمه الله:
    وينبغي لِمن قرأ عليه القرآن فأخطأ عليه أو غلط ألاَّ يُعنِّفه،
    وأن يرفق به، ولا يجفو عليه، فإني لا آمن أن يجفو عليه فينفر
    .( عنه، وبالحريّ ألاَّ يعود إلى المسجد( ٤
    وقد يكون المرء في موقع يرى منه الناس ما لا يرونه في
    أنفسهم، فيُكبرونه، وينزلونه فوق منزلته، واْلمُعلِّم من أكثر
    الناس عرضًة لذلك، فحريٌّ به أن يعرف قدر نفسه؛ فلا ينخدع بما
    يُقال عنه، ولا يركن إلى ثناء أحدٍ عليه، ولا يدخله العجب والغرور
    .( ١) رواه مسلم برقم ( ٢٨٦٥ )
    . ٢) جامع بيان العلم وفضله، ج ١ ص ١٣٥ )
    . ٣) أخلاق أهل القرآن، ص ١١ )
    . ٤) المرجع السابق، ص ١٢٠ )
    ٢٤ صفات المعلم
    .( بما يرى من كثرة طلاب العلم حوله( ١
      
    الصفة السادسة- الرحمة والتسامح:
    اْلمُعلِّم يُعامل الطالب كأحد أبنائه، حريص عليه وعلى
    مستقبله، ولهذا ينبغي معاملته بالحسنى، وإظهار الرحمة والشفقة
    والتلطُّف في معاملته، وإشهار الثناء عليه إن أحسن، منفردًا أو في
    جماعة .. فالناس تُفتح قلوﺑﻬم للرحمة والتسامح واللين، وينفرون
    بطبائعهم من الفظاظة والخشونة والعنف .. ومن هنا كان قول الله
    : تبارك وتعالى لنبيه
    آل ]  وََلوْ كُنْتَ َفظًّا غَلِي َ ظ الَْقلْ ِ ب َلانَْفضُّوا مِنْ حَوْلِكَ 
    .[ عمران: ١٥٩
    أي لو كنت سيئ الكلام، قاسي القلب عليهم لانفضُّوا عنك
    وتركوك، ولكنَّ الله جمعهم عليك، وألان جانبك لهم تأليًفا
    .( لقلوﺑﻬم( ٢
    قال ابن جماعة:
    أن يُحب اْلمُعلِّم لطالبه ما يحبُّ لنفسه كما جاء في الحديث،
    ويكره له ما يكره لنفسه.
    ١) محمد الدرويش: المدرس ومهارات التوجيه، ص ٦٠ نق ً لا عن د/ عبد الله بن عبد )
    . الحميد محمود، إعداد اْلمُعلِّم من منظور التربية الإسلامية، ص ٢٢٥
    . ٢) ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، ج ١ ص ٤٥٣ )
    صفات المعلم ٢٥
    قال ابن عباس:
    أكرم الناس عليّ جليسي الذي يتخطَّى رقاب الناس إ َ لي، لو
    استطعت ألاَّ يقع الذباب عليه لفعلت..
    .(١)« إنَّ الذباب ليقع عليه فيؤذيني » : وفي رواية
    ويقول ابن جماعة أيضًا:
    وكذلك ينبغي أن يرحب بالطلبة إذا لقيهم، وعند إقبالهم
    عليه، ويُكرمهم إذا جلسوا إليه، ويؤنسهم بسؤاله عن أحوالهم
    وأحوال من يتعلَّق ﺑﻬم بعد ردِّ سلامهم، وليعاملهم بطلاقة الوجه
    وظهور البشر وحُسن المودة وإعلام المحبة وإضمار الشفقة؛ لأنَّ
    ذلك أشرح لصدره وأطلق لوجهه وأبسط لسؤاله، ويزيد في
    .( ذلك لمن يُرجى فلاحه، ويظهر صلاحه( ٢
    ويقول النووي رحمه الله:
    وينبغي له - اْلمُعلِّم – أن يحنو عليه، ويعتني بمصالحه كاعتنائه
    بمصالح نفسه وولده، ويجريه مجرى ولده في الشفقة عليه
    والاهتمام بمصالحه والصبر على جفائه وسوء أدبه، فإنَّ الإنسان
    .( معرَّض للنقائص( ٣
    فمن فوائد هذا ا ُ لخلق أن يحفظ الطالب ُلمعلِّمه حقَّ التوقير
    . ١) تذكرة السامع والمتكلم، ص ٤٩ )
    . ٢) المرجع السابق، ص ٦٤ )
    . ٣) اﻟﻤﺠموع شرح المهذب، ج ١ ص ٣٠ )
    ٢٦ صفات المعلم
    والاحترام والمحبة، فما جزاء الإحسان إلا الإحسان، والإنسان عبد
    الإحسان.
    ومنها أنَّ توجيهات اْلمُعلِّم ونصائحه تقع من المتعلِّم بالموقع
    الأسنى والمحل الأسمى.
    ومنها أيضًا أنَّ المتعلم سيفيد كثيرًا من الدروس والمقررات
    والتكليفات التي يأتيه من قِبل هذا اْلمُعلِّم، وسيقوم بواجبه نحوها
    خير قيام، بنف ٍ س منشرحة، وعاطفةٍ صادقة، ومحبةٍ دافعة.
      
    الصفة السابعة- الوفاء بالوعد:
    إنَّ الوفاء بالوعد من خُلق المؤمن، بل الخلف من خصال
    النفاق، وإخلاف الوعد مظهر من مظاهر عدم الجدية واللامبالاة،
    ينطبع في أذهان الطلاب عن شخصية مُعلِّمهم، ويعطيهم مقياسًا
    لضآلة قدرهم عنده.
    وهذه سلعة غالية خاصة في زماننا هذا، لا بدَّ للمُعلِّم أن يتنبه
    لها، فهو ملتزم بما يُلزم به نفسه، موفٍّ بالوعود، مؤدٍّ للأم انات
    ملتزمٌ جانب الصدق في حاله كلِّه..
    ومن ذلك الالتزام بمواعيد الدروس بداية وﻧﻬاية، والالتزام
    بإكمال المقرر، وبحضور الاجتماعات الإدارية، دقيق في مواعيده،
    حريص في التزاماته، لا تسيُّب، ولا استغلال للأعذار الواهية،
    يَا َأيُّهَا  : والظروف المواتية ونحوها ﺗﻬربًا من المسئوليات، قال تعالى
    .[ المائدة: ١ ]  الَّذِينَ آَمَنُوا َأوُْفوا ِباْلعُُقودِ
    صفات المعلم ٢٧
    الإسراء : ]  وََأوْفُوا ِبالْعَهْدِ ِإنَّ الْعَهْدَ كَا َ ن مَسُْئوًلا  : وقال
    .[٣٤
    أخي اْلمُعلِّم:
    حين تَعِد طالبًا بمكافأة أو بحث مسألة، أو تَعِد سائر طلبتك
    بأيِّ أمر، فاجتهد واحرص ك ّ ل الحرص على الوفاء بما وعدتَ به،
    وإن حال دون ذلك حائل، أو عاق دون تحقيقه عائق؛ فالاعتذار
    اللطيف يزيل ما قد يكون في النفس.
    وإياك وعدم المبالاة؛ فإنه يلقي بظلال سيئة نحو شخصك،
    ويجعل صورتك مهتزَّة عند الآخرين مما يُؤثِّر على تقبل نصائحك
    وتوجيهاتك، ولا تستطيع أن تلزمهم – ولو أدبيًا – بما لا تلتزم به
    من الصدق والوفاء.
      
    الصفة الثامنة- القدوة الصالحة:
    تُعتبر القدوة الصالحة في التربية والتعليم من أنجح الوسائل المؤثِّرة
    في إعداد المتعلِّم خُلقيًا وتكوينه نفسيًا واجتماعيًا، ذلك لأنَّ اْلمُعلِّم
    هو المثل الأعلى في نظر المتعلِّم، والأسوة الصالحة في عينه، يُقلِّده
    سلوكيًا ويُحاكيه خُلقيًا من حيث يشعر أو لا يشعر، بل تنطبع في
    نفسه وإحساسه صورته القولية والفعلية والحسية والمعنوية من حيث
    لا يدري أو يدري.
    ومن هنا كانت القدوُة عام ً لا كبيرًا في صلاح المتعلم أو فساده،
    فإن كان المربِّي صادًقا أمينًا كريمًا شجاعًا عفيًفا يتَّسم با ُ لخلق
    ٢٨ صفات المعلم
    الصالح؛ نشأ المتعلِّم على الصدق والأمانة وا ُ لخلق والكرم والشجاعة
    والعفة .. وإن كان المربِّي كاذبًا خائنًا متحلِّ ً لا جبانًا نذ ً لا بخي ً لا؛ نشأ
    المتعلِّم على الكذب والخيانة والتحلُّل وا ُ لجبن والنذالة والبخل.
    ليكون للمسلمين على امتداد  ولقد بعث الله رسوله الكريم
    تاريخهم القدوة الصالحة، ويكون للبشرية في كلِّ زمانٍ ومكانٍ
    الهادي البشير والسراج المنير، ويُحقِّق المنهج التربوي الإسلامي
    .( تحقيًقا محسوسًا واقعيًا ( ١
    َلَقدْ كَا َ ن َلكُمْ فِي رَسُو ِ ل اللَّهِ ُأسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ  : قال تعالى
    .[ الأحزاب: ٢١ ]  كَا َ ن يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَ َ ذ َ كرَ اللَّهَ َ كثِيرًا
    في أقواله  فهذه الآية أصل كبير في التأسِّي برسول الله
    .( وأفعاله وأحواله كلِّها( ٢
    فيقول عزَّ  ويصف الله تبارك وتعالى خُلق الرسول الأمين
    .[ القلم: ٤ ]  وَِإنَّكَ َلعَلى خُلُ ٍ ق عَظِي ٍ م  : من قائل
    وعندما سُئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن خلق
    .(٣)« كان خلقه القرآن » : قالت  الرسول
    فمقام اْلمُعلِّم جدُّ خطير؛ إذ أنَّ أعين المتعلِّمين معقودة به،
    يتَّخذونه مثا ً لا يُقتدى ونموذجًا يُحتذى، ويرَون كلَّ قو ٍ ل يخرج منه
    صوابًا، وكلَّ فعل يصدر عنه صحيحًا، فلينظر كلُّ مُعلِّم كم يصلح
    .٢٢ - ١) على الراشد، شخصية اْلمُعلِّم وأداءه، ص ٢١ )
    . ٢) ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، ج ٣ ص ٥٥٢ )
    ٣) رواه مسلم برقم ( ٧٤٦ )، مطولا. )
    صفات المعلم ٢٩
    من الناس وكم يفسد! فالتعليم بالقدوة أعظم تأثيرًا وأقوى حُجًَّة
    منه بمجرَّد الكلام والبيان، فكيف إذا كان الفعل يُخالف القول
    والسلوك يصادم التوجيه؟!.. وقد نعى القرآن الكريم على بني
    َأتَأْمُرُو َ ن النَّاسَ ِبالْبِرِّ وَتَنْسَوْ َ ن َأنُْفسَ ُ كمْ  : إسرائيل كما في قوله
    .[ البقرة: ٤٤ ]  وََأنْتُمْ تَتُْلو َ ن اْلكِتَابَ َأَفَلا تَعْقُِلو َ ن
    مََثلُ الَّذِينَ حُمُِّلوا التَّوْرَاَة ُثمَّ َلمْ يَحْمُِلوهَا كَمَثَ ِ ل  : وقوله
    الجمعة: ٥] الآية. ] ... الْحِمَا ِ ر يَحْمِلُ َأسَْفارًا ِبئْسَ مََثلُ الَْقوِْم
    يَا َأيُّهَا  : وأنكر على المؤمنين أن يسلكوا هذا السبيل فقال
    الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُوُلو َ ن مَا َلا تَ ْ فعَُلو َ ن * َ كبُرَ مَ ْ قتًا عِنْدَ اللَّهِ َأ ْ ن
    .[٣ ، الصف: ٢ ]  تَُقوُلوا مَا َلا تَ ْ فعَُلو َ ن
    يُجاء » : يقول  وعن أسامة بن زيد أنه سمع رسول الله
    بالرجل يوم القيامة فيُلقى في النار فتندلق أقتابه في النار، فيدور
    كما يدور الحمار برحاه، فيجتمع أهل النار عليه، فيقولون : أي
    فلان، ما شأنك؟ أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟!
    قال: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأﻧﻬاكم عن المنكر
    .(١)« وآتيه
    ويرى الغزالي أنَّ الوظيفة الثامنة للمُعلِّم:
    أن يكون عام ً لا بعِلمه، فلا يُكذِّب قوله فعله؛ لأنَّ العلم يُدرَك
    بالبصائر، والعمل يُدرَك بالأبصار، وأرباب الأبصار أكثر، فإذا
    .( ١) رواه البخاري برقم ( ٣٠٩٤ ) ومسلم برقم ( ٢٩٨٩ )
    ٣٠ صفات المعلم
    خالف العلم العمل مُنع الرشد، وكلُّ من تناول شيًئا وقال للناس لا
    تتناولوه فإنه سمٌّ مهلِك؛ سخر الناس به، واﺗﻬموه، وزاد حرصهم
    على ما نُهوا عنه، فيقولون: لولا أنه أطيب الأشياء وألذُّها َلما كان
    .( يستأثر به!( ١
    والمتعلِّم في المدرسة لا بدَّ له من قدوةٍ يراها في مُعلِّميه ليقتنع
    حًقا بما يتعلَّمه، وليرى فع ً لا أنَّ ما يُطلب منه من السلوك المثالي هو
    أمر واقعي ممكن التطبيق، فيقوم بمحاكاة اْلمُعلِّم وتقليده والاقتداء به
    بأقواله وأفعاله، مدفوعًا برغبةٍ خفيةٍ لا يشعر ﺑﻬا نحو محاكاة من
    يعجب به في لهجة الحديث وأسلوب الحركة والمعاملة ومُعظم
    عادات السلوك.
    فمِن أهم الأدوار التي يقوم ﺑﻬا اْلمُعلِّم دوره في بناء شخصيات
    .( تلاميذه، أولئك الذين ينظرون إليه على أنه مثلهم الأعلى( ٢
    فاْلمُعلِّم الذي يتحدَّث لطلابه عن أهمية الصلاة والمحافظة عليها،
    وحين يصلون في المدرسة يرونه في آخر الصفوف!.. أو الذي يحثُّ
    طلابه على الالتزام بالمواعيد وأهمية الوفاء ﺑﻬا، ثم يحضر إلى دروسه
    متأخرًا؛ يمحو بتصرُّف واحد عشرات الأقوال التي يَصبُّها في آذاﻧﻬم.
      
    الصفة التاسعة- حُسن المنطق:
    أخي اْلمُعلِّم:
    . ١) إحياء علوم الدين، ج ١ ص ٩٧ )
    . ٢) علي الراشد، شخصية اْلمُعلِّم وأدائه ص ٢٣ )
    صفات المعلم ٣١
    إنَّ المنطق واللسان يُعدَّان معيارًا من معايير تقويم الشخصية، لذا
    فلعلَّك توافقني أنَّ من واجبات اْلمُعلِّم أن يَحفظ منطقه ولسانه، فلا
    يسمع منه الطلاب إلاَّ خيرًا، وحتى حين يعاتب أو يحاسب، فلا
    يليق به أن يتجاوز ويرمي بالكلمات التي لا يُبالي ﺑﻬا، ولئن كانت
    الكلمة الطيبة تترك أثرها في النفوس فالكلمة الجارحة ﺗﻬدم أسوار
    المحبة وتقضي على بنياﻧﻬا، ولئن كنا لا نُدرك بدقَّة أثر ما نقوله على
    الناس فالناس لهم مشاعر واعتبارات ينبغي أن نرعاها..
    إننا نلمس في أنفسنا جميعًا أنَّ هناك كلمات نسمعها فتترك أثرًا
    إيجابيًا أو سلبيًا في نفوسنا دون أن يشعر من قالها بذلك، أفلا نجعل
    من هذا الاعتبار مقياسًا للآخرين فنفترض أنَّ مشاعرهم تجاه ما
    يسمعونه منا لن تكون بالضرورة مُدرَكة لنا، أو حتى واردة في
    حسباننا مما يدفعنا إلى مراجعة منطقنا أكثر وأن نحسب لكلِّ كلمة
    ( نقولها حسابًا؟( ١
    فينبغي أن يتعامل اْلمُعلِّم مع تلاميذه بفي ٍ ض غامٍر من الحنان
    الممزوج بالرأفة والرحمة، ويتقبَّل ما يصدر من التلاميذ - وبالذات
    تلك الممارسات التي قد تكون صبيانية - بصدر رحب، ويوجِّههم
    الوجهة القويمة التي تتناسب مع أعمارهم العقلية وذلك بالتي هي
    أحسن وبص ٍ بر وأناة دون اللجوء إلى العنف.
    وينبغي كذلك أن يتجنَّب اْلمُعلِّم الألفاظ البذيئة في مخاطبة
    الأطفال لأﻧﻬا تغرس في نفوسهم مشاعر الهوان وتطبعها بطابع
    . ١) محمد الدرويش، المدرس ومهارات التوجيه ص ٤٨ )
    ٣٢ صفات المعلم
    النقص والعدل، ويبتعد عن مخاطبة الأطفال بألفاظ قبيحة كوصف
    أحدهم بالقرد أو بالحيوان وما شابه ذلك من الألفاظ التي يستحي
    الإنسان من التلفظ ﺑﻬا بخلاف اْلمُعلِّم المربِّي .. فعلى المربِّي الذي
    تصدر منه هذه الألفاظ أن يلجأ إلى التوبة والاستغفار إذا حدث منه
    ذلك.
      
    الصفة العاشرة- حسن المظهر:
    فمما ينبغي العناية به الحالة التي يظهر عليها اْلمُعلِّم أمام طلابه
    أن يهتم بحُسن سمته وجمال مظهره، من نظافة وتأنُّق وتناسق وطيب
    رائحة، بعيدًا عن الإسراف وملتزمًا حد الاعتدال، فذلك أدعى
    للقبول والتقدير له.
    وذاك يشعر طلبتنا أنَّ الاستقامة لا تعِني بالضرورة رثاثة المظهر،
    عن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنًا ونعله  وقد سُئل النبي
    إنَّ الله جميل يحب الجمال، » : حسنًا هل ذلك من الكبر؟ فقال
    .(١)« الكبر بطر الحق وغمط الناس
    وقد كان السلف يعنون بذلك، ويوصون المحدِّث ِبحُسن
    « الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع » مظهره .. نقرأ في فهرس
    للخطيب البغدادي ما يلي:
    إصلاح المحدِّث هيئته وأخذه لرواية الحديث زينته. ، وليبتدئ
    .( ١) رواه مسلم برقم ( ٩١ )
    صفات المعلم ٣٣
    بالسواك، وليقصّ أظافره إذا طالت، وإذا اتسخ ثوبه غسله، وإذا
    أكل طعامًا ز ً هما(مدهنًا) اتقى يديه من غمره .. ولباس المحدِّث
    المستحب له، فيُكره له أن يلبس الثوب الخلق وهو يقدر على
    الجديد..
    وقال:
    ينبغي للمحدِّث أن يكون في حال روايته على أكمل هيئة
    وأفضل زينة، ويتعاهد نفسه قبل ذلك بإصلاحه أموره التي تُجمله
    عند الحاضرين من الموافقين والمخالفين( ١). وروى بإسناده عن يحيى
    بن محمد الشهيد قال: ما رأيت أورع من يحيى بن معين، ولا أحسن
    .( لباسًا منه( ٢
    ومن تمام حسن المظهر وأولوياته الالتزام بالضوابط الشرعية،
    فإسبال الثياب، أو لبس المخالف منها، أو حلق اللحية مِمَّا يخل
    بمظهر اْلمُعلِّم، ويتأكد عليه قبل غيره من الناس أن يلتزم بالمظهر
    الشرعي.
      
    الصفة الحادية عشر- العناية بالتخصص:
    الاهتمام بالتخصص والعناية به والسعي لبلوغ الذروة فيه هو
    ما ينبغي أن يكون من شأن اْلمُعلِّم، لأنه سيكون مرجعًا لطلابه
    يسألونه ويستفتونه به، ويلتزمون بما يمليه عليهم ويوجِّههم إليه،
    . ١) الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، ص ٣٧٣ )
    . ٢) المرجع السابق ص ٣٨١ )
    ٣٤ صفات المعلم
    وينقلون هذا عنه إلى غيرهم من زملائهم أو طلاﺑﻬم حينما يتصدُّون
    للتعليم فيما بعد، فلا بدَّ من العناية ﺑﻬذا الأمر عنايًة فائقًة والتأكُّ د
    من صحَّة المعلومات وصحَّة العلاقة بينها وبين النتائج المستنبطة منها
    .. وقد سُئل سفيان بن عيينة: من أحوج الناس إلى طلب العلم؟
    .( قال: أعلمهم؛ لأنَّ الخطأ منه أقبح( ١
    ونحن نعيش في عصٍر تميَّز بمراعاة التخصُّص الدقيق، وشرعنا
    أيضًا يهتضمُّ بالتخصص ويوليه عناية فائقة، فمن ذا الذي يُحيط
    بأنواع العلوم كلها؟! قال تعالى:
    .[ النحل: ٤٣ ]  َفاسَْأُلوا َأهْ َ ل الذِّكِْ ر ِإ ْ ن ُ كنْتُمْ َلا تَعْلَمُو َ ن 
    وََلوْ رَدُّوهُ ِإَلى الرَّسُو ِ ل وَِإَلى ُأولِي الَْأمْ ِ ر مِنْهُمْ  : وقال تعالى
    .[ النساء: ٨٣ ]  َلعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنِْب ُ طونَهُ مِنْهُمْ
    أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدُّهم في أمر الله » : وقال
    عمر، وأصدقهم حياءً عثمان بن عفان، وأعلمهم بالحلال والحرام
    معاذ بن جبل، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأقرؤهم أبي بن كعب،
    .(٢)« ولكلِّ أمَّة أمين، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح
    والعناية بالتخصُّص لا يعني إهمال التخصُّصات الأخرى،
    لاسيما ذوات العلاقة، بل لا بدَّ من الحصول على قدر ما يخدم
    التخصص، حيث يقدم لطلابه به نسيجًا متناسًقا يشدُّ بعضه بعضًا،
    . ١) الخطيب البغدادي، جامع بيان العلم وفضله، ص ١٥٦ )
    ٢) رواه الترمذي برقم ( ٣٧٩٠ ). وقال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث )
    .( قتادة إلا من هذا الوجه. وابن ماجه برقم ( ١٥٤
    صفات المعلم ٣٥
    بعيدًا عن التناُفر والتناُقض.
      
    الصفة الثانية عشر- مُعلِّم ومتعلم في الوقت نفسه:
    الْمُعلِّم لا ينقطع عن طلب العلم والسؤال عنه مهما بلغ الغاية
    وَُق ْ ل رَبِّ  : منه؛ إذ لا غاية في العلم ولا شبع منه .. قال تعالى
    .[ طه: ١١٤ ]  ِ زدِْني عِْلمًا
    .[ الإسراء: ٨٥ ]  وَمَا ُأوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْ ِ م ِإلَّا َقلِيلًا  : وقال تعالى
    وقيل لابن المبارك: إلى متى تطلب العلم؟
    قال: حتى الممات إن شاء الله.
    وقيل له مرة أخرى مثل ذلك فقال: لعلَّ الكلمة التي تنفعني لم
    أكتبها بعد.
    وسُئل أبو عمرو بن العلاء: متى يحسن بالمرء أن يتعلم؟ فقال :
    .( ما دام تحسن به الحياة( ١
    فالعلم يتطوَّر ويتقدَّم فيحتاج إلى الرصد والمتابعة، فالعلم
    بالتعلُّم، ولا حياء في طلب العلم، كيف وقد ضرب لنا أحد أولي
    العزم من الرسل، كليم الله موسى، المثل الأعلى في ذلك وهو يطلب
    علم الخضر ويصحبه فيه وهو الأعلى منه في المنزلة ولا ريب، وقد
    Sad قال قتادة ( ٢
    . ١) الخطيب البغدادي، جامع بيان العلم وفضله ص ١٥٦ )
    . ٢) المرجع السابق ص ١٦٢ )
    ٣٦ صفات المعلم
     لو كان أحد يكتفي من العلم بشيءٍ لاكتفى موسى
     هَ ْ ل َأتَِّبعُكَ عََلى َأ ْ ن تُعَلِّمَ ِ ن مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا  : ولكنه قال
    .[ [الكهف: ٦٦
    فاْلمُعلِّم لا يستكبر ولا يستنكف، أي لا يمنعه من الاستزادة في
    العلم كِبر ولا كبر، ولا حياء ولا صِغر، فمن قال علمت فقد
    جهل، ومن صدَّه الحياء عن العلم فقد حرم نفسه.
    .( وقد قال مجاهد: لا يتعلم العلم مستح ولا مستكبر( ١
    نعم النساء نساء الأنصار؛ لم » : وقالت عائشة رضي الله عنها
    .(٢)« يمنعهنَّ الحياء أن يتفقَّهن في الدِّين
    وقال ابن عباس رضي الله عنهما: فإن كان ليبلغني الحديث عن
    الرجل فآتيه وهو قائل فأتوسَّد ردائي على بابه، فتسفي الريح عليّ
    التراب، فيخرج فيراني فيقول: يا ابن عم رسول الله، ألا أرسلت إ ّ لي
    .( فآتيك؟ فأقول أنا أحقُّ أن آتيك فأسألك( ٣
    وقال سعيد بن جبير:
    لا يزال الرجل عالِمًا ما تعلم، فإذا ترك التعلم، وظنَّ أنه استغنى
    .( بما عنده فهو أجهل ما يكون( ٤
    ١) رواه البخاري ج ١ ص ٦٠ معلًقا في كتاب العلم وذكر الحافظ ابن حجر في الفتح )
    ج ١ ص ٢٢٩ ، أن أبا نعيم وصله في الحلية.
    . ٢) المرجع السابق ج ١ ص ٦٠ )
    .٣٤٣/ ٣) الذهبي، سير أعلام النبلاء ج ٣ )
    . ٤) ابن جماعة، تذكرة السامع والمتعلم في أدب العالم والمتعلم ص ٦٠ )
    صفات المعلم ٣٧
    وكان الإمام الشافعي يطلب من تلميذه أحمد بن حنبل أن
    يُوقِفه على صحَّة الأحاديث َلمَّا رأى من اهتمامه ﺑﻬا ونبوغه
    .( فيها( ١
    فلا عجب ولا غرابة أن يستفيد اْلمُعلِّم من طلابه في بعض
    مسائل العلم، بل أن يتراجع عن خطأٍ له وقع فيه، ويتحلَّى أمامهم
    فيما خفي عليه وند عنه، ولم « الله أعلم » و ،« لا أدري » : بقوله
    يُحط به علمًا، فهذا يجعله كبيرًا في نفوسهم، ويتعلَّمون منه
    التواضع، وترك التعالم، وعدم الجرأة على الفتيا، وتقحم ما لا
    يحسن.
    يقول الإمام النووي رحمه الله في صفات العالم:
    ألاَّ يستنكف من التعلُّم ممن هو دُونه في سنٍّ أو نس ٍ ب أو
    شهرةٍ أو دي ٍ ن أو في علم آخر، بل يحرص على الفائدة ممن كانت
    عنده، وإن كان دُونه في جميع هذا، ولا يستحي من السؤال عمَّا
    .( لم يعلم( ٢
    ويقول ابن جماعة:
    لا يضع من قدره كما « لا أدري » واعلم أنَّ قول المسئول
    يظنه بعض الجهلة، بل يرفعه لأنه دليل عظيم على عِظم محلّه،
    وقوَّة دينه وتقوى ربّه، وطهارة قلبه، وكمال معرفته وحُسن
    تثبُّته..
    . ١) انظر القاضي أبو الحسن محمد بن أبي يعلى، طبقات الحنابلة، ج ١ ص ٦ )
    .٢٩/ ٢) اﻟﻤﺠموع شرح المهذب، ج ١ )
    ٣٨ صفات المعلم
    وقد رَوينا معنى ذلك عن جماعة من السلف، وإنما يأنف من
    من ضعفت ديانته، وقلَّت معرفته؛ لأنه يخاف من « لا أدري » قول
    سقوطه من أعين الحاضرين، وهذه جهالة ورقَّة دين، وربما يشهر
    خطؤه بين الناس فيقع فيما فرَّ منه، ويتَّصف عندهم بما احترز عنه،
    وقد أدَّب الله تعالى العلماء بقصَّة موسى مع الخضر عليهما السلام
    حين لم يرُدّ موسى عليه الصلاة والسلام العلم إلى الله تعالى َلمَّا سُئل
    .( هل أحد في الأرض أعلم منك( ١
      
    الصفة الثالثة عشر- أبٌ في المدرسة:
    اْلمُعلِّم يمارس مُهمَّة الأبوة بين أسوار المدرسة، حريصٌ على
    طلابه، غيورٌ عليهم، مُتفقِّدٌ لأحوالهم، مُتلمِسٌ لهمومهم، مُتعرِّفٌ
    على مشكلاﺗﻬم وما يعانونه داخل المؤسَّسة التعليمية وخارجها،
    وربما تمتدُّ جهوده الإصلاحية إلى بيوت طلابه، حتى يحسُّوا أنه في
    مقام الأب، يشعرون ذلك من خلال متابعته الحثيثة لهم، بل
    يلحظون ذلك في عقابه وتأنيبه، فهو عقاب مربٍّ ومؤ


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 5:27 am